الرئيسية تكنولوجيا عصر جديد من الكفاءة والدقة في المحاسبة مع الذكاء الاصطناعي

عصر جديد من الكفاءة والدقة في المحاسبة مع الذكاء الاصطناعي

الدقة والكفاءة وخفض التكلفة ليس إلا مجرّد بداية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المحاسبة، فكيف تزيد من فرص نجاحك مع هذه التقنية الثورية؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

عصرٌ جديدٌ من الكفاءة والدّقَّة والتَّخطيط المثاليّ لكافَّة أنواع المشروعات يفتحه استخدام الذكاء الاصطناعي في المحاسبة، ولكن لكي تفتحَ هذا الكنز -الذي لا ينضب من الفرص- لا يجب على الإطلاق أن تحلَّ أدوات الذكاء الاصطناعي الحاليَّة مكان المحاسبين البشر، بل يجب أن تتعرَّفَ على المدى الكامل لتأثيرها مع تعلُّم طريقة استخدامها والإشراف عليها؛ لتحقيق أهدافك في نموِّ عملك المهنيّ، مهما كان نوعه، فمن الضَّروريِّ التَّعرُّف على تأثير الذكاء الاصطناعي في المحاسبة والتَّطبيقات والعيوب والمخاطر وأهمّ الأدوات، وهذا ما سنرصده في الأسطر التَّالية.

ما هو الذكاء الاصطناعي في المحاسبة؟

يدور الذكاء الاصطناعي في المحاسبة حول تعزيز قدرات المتخصِّصين في مجال الماليَّة والمحاسبة عبر أحدث التِّقنيات والبرامج والخوارزميَّات التي تُحاكي المنطق والمدخلات البشريَّة، وعادةً ما يُستخدم في وظيفتين واسعتين بهذا المجال، وهما: [1]

  • تحليل البيانات الماليَّة: يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي تحليل مجموعاتٍ شديدةِ الضَّخامة من البيانات مع توفير رؤى تتعلَّق بها وتوقُّع اتِّجاهاتٍ مستقبليَّةٍ تؤثِّر في نجاح الشَّركة.
  • أتمتة المهام المتكرّرة: مثل إعداد الفواتير وإدارة عمليَّات خصم المبالغ من حسابات العملاء عند تلقِّي المدفوعات، كما تستخدم في عمليَّات AP، وهي التي تعني تسجيل المعاملات كدين في حسابات المورِّدين، لتلتزم الشَّركة بسدادها للمورِّد في وقتٍ محدَّدٍ.   

أثر استخدام الذكاء الاصطناعي في المحاسبة

تعزيز سير العمل وزيادة الكفاءة البشريَّة من أهمّ آثار استخدام الذكاء الاصطناعي في المحاسبة، كما أنَّه سيوفِّر الكثير من الوقت في المهام الرُّوتينيَّة ويجعل المحاسبين أكثر قدرةً على التَّركيز على العمليَّات الأساسيَّة لدفع نموِّ الأعمال، وأمَّا بالنِّسبة لاستبدال الوظائف، فهو لن يلغي مطلقاً الحكم البشريَّ، بل ستظهر الحاجة لوظائف جديدةٍ، مثل علماء البيانات ومتخصِّصي المحاسبة المهنيَّة.

ويؤكِّد 71% من محترفي المحاسبة أنَّ الذكاء الاصطناعي سيغيّر من جوهر هذه المهنة ويرفع مستوى الموظَّفين الجدد؛ ليكونوا مفكِّرين ناقدين، وليسوا فقط مختصِّين بمهامٍ روتينيَّةٍ، ممَّا يزيد من الرّبحيَّة بطرقٍ مُضاعفةٍ.

شاهد أيضاً: كيف تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي في المحاسبة

فوائد وعيوب الذكاء الاصطناعي في المحاسبة

هناك فوائدٌ لا شكَّ بها من استخدام الذكاء الاصطناعي في المحاسبة، إلَّا أنَّ هناك عيوباً يجب الانتباه لها حتَّى نأخذ الفوائد كاملةً:

فوائد الذكاء الاصطناعيّ في المحاسبة

  • توفير الكثير من الوقت عبر إتمام المهام الرُّوتينيَّة في دقائق معدودة، بدلاً من ساعاتٍ طويلةٍ.
  • تحسين الدّقَّة وزيادة اتِّساق البيانات عند إدخالها بالذكاء الاصطناعي، كما تعمل برامج معالجة اللُّغات الطَّبيعيَّة على تقليل الأخطاء المرتبطة بإدخال البيانات.
  • تعزيز التَّحليل وزيادة القدرة على تحديد الأنماط بشأن الأداء الماليّ للشَّركة.
  • توفير الوصول إلى البيانات في الوقت الفعليِّ.
  • التَّدقيق المستمرِّ للبيانات، ممَّا يزيد من كفاءة التَّقارير وتقديمها دون ثغراتٍ كانت تحدث نتيجة عدم التَّدقيق المستمرّ اليوميّ للبيانات.
  • مراقبة الكثير من العملاء باستمرارٍ والحصول على بياناتٍ بشأن اتِّجاهاتهم وتوظيفها في تحديد المسار الشَّامل للمشروع.

عيوب الذكاء الاصطناعي في المحاسبة

مع كثرة مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في المحاسبة، إلَّا أنَّ الاعتماد التَّامَّ عليه غير ممكنٍ في الوقت الحاليِّ، على أنَّ الرَّغم من أنَّ قدرته على المعالجة تتضاعف كلَّ 3 أو 4 أشهر وفقاً للمحلِّلين، ومن أهمّ عيوب الاعتماد الكامل على الذكاء الاصطناعي في المحاسبة: [2]

  • لا يستطيع على الإطلاق التَّكيُّف مع التَّطوُّرات غير المتوقَّعة في الأسواق، سواء نتيجة الحروب أو الكوارث الطَّبيعيَّة أو غيرها.
  • قد يحدث خللٌ في مستوى الأمان لروبوتات الدَّردشة عند إدخال المعلومات الماليَّة للعميل.
  • عدم فهم المعنى السّياقيّ لمستنداتٍ معيّنةٍ.
  • من الصَّعب في بعض الأوقات فهم بعض المصطلحات التّقنيَّة، خصوصاً في اللُّغة القانونيَّة.
  • لا يستطيع الذكاء الاصطناعي تقديم المشورة الشَّخصيَّة باستمرارٍ.

وتزيد هذه العيوب بالطَّبع عند التَّعامل مع مستنداتٍ بلغاتٍ غير الإنجليزيَّة؛ لأنَّه عادةً ما يتمُّ تدريب تلك النَّماذج بلغةٍ مخترعيها، ولكن هذا لا يعني عدم إمكانيَّة الاستفادة من هذه التّقنيَّة في المحاسبة في البلاد العربيَّة. 

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المحاسبة

لأنَّ الذكاء الاصطناعي في المحاسبة -حتَّى كتابة هذه السُّطور- ما يزال به عيوبٌ أساسيَّةٌ، يجب استخدامه كأداة دعمٍ وليس كصاحب القول النّهائيّ في أيّ قراراتٍ، ومن المجالات الماليَّة التي يمكنك استخدام أدوات الذكاء الاصطناعيِّ بها بأمانٍ، تؤكّد التَّجارب النَّاجحة على كلٍّ من:

الذكاء الاصطناعي في التدقيق

الذَّكاء الاصطناعيُّ يزيد من كفاءة عمليَّات التَّدقيق الماليّ، ويسهِّل من التَّحقُّق من المعلومات الماليَّة لكلٍّ من العملاء والمورِّدين، كما أنَّه قادرٌ على تحليل مجموعةٍ من البيانات الضَّخمة بسهولةٍ أكبر؛ لكشف أيّ احتيالٍ أو شذوذٍ في المعاملات الماليَّة مع إعداد تقارير أكثر دقَّةً، وبالتَّالي المساهمة في الامتثال للوائح والقوانين بكفاءةٍ أكبر وأيضاً كشف المجالات التي يُمكن أن تتعرَّضَ الشَّركة من خلالها للاحتيال، ممَّا يزيد من مستويات الأمان والكفاءة ويرفع الإنتاجيَّة.

دور الذكاء الاصطناعي في محاسبة التكاليف

واحدٌ من أهمّ تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المحاسبة هو دوره في حساب التَّكاليف والتَّنبُّؤ بها والسَّيطرة عليها، وبسبب قدرته على تحليل كميَّاتٍ ضخمةٍ من بيانات العملاء، إنّه يُحدِّد الأنماط سريعاً ويساعد في اتّخاذ القرارات المستقبليَّة وتحديد المخاطر، وبالتَّالي تعديل العمليَّات الماليَّة بناءً عليها، سواء بتحسين استراتيجيَّات التَّسعير أو توقُّعات الأرباح أو غيرها من حساباتٍ تتعلَّق بالتَّكلفة مقابل الرّبح واتّخاذ خطواتٍ استباقيَّةٍ بشأنها، كما يُمكن لهذه الأدوات اقتراح حلولٍ يختار منها صاحب العمل ما هو مناسبٌ لمشروعه وطبيعة السُّوق التي يعمل بها.

استخدام الذكاء الاصطناعي في نظم المعلومات المحاسبيَّة

من التَّطبيقات الأساسيَّة للذكاء الاصطناعي في المحاسبة، والتي لها دورٌ كبيرٌ في إنجاز الكثير من الأعمال، هي أتمتة المهام المتكرِّرة لتتمَّ بطريقةٍ طبيعيَّةٍ وتلقائيَّةٍ، من تسجيل الفواتير ومعالجتها ووضع كشوف الرَّواتب وأتمتة الموافقات والإشعارات وإدارة المستندات، ممَّا يُقلِّل الحاجة إلى التَّدخل اليدويّ، ويزيد كثيراً من كفاءة هذه المهام ومنع الأخطاء البشريَّة النَّاجمة عن تكرار العناصر نفسها.

شاهد أيضاً: أين تنفق المال كشركة ناشئة؟

أهمُّ أدوات الذكاء الاصطناعي في المحاسبة

تتنوَّع أدوات الذكاء الاصطناعي في المحاسبة، وغالباً ما يحتاج الأمر لاستخدام أكثر من أداةٍ سواءً للفواتير أو إدخال البيانات أو إعداد ردود العملاء وغيرها، ومن أهمّ تلك الأدوات: [3]  

أداة Vic.ai

أدوات الذكاء الاصطناعي في المحاسبة

إن أداة Vic.aiعبارةٌ عن منصَّةٍ لتبسيط سير الكثير من العمليَّات، بدءاً من معالجة الفواتير وحتّى المدفوعات مع التَّرميز وعمليَّات الموافقة، وهي مثاليَّةٌ للمؤسَّسات التي لديها قدرٌ كبيرٌ للغاية من الفواتير، كما تُحلّل النَّفقات وتكسف الحالات الشَّاذَّة وتشير إلى أيّ تناقضاتٍ.

أداة Docyt

أدوات الذكاء الاصطناعي في المحاسبة

وهي مثاليَّةٌ في أتمتة عمليَّة مسك الدَّفاتر، من إدخال البيانات ومعالجة الحسابات الدَّائنة وتصنيف المعاملات إلى دفع الفواتير والتَّسوية، كما يُمكن استخراج الوثائق معها بسهولةٍ، كذلك تستطيع أداة Docyt قراءة نفقاتك واستخراج معلوماتٍ شاملةٍ منها لحساب التَّكاليف.

أداة Blue Dot

أدوات الذكاء الاصطناعي في المحاسبة

تحديد القيمة المُضافة وفقاً للوائح الضَّريبيَّة في مختلف البلدات وتحليل نمط الاستهلاك ومنحك رؤيةً واضحةً عن أداء البائعين بالتَّجزئة من أهمِّ مميزات Blue Dot، كما تضمن الجودة الثُّلاثيَّة باستخراج الفاتورة ومطابقتها وتحليلها.

أداة Silverfin Assistant

أدوات الذكاء الاصطناعي في المحاسبة

لتوفير بيانات موثوقة ورؤى قابلة للتَّنفيذ وفقاً لتحليلاتٍ دقيقةٍ، فإنَّ Silverfin Assistant من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي في المحاسبة -التي يمكنك الاعتماد عليها- لتوفير ساعاتٍ من العمل اليدويّ وتحسين جودة البيانات تلقائيّاً وتقديم مشورةٍ مستنيرةٍ وفقاً لبيانات العملاء.

أداة Dext Precision

أدوات الذكاء الاصطناعي في المحاسبة

لتحسين دقة المعاملات الماليَّة وتصنيف النَّفقات تلقائيّاً واستخراج المعلومات من الإيصالات والفواتير، فإنَّ Dext Precision أثبتت قدرةً كبيرةً على تأدية هذه المهام بكفاءةٍ مع إدارةٍ فعَّالةٍ للسّجلات الماليَّة والتَّنبيه عند ظهور أيّ تناقضاتٍ أو بياناتٍ مفقودةٍ أو مشبوهةٍ.

مخاطر توظيف الذكاء الاصطناعي في المحاسبة

حتَّى مع التَّقدم الكبير بأدوات الذكاء الاصطناعي في المحاسبة، فإنَّ هناك مخاطر لن تنتهي بل تزيد باستمرار؛ لذا يجب مراعاتها، ومن هذه المخاطر: [4]

  • الأمن والخصوصيَّة: تتطلَّب هذه الأدوات السَّماح للوصول إلى معلوماتٍ حسَّاسةٍ، مثل الحسابات المصرفيَّة وأرقام الضمان الاجتماعيّ؛ ممَّا يزيد من مخاطر سرقة الهويَّة والاحتيال؛ لذا يجب الانتباه لمستويات الأمان عند استخدام هذه الأدوات.
  • انعدام الشَّفافيَّة: قد لا تعرف مطلقاً سبب ترشيح أدوات الذكاء الاصطناعي لاتِّخاذ قرارٍ معينٍ، فهي تستخدم خوارزميَّاتٍ معقَّدةٍ؛ لذا لا بدَّ من التَّفكير مرتين قبل الاعتماد التَّامّ على قراراتٍ مرشَّحةٍ من هذه الأدوات وعدم تجاهل الحدس البشريِّ.
  • مخاطر الاعتماد التَّامّ على التُّكنولوجيا: صحيحٌ أنَّ هذه الأدوات تبسِّط المهام، ولكن مع الاعتماد المستمرِّ عليها قد يكون من الصَّعب اكتشاف أيّ أخطاء تتسبب بها؛ لذا من الضَّروريّ الدَّمجُ المستمرُّ بين العنصرين البشريّ والتّقنيّ للمراقبة والمراجعة.   

مستقبل المحاسبة في ظلِّ الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي

في النّهاية، إنَّ الذكاء الاصطناعي يُغيِّر مشهد مهنة المحاسبة إلى الأبد، فهو يدعم الوصول الكامل إلى البيانات ويُسهم في القرارات الاستراتيجيَّة، ومن المتوقَّع بشدةٍ حدوث المزيد من التَّطورات مثل تخصيص الذكاء الاصطناعي، وفقاً لنوع النَّشاط التّجاريّ، كما ستتزايد فاعليَّة أنظمة دعم القرار المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، بالإضافة لتوقُّعاتٍ قويَّةٍ بالتَّكامل مع تقنية البلوكتشين Blockchain، ممَّا يزيد من الدَّقة والشَّفافيَّة.

فهذه التُّكنولوجيا تتطوَّر بسرعةٍ مذهلةٍ، ولا يمكن على الإطلاق توقُّع مدى تأثيرها على المشهد الماليّ، ولكن بالتَّأكيد لن تختفي الحاجة إلى المحاسبين، بل ستتغيَّر فقط مهامهم لتكون أكثر إنسانيّةً ونعومةً واعتماداً على المهارات الخاصَّة.

  • الأسئلة الشائعة

  1. هل الذكاء الاصطناعي يحل محل المحاسبين؟
    بالتأكيد لا، فلن تنتهي الحاجة للقرار البشري ومراقبة التقنيات، لكن بالتأكيد سيتغير شكل المهنة وتزيد مسؤوليات المحاسبين.
  2. ما هي استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجالات المالية؟
    يُستخدم الذكاء الاصطناعي في المجالات المالية: في الفواتير والتدقيق المالي والردود على العملاء وكشوف الرواتب وتحليل كميّات ضخمة من البيانات وإعداد الضرائب وغيرها.
  3. ما هو تأثير الذكاء الاصطناعي على تقييم الأداء المحاسبي؟
    سترتفع دقة الأداء المحاسبي بشدة مع استخدام الذكاء الاصطناعي مع تحسن القدرة على استخدام البيانات لاتخاذ القرارات المالية الرئيسية وأتمتة المهام المتكررة والروتينية.
  4. كيف يؤهل المحاسب نفسه في ظل الذكاء الاصطناعي؟
    عبر التركيز على المهام الناعمة من فهم الفروق الدقيقة في الصناعة والتركيز على الإبداع والأخلاق، إلى جانب بناء الثقة مع العملاء والاهتمام بفهم الأهداف والتحديّات المالية، مع الاهتمام بالتعرف على التقنيات الحديثة واستغلالها للتطور وتسريع سير المهام.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: