الرئيسية الريادة 3 طرق لتنقذ حملاتك البريدية من تجاهل المشتركين غير النشطين

3 طرق لتنقذ حملاتك البريدية من تجاهل المشتركين غير النشطين

تعلّم كيفيّة إنعاش قائمتك البريدية من خلال استراتيجيات فعّالة ونصائح مُجرّبة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يُعدُّ صندوق البريد الإلكترونيّ مكاناً مزدحماً بالرَّسائل، سواء العمليَّة أو الشَّخصيَّة أو التَّسويقيَّة، إذ يتلقَّى الشَّخص العاديُّ حوالي 71 رسالة بريدٍ إلكترونيٍّ يوميّاً وفقاً لدراسةٍ أجرتها Mailbird، ومع هذا الكمِّ الهائلِ من الرَّسائل، ليس من المستغرب أنَّ بعضَ الرَّسائل لا يتمُّ فتحها، ولكن إذا مرَّ أكثر من ستة أشهرٍ، دون أن ينقرَ أحد المستلمين على رسائلكَ، فهذا مؤشِّرٌ واضحٌ على وجود مشكلةٍ تحتاجُ إلى معالجةٍ. [1]

تأثير المشتركين غير النشطين على أداء البريد الإلكتروني

يُؤثِّر المشتركون غير النَّشطين سلباً على مقاييس التَّفاعلـ مثل معدَّلات الفتح والنَّقر، وعندما يتوقَّف جزءٌ كبيرٌ من قائمتكَ البريديَّة عن التَّفاعل، قد تعدُّ مزودات الخدمة الإلكترونيَّة رسائلكَ غير ذات صلةٍ، ممَّا يُؤدِّي إلى تحويلها إلى مجلّدات البريد العشوائيّ، حيث تقلُّ فعاليُّتها بشكلٍ كبيرٍ، وأظهرت الدّراساتُ أنَّ 15% من المُستهلكين لا يتحقِّقون أبداً من مجلَّدات البريد العشوائيّ، بينما يتحقَّق 27% منهم منها بضع مرَّاتٍ في السَّنة فقط.

شاهد أيضاً: خطوات حتى لا تنتهي رسائلك البريدية في صندوق الرسائل المزعجة

كيفية التعامل مع المشتركين غير النشطين

تلجأُ بعض الشَّركات إلى حذف المشتركين غير النَّشطين كلُّ ستة أشهرٍ، ولكنَّ هذا النَّهج قد يؤدّي إلى فقدان عملاء محتملين ذوي قيمةٍ؛ لذا كيف يُمكن تحديد المشتركين الَّذين يستحقُّون الاحتفاظ بهم ومن ينبغي حذفهم، لتحسين نتائج البريد الإلكتروني؟

تقسيم المشتركين حسب النّشاط الأخير

جميعُ المشتركين غير النَّشطين يُؤثِّرون على قدرتكَ على الوصول إلى صندوقِ البريدِ الواردِ، ولكنَّ بعضهم يُشكِّل خطراً أكبر من غيرهم، ويقوم مزوّدو الخدمة، مثل Google وYahoo، بانتظامٍ بحذف الحسابات غير النَّشطة، ممَّا يؤدِّي إلى ارتداد رسائلكَ.

يقول Brian Minick، مدير العمليَّات في ZeroBounce: "تنمية قائمة البريد الإلكترونيّ تتطلَّبُ جهداً، ولا أحد يُريد التَّخلِّي عن عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ لعميلٍ، ولكنَّ الاحتفاظ بالاتّصالات الَّتي لم تفتح رسائلكَ لعدَّة أشهرٍ أو سنواتٍ ليس أمراً يستحقُّ المخاطرة"، وينصحُ Minick بعزل المشتركين بناءً على آخر تفاعلٍ لهم مع علامتك التّجاريَّة، فيقول: "إذا مرَّ أكثر من سنةٍ منذ آخر نقرةٍ، فهناك احتمالٌ كبيرٌ أنَّ الحسابَ قد تمَّ التَّخلِّي عنه، وستقوم مزوِّدات الخدمة بتعطيلهِ وحذفهِ، ممَّا يؤدِّي إلى ارتداد الرَّسائل".

وسيؤثِّر ارتفاع معدَّل الارتداد عن 2% سلباً على قابليَّة تسليم رسائلك؛ لذا فإنَّ إزالة هؤلاء المشتركين خطوةٌ استباقيَّةٌ ذكيَّةٌ، بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ حذفَ الاتِّصالات القديمة من نظامكَ يُساعد على تقليل تكاليف تخزين البيانات.

جمع التّعليقات

بعد حذفِ المُستلمين الَّذين لم ينقروا على رسائلكَ لسنواتٍ، يُمكنكَ التَّركيز على أولئك الَّذين فقدوا الاهتمام مؤخَّراً، إذ يُمكن أن يوفِّرَ لك سؤالكَ لهم عن سبب تراجع اهتمامهم ملاحظاتٍ قيّمةً لتحسين استراتيجيَّتك؛ لذلك فكِّر في إرسال استطلاعٍ قصيرٍ لهؤلاء المُشتركين لجمع آرائهم، مع تقديم حافزٍ، مثل خصمٍ أو هديةٍ، مقابل وقتهم، إذ ستساعدكُ ملاحظاتهم في تخصيص محتواكَ وتكرار الإرسال لتلبية احتياجاتهم بشكلٍ أفضل.

إنشاء عرض ذي قيمةٍ عاليةٍ وملائمٍ

إذا لم تتلقَّ تفاعلاً من بعض المُشتركين غير النَّشطين في قائمتكَ، فقد حان الوقتُ لتحسين عرضكَ؛ لجذب انتباههم وتحفيزهم على التَّفاعل مجدَّداً. ولجعل عرضك فعَّالاً، فكِّر في طُرق تخصيصهِ بأدقِّ التَّفاصيل، واستخدم عوامل التَّصفية، مثل: الموقع، والعمر، والجنس، والاهتمامات، وخاصَّة تاريخ الشِّراء، وذلك لإنشاء رسائل بريدٍ إلكترونيٍّ تُلبِّي احتياجات هذا الجمهور.

ونظراً لأنَّهم لم يفتحوا أيّاً من رسائلك لفترةٍ، يجب أن تنقلَ القيمة بسرعةٍ؛ حتَّى لا يتمُّ تجاهل رسالتك مرَّةً أُخرى، فضع عرضك مباشرةً في سطر الموضوع ونصّ المعاينة، وحافظ على رسالتكَ قصيرةً وبسيطةً.

شاهد أيضاً: كيف تتأكد من قراءة رسائل بريدك الإلكتروني؟

إذا لم ينجح شيء، قل وداعاً

حتَّى أفضل حملات إعادة التَّفاعل عبر البريد الإلكترونيّ قد تفشلُ مع بعض المشتركين، فإذا لم تنجح محاولتكَ لاستعادتهم، فقد حان الوقتُ لتوديع هذا الجمهور؛ لذلك احذف اتِّصالاتهم وركِّز على بناء قائمةٍ بريديَّةٍ تستجيبُ لمحتواك، ممّا يضمنُ أنَّ تصلَ حملاتكَ إلى الأشخاص الَّذين يُقدِّرون محتواك حقّاً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: