الرئيسية الأخبار السعودية تحصد 12.35 مليار دولار من بيع أسهم أرامكو

السعودية تحصد 12.35 مليار دولار من بيع أسهم أرامكو

يشمل ذلك إضافة 154 مليون سهم إضافي متاح من خلال خيار الحذاء الأخضر، الذي تديره شركة Merrill Lynch لتحقيق استقرار الأسعار

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

جمعت السّعوديةُ 12.35 مليارَ دولارٍ من خلالِ طرحٍ ثانويٍّ لحصةِ 0.64% في شركةِ أرامكو، بسعرِ 27.25 ريالاً سعوديّاً (7.42 دولاراً أمريكياً) للسّهمِ الواحدِ. يتضمّنُ هذا الطّرحُ إضافةَ 154 مليونِ سهمٍ إضافيٍّ متاحٍ من خلالِ خيارِ الحذاءِ الأخضرِ (Greenshoe Option)، الذي تديرُهُ شركةُ Merrill Lynch لتحقيقِ استقرارِ الأسعارِ.

تُعدُّ عمليّةُ البيعِ هذهِ خطوةً مهمّةً في إطارِ جهودِ السّعوديةِ لتنويعِ اقتصادِها وفقَ رؤيةِ 2030، وذلك بعدَ الطّرحِ العامِّ الأوّليِّ التّاريخيِّ لشركةِ أرامكو في عامِ 2019. بالتّوازي مع ذلك، عادت أرامكو إلى سوقِ الديونِ بخططٍ لإصدارِ سنداتٍ تستحقُّ خلالَ 10 و30 و40 عاماً، بهدف جمعِ ما لا يقلُّ عن 3 ملياراتِ دولارٍ عبرَ هذهِ الشّرائحِ.

ستساعدُ عمليّةُ الطرحِ الثّانيةِ لأرامكو الشّركةَ النّفطيةَ العملاقةَ في الوصولِ إلى أكثرَ من 120 مستثمراً دوليّاً، مما يعزّزُ من تواجدِها على السّاحةِ العالميّةِ. تولّت شركتا .Moelis & Co و.M. Klein & Co دورَ المستشارينِ الماليينَ المستقلّينَ، في حينِ كانت SNB Capital هي المديرَ الرّئيسيَّ، وعملت أيضاً كمنسّقٍ عالميٍّ مشتركٍ مع .Citigroup Inc و.Goldman Sachs Group Inc وHSBC Holdings Plc و.JPMorgan Chase & Co وBank of America Corp. وMorgan Stanley.

كما شملت قائمةُ مديري الاكتتابِ كلّاً من Al Rajhi Capital وBOC International وBNP Paribas SA و.China International Capital Corp وEFG Hermes وRiyad Capital وSaudi Fransi Capital وUBS.

خلالَ الطرحِ العامِّ الأوّليِّ لأرامكو في عامِ 2019، تردّدت بعضُ الجهاتِ الاستثماريّةِ العالميّةِ بشأنِ تقديراتِ التّقييمِ، مما دفع الحكومةَ للاعتمادِ بشكلٍ كبيرٍ على المشترينَ المحليينَ. وقد جمعَ الطرحُ الأوّليُّ 29.4 مليارَ دولارٍ أمريكيٍّ، وتلقّى طلباتِ شراءٍ بقيمةِ 106 ملياراتِ دولارٍ، حيث حصلَ المستثمرونَ الدّوليونَ على حوالي 23% من الأسهمِ.

في شهرِ مايو الماضي، أعلنت السّعوديةُ عن خططٍ لبيعِ أسهمٍ بقيمةِ ملياراتِ الدّولاراتِ في شركةِ أرامكو، في خطوةٍ تهدفُ إلى تعزيزِ قاعدةِ المستثمرينَ وتنويعِ مصادرِ الدخلِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: