الرئيسية تكنولوجيا إكسبانسيو تكشف عن عدسةٍ لاصقةٍ ذكيّة للتصوير ثلاثي الأبعاد

إكسبانسيو تكشف عن عدسةٍ لاصقةٍ ذكيّة للتصوير ثلاثي الأبعاد

شركة التكنولوجيا العميقة، XPANCEO، تستعرض كيف يمكن استخدام التّقنيّة المتقدّمة في الإعلام والتّرفيه في معرض جيتكس جلوبال 2024

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

قدّمت شركة "إكسبانسيو" (XPANCEO)، المتخصّصة في التّكنولوجيا العميقة ومقرّها دبي، أحدث ابتكاراتها في مجال العدسات اللّاصقة الذّكيّة للتّصوير ثلاثيّ الأبعاد خلال معرض "جيتكس جلوبال 2024". تسمح هذه العدسة للمستخدمين بمشاهدة والتّفاعل مع المحتوى ثلاثيّ الأبعاد مباشرةً في بيئته الطّبيعيّة، دون الحاجة إلى ارتداء نظّاراتٍ. وتمكّن الحضور من تجربة كيفيّة استخدام هذه التّقنية في مجالات الإعلام والتّرفيه، حيث توفّر تفاعلاتٍ أكثر واقعيّةً وطبيعيّةً مع المرئيّات.

تعتمد إكسبانسيو على تقنيّاتٍ متقدّمةٍ تشمل الموادّ ثنائيّة الأبعاد، الذّكاء الاصطناعيّ، والنّانوفوتونيّات لتطوير هذه العدسة الذّكيّة في مختبراتها بدبي. كما تعمل الشّركة على تطوير نماذج أوليّةٍ أخرى لعدساتٍ لاصقةٍ ذكيّةٍ مدمجةٍ بتقنيات الواقع الممتدّ (XR) لتوسيع استخدامها في قطاعاتٍ متعدّدةٍ. وتخطّط إكسبانسيو لاختبار نموذجٍ أوليٍّ وظيفيٍّ بالكامل بحلول نهاية عام 2026، بينما تعرض حاليّاً نماذج بميّزاتٍ محدّدةٍ سيتمّ دمجها لاحقاً في منتجٍ نهائيٍّ.

تشمل إحدى الابتكارات المعروضة العدسة اللّاصقة الذّكيّة لقراءة البيانات، والّتي تتميّز بنقل البيانات اللاّسلكيّ في الوقت الفعليّ، ممّا يسمح للمستخدمين بالتّفاعل مع المعلومات مباشرةً. وتمكّن الحضور في جيتكس من تجربة هذه التّقنية باستقبال البيانات من العدسة إلى أجهزتهم المحمولة.

كما استعرضت إكسبانسيو عدسةً لاصقةً ذكيّةً متطوّرة للرّؤية المعزّزة، الّتي تقدّم جودة صورةٍ محسّنةٍ مع استهلاكٍ منخفضٍ جدّاً للطّاقة، يتراوح بين 1-3 ميكروواط، وهو استهلاكٌ أقلّ بكثيرٍ من نظّارات الواقع المعزّز التّقليديّة.

إضافةً إلى ذلك، كشفت إكسبانسيو عن عدسةٍ لاصقةٍ ذكيّةٍ تحتوي على مستشعرٍ لقياس ضغط العين الدّاخليّ، مصمّمةٍ للمساعدة في الكشف المبكّر عن مرض الزرق. وقد أظهرت الاختبارات على نموذج عينٍ مخصّصٍ تحسّناً بنسبة 50% في دقّة قياس ضغط العين.

تأسّست إكسبانسيو في عام 2021، وسرعان ما صُنّفت كأفضل مؤسّسةٍ بحثيّةٍ تابعةٍ لشركةٍ في غرب آسيا، وواحدةٍ من أفضل ثلاث مؤسّساتٍ بحثيّةٍ في الإمارات العربيّة المتّحدة، وفقاً لمؤشّر "ذا نيتشر إندكس" (The Nature Index).

وفي عام 2023، جمعت إكسبانسيو 40 مليون دولارٍ في جولة تمويلٍ تأسيسيّةٍ بقيادة شركة "أوبورتيونيتي فينتشرز" (Opportunity Ventures) الّتي تتّخذ من هونغ كونغ مقرّاً لها.

ومن خلال دمج تقنيات الواقع الممتدّ، والذّكاء الاصطناعيّ، والنّانوفوتونيّات، تستهدف عدسة إكسبانسيو الذّكيّة إحداث ثورةٍ في مجموعةٍ من الصّناعات، بما في ذلك الرّياضة، الرّعاية الصّحّيّة، التّكنولوجيا الماليّة والمصرفيّة، صناعة السّيّارات، وحتّى قطاع الفضاء.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: