الرئيسية الأخبار الشركات الناشئة المصرية تجمع 88.7 مليون دولار خلال 2024

الشركات الناشئة المصرية تجمع 88.7 مليون دولار خلال 2024

مُحقّقةً 39 صفقةً مع مستثمرين محليّين ودوليّين بارزين، رغم التّحديات الاقتصاديّة التي تواجهها البلاد

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

رغم التّحديات الاقتصاديّة الّتي تُواجه مصر، مثل عدم استقرار سعر الصّرف وتحرير الجنيه المصريّ وارتفاع معدّلات الفائدة، نجحت الشّركات النّاشئة المصريّة في جمع 88.7 مليون دولار عبر 39 صفقة تمويلٍ خلال النّصف الأوّل من عام 2024، وذلك وفقاً لبياناتٍ صادرةٍ عن مركز الأبحاث المصريّ انطلاق (Entlaq).

يضمّ نظام الشّركات النّاشئة في مصر أكثر من 2100 شركةٍ تُقدّر قيمتها بأكثر من 8 مليارات دولارٍ، وتُوفّر فرص عملٍ لأكثر من 50,000 شخصٍ. ومن بين جولات التّمويل البارزة، جمعت شركة OneOrder، المُتخصّصة في لوجستيات الأغذية والمشروبات، 16 مليون دولار في جولة تمويلٍ من الفئة أ، بينما حصلت شركة Yodawy، المُتخصّصة في توصيل الأدوية، على 10 ملايين دولارٍ من شركة الاستثمار الخاصّة المصريّة Ezdehar Management، كما شملت الجولات الأُخرى تمويلاً بقيمة 8 ملايين دولار لشركة Connect Money الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، وجولة بقيمة 6 ملايين دولار لشركة Sahl، الّتي قادتها شركة Ayady للاستثمار والتّنمية التّابعة للحكومة.

كان للمستثمرين المحليّين، مثل: Acasia Ventures وEzdehar وEdVentures، دورٌ بارزٌ في هذه الجولات التّمويليّة، إلى جانب مستثمرين أجانب، مثل: Sukna Ventures السّعودية وIngressive Capital النيجيرية.

تفاوتت معدّلات التّمويل خلال هذه الفترة، حيث شهد شهر يناير أعلى استثمارٍ بقيمة 28 مليون دولارٍ، قبل أن ينخفضَ إلى 4.6 مليون دولارٍ في فبراير بسبب القلق بشأن السّوق المصريّ. ولكن، ساعد تحرير الجنيه المصريّ في مارس على تعزيز ثقة المستثمرين، ممّا أدّى إلى زيادة الاستثمارات إلى 25.2 مليون دولارٍ في مايو و15.1 مليون دولارٍ في يونيو.

ولتعزيز بيئة الشركات الناشئة، أوصى تقرير "انطلاق" ببرامج مستهدفةٍ للشّركات في مراحل النّموّ، وتخفيضاتٍ ضريبيّةٍ لشركات رأس المال المغامر، وحوافز للمستثمرين الأجانب، واستراتيجيّةٍ حكوميّةٍ موحّدةٍ لريادة الأعمال، كما اقترح تحسين البنية التّحتيّة الماليّة، وتشجيع الحاضنات والمسرّعات الخاصّة، وإنشاء صناديق شراكةٍ بين القطّاعين العامّ والخاصّ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: