الرئيسية التنمية البورتفوليو: كيف تُميِّز مهاراتك بمعرض أعمال فريد؟

البورتفوليو: كيف تُميِّز مهاراتك بمعرض أعمال فريد؟

الأداةُ السّحريّة لجذب أنظار أصحاب الأعمال، مما يضمن لك الحصول على فرصٍ وظيفيّةٍ عالية المستوى

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

لا يدرك الكثير من الباحثين عن عملٍ أو الراغبين في التُّطور المهنيّ والوظيفيِّ أهميَّة إنشاء بورتفليو احترافيٍّ، فالمصطلحE ما يزال جديداً إلى حدٍّ كبيرٍ، ولا يفهمه الكثيرون خاصَّةً من أصحاب الوظائف المُستقرِّة بالفعل، ولكنَّ العرض القويَّ الَّذي يتَّسم به البورتفليو وإمكانيَّة مشاركته مع سهولة الاطلاع عليه وتنظيمه، وقابليَّته لإدراج الكثير من العناصر الَّتي لا يُمكن إضافتها للسّيرة الذَّاتيَّة يزيد من التَّميُّز أمام أصحاب العمل والعملاء.

فما هو البورتفليو؟ وما أفضل طريقةٍ لإنشاء محفظةٍ مهنيَّةٍ قويَّةٍ؟ وما الفوائد الَّتي تعود عليك من الاهتمام بوجود نموذج أعمالٍ باسمك؟ كلُّ هذا وأكثر سنتعرَّف عليه الآن.

ما هو البورتفليو Portfolio؟

البورتفوليو عبارةٌ عن معرض أعمالٍ أو محفظةٍ مهنيَّةٍ أو ملفٍّ تعريفيٍّ يستعرض مواهبكَ ومهاراتكَ المتنوِّعة مع مجموعةٍ من أفضل أعمالكَ لأصحاب العمل المحتملين، ويُمكن أن يحتوي على شهاداتٍ موثَّقةٍ، سواءً رسميَّة أو من عملاء سابقين، كما تحتوي على توصياتٍ بالإضافة إلى سيرتك الذَّاتيَّة وغيرها. [1]  

وفي عصر الإنترنت وانتشار العمل عن بعد في الكثير من المجالات أصبح نموذج الأعمال أو البورتفليو بمثابة شرحٍ تفصيليٍّ للباحث عن عملٍ أو الرَّاغب في جذب المزيد من العملاء، وقد اقتصر البورتفليو في البداية على الفنّانين والمصمِّمين، ولكن أصبح بعد هذا مطلوباً في مجموعةٍ متنوِّعةٍ من المهن، مثل الكُتَّاب ومصوري الفيديو والمحرّرين ومصممي الجرافيك وخبراء التَّجميل ومطوّري البرامج وأيضاً المعلمين والمهندسين وغيرهم، فأصبحت الكثير من المهن تتطلَّب إنشاء بورتفليو للحصول على المزيد من الفرص.

ويمكن للبورتفليو أن يكونَ على عدَّة أشكالٍ، مثل: ملفٍّ رقميٍّ أو مجموعة ملفَّاتٍ رقميَّةٍ على سحابةٍ إلكترونيَّةٍ أو موقعٍ إلكترونيٍّ مُخصَّصٍ أو عبارةٍ عن صفحاتٍ في مجلَّدٍ أو ملفٍّ على منصَّةٍ رقميَّةٍ خاصَّةٍ بالأعمال مثل لينكد إن ومستقل وغيرها.

ما أهمية البورتفليو؟

المحفظة المهنيَّة أو ملفُّ البورتفليو عبارةٌ عن مجموعةٌ من الأمثلة والأدلَّة على خبراتكَ المتنوِّعة وإمكاناتكَ ومؤهِّلاتكَ للتَّوظيف والتَّطوير المهنيّ، ويُمكن أن تفيدكَ على الكثير من المستويات، ومن أهمّ فوائد إنشاء بورتفليو قويّ ومُحدَّث: [2]  

سهولة العثور عليك

فقد أصبح الإنترنت العمود الفقريَّ للعصر الحديث، ويعدُّ البورتفليو ملفّاً يُنشَأ على إحدى المنصَّات الَّتي يُمكن الوصول إليها عبر الويب؛ لذا من الضَّروري لأيّ محترفٍ أن يكون له وجودٌ قويٌّ على الإنترنت يُعبِّر عنه بسهولةٍ أكبر، ويتيح الوصول السَّريع إليه، سواء لعرض إنجازاته أو علامته التّجاريَّة، مع إمكانيَّة التَّفاعل عليها أيضاً كما هو الحال في الكثير من المنصَّات.

ترك انطباعٍ أوّلٍ قويٍّ

عندما يكون لديك معرض أعمالٍ كاملٍ لك على الإنترنت، فهذا يعني الاحترافيَّة حتَّى إذا كنت مبتدئاً، فإنَّ نماذج التَّدريبات الَّتي خضتها والمشروعات الَّتي شاركت بها خلال الدّراسة سوف تقول الكثير عنك مع انطباعٍ جيّدٍ لأصحاب الأعمال والعملاء.

تأكيد القدرة على التَّكيُّف

البورتفوليو من المتطلَّبات الحديثة في مجال الأعمال، وقد لا يعرفها الكثير من أصحاب العمل بالفعل، فعندما تُخصِّص جزءاً من وقتكَ لعرض مهاراتكَ وخبراتكَ بطريقةٍ جذَّابةٍ وسلسةٍ وسهلة الوصول إليها، فهذا يدلُّ بالتَّأكيد على قدرتكَ على التَّكيُّف السَّريع مع متطلَّبات العمل في القرن الحادي والعشرين.

الاطّلاع المستمرّ على أحدث اتّجاهات الصّناعة

عندما تستعرضُ أعمالك ومهاراتكَ، وتُحدِّد الفجوات بها أو العناصر الَّتي تحتاج إلى دعمٍ، فإنَّها تُساعدكَ على المزيد من التَّعمُّق في الاتّجاهات الحديثة بالصِّناعة وتطوير ذاتك وإضافة مظاهر هذا التَّطوُّر إلى البورتفليو.

شاهد أيضاً: وظّف الشخص وليس السيرة الذاتية: أهمية المهارات الشخصية

ما الفرق بين البورتفليو والسيرة الذاتية؟

عندما سمعت كلمة بورتفليو للمرَّة الأولى تساءلت ما هو الفارق بينها وبين السّيرة الذَّاتيَّة، وهل هما الشّيء نفسه، ولكن تحت أسماءٍ مستحدثةٍ؟ولكن هناك فرقٌ واضحٌ وكبيرٌ بين السِّيرة الذَّاتيَّة وملفِّ الأعمال، فالسِّيرة الذَّاتيَّة هي الَّتي تُقدِّمها لصاحب العمل مع معلوماتٍ مختصرةٍ عن مهاراتك وخبراتك السَّابقة، ويمكن أن تُدرج بها رابط البورتفليو، والَّذي يحتوي على المزيد من التَّفاصيل والعناصر المرئيَّة والشَّهادات وجميع الإثباتات الَّتي تُؤكِّد أنَّ ما ذكرته في السِّيرة الذَّاتيَّة صحيحٌ.

فمثلاً إذا أدرجت في السِّيرة الذَّاتيَّة حصولك على شهاداتٍ محدَّدةٍ أو دوراتٍ تدريبيَّةٍ، فإنَّك تُدرج هذه الشَّهادات المصوَّرة في البورتفليو، وإذا ذكرت أنَّك تتمتَّع بمهارات التَّواصل أو حلّ المشكلات، فسوف تذكر في المحفظة المهنيَّة نماذج لأمورٍ نجحت في التَّوصُّل لحلولٍ مبتكرةٍ لها، وهكذا فهنا ستذكر المزيد من التَّفاصيل مع قوَّة العرض والعناصر المرئيَّة.

ما الذي يجب أن يتضمّنه ملف البورتفوليو؟

قد يتطلَّبُ الأمر أحياناً إنشاء أكثر من محفظةٍ مهنيَّةٍ، كما أنَّ ليس كلُّ المهن لها نفس شكل البورتفوليو، ولكن سواء كُنت تتقدَّم للحصول على وظيفةٍ مستقلَّةٍ أو تبحث عن عملٍ بدوامٍ كاملٍ أو جزئيٍّ، فإنَّ هناك عناصر أساسيَّة يجب أن يحتوي البورتفليو عليها: [3]  

معلومات السّيرة الذَّاتيَّة

في قسم "عن نفسي" أو "من أنا" بداخل ملفَّك المهنيّ يُمكنك إخبار العملاء المحتملين أو صاحب العمل بالمزيد من المعلومات عنك، فهو مكانٌ جيّدٌ لعرض شخصيَّتك وإقامة تواصلٍ إنسانيٍّ مع من يقرأ ملفَّك، ولكن ليس من المحتَّم لسيرتك الذَّاتيَّة أن تروي قصَّة حياتك بالكامل بالطَّبع، ولكن من الأفضل أن تحتوي على تفاصيل تمنح العملاء لمحةً عن هويتك، مثل تاريخ دخولكَ لمجالٍ محدَّدٍ وخبرتكَ وإنجازاتكَ، مع إضافة قدرٍ قليلٍ من اللَّمحات الشَّخصيَّة.

ومن الأفضل كتابة السّيرة الذَّاتيَّة في ملفِّ العمل بصيغة ضمير المُتكلّم، مع إضافة بعض المعلومات الشَّخصيَّة البسيطة، مع التَّركيز في أوَّل 250 حرفاً إذا كان الملفُّ على منصَّات بورتفليو؛ لأنَّها الَّتي تظهر في قوائم نتائج البحث.

المهارات والقدرات

وهي الأمر المهمُّ الثَّاني الواجب توفُّره في البورتفليو، وبالطَّبع ستكون قد أشرت إليها عادةٍ في السّيرة الذَّاتيَّة، ولكن هنا ستذكرها بالمزيد من التَّفاصيل، فهي الَّتي تجعلك مميَّزاً لأصحاب الأعمال، ويُمكن تضمين المهارات الصَّلبة والفنيَّة، مثل إتقان أكثر من لغة برمجةٍ، أو الكتابة بأسلوبٍ سلسٍ، أو تحقيق مبيعاتٍ كبيرةٍ أو غيرها، كما يُمكن إدراج المهارات النَّاعمة مثل التَّواصل مع النَّاس والقدرة على حلّ المشكلات مع طرح أمثلةٍ لما يُثبت كلَّ مهارةٍ.

التّعليم والشّهادات

وبما أنَّ البورتفليو عبارةٌ عن ملفٍّ رقميٍّ في الأساس، فيكون من السَّهل عادةً إدراج صور الشَّهادات والدَّورات التَّدريبيَّة الَّتي حصلت عليها، فهي الَّتي تُبرز مؤهّلاتك للاطلاع بدورٍ أو وظيفةٍ معيَّنةٍ مع إضافة الكثير من المصداقيَّة.

قائمة الإنجازات

وهي تعني وجود جوائز أو شهادات تقديرٍ أو منحٍ دراسيَّةٍ أو تكريماتٍ أكاديميَّةٍ أو مهنيَّةٍ، مثل جائزة أفضل موظَّفٍ أو أفضل مندوب مبيعاتٍ أو غيرها، فيمكن إدراج هذه الجوائز وشرح السَّبب الَّذي أهَّلك للحصول عليها، فهي تُعدُّ من المؤشّرات الَّتي ترفع من قيمتكَ أمام العملاء حتَّى إذا لم تكن متعلِّقةً تماماً بالوظيفة.

المراجع والشّهادات الشّخصيّة

تتطلَّبُ الكثير من جهات العمل التَّقليديَّة مرجعاً أو اثنين سابقين، وهذا على العكس من العمل المستقلّ، وإن كانت إضافة بعض شهادات العملاء السَّابقين سيرفع من قيمة البورتفليو، وإذا كُنتَ حديث التَّخرُّج، فيمكنك الحصول على شهادة أستاذٍ لكَ أو زميلٍ سابقٍ.

نماذج من أعمالك

وهي المشروعات الحقيقيَّة الَّتي شاركت بها أو ساهمت في إنجازها أو التَّصميمات الَّتي نفَّذتها والمقالات الَّتي كتبتها وغيرها من نماذج أعمالٍ وفقاً لمجال عملكَ، ويُمكنك وضع كلِّ نماذج أعمالك السَّابقة، ويمكنك الاختيار بينها وفقاً للتَّقييمات والمراجعات والإشادات الَّتي حصلت عليها أو وفقاً لشهرتها، مثل العمل في شركةٍ ضخمةٍ أو وفقاً للتي تدلُّ على توفُّر مجموعةٍ أكبر من المهارات لديك، وليس مجرَّد نماذج عاديَّةٍ يُمكن للكثيرين تنفيذها.

كيف تُنشئ بورتفليو قويّاً؟

لإنشاء محفظةٍ مهنيَّةٍ قويَّةٍ احرص على اتّباع الخطوات التَّالية: [5]  

جمع كل المعلومات الضّروريّة وتنسيقها

كلُّ المعلومات المذكورة سابقاً يجب أن تكون أمامكَ قبل كتابة البورتفليو أو إضافتها إليه؛ لمساعدتك على تنظيم أفكارك وكتابتها بطريقةٍ صحيحةٍ، فاجمع أوّلاً كلَّ المعلومات الواجب توفُّرها في المحفظة المهنيَّة واجمع الشَّهادات ونماذج الأعمال وغيرها؛ لمنحك صورةً واضحةً عن أفضل شكلٍ للملفّ التَّعريفيّ الخاصِّ بكَ.

تنظيم المعلومات وترتيبها

يجبُ أن يكون البورتفليو منظَّماً لسهولة الانتقال بين المعلومات بسهولةٍ، فكلُّ قسمٍ بمفرده، وكلُّ قسمٍ مرتّبٌ وفقاً للطَّريقة الَّتي تراها ملائمةً، فيمكن وضع السِّيرة الذَّاتيَّة في البداية ثُمَّ المهارات الصَّلبة ثُمَّ المهارات النَّاعمة ثُمَّ قائمة الإنجازات من الأحدث إلى الأقدم أو العكس، كما يُمكنك إضافة بقيَّة العناصر بالتَّرتيب الَّذي يحلو لكَ.

تخصيص محفظتك المهنيّة

بمجرَّد الانتهاء من المعلومات الرَّئيسيَّة في البورتفليو احرص على تخصيصها لتتلاءم مع متطلَّبات وظيفةٍ محدَّدةٍ، فلن يُمكنكَ إرسال النّسخة نفسها لكلّ الوظائف والمقابلات، بل يُمكنكَ إضافة قسمٍ آخر، مثل خطَّة 30-60-90، إذا حصلت على الوظيفة المطلوبة، والَّتي تُوضِّح خطَّتك خلال أوَّل 30 أو 60 أو 90 يوماً، أو إذا كانت وظيفةً مستقلَّةً يُمكنك إضافة جزءٍ خاصٍّ بما يُمكنك تقديمه في تلك الوظيفة تحديداً.

احرص على تحديث محفظتك بانتظامٍ

فإنشاء ملف بورتفليو يُعدُّ من العمليَّات المستمرَّة؛ لذا احرص على توثيق أيّ أعمالٍ حديثةٍ تمارسها أو أنشطةٍ التحقت بها وتزيد من قيمتكَ السُّوقيَّة، مع الحرص على الحصول على مراجعاتٍ وتقييماتٍ كلَّما أمكنك هذا، ولا تنسَ تحديث المهارات، والَّتي يجب أن تعملَ على اكتساب المزيد منها باستمرارٍ، سواء المهارات الفنيَّة أو المهارات النَّاعمة، مثل التَّواصل وحلّ المشكلات وإدارة الوقت والعمل تحت الضُّغوط وغيرها.

اعتبارات ضرورية عند إنشاء بورتفوليو مميّزٍ

إنَّ البورتفليو أهمُّ وأعمق من السّيرة الذَّاتيَّة، وهناك نصائح واعتباراتٌ تجعله شديد القوَّة، ويساعدك أكثر في تطوُّرك المهنيّ، ومن أهمِّ هذه الاعتبارات:

الحرص على الصّياغة الجذّابة

فالمحفظة المهنيَّة ليست مجرَّد إدراجٍ جامدٍ ومملٍّ لقائمةٍ من العناصر، بل يجب أن تحرصَ على أن تكون سلسةً في القراءة، ومن السَّهل متابعتها، ويكون هذا عبر الوصف الممتع لكلّ مهارةٍ كأنَّك تحكي قصّةً، فاحرص على أن تشعرَ بالمتعة عند قراءة البورتفليو وليس الملل، فلا تكتبه على عجلةٍ أو دون انتباهٍ.

الجاذبيّة البصريّة

فإحدى المزايا الرَّئيسيَّة لمعرض الأعمال هي قدرته على إدراج عروضٍ توضيحيَّةٍ مرئيَّةٍ لعملك، وهذا مفيدٌ في الكثير من المجالات، مثل: التَّصميم والبرمجة وعروض الأزياء والمشروعات الهندسيَّة وغيرها، فيمكن إضافة الصُّور والملفَّات الَّتي تجعل محفظتكَ جذَّابةً بصريّاً.

إنشاء نسخةٍ رقميّةٍ ونسخٍ مطبوعةٍ

تتيح لك المحفظة المهنيَّة عبر الإنترنت سهولة مشاركتها والاطلاع عليها من قبل الباحثين عن خبراء وموظَّفين في مجال عملك، كما أنَّ النُّسخ المطبوعة تزيد من سهولة اطلاع صاحب العمل الَّذي تقابله بالفعل عليها، بل والاحتفاظ بها إلى جانب سيرتكَ المهنيَّة.

أشهر منصات لإنشاء بورتفوليو

إذا رغبت في إنشاء بورتفليو احترافيّ، فهناك مجموعةٌ كبيرةٌ من المنصَّات، سواء العربيَّة أو الأجنبيَّة، تساعدك في الحصول على ملفّ أعمالٍ بها، ومن أشهر هذه المواقع: [6]  

  • موقع مستقل: وهو منصَّةٌ عربيَّةٌ تتيح لأصحاب الشَّركات العثور على مستقلّين في كلِّ المجالات تقريباً، ويسمح معرض الأعمال به برفع أكثر من 20 صورةٍ مع وجود الكثير من نماذج البورتفليو، وفقاً لمهنتكَ ومستوى خبرتكَ.
  • موقع لينكد إن: وهو من الأكثر شهرةً على مستوى العالم في هذا الأمر، ويتميَّز بإمكانيَّة كتابة البورتفليو بأكثر من لغةٍ وطريقةٍ، وهو مجانيٌّ تماماً، مع سهولةٍ كبيرةٍ في إطلاع أصحاب الأعمال عليه باستمرارٍ.
  • موقع Wix: وهو يوفِّر خياراتٍ مجانيَّةٍ ومدفوعةٍ لإنشاء نماذج بورتفليو احترافيَّةٍ للكثير من المهن مثل إخراج الأفلام والتَّصوير الفوتوغرافيّ، ويساعدك في تحسين محرِّكات البحث واستخدام أدوات التَّسويق.
  • موقع Contently: وهو خاصٌّ بإنشاء معارض أعمال للمهتمّين بالكتابة والتَّحرير وإنتاج المحتوى، ويستعرض النَّماذج باحترافيَّةٍ ومجانيٍّ تماماً، مع إمكانيَّة الحصول على عملٍ من هذا الموقع.
  • موقع Portfolio Box: وهو يضمُّ مجموعةً مختارةً من القوالب لقطَّاعاتٍ مختلفةٍ، فيمكنك اختيار النَّموذج الملائم لكَ منه ورفعه على سحابةٍ أو موقعٍ إلكترونيٍّ خاصٍّ.

شاهد أيضاً: كيف تروّج لنفسك أمام العملاء الذين تحلم بهم؟

وفي الختام، فإنَّ حياتك المهنيَّة عمليَّةٌ مستمرَّةٌ في التَّقدُّم والتَّغيُّر، ويساعدك البورتفليو في أن تكونَ أكثر موثوقيَّةً واحترافيَّةً أمام العملاء وأصحاب الأعمال المختلفين، ويمكنك مشاركته على مواقع التَّواصل الاجتماعيّ المتنوِّعة، مثل فيسبوك وإنستغرام وغيرها، لتزيد فرصكَ في العثور على الوظائف والمناصب الملائمة، فلا تتردَّد في تمضية بعض الوقت في تجهيز معرض أعمالٍ احترافيٍّ يكون عوناً لكَ على المدى البعيد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: