الرئيسية الأخبار الإمارات تُطلق النسخة الثالثة من تحدي تكنولوجيا الغذاء

الإمارات تُطلق النسخة الثالثة من تحدي تكنولوجيا الغذاء

مستهدفةً الحلول التّقنية المبتكرة لتحديّات الأمن الغذائي في ظلّ تزايد عدد السّكان العالميّ والتّحديّات البيئيّة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أعلنت الإمارات العربية المتّحدة عن إطلاق النّسخة الأحدث من "تحدي تكنولوجيا الغذاء" (FoodTech Challenge) خلال الاجتماع السّنويّ "لمبادرة كلينتون العالميّة" (Clinton Global Initiative) لعام 2024، والّذي عُقد في نيويورك بالتّزامن مع اجتماعات الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة، ويأتي هذا التّحدي في إطار السّعي الحثيث لمعالجة قضايا الأمن الغذائيّ العالميّ، في ظلّ التّوقّعات بأن يصلَ عدد سكّان العالم إلى أكثر من ملياري شخصٍ إضافيٍّ بحلول عام 2050.

يهدف تحدّي تكنولوجيا الغذاء إلى إيجاد حلولٍ تقنيةٍ مبتكرةٍ في المراحل المُبكّرة، قادرةٍ على تحويل نظم الغذاء في البيئات الصّعبة، وتُنظَّم هذه المسابقة من قبل مكتب الشّؤون الدّوليّة في ديوان الرّئاسة الإماراتي بالتّعاون مع مؤسّسة "تمكين" (Tamkeen)، وتلقى دعماً من عدّة جهاتٍ شريكةٍ، من بينها مؤسّسة "بيل ومليندا غيتس" (Bill & Melinda Gates Foundation)، ومبادرة كلينتون العالمية، والشّركة الإماراتيّة المتخصّصة في التّكنولوجيا الزّراعية "سيلال" (Silal).

تُقدّم النّسخة الثّالثة من هذا التّحدي جائزةً نقديّةً تبلغ 2 مليون دولارٍ، وتوسّعت مجالات التّركيز لتشملَ 3 محاور رئيسيّةٍ: الغذاء والمياه، الغذاء والطّاقة، والفاقد الغذائيّ والهدر. كما ستحظى 4 شركاتٍ ناشئةٍ فائزةٍ بدعمٍ ماليٍّ، بالإضافة إلى مساعدة للدّخول إلى الأسواق، وإمكانيّة الوصول إلى شبكةٍ من الشّركاء لمساعدتهم في توسيع حلولهم سواء داخل الإمارات أو في الأسواق النّاشئة في دول الجنوب العالميّ.

نظراً لمناخها الصّحراويّ ومواردها المحدودة، تُعدّ الإمارات منصّة اختبارٍ مناسبةً للابتكارات الّتي يُمكن تطبيقها على نطاقٍ عالميٍّ، ويتماشى التّحديّ مع جهود الدّولة المستمرّة لتطوير حلولٍ مستدامةٍ لمواجهة تحديّات الأمن الغذائي.

شهدت النّسخ السّابقة من التّحدي استقبال أكثر من 1100 طلب مشاركةٍ من 98 دولةً، وقد حقّقت بعض الشركات الناشئة الفائزة نجاحاتٍ كبيرةً، مثل شركة "إيريس" (Iyris)، المعروفة سابقاً باسم "ريد سي فارمز" (Red Sea Farms)، والّتي تمكّنت من جمع تمويل بقيمة 34 مليون دولارٍ بعد فوزها في المسابقة وتطبيق تقنياتها في أبوظبي.

تُغلق طلبات المشاركة في النّسخة الحاليّة من المسابقة في 12 ديسمبر 2024، على أن يتمّ اختيار المتأهّلين للتّصفيات النّهائيّة في أبريل 2025، ويُمكن للرّاغبين في المشاركة التّقديم عبر الموقع الرّسميّ للمسابقة على الرّابط: www.foodtechchallenge.com.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: