الرئيسية الأخبار ازدهار سوق الرفاهية في الخليج بقيمة 5.2 مليار دولار في 2023

ازدهار سوق الرفاهية في الخليج بقيمة 5.2 مليار دولار في 2023

الأزياء الفاخرة تقود سوق الرفاهية في الخليج، تليها الساعات

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

وفقاً لرؤًى استراتيجيةٍ من بائعِ التجزئةِ للسلعِ الفاخرةِ، مجموعةِ شلهوب (Chalhoub Group)، تجاوزَ سوقُ الرفاهيةِ في الخليجِ النموَّ العالميَّ في عامِ 2023. نما سوقُ الرفاهيةِ الشخصيةِ في المنطقةِ بمعدلِ ضعفِ معدلِ النموِّ العالميِّ، حيث بلغَ ذروتَه عندَ 12.5 مليارِ دولارٍ بنهايةِ العامِ الماضي، وذلكَ نتيجةً لزيادةِ الطلبِ على الأزياءِ الراقيةِ، والساعاتِ الفاخرةِ، والمجوهراتِ، ومنتجاتِ التجميلِ الفاخرةِ في المنطقةِ.

تُقدَّرُ قيمةُ سوقِ الأزياءِ في الخليجِ بـ 5.2 مليارِ دولارٍ، مما يجعلهُ الفئةَ الأكبرَ في سوقِ الرفاهيةِ، تليها الساعاتُ بقيمةِ 5.1 مليارِ دولارٍ. ارتفعتْ قيمةُ الأزياءِ الراقيةِ وحدَها بنسبةِ 10% خلالَ عامِ 2023، متجاوزةً متوسطَ معدلِ النموِّ العالميِّ البالغِ 4%، واستمرتْ في النموِّ القويِّ بزيادةٍ تجاوزتْ 7% خلالَ الربعِ الأولِ من عامِ 2024.

في العامِ الماضي، شكّلتْ الفئاتُ الفاخرةُ والعاليةُ الفخامةِ 86% من إجماليِّ سوقِ الأزياءِ الفاخرةِ، بزيادةِ 11% و6% على التوالي عنِ العامِ السابقِ. كانتِ الإماراتُ العربيةُ المتحدةُ السوقَ الرائدةَ في جميعِ فئاتِ الأزياءِ الفاخرةِ، بما في ذلكَ الفخامةُ العاليةُ والفاخرةُ والطموحةُ والرفاهيةُ الميسورةُ، مدفوعةً بصناعةِ السياحةِ المزدهرةِ، وتدفقِ الأفرادِ ذوي الثرواتِ العاليةِ، والإنفاقِ المحليِّ القويِّ.

شهدتْ فئةُ الجمالِ عبرَ الخليجِ نمواً كبيراً، حيث زادتْ بنسبةِ 15% على أساسٍ سنويٍّ في العامِ الماضي و10% خلالَ الربعِ الأولِ من عامِ 2024. قادتِ الإماراتُ سوقَ الجمالِ الفاخرِ بفضلِ الإنفاقِ المحليِّ القويِّ وصناعةِ السياحةِ المزدهرةِ، تليها المملكةُ العربيةُ السعوديةُ. شهدتْ منتجاتُ المكياجِ والعنايةِ بالبشرةِ نمواً كبيراً، حيث زادتْ منتجاتُ العنايةِ بالبشرةِ بأكثرَ من 30%، وكانتِ العلاماتُ التجاريةُ المتوسطةُ التوزيعِ والمحدودةُ التوزيعِ هي الأسرعَ نمواً.

كانتِ العطورُ المنتجَ التجميليَّ الأكثرَ شراءً بينَ النساءِ في الخليجِ، حيث شكّلتْ 48% من المشترياتِ، تليها مرطباتُ الوجهِ وأحمرُ الشفاهِ. يُولي المستهلكونَ أهميةً للقيمةِ مقابلَ المالِ، والمكوناتِ النظيفةِ، وسهولةِ الاستخدامِ عندَ اختيارِ منتجاتِ التجميلِ، وفقاً للرؤى.

كما يُولي المستهلكونَ أهميةً للخدماتِ الشخصيةِ، حيث أشارَ اثنانِ من كلِّ ثلاثةِ مستهلكينَ إلى أهميةِ التوجيهِ من قِبَلِ المصممينَ الشخصيينَ ومساعدي المبيعاتِ في المتاجرِ.

أبدى المستهلكونَ في الخليجِ نظرةً إيجابيةً بشكلٍ عامٍّ تجاهَ الاقتصادِ الإقليميِّ، حيث قالَ 93% إنهمْ في وضعٍ ماليٍّ جيدٍ. في المملكةِ العربيةِ السعوديةِ، يعتقدُ 60% من المستجيبينَ أنَّ الاقتصادَ أقوى، و70% من المستهلكينَ الأثرياءَ في المملكةِ أفادوا بأنَّ الاقتصادَ قدْ تحسَّنَ خلالَ الأشهرِ الثلاثةِ الماضيةِ.

على الرغمِ من التعبيرِ عنْ مخاوفِهمْ بشأنِ ارتفاعِ تكاليفِ المعيشةِ، والقضايا البيئيةِ، والجوانبِ الجيوسياسيةِ، أبدى المستهلكونَ في الخليجِ مشاعرَ إيجابيةً بشكلٍ عامٍّ، مثلَ الأملِ (43%)، والسعادةِ (39%)، والثقةِ (34%).

مجموعةُ شلهوب، بائعُ التجزئةِ للرفاهيةِ في الشرقِ الأوسطِ، تمتلكُ ثماني علاماتٍ تجاريةٍ وأكثرَ من 300 علامةٍ تجاريةٍ دوليةٍ في الرفاهيةِ، والأزياءِ، والجمالِ، والفنِّ في الحياةِ. وقدْ توسعتِ المجموعةُ مؤخراً لتشملَ الساعاتِ الفاخرةَ، والمجوهراتِ، والنظاراتِ. في وقتٍ سابقٍ من هذا العامِ، أطلقتْ مجموعةُ شلهوب مسرِّعَ الشركاتِ الناشئةِ، "ذا جرين هاوس" (The Greenhouse)، في الرياضِ. أُطلِقَ "ذا جرين هاوس" في دبي عامَ 2018، وهو مخصصٌ لدعمِ ريادةِ الأعمالِ والابتكارِ في منطقةِ الشرقِ الأوسطِ وشمالِ أفريقيا.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: