الرئيسية جيتكس الذكاء الاصطناعي يتصدر المشهد في جيتكس جلوبال 2024

الذكاء الاصطناعي يتصدر المشهد في جيتكس جلوبال 2024

وسيشهد مشاركة أكثر من 3500 شركة تستعرض أحدث التّطوّرات في مجالات الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والبيانات، والتّقنيات السّحابيّة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

من المتوقّع أن يصل حجم سوق الذّكاء الاصطناعيّ العالميّ إلى 2.7 تريليون دولارٍ أمريكيٍّ بحلول عام 2032، مرتفعًا من 621 مليار دولارٍ في عام 2024، وفقاً لتقريرٍ صادرٍ عن "فورتشن بيزنس إنسايتس" (Fortune Business Insights). وستكون هذه الطّفرة في مجال الذّكاء الاصطناعيّ محورًا أساسيًّا في معرض "جيتكس جلوبال 2024" (GITEX GLOBAL 2024)، أكبر فعاليّةٍ تقنيّةٍ على مستوى العالم، والّتي ستقام في مركز دبي التّجاريّ العالميّ (DWTC) من 14 إلى 18 أكتوبر.

تحت شعار "تعاون عالمي لتشكيل اقتصاد المستقبل القائم على الذّكاء الاصطناعيّ"، سيشهد "جيتكس جلوبال 2024" مشاركة أكثر من 3500 شركةٍ، تشمل شركاتٍ رائدةً وأخرى ناشئةً، لتقديم أحدث الابتكارات في مجالات الذّكاء الاصطناعيّ (AI)، وإنترنت الأشياء (IoT)، والبيانات، والتّقنيّات السّحابيّة.

ستشارك شركاتٌ بارزةٌ مثل "أدوبي" (Adobe)، و"علي بابا كلاود" (Alibaba Cloud)، و"أمازون ويب سيرفيسز" (AWS)، و"ديل" (Dell)، و"غوغل" (Google)، و"هانيول" (Honeywell)، و"هواوي" (Huawei)، و"آي بي إم" (IBM)، و"مايكروسوفت" (Microsoft)، و"نفيديا" (Nvidia)، و"أوراكل" (Oracle)، و"سيلزفورس" (Salesforce) في هذه الفعاليّة، وستساهم في نقاشاتٍ حول دور الذّكاء الاصطناعيّ في مختلف القطاعات. كما ستشارك شركاتٌ مقرّها أبوظبي، مثل مجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدّمة (ATRC) ومجموعة G42 عبر شركتي "بريسايت" (Presight) و"خزنة" (Khazna)، لتسليط الضّوء على مكانة الإمارة المتنامية في سوق الذّكاء الاصطناعيّ.

وفي تصريحٍ لها، قالت تريكسي لو ميرماند (Trixie LohMirmand)، نائبة الرّئيس التّنفيذيّ لمركز دبي التّجاريّ العالميّ (DWTC) والمنظّم لفعاليّة "جيتكس جلوبال" و"إكسباند نورث ستار" (Expand North Star): "تشير الزّيادة في المشاركة الدّوليّة في 'جيتكس جلوبال 2024' بنسبةٍ تقارب 40% إلى الطّموحات المتنامية للدّول الرّقميّة النّاشئة، الّتي تسعى بثقةٍ لبناء مستقبل الاقتصاد العالميّ المدعوم بالذّكاء الاصطناعيّ من خلال 'جيتكس'. وباعتباره العلامة التّجاريّة الأكثر عالميّةً للفعاليّات التّقنيّة، والّتي تشمل فعاليّاتٍ في ألمانيا، وسنغافورة، والمغرب، ونيجيريا، إلى جانب 'إكسباند نورث ستار'، فإنّنا ملتزمون بدفع الجيل القادم من التّقنيّات المدفوعة بالذّكاء الاصطناعيّ عبر الشّركات النّاشئة والشّركات المتوسّعة وحتّى الشّركات العملاقة".

سيقدّم المعرض أكثر من 120 ساعةٍ من الجلسات الّتي تركز على الذّكاء الاصطناعيّ، وستغطّي قطاعاتٍ متنوّعةٍ مثل الرّعاية الصّحّيّة، والتّمويل، والتّعليم.

ومن أبرز الأحداث الّتي سيتمّ إطلاقها في "جيتكس جلوبال 2024" هو "منتدى مراكز البيانات" (Data Centre Symposium)، الّذي سيتناول الطّلب المتزايد على حلول تخزين البيانات نتيجة التّقدّم الكبير في تقنيّات الذّكاء الاصطناعيّ. وستشارك في هذه المناقشات شركاتٌ رائدةٌ مثل "داتاليك" (Datalec)، و"كيرنو" (Kerno)، و"خزنة" (Khazna)، و"ليجراند" (Legrand)، و"إن تي تي داتا" (NTT Data)، و"شنايدر إلكتريك" (Schneider Electric).

بالتّوازي مع "جيتكس جلوبال"، ستقام فعاليّة "إكسباند نورث ستار" (Expand North Star) لعرض الشّركات النّاشئة والاستثمار في ميناء دبي (Dubai Harbour) من 13 إلى 16 أكتوبر. تستضيف هذا الحدث"غرفة دبي للاقتصاد الرّقميّ" وينظّمه مركز دبي التّجاريّ العالميّ (DWTC)، حيث سيجمع أكثر من 1800 شركةٍ ناشئةٍ و1200 مستثمرٍ من 180 دولةٍ. يهدف إكسباند نورث ستار إلى ربط الشّركات النّاشئة الصّاعدة بالمستثمرين والأسواق الجديدة، ما يسهم في تعزيز نموّ قطاع الذّكاء الاصطناعيّ.

سيركّز إكسباند نورث ستار على الاستثمار والابتكار في النّظام البيئيّ للشّركات النّاشئة، ممّا سيوفّر فرصاً للمؤسّسين للتّواصل مع شركات رأس المال الاستثماريّ الّتي تدير أصولًا تتجاوز قيمتها 1.2 تريليون دولارٍ. من بين المستثمرين البارزين الّذين سيشاركون في الفعاليّة "SOSV"، و"بيسمر فينتشرز" (Bessemer Ventures)، و"لايتروك" (Lightrock)، و"سينوفيشن فينتشرز" (Sinovation Ventures)، وصندوق الابتكار الأوروبيّ (European Innovation Fund). كما سيغطّي الحدث مستقبل التّمويل، والبلوكتشين، والتّسويق الرّقميّ، من خلال فعاليّاتٍ موازيةٍ مثل "فينتك سورج" (Fintech Surge)، و"قمّة البلوكتشين المستقبليّة" (Future Blockchain Summit)، و"ماركتينج مانيا" (Marketing Mania).

كما سيتمّ خلال الفعاليّة أيضاً تنظيم مسابقة "تحدّي سوبرنوفا 2.0" (Supernova Challenge 2.0) الخاصّة بالشّركات النّاشئة، والّتي تبلغ قيمة جوائزها 200,000 دولارٍ أمريكيٍّ.

سيلتقي عشّاق الذّكاء الاصطناعيّ في "قمة قادة الاقتصاد الرقميّ العالمي في المستقبل" (World Future Economy Digital Leaders Summit)، وهو حدثٌ يجمع المبتكرين والقادة العالميّين المؤثّرين لمناقشة الأولويّات الّتي ستحدّد مستقبل التّقنيّة. إضافةً إلى ذلك، سيستضيف "وادي جيتكس السّيبرانيّ" (GITEX Cyber Valley)، الّذي ينظّمه مجلس الأمن السّيبرانيّ الإماراتيّ، جلساتٍ نقاشيّةً حول أحدث الاتّجاهات في مجال الأمن السّيبرانيّ. ومع توقّع أن تصل تكلفة الأضرار النّاجمة عن الجرائم السّيبرانيّة إلى 10.5 تريليون دولارٍ سنويّاً بحلول عام 2025، سيتضمّن المؤتمر جدول أعمالٍ شاملاً يشارك فيه بعض من أبرز رؤساء أمن المعلومات (CISOs) ورؤساء تقنيّة المعلومات (CIOs) وقادة الحوكمة والمخاطر والامتثال (GRC) على مستوى العالم لمناقشة المخاطر المرتبطة بالجرائم السّيبرانيّة العالميّة.

وبالإضافة إلى تسليط الضّوء على الابتكارات في الذّكاء الاصطناعيّ، سيمهّد جيتكس جلوبال الطّريق نحو مؤتمر الذّكاء الاصطناعيّ العالمي (AI Everything Global) المقرّر عقده في الفترة الواقعة بين 4 و6 فبراير 2025 في أبوظبي ودبي. يهدف المؤتمر إلى جمع مجتمع الذّكاء الاصطناعيّ، ليصبح ملتقًى للمبتكرين وقادة الفكر. ستنطلق الفعاليّة مع "القمّة العالميّة للذّكاء الاصطناعيّ" (AI Everything Summit) في 4 فبراير في منتجع سانت ريجيس بجزيرة السّعديات في أبوظبي. القمّة ستكون حصريّةً بالدّعوات، وستضمّ قادةً عالميّين لمناقشة التّحدّيات والفرص في تطوير الذّكاء الاصطناعيّ. ستتميّز الفعالية بجدول أعمالٍ متكاملٍ يشمل منصّة القمّة، وجوائز الذّكاء الاصطناعيّ، وحفل عشاءٍ للتّواصل.

أمّا المعرض والمؤتمر، ففي الفترة بين 5 و6 فبراير في مركز دبي للمعارض، بمشاركة أكثر من 500 عارضٍ من الشّركات التّقنيّة الكبرى والشّركات النّاشئة، ممّا يوفّر منصّةً للتّواصل والتّعلّم. إذ سيتمكّن المشاركون من حضور أكثر من 100 جلسةٍ موزّعةٍ على أربع منصّاتٍ متخصّصةٍ، إضافةً إلى برنامجٍ للمستثمرين وورش عملٍ مباشرةٍ في مجال البرمجة.

ومع تزايد مكانة الإمارات كمركزٍ عالميٍّ للذّكاء الاصطناعيّ، يتوقّع أن يشكّل الحدث فعاليّةً جوهريّةً لكلّ المهتمّين بهذا القطاع.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: