الرئيسية الأخبار السعودية تخطط لبيع أسهم في شركة أرامكو بقيمة $10 مليارات

السعودية تخطط لبيع أسهم في شركة أرامكو بقيمة $10 مليارات

الطرح سيكون في الرياض مع توقعات بإدراج أسهم بقيمة 10 مليارات دولار، ضمن جهود السعودية لتحقيق رؤية 2030

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تٌخطّط المملكة العربية السعودية لطرح أسهمٍ جديدةٍ في شركة أرامكو العملاقة في قطّاع الطّاقة بقيمة تصل إلى 10 مليارات دولارٍ، وذلك في وقتٍ مبكرٍ من شهر يونيو، حسبما أفادت مصادر مطلّعة على الأمر. وتعدُّ هذه الخطوة واحدةً من أكبر صفقات الأسهم في المنطقة.

ووفقاً لأحد المصادر، فإنّ الطّرح سيتضمّن إدراج الأسهم في سوق الأسهم بالرياض، وسيكون عرضاً كاملاً يتم تسويقه بشكلٍ شاملٍ بدلاً من بيع متسارعٍ على مدى بضعة أيام. وما زالت التّحضيرات جاريةً والتّفاصيل قابلة للتّغيير، بحسب المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها نظراً لخصوصيّة الموضوع.

لم ترد مكاتب الاتّصالات الحكوميّة ولا شركة أرامكو على الفور على طلبات التّعليق على هذه الأنباء. وكانت بنوك مثل Citigroup وGoldman Sachs وHSBC قد تم تعيينها سابقاً لإدارةٍ عمليٍة البيع، وفقاً لتقارير سابقة من وكالة رويترز.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود السعودية لتحقيق تحوّلٍ اقتصاديٍّ شاملٍ بموجب رؤية 2030، التي تهدف إلى تعزيز دور القطّاع الخاصّ وتحقيق نموٍّ غير نفطيٍّ.

وتبقى الحكومة السعودية هي المساهم الأكبر في أرامكو بحصّةٍ تبلغ 90%، وتعتمدُ بشكلٍ كبيرٍ على توزيعات أرباحها. وكانت أرامكو قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر أنها تتوقع دفع توزيعات أرباح بقيمة 31 مليار دولار، رغم تسجيلها أرباحاً أقل في الربع الأول بسبب انخفاض أسعار النّفط والكميات المباعة.

منذ الطّرح العام الأوّلي للشّركة في عام 2019، الذي كان الأكبر في العالم، ارتفعت أسهم أرامكو من سعر الاكتتاب البالغ 32 ريالاً إلى أعلى مستوى بلغ 38.64 ريال قبل عام. وقد أغلقت الأسهم عند سعر 29.95 ريالٍ يوم الخميس.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: