الرئيسية الأخبار السعودية تُسلّم رسمياً ملف ترشّحها لاستضافة كأس العالم 2034

السعودية تُسلّم رسمياً ملف ترشّحها لاستضافة كأس العالم 2034

ويتضمّنُ الملفُّ اقتراحَ 5 مدنٍ كمواقع مضيفةٍ لكأس العالم لكرة القدم 2034: الرياض، جدة، الخبر، أبها، ونيوم، وستشملُ هذه المدن 15 ملعباً مًتقدّماً، بما في ذلك 11 ملعبا جديداً

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقالٌ متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أعلنت السعودية عن تقديمها ملفّاً رسميّاً لاستضافةِ أكبر نسخةٍ على الإطلاقِ من كأس العالم لكرة القدم في بلدٍ واحدٍ، وذلكَ خلال حفلٍ أُقيم في باريس، فرنسا، وتمّ الكشفُ عن الشّعارِ الرّسمي للملفّ "معاً ننمو"، الّذي حظي بدعم فخامة وليّ العهد ورئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

يترأسُ الوفدُ السّعوديّ الرّسميّ الّذي قدّم الملفَّ سموّ الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل، وزير الرّياضة ورئيس اللّجنة الأولمبيّة والبارالمبيّة السّعودية، ويتضمّنُ الملفُّ اقتراحَ 5 مدنٍ كمواقع مضيفةٍ لكأس العالم 2034: الرياض، جدة، الخبر، أبها، ونيوم، وستشملُ هذه المدن 15 ملعباً مًتقدّماً، بما في ذلك 11 ملعبا جديداً.

في الرياض، ستحتضنُ المدينةُ 8 ملاعب، بما في ذلك ملعب الملك سلمان الجديد الّذي يتّسعُ لأكثر من 92,000 مُشجّعٍ، وسيستضيفُ مباريات الافتتاح والنّهائيّ، وسيشملُ ملعب الأمير محمد بن سلمان في الرياض مدرّجاتٍ ثلاثيّة الطّبقات وإطلالةً على منحدرات طويق بتصميمٍ مستقبليٍّ، كما سيتمّ تجديد ملعب مدينة الملك فهد الرّياضيّة ليستوعب أكثر من 70,000 مشجّعٍ.

أمّا في جدة، فسيتميّزُ ملعب تطوير جدة المركزيّ الجديد بتصميمٍ مستوحى من التّراث المحليّ، بينما سيتأثّرُ تصميمُ ملعب مدينة الملك عبدالله الرّياضيّة السّاحليّة بالشّعاب المرجانيّة للبحر الأحمر. وفي الخبرِ، سيتمّ إنشاء ملعب أرامكو على ساحل الخليج العربيّ بتصميمٍ مستوحى من البحر. وفي أبها، سيخضعُ ملعب جامعة الملك خالد لتوسّعٍ مؤقّتٍ؛ ليتمكّن من استيعاب أكثر من 45,000 مُشجّعٍ خلال البطولةِ، وسيقدّمُ ملعب نيوم، الواقع ضمن مشروع ذا لاين، تجربةً غير مسبوقةٍ بتشغيلهِ بالكامل على الطّاقة المُتجدّدة.

تتضمّن الخطّةُ أيضاً 10 مواقع أُخرى لمعسكراتِ التّدريب، مستفيدةً من تنوّع جغرافيّة المملكة، وستتوفّرُ في السعودية أكثر من 230,000 غرفةٍ عبر المدنِ المضيفةِ؛ لتلبية متطلّبات الفيفا، وتم اقتراح 132 موقعاً للتّدريب عبر 15 مدينةً، بما في ذلك 72 ملعباً لمواقع التّدريب الأساسيّة.

كما يوضّح ملف التّرشّح 10 مواقع مقترحةً لمهرجانات الفيفا للجماهير، حيث ستختارُ الفيفا موقعاً واحداً في كلّ مدينةٍ مُضيفةٍ، وتشملُ المواقع حديقة الملك سلمان في الرياض، الواجهة البحريّة في جدة، وساحة البحار في أبها، والمرسى ضمن مشروع ذا لاين في نيوم، وحديقة الملك عبدالله في الخبر.

كشفت السّعودية عن مخطّطاتٍ لملعبٍ يتّسع لـ 92,000 مقعدٍ، مصمّمٍ لاستضافة الفعاليّات الرّياضيّة الكبرى، في إطار جهود المملكة لاستضافة كأس العالم 2034، ويتماشى هذا مع أهداف رؤية 2030؛ لتعزيز البنية التّحتيّة الرّياضيّة في السّعودية، وسيساهمُ استضافةُ الفعاليّات العالمّية الكبرى في تعزيزِ الاستثمار والاقتصاد المحليّ من خلال مرافقها الرياضيّة والتّجاريّة.

يأتي هذا بعد إعلانِ السّعودية عن خططٍ لاستضافةِ أوّل ألعاب أولمبية للرّياضات الإلكترونيّة في 2025 من خلال اتفاقيّة مع اللّجنة الأولمبيّة الدّوليّة، كما أطلقت السّعودية كأس العالم للرياضات الإلكترونية السّنويّ، والذي يُقام حاليّاً في الرياض من 3 يوليو إلى 25 أغسطس، ويشملُ ألعاباً شهيرةً بجوائز ماليّةٍ هي الأكبر في تاريخِ الرّياضات الإلكترونيّة.

بهذا الشّكل، قدّمت السّعودية ملفّاً شاملاً ومفصّلاً لاستضافة كأس العالم 2034، مدعوماً بتصميمٍ مُتقدّمٍ وبنيةٍ تحتيّةٍ حديثةٍ تتماشى مع رؤية المملكة 2030.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: