الرئيسية الريادة الإقامة الذهبية في الإمارات: دليلك الشامل للحصول عليها

الإقامة الذهبية في الإمارات: دليلك الشامل للحصول عليها

الإقامة الذهبيةُ في دولةِ الإمارات هي تأشيرةٌ طويلةُ الأمدِ تُـمكِّنُ الأجانبَ من الاستثمارِ والعملِ في الإمارات دونَ الحاجةِ إلى كفيلٍ

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

تأشيرة الإقامة الذهبيةُ لدولةِ الإمارات، التي تمَّ تقديمُها في عامِ 2019، هي تأشيرةُ إقامةٍ طويلةِ الأمدِ تمكِّنُ الأجانبَ من العيشِ والعملِ أو الدراسةِ في البلادِ الخليجيةِ دونَ الحاجةِ إلى كفيلٍ.

في هذا الدليلِ الشاملِ، نقدمُ لك كلَّ ما تحتاجُ معرفتَهُ حول من هو المؤهلُ للحصولِ على الإقامةِ الذهبيةِ وكيفيةِ الحصولِ عليها.

مزايا الإقامةِ الذهبيةِ لدولةِ الإمارات

  • تأشيرةُ دخولٍ: يحصلُ حاملو الإقامةِ الذهبيةِ على تأشيرةِ دخولٍ لمدةِ ستةِ أشهرٍ مع دخولٍ متعددٍ لتسهيلِ إصدارِ الإقامةِ.
  • إقامةٌ طويلةُ الأمدِ: تكونُ الإقامة الذهبيةُ صالحةً لمدةِ خمسٍ أو عشرِ سنواتٍ قابلةً للتجديدِ.
  • إقامةٌ ممتدةٌ: يمكنُ لحاملي الإقامةِ الذهبيةِ البقاءُ خارجَ الإمارات لأكثرَ من ستةِ أشهرٍ دونَ فقدانِ وضعِ الإقامةِ.
  • كفالةُ العائلةِ: يمكنُ لحاملي الإقامةِ الذهبيةِ كفالةُ أفرادِ أسرِهم، بما في ذلكَ الأزواجِ والأبناءِ من أيِّ عمرٍ.
  • المساعدونَ المنزليونَ: يمكنُ كفالةُ عددٍ غيرِ محدودٍ من المساعدينَ المنزليينَ.
  • أمانُ الأسرةِ: يمكنُ لأفرادِ الأسرةِ البقاءُ في الإمارات حتى نهايةِ مدةِ تصريحِهم حتى في حالةِ وفاةِ حاملِ الإقامةِ الرئيسي.

من هو المؤهلُ للحصولِ على الإقامةِ الذهبيةِ؟

تستهدفُ الإقامة الذهبيةُ مجموعةً واسعةً من الأفرادِ، بما في ذلكَ:

المستثمرونَ في العقاراتِ، المستثمرونَ العامونَ، روادُ الأعمالِ وأصحابُ الشركاتِ الناشئةِ، المواهبُ الاستثنائيةُ، المديرونَ التنفيذيونَ، المتخصصونَ في الهندسةِ والعلومِ، العلماءُ، المهنيونَ المهرةُ، الطلابُ المتفوقونَ أكاديمياً، الأطباءُ والممرضونَ، المخترعونَ الأفرادُ، المبدعونَ في الثقافةِ والفنِّ والرياضيّون.

متطلباتُ الإقامةِ الذهبيةِ

المستثمرونَ في العقاراتِ

يمكنُ لأصحابِ العقاراتِ الذين يملكونَ عقاراً أو عقاراتٍ تبلغُ قيمتُها على الأقلِّ مليوني درهمٍ (544,514 دولاراً) أن يكونوا مؤهلينَ للحصولِ على تأشيرةٍ ذهبيةٍ قابلةٍ للتجديدِ لمدةِ خمسِ سنواتٍ. يمكنُ للمستثمرينَ أيضاً شراءُ العقاراتِ بقرضٍ من البنوكِ المحليةِ المعينةِ.

للحصولِ على الإقامةِ، يجبُ على أصحابِ العقاراتِ تقديمُ خطابٍ من دائرةِ الأراضي في الإمارةِ المعنيةِ يؤكدُ الملكيةَ.

المستثمرونَ العامونَ

يمكنُ للمستثمرينَ في صناديقِ الاستثمارِ أن يكونوا مؤهلينَ للحصولِ على تأشيرةٍ ذهبيةٍ لمدةِ عشرِ سنواتٍ.

يجبُ على طالبي الإقامةِ تقديمُ خطابٍ من صندوقِ استثمارٍ معتمدٍ في الإمارات يؤكدُ إيداعَ مبلغِ مليوني درهمٍ (544,514 دولاراً)، أو رخصةٍ تجاريةٍ أو صناعيةٍ ساريةٍ ومذكرةِ تفاهمٍ تشيرُ إلى رأسِ مالٍ لا يقلُّ عن مليوني درهمٍ (544,514 دولاراً).

يجبُ على المستثمرينَ العامينَ تقديمُ خطابٍ من الهيئةِ الاتحاديةِ للضرائبِ يفيدُ بسدادٍ سنويٍّ لا يقلُّ عن 250,000 درهمٍ (68,064 دولاراً) للحكومةِ.

روادُ الأعمالِ

يمكنُ لروادِ الأعمالِ أن يكونوا مؤهلينَ للحصولِ على تأشيرةٍ ذهبيةٍ لمدةِ خمسِ سنواتٍ إذا كانوا يمتلكونَ مشروعاً اقتصادياً ذو طبيعةٍ تقنيةٍ أو مستقبليةٍ مبنيةٍ على المخاطرةِ والابتكارِ. يجبُ على روادِ الأعمالِ الحصولُ على خطاباتِ موافقةٍ من مراجعِ حساباتٍ في الإمارات تؤكدُ أن قيمةَ المشروعِ لا تقلُّ عن 500,000 درهمٍ (136,129 دولاراً). يجبُ على السلطاتِ في الإمارةِ التحققُ من أن المشروعَ ذو طبيعةٍ تقنيةٍ أو مستقبليةٍ. ويجبُ على روادِ الأعمالِ تقديمُ خطابٍ من حاضنةِ أعمالٍ معتمدةٍ في الإمارات تؤيدُ إنشاءَ النشاطِ المقترحِ في البلادِ.

يمكنُ لطالبي الإقاماتِ الآخرينَ الحصولُ على تأشيرةٍ ذهبيةٍ لمدةِ عشرِ سنواتٍ من خلالِ استيفاءِ المعاييرِ الموضحةِ أدناهُ لكلِّ فئةٍ:

الأطباءُ

يجبُ على الأطباءِ الحصولُ على خطابِ موافقةٍ من وزارةِ الصحةِ ووقايةِ المجتمعِ في الإمارات لممارسةِ الطبِّ.

العلماءُ

يجبُ على العلماءِ الحصولُ على خطابِ توصيةٍ من مجلسِ علماءِ الإمارات أو خطابٍ من أمانةِ جائزةِ محمد بن راشد للتميزِ العلميِّ يؤكدُ أنهم حصلوا على ميداليةِ التميزِ العلميِّ.

المخترعونَ

يجبُ على المخترعينَ الحصولُ على خطابِ توصيةٍ من وزارةِ الاقتصادِ يؤكدُ أن مساهمتَهم ذاتُ قيمةٍ اقتصاديةٍ للدولةِ.

الأفرادُ المبدعونَ في الثقافةِ والفنونِ

يجبُ على الأفرادِ المبدعينَ في الثقافةِ والفنونِ الحصولُ على خطابِ موافقةٍ من دائرةِ الثقافةِ والفنونِ في الإمارةِ المعنيةِ.

للحصولِ على تأشيرةِ الموهوبينَ المبدعينَ (تأشيرةٍ ثقافيةٍ) في دبي، يجبُ على المتقدمينَ في هذه الفئةِ تقديمُ خطابِ موافقةٍ من دائرةِ الثقافةِ والفنونِ في الإمارةِ المعنيةِ.

المديرونَ التنفيذيونَ

يجبُ على المديرينَ التنفيذيينَ الراغبينَ في الحصولِ على تأشيرةٍ ذهبيةٍ تقديمُ نسخةٍ من شهادةٍ جامعيةٍ معتمدةٍ من وزارةِ التعليم، تعادلُ على الأقلِّ درجةَ البكالوريوسِ، بالإضافةِ إلى خطابِ خبرةٍ يثبتُ أن لديهم خمسَ سنواتٍ على الأقلِّ في نفسِ المنصبِ التنفيذيِّ.

يجبُ أيضاً تقديمُ مستندٍ يعكسُ راتباً لا يقلُّ عن 50,000 درهمٍ (13,613 دولاراً) وتقديمُ عقدِ عملٍ ساريِ المفعولِ.

الرياضيونَ

يجبُ على الرياضيينَ الحصولُ على خطابِ توصيةٍ من الهيئةِ العامةِ للرياضةِ أو أحدِ مجالسِ الرياضةِ.

المتخصصونَ في الهندسةِ والعلومِ

يجبُ على المتخصصينَ في الهندسةِ والعلومِ تقديمُ نسخةٍ من شهادةِ بكالوريوسٍ أو ماجستيرٍ معتمدةٍ من وزارةِ التعليمِ بالإضافةِ إلى عقدِ عملٍ ساريِ المفعولِ. وتشملُ الموضوعاتُ المتعلقةُ بالهندسةِ والعلومِ:

علمَ الأوبئةِ والفيروساتِ الذكاءَ الاصطناعيِّ البياناتِ الكبيرةِ الهندسةَ الحاسوبيةَ الهندسةَ الإلكترونيةَ هندسةَ البرمجياتِ الهندسةَ الكهربائيةَ الهندسةَ الوراثيةَ والتكنولوجيا الحيويةَ.

الطلابُ المتفوقونَ

1. طلابُ المدارسِ الثانويةِ

طلابُ المدارسِ الثانويةِ الحاصلونَ على درجاتٍ عاليةٍ لا تقلُّ عن 95% مؤهلونَ للحصولِ على تأشيرةٍ ذهبيةٍ لمدةِ خمسِ سنواتٍ. للتأهلِ، يجبُ على الطلابِ تقديمُ خطابِ توصيةٍ من وزارةِ التعليمِ (مؤسسةِ الإماراتِ للتعليمِ المدرسيِّ).

2. طلابُ الجامعاتِ

طلابُ الجامعاتِ من الفئةِ A أو B المصنفةِ من قبلِ وزارةِ التعليمِ يمكنُهم تقديمُ خطابِ توصيةٍ من الجامعةِ أو شهادةِ تخرجٍ معتمدةٍ تفيدُ بمعدلٍ تراكميٍّ لا يقلُّ عن 3.5 لجامعاتِ الفئةِ A و3.8 لجامعاتِ الفئةِ B. يجبُ أن يكونَ التخرجُ خلالَ سنتينِ.

الطلابُ المتفوقونَ من الجامعاتِ الأجنبيةِ: الطلابُ المتفوقونَ من الجامعاتِ الأجنبيةِ المصنفةِ ضمنَ أفضلِ 100 جامعةٍ عالميّاً وفقاً لنظامِ التصنيفِ المعترفِ بهِ من قبلِ وزارةِ التعليمِ يمكنُ أن يكونوا مؤهلينَ للحصولِ على تأشيرةٍ ذهبيةٍ. يجبُ على الطلابِ الحفاظُ على معدلٍ تراكميٍّ لا يقلُّ عن 3.5. يجبُ أن يكونَ التخرجُ خلالَ سنتينِ وأن تكونَ الشهادةُ معتمدةً من قبلِ وزارةِ التعليمِ.

روادُ العملِ الإنسانيِّ

يمكنُ لروادِ العملِ الإنسانيِّ الحصولُ على تأشيرةٍ ذهبيةٍ لمدةِ عشرِ سنواتٍ. ويشملُ المرشحونَ المؤهلونَ موظفي المنظماتِ الدوليةِ والإقليميةِ الذين لديهم خمسُ سنواتٍ على الأقلِّ من الخدمةِ؛ موظفي الجمعياتِ المدنيةِ والمؤسساتِ ذاتِ النفعِ العامِّ الذين لديهم خمسُ سنواتٍ على الأقلِّ من الخدمةِ؛ الأفرادَ الذين حصلوا على تقديرٍ من منظماتٍ إنسانيةٍ محليةٍ أو إقليميةٍ أو دوليةٍ؛ الممولينَ الإنسانيينَ الذين يساهمونَ بمبلغٍ لا يقلُّ عن مليوني درهمٍ (544,514 دولاراً).

أبطالُ الخطوطِ الأماميةِ

يمكنُ لأبطالِ الخطوطِ الأماميةِ خلالَ الأزماتِ، مثلَ جائحةِ كوفيد-19، الحصولُ على تأشيرةٍ ذهبيةٍ بتوصيةٍ من السلطةِ المختصةِ. يشملُ هذا الممرضينَ، المساعدينَ الطبيينَ، فنيي المختبراتِ، الصيادلةَ، وغيرهم ممن تمت الموافقةُ عليهم من قبلِ مكتبِ أبطالِ الخطوطِ الأماميةِ.

كيفيةُ التّقديم

لتقديمِ طلبٍ للحصولِ على الإقامةِ الذهبيةِ لدولةِ الإماراتِ، يجبُ على المرشحينَ تقديمُ المستنداتِ اللازمةِ عبرَ موقعِ الهيئةِ الاتحاديةِ للهويةِ والجنسيةِ والجماركِ وأمنِ المنافذِ (ICP) أو التطبيقِ الخاص بهم، أو عبرَ موقعِ الإدارةِ العامةِ للإقامةِ وشؤونِ الأجانبِ (GDRFA) أو التطبيقِ الخاص بها.

وفي مايو 2024، وافقَ مجلسُ الوزراءِ الإماراتيُّ على إصدارِ تأشيرةِ الإقامةِ الزرقاءِ لمدةِ 10 سنواتٍ، المصممةِ لتكريمِ الأفرادِ الذين أظهروا تفانياً استثنائياً في حمايةِ البيئةِ.

ستُمنحُ تأشيرةُ الإقامةِ الزرقاءُ لأولئك الذين أظهروا التزاماً وتأثيراً استثنائياً في مجالاتٍ بيئيةٍ مختلفةٍ، بما في ذلكَ الحياةِ البحريةِ، النظمِ البيئيةِ البريةِ، جودةِ الهواءِ، تقنياتِ الاستدامةِ، الاقتصادِ الدائريِّ، وأكثرَ من ذلكَ.

يمكنُ للأفرادِ المؤهلينَ التقدمَ بطلبٍ للحصولِ على الإقامةِ الزرقاءِ عبرَ ICP. يمكنُ أيضاً للسلطاتِ المعنيةِ ترشيحُهم للنظرِ في الطلبِ. تقدمُ تأشيرةُ الإقامةِ الزرقاءُ لحامليها إقامةً طويلةَ الأمدِ في الإماراتِ، فرصاً للتعاونِ في المشاريعِ البيئيةِ، الوصولَ إلى التمويلِ والمواردِ، والتقديرَ لمساهماتِهم في حمايةِ البيئةِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: