الرئيسية الأخبار الإمارات والسعودية تتصدران صفقات الاندماج والاستحواذ في 2024

الإمارات والسعودية تتصدران صفقات الاندماج والاستحواذ في 2024

تزايد نشاط الاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث بلغ عدد الصفقات الإماراتية والسعودية 152 صفقة بقيمة 9.8 مليار دولار

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقالُ متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

شهدت منطقةُ الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا زيادةً كبيرةً في نشاطِ الاندماجِ والاستحواذِ خلال النّصف الأوّل من عام 2024، حيث تصدّرت الإمارات والسّعودية قائمةَ الوجهات المفضّلة للمستثمرين، وفقاً لتقريرٍ جديدٍ صادرٍ عن EY، وسجلّت الدّولتان الخليجيتّان مجتمعتين 152 صفقةً بقيمةٍ إجماليّةٍ بلغت 9.8 مليار دولارٍ.

لعبت صناديقُ الثّروة السّياديّة، مثل جهاز أبوظبي للاستثمار (ADIA) ومبادلة وصندوق الاستثمارات العامة السعوديّ (PIF)، دوراً كبيراً في دفع نشاط الصّفقات الإقليميّة. وأشارَ براد واتسون، رئيس استراتيجيّة الصّفقات في EY لمنطقةِ الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى أنّ الإمارات جذبت المستثمرين بفضلِ لوائحها التّجارية الملائمةِ وإطارها التّشريعيّ الفعّالِ. بالإضافة إلى ذلك، عزّزت دول المنطقة علاقاتها الإقليميّة مع الدّول الآسيويّة والأوروبيّة مع الحفاظِ على العلاقاتِ القائمةِ مع الولايات المتّحدة، ممّا يُوسّع الوصولَ إلى أسواقٍ أكبر.

شكّلت صفقاتُ الاندماجِ والاستحواذِ عبر الحدودِ 52% من إجمالي حجم الصّفقات و87% من قيمتها في النّصف الأوّل من هذا العام، بزيادةٍ سنويّةٍ بلغت 15%، بينما شكّلت الصّفقاتُ المحليّةُ 48% من إجمالي الصّفقات، وظلّت الولايات المتّحدة الوجهةَ المفضّلةَ للمستثمرين الخارجيّن من منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث سجلّت 19 صفقةً بقيمة 16.6 مليار دولارٍ، واستضافت منطقةُ الخليج العربيّ عشراً من أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة في النّصف الأوّل من 2024، ومن بين الصّفقات البارزة:

  • في فبراير، استحوذت شركات Clayton Dubilier & Rice وStone Point Capital ومبادلة على Truist Insurance Holdings بقيمة 12.4 مليار دولارٍ.
  • في مارس، استثمرت شركات PAG ومبادلة وADIA 8.3 مليار دولارٍ في حصة 60% في شركة Zhuhai Wanda Commercial Management Group الصّينيّة.
  • في يونيو، وافقت شركة أبوظبي لطاقة المُستقبل (مصدر) على الاستحواذ على حصّة 67% في شركة Terna Energy اليونانيّة بقيمة 2.9 مليار دولارٍ.

كانت قطّاعات التّأمين والعقارات الأكثر جاذبيّةً، حيث شكّلت 47% من إجمالي قيمة الصّفقاتِ، وتصدّرت السّعودية قائمةَ الدّول المُستهدفة والدّول العارضة، كما ظهرت الإمارات والمغرب والبحرين ومصر بشكلٍ بارزٍ.

خلال الفترةِ من يناير إلى يونيو 2024، تمّ إتمام 155 صفقةً محليّةً بقيمة 6.4 مليار دولارٍ، بزيادة 13% سنويّاً، وشاركت الشّركات الخليجيّة في 85% من هذه الصّفقات. وبشكلٍ خاصٍّ، شكّلت 94 صفقةً داخل وبين الإمارات والسعودية 61% من حجم صفقات الاندماج والاستحواذ المحليّة.

بشكلٍ عامٍّ، شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا زيادةً طفيفةً في نشاطِ الاندماج والاستحواذ، حيث بلغت 321 صفقةً بقيمة 49.2 مليار دولارٍ، وزاد حجم الصّفقات بنسبة 1% سنويّاً، بينما ارتفعت قيمة الصّفقات بنسبة 12% سنويّاً.

وكشفت أحدث البيانات من منصّة MAGNiTT، وهي منصّةُ بياناتٍ لرأس المال المغامر في الأسواقِ النّاشئةِ، أنّ السّعودية حافظت على موقعها كأكبر مستفيدٍ من تمويلِ رأس المال المغامر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث جمعت 412 مليون دولارٍ في النّصف الأوّل من 2024.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: