الرئيسية الأخبار "السيادي السعودي" و"أرديان" يستحوذان على 37.6% من مطار هيثرو

"السيادي السعودي" و"أرديان" يستحوذان على 37.6% من مطار هيثرو

تم تأكيد الصفقة بقيمة 4.18 مليار دولار في بيانات صادرة عن فيروفيال وأرديان، حيث يحصل صندوق الاستثمارات العامة السعودي على 15% وأرديان على 22.6%

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

تمَّ تأكيد الصفقةِ التي بلغت قيمتها 4.18 مليار دولار في بيانات من فيروفيال وأرديان، حيث يحصل صندوق الاستثمارات العامة على 15% وأرديان على 22.6%.

أعلنت شركة "فيروفيال" (Ferrovial) الإسبانية للبنيةِ التحتيةِ وشركة "أرديان" (Ardian) الفرنسية للاستثمارات النهائية عن إتمام اتفاقيةٍ مع صندوقِ الاستثماراتِ العامةِ (PIF) للاستحواذِ على 37.6% من أسهمِ مطارِ هيثرو في لندن. وبلغت قيمة الصفقةِ 4.18 مليار دولار، وتمَّ تأكيدُها في بياناتٍ صادرةٍ عن الشركتين.

بموجبِ الاتفاقيةِ الجديدةِ، سيحصل صندوقُ الاستثمارات العامة على حصةِ 15% في شركة "FGP Topco"، الشركة الأم لمطارِ هيثرو، بينما ستستحوذ أرديان على حصةِ 22.6%. سيتمُّ تنفيذُ هذا الاستحواذ عبر آلياتِ استثمارٍ منفصلةٍ.

كان صندوق الاستثمارات العامة قد وقَّع اتفاقيةً ملزمةً في نوفمبرَ لشراءِ حصةِ 10% في شركةِ FGP Topco، بينما كانت أرديان تعتزم الاستحواذَ على حصةِ 15%، بإجمالي قدره 3.04 مليار دولار في ذلك الوقت.

تواجه فيروفيال، التي تسعى لبيع كاملِ حصتها في شركةِ FGP Topco، تحدياً كبيراً حيث قام بعضُ المساهمين بممارسة حقوقِهم في البيعِ المشتركِ لتفريغِ حصةِ 35%. لذا، تبقى الصفقةُ خاضعةً لحقِّ العرضِ الأولِ الكاملِ والموافقاتِ التنظيميةِ.

في مارسَ، أفادت تقاريرُ بلومبرغ أنَّ صندوقَ الاستثمارات العامة يجري محادثاتٍ بشأنِ الاستحواذِ على شركةِ الطيرانِ المدعومةِ من الدولةِ، "السعودية".

تشير تقاريرُ بلومبرغ إلى أنَّ الاستحواذَ المحتمل يمكن أن يشمل سيناريوهاتٍ مختلفةً، بما في ذلك الخصخصةُ أو الاندماجُ مع شركة "طيران الرياض" (Riyadh Air) المملوكةِ لصندوقِ الاستثماراتِ العامةِ.

في مايوَ، تمَّ تصنيفُ صندوقِ الاستثمارات العامة كأكثرِ العلاماتِ التجاريةِ قيمةً بين صناديقِ الثروةِ السياديةِ (SWF) عالمياً، وفقاً لبياناتٍ جديدةٍ من "براند فاينانس" (Brand Finance).

كما يحتلُّ صندوقُ الاستثمارات العامة المرتبةَ السادسةَ عالمياً في نسبةِ قيمةِ العلامةِ التجاريةِ إلى الأصولِ المدارةِ (AuM) بين شركاتِ إدارةِ الأصولِ، بقيمةِ علامةٍ تجاريةٍ تبلغ 1.1 مليار دولارٍ وتصنيفِ قوةِ العلامةِ التجاريةِ A+.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: