الرئيسية الأخبار الشركات الناشئة في الشرق الأوسط تجمع 83 مليون دولار في أغسطس

الشركات الناشئة في الشرق الأوسط تجمع 83 مليون دولار في أغسطس

مُسجلّةً تراجعاً كبيراً بنسبة 76% في الاستثمارات مقارنةً بشهر يوليو 2024

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال مُتوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

شهدت الشركات الناشئة في منطقة الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا انخفاضاً كبيراً في إجمالي التّمويلات خلال شهر أغسطس 2024، حيث بلغت قيمة التّمويلات 83 مليون دولارٍ موزّعةً على 30 جولةً تمويليّةً، وذلك وفقاً لتقريرٍ صادرٍ عن Wamda وDigital Digest، ويُمثّل هذا الرّقم انخفاضاً بنسبة 76% مقارنةً بشهر يوليو الّذي حقّقت فيه الشركات الناشئة تمويلاتٍ بلغت 355 مليون دولارٍ، كما سجّلت انخفاضاً سنويّاً بنسبة 24% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

حافظت الإمارات العربيّة المتّحدة على مكانتها كقائدةٍ للاستثمارات في المنطقة، حيث جمعت 13 شركةً ناشئةً تمويلاتٍ بقيمة 55.7 مليون دولارٍ، بينما جاءت السّعودية في المركز الثّاني بجمع 16 مليون دولارٍ عبر 9 صفقاتٍ. وفي المقابل، شهدت مصر الّتي كانت مُتصدّرةً في شهر يوليو تراجعاً حادّاً، حيث جمعت فقط 7.6 مليون دولارٍ من 4 جولاتٍ تمويليّةٍ، وجاءت الكويت في المرتبة الرّابعة بصفقةٍ بلغت 3 ملايين دولارٍ لشركة Kem.

استمرّ قطّاع التكنولوجيا المالية (Fintech) في السّيطرة على مشهد التّمويلات، حيث جمع 54 مليون دولارٍ عبر ثماني صفقاتٍ، ممّا يجعله القطّاع الأكثر تمويلاً للشّهر الثّالث على التّوالي. وحقّق قطّاع Web3 عودةً قويّةً إلى السّاحة، مُحتلّاً المرتبة الثّانية بتمويلاتٍ بلغت 13.5 مليون دولارٍ عبر 3 جولاتٍ تمويليّةٍ، أمّا قطّاع التّكنولوجيا الغذائيّة (Foodtech) فقد حقّق تمويلاتٍ بقيمة 9 ملايين دولارٍ من 4 شركاتٍ ناشئةٍ.

تركّزت معظم الاستثمارات في أغسطس على الشّركات النّاشئة في مراحلها المُبكّرة، حيث تمكّنت شركتان من جمع 19 مليون دولارٍ في جولات سلسلة A، فيما جمعت الشّركات في مراحل التّأسيس (Seed) ما قيمته 15.6 مليون دولارٍ. ومع ذلك، فإنّ جزءاً من الاستثمارات بقيمة 35.4 مليون دولاٍر لم يُكشف عن المرحلة التّمويليّة الخاصّة به.

كما حازت الشّركات النّاشئة الّتي تعتمد نموذج الأعمال بين الشّركات (B2B) على النّصيب الأكبر من التّمويل، حيث جمعت 46 مليون دولارٍ من 13 صفقةً، بينما جمعت الشّركات التي تعتمد نموذج الأعمال بين الشّركات والمستهلكين (B2C) 15 مليون دولارٍ من 5 جولاتٍ تمويليّةٍ.

أمّا عن تمويل الشّركات النّاشئة الّتي تقودها نساء فما يزال محدوداً، حيث لم تتجاوز حصّتها 0.3% من إجمالي الاستثمارات في الشّهر، ممّا يُسلّط الضّوء على التّحديّات المستمرّة الّتي تواجهها رائدات الأعمال في المنطقة.

من بين التّطوّرات البارزة في النّظام البيئيّ للشّركات النّاشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تمّ إطلاق Waad Investment، وهو صندوقٌ بقيمة 200 مليون دولارٍ تمّ تأسيسه من قبل مجموعةٍ من المكاتب العائليّة في دول مجلس التّعاون الخليجيّ. بالإضافة إلى ذلك، تمّ الإعلان عن صندوق بقيمة 100 مليون دولارٍ بالتّعاون بين Gate Ventures وBlockchain Centre في أبوظبي.

وفي سياق عمليّات الاندماج والاستحواذ، استحوذت Meteora Developers على الشّركة الإماراتيّة Maisour، بينما استحوذت شركة Sakan الكويتيّة على شركة Hapondo القطريّة، مما يُعزّز حركة الدّمج في السّوق.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: