الرئيسية جيتكس "إكسباند نورث ستار" يسلّط الضّوء على تقنياّت المناخ

"إكسباند نورث ستار" يسلّط الضّوء على تقنياّت المناخ

شهد اليوم الأول من المعرض نقاشاتٍ حول أهمية التّعاون عبر الحدود في أوروبا وضرورة دعم الشّركات أحادية القرن في مجال تقنيّات المناخ

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

انطلقت فعاليّات اليوم الأوّل من معرض "إكسباند نورث ستار 2024" في دبي هاربور يوم 13 أكتوبر، حيث تركّزت النّقاشات حول التّعاون عبر الحدود في أوروبّا، والإمكانات الرّقميّة غير المستغلّة، وفرص الشّركات أحاديّة القرن (اليونيكورن)، في مجال تكنولوجيا المناخ للتّصدّي للتّحدّيات العالميّة.

في إحدى جلسات اليوم الأوّل، ناقش الدّكتور سيباستيان شيفر، الرّئيس التّنفيذيّ لـ "هاوس أوف فاينانس آند تك برلين" (House of Finance and Tech Berlin)، اتّجاهات الاستثمار في أوروبّا مع مشاركين من فرنسا وإيطاليا وبولندا والبرتغال.

وفي جلسةٍ بعنوان "التّواصل من أجل النّجاح: قوّة التّعاون عبر الحدود في أوروبّا" (Connected for Success: The Power of Cross-border Collaboration in Europe)، دعا شيفر إلى تعزيز التّعاون الجديد بين الدّول الأوروبيّة، مشيراً إلى الإمكانات الهائلة غير المستغلّة في المجال الرّقميّ. وقال: "نحن كدولٍ لا نتعاون بشكلٍ كافٍ. نحتاج إلى مقترحاتٍ قيّمةٍ مشتركةٍ لتحقيق نجاحاتٍ ملموسةٍ وحالات استخدامٍ تساعدنا على العمل معاً. لدينا المكوّنات اللّازمة للتّنافس مع الشّركات التّقنيّة الكبرى من الصّين والولايات المتّحدة، ولكنّنا نحتاج إلى طرقٍ جديدةٍ لاستغلال المزايا، وتسخير المواهب، وخلق مصانع لشركاتٍ أحاديّة القرن في المستقبل. هناك الكثير من الإمكانات غير المستغلّة تنتظر من يكتشفها".

تشهد نسخة هذا العام من "إكسباند نورث ستار" حضوراً بارزاً لأوروبّا والمملكة المتّحدة، بمشاركة أكثر من 1,000 شركةٍ صغيرةٍ ومتوسّطةٍ و450 شركةٍ ناشئةٍ من 35 دولةٍ.

وفي فترة ما بعد الظّهر من يوم الأحد، شهدت جلسةٌ بعنوان "الشّركات أحاديّة القرن في مجال تقنيّات المناخ: التّقييم، التّقلّب، ورأس المال المغامر "(Climate Tech Unicorns: Valuation, Volatility, and Venture Capital) حديث شون أوسوليفان، مؤسّس شركة "إس أو إس في" (SOSV) الأمريكيّة لرأس المال المغامر، والّتي تعتبر المستثمر الأكثر نشاطاً في قطاع تقنيّات المناخ على مستوى العالم، حيث تناول الفرص المتاحة لشركات التّكنولوجيا المناخيّة أحاديّة القرن في المستقبل.

وقال أوسوليفان: "يعدّ تغيّر المناخ أزمةً وجوديّةً ملحّةً للبشريّة، ولا يمكن لنماذج الأعمال غير المستدامة وغير المنطقيّة أن تستمرّ. هناك فرصٌ لعشرات الآلاف من الشّركات النّاشئة لتبدأ فوراً في حلّ مشاكلنا وإعادة ابتكار المجتمع، مع تحقيق الرّبحيّة مع مرور الوقت. تأسّست شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) في عام 2015، ولم تحقّق نجاحاً يذكر حتّى وقتٍ قريبٍ، وهي الآن الشّركة الأعلى قيمةً في العالم. مع المثابرة، يمكن للشّركات أن تكتسب فجأةً قيمةً بمئات المليارات، بل وحتّى تريليونات الدّولارات".

يجمع "إكسباند نورث ستار 2024" بين 59 شركةً أحاديّة القرن، تقدّر قيمتها الإجماليّة بـ 400 مليار دولارٍ أمريكيٍّ. تتضمّن نسخة هذا العام برنامج "إن إس سكيل آبس" (NS Scaleups)، الّذي يربط الشّركات النّاشئة في مراحلها المتقدّمة مع الشّركاء وأصحاب رأس المال المغامر. كما يشهد إطلاق فعاليّة "تك ترانسفير 3.0" (Tech Transfer 3.0)، مبادرةً تجمع بين المؤسّسات البحثيّة والجامعات الرّائدة مثل جامعة "آي إي" (IE University)، و"يونيفرسيتي كوليدج لندن" (University College London)، وجامعة "جونز هوبكنز" (Johns Hopkins University)، ومعهد ماساتشوستس للتّكنولوجيا (MIT). تهدف هذه المبادرة إلى سدّ الفجوة بين البحث العلميّ والتّطبيقات الواقعيّة، وتعزيز التّعاون بين خبراء التّكنولوجيا والأكاديميّين والمهندسين.

تشهد نسخة هذا العام أيضاً فعاليّة "جيتكس يوث إكس يونيبنير" (GITEX YouthX Unipreneur)، وهو حدثٌ تنظّمه "يونيبنير" (Unipreneur) لتعزيز التّعاون وتمكين الشّباب من خلال ريادة الأعمال والابتكار والأكاديميّة.

انطلقت فعاليّات "إكسباند نورث ستار 2024"، الّذي يعتبر أحد أكبر الأحداث للشّركات النّاشئة والاستثمار، في دبي هاربور يوم 13 أكتوبر، وتستمرّ حتّى 16 أكتوبر. تشهد نسخة هذا العام مشاركةً من أكثر من 100 دولةٍ، وأكثر من 1,800 شركةٍ ناشئةٍ عارضةٍ، و1,200 مستثمرٍ يديرون أصولاً تتجاوز قيمتها 1 تريليون دولارٍ أمريكيٍّ.

ينظّم "إكسباند نورث ستار 2024" من قبل مركز دبي التّجاريّ العالميّ (DWTC)، وتستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرّقميّ، وهو جزءٌ من معرض "جيتكس جلوبال" (GITEX GLOBAL). يتزامن المعرض مع فعاليّاتٍ أخرى مثل "جيتكس إمباكت" (GITEX Impact)، و"فينتك سيرج" (Fintech Surge)، و"قمّة مستقبل البلوكشين" (Future Blockchain Summit)، و"ماركيتنج مانيا" (Marketing Mania).

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: