الرئيسية الأخبار السّعودية تُكمل المرحلة الأولى من خدمة التّحقق المهني

السّعودية تُكمل المرحلة الأولى من خدمة التّحقق المهني

خدمة "التحقق المهني" تهدف لتحسين جودة بيانات المؤهلات والمهارات ومنع دخول العمالة غير المؤهلة لسوق العمل، بالتعاون مع وزارة الخارجية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

أكملت وزارةُ المواردِ البشريةِ والتنميةِ الاجتماعيةِ في المملكةِ العربيةِ السعوديةِ المرحلةَ الأولى من خدمةِ "التحققِ المهني"، ضمن برنامج "الشّهاداتِ المهنيةِ". تغطّي هذه المبادرةُ 128 دولةً، وتعمل بالتّعاونِ مع وزارةِ الخارجيةِ من خلال منصةٍ إلكترونيةٍ موحدةٍ تشرف عليها الوزارةُ.

يركّزُ البرنامجُ على المهنِ عاليةِ المهارةِ، حيثُ يتحقّقُ من توافقِ المؤهّلاتِ الأكاديميةِ مع المستوى التعليميِّ والتخصصيِّ وفقاً للمعاييرِ المعتمدةِ، مثلَ التصنيفِ السعوديِّ الموحدِ للمهنِ والتصنيفِ السعوديِّ الموحدِ للمستوياتِ التعليميةِ والتخصصاتِ.

تتميّزُ الخدمةُ بأنّها مؤتمتةٌ بالكاملِ، ممّا يسهّلُ الإجراءاتَ، ويسرعها من خلال منصةٍ موحدةٍ مخصصةٍ للتحققِ المهنيِّ. في إطار خططِها المستقبليةِ، تعتزمُ الوزارةُ توسيعَ نطاقِ البرنامجِ ليشملَ 160 دولةً حول العالمِ، لتغطيةِ جميعِ المهنِ بما في ذلك الهندسةِ والصحةِ، وذلك بالتنسيقِ مع الجهاتِ الحكوميةِ ذاتِ الصلةِ.

تسعى خدمةُ "التحققِ المهنيِّ" إلى منعِ دخولِ العمالةِ الوافدةِ غيرِ المؤهلةِ إلى سوقِ العملِ، كما تهدفُ إلى تحسينِ جودةِ بياناتِ المؤهلاتِ والمهاراتِ للعمالةِ الوافدةِ، مما يعززُ كفاءةَ سوقِ العملِ.

في سياقٍ متصلٍ، قدمت المؤسسةُ العامةُ للتأميناتِ الاجتماعيةِ مؤخراً تفاصيلَ حول قرارِ مجلسِ الوزراءِ الذي يقدمُ قانونَ تأمينٍ اجتماعيٍّ جديدٍ يطبقُ حصرياً على الموظفين الجددِ. يؤثرُ هذا القانونُ الجديدُ على المنضمين الجددِ إلى القطاعاتِ العامةِ والخاصةِ الذين لم يسبقْ لهم الاشتراكُ في قوانينِ التقاعدِ المدنيِّ أو التأميناتِ الاجتماعيةِ الحاليةِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: