الرئيسية الابتكار العمل عن بعد: شروطه، مميزاته وسلبياته وأهم المهارات المطلوبة

العمل عن بعد: شروطه، مميزاته وسلبياته وأهم المهارات المطلوبة

العمل عن بعد يُوفّر مرونة وإنتاجية عالية للموظفين وأرباحاً للشركات، لكنه قد يسبب العزلة وصعوبات في التواصل الجماعي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يٌوفّر لي أسلوب العمل عن بعد إيراداتٍ جيدةً جدّاً، وغالباً ما سيكون كذلكَ بالنّسبة لكثير منكم، فالعمل عن بعد الذي برزَ كحلٍّ ذهبيٍّ بالنّسبة للشّركات المتعطّلة عن العمل نتيجة جائحة كوفيد-19 قبل نحو ثلاث سنواتٍ، لم تتخلّ عنه تلك الشّركات بعد انقضاء الجائحةِ، ما يُعتبر مؤشّراً كبيراً على نجاحه سواء على مستوى الموظّفين أو أصحاب الشّركات، فما هو العمل عن بعد وما هي شروطه ومميّزاته وسلبيّاته والمهاراتُ المطلوبة للخوضِ فيه؟

ما هو العمل عن بعد وآليته؟

العمل عن بعد هو ممارسة الموظّفين أو بعضهم لمهامهم المهنيّة من موقعٍ آخر غير المكتب المركزيّ الذي يُديره صاحب العمل، إذ يُمكن أن يعملَ الموظّفون من منازلهم أو المقهى، أو أيّ مكانٍ آخر يتواجدون فيه، خارج مبنى الشّركة التي يتّبعون لها.

ويوصف العمل عن بعد بأنّه عملٌ مرنٌ، يُتيح للعاملين فيه الكثير من المزايا، أحد أهمّها الاستراحة من عناء التّنقل من وإلى مكان العمل. [1]

آلية العمل عن بعد

آلية العمل عن بعد في الغالبِ بسيطةٌ وغير مُعقّدةٍ، فهو عبارةٌ عن منهجيّة عملٍ لا تتطلّبُ من الموظّفين التّواجد فيزيائيّاً في مساحةٍ مكتبيّةٍ ليتمكنوا من إنجاز أعمالهم، وعوضاً عن ذلك يستخدم الموظّفون الأدوات الرّقميّة للاتّصال بالعمل والتّعاون مع الزملاء وإنجاز المهام عن بعد.

قد يأخذ شكلُ التّواصل أشكالاً عدّةً، فإمّا بشكلٍ مباشرٍ عن طريق إنشاء مجموعةٍ عبر إحدى وسائل التّواصل الاجتماعيّ، بحال كان هناك حاجةٌ للتّواصل بشكلٍ مستمرٍّ، أو عن طريق الإيميل بحال كان العمل رسميّاً لا يتطلّب تواصلاً دائماً، بينما تُحضّر تطبيقات مثل غوغل ميت أو زوم لإجراء الاجتماعات اليوميّة أو الأسبوعيّة. [2]

أنواع العمل عن بعد

من المُفيد أن تتعرّفَ على أنواع العمل عن بعد، الذي لا يقتصرُ على نوعٍ واحدٍ كما يبدو من اسمهِ، وبمعرفة أنواعهِ ستتمكّنُ من اختيار الطّريقة التي تناسبُ ظروفكَ، خصوصاً إن كنتَ ترغبُ في العثور على عملٍ آخر بدوامٍ جزئيٍّ، يُساعدكَ على زيادة إيراداتكَ.

وفيما يلي أكثر أنواع العمل عن بعد شيوعاً خلال عام 2024: [3]

وظائف العمل من المنزل بدوام كامل

وهو الشّكل الأكثرُ شيوعاً للعمل عن بعد، حيث تُقدّم العديد من الشركات الناشئة والشّركات التّقليديّة، كذلك الوسائل الإعلاميّة، وظائف عن بعد تتطلّبُ الالتزام بدوامٍ كاملٍ، وحضور الاجتماعات وتسليم المهام المطلوبة في الوقت المُحدّد، كذلك التّفاعل مع أعضاء الفريق والمشاركة بالعديد من الأنشطة. باختصارٍ يبدو الأمرُ كما لو كنتَ متواجداً في الوظيفة كدوامٍ رسميٍّ تقليديٍّ، بفارق أنّك ستكونُ مرتاحاً في منزلكَ، غير متقيّدٍ بملابس رسميّة، أو تعيشُ معاناة الّتنقل والازدحام.

في هذا النّوع، يُمكن أداء العمل عن بعد بدوام كامل من المنزل، سواء كنتَ في مدينةٍ أو حتّى بلدٍ مختلفٍ عن مكان تواجد الشّركة التي تعملُ بها، بينما تضمن لك الشّركةُ كامل حقوقكَ الماديّة وتحرصُ على وصول مُستحقّاتكَ الماليّة في موعدها دون تأخيرٍ كأيّ موظّفٍ آخر.

العمل عن بعد بدوام جزئي

يتيحُ العمل عن بعد بدوام جزئي للموظّفين العملَ في مشروعٍ أو عدّة مشاريع، وفقاً لجدولٍ زمنيٍّ مرنٍ، وكما يبدو من اسمه، فإنّ هذا النّوع من العمل عن بعد يتطلّبُ التزاماً جزئيّاً، ويستطيع الموظّفون اختيار أيامٍ مُحدّدةٍ للعمل، سواء من المنزل أو المقاهي أو أيّ مساحةٍ أُخرى فيها إمكانيّة الوصول إلى الإنترنت.

وغالباً ما تقوم العديد من الشّركات والمؤسّسات بتوظيف عمّالٍ عن بعد بدوامٍ جزئيٍّ، مثل مصممي الغرافيك، كذلك موظّفو خدمة العملاء وكتّاب المحتوى، وغيرهم، ولا توجد إشكاليّة حتّى لو كانوا في مدينةٍ أو بلدٍ مختلفٍ عن موقع الشّركة الأُم، تماماً كما في حالة العمل عن بعد بدوامٍ كاملٍ.

العمل الحر عن بعد

يُوفّر هذا النّوع من العمل عن بعد، قدراً أكبر من الحريّة من حيث مرونة العمل، بالمقابل يُوفّر قدراً أقل من الأمان الوظيفيّ قياساً بالنّوعين السّابقين. إذ يستطيعُ الكتّاب المُستقلّون ومطورو الويب، ومصمّمو الغرافيك وغيرهم من موظّفي المهن، العمل مع عميلٍ واحدٍ أو عدّة عملاء في وقتٍ واحدٍ، ويتحمّلون تسليم العمل في الموعد المُحدّد لكلّ العملاء، ما يزيدُ من مصداقيّتهم ويضمن استمراريّة التّعاملِ معهم.

على موظّفي هذا النّوع، العمل بشكلٍ مستمرٍّ على تسويق أنفسهم، وتطوير ترتيبات العمل والوفاء بمواعيد التّسليم النّهائيّة، كشرطٍ أساسيٍّ لاستمرار تدفّق العملاء.

العمل الهجين عن بعد

العمل الهجين عن بعد

هو نوعٌ جديدٌ من الأعمال، يمنح الموظّفين أحد خيارين، إمّا العمل عن بعد من المنزل، أو القدوم إلى مكان العمل حسب تقديرهم. كما يُقدّم العمل الهجين عن بعد، العديد من المزايا للموظّفين، الذين يستطيعون العمل بشروطهم الخاصّةِ، وقد تصدّرت العديدُ من الشّركات العالميّة، مثل أمازون عناوين الأخبار العام 2023، حين تبنّت نموذج العمل عن بعد المُختلط أو الهجين، ومنحت موظّفيها حريّة الاختيار.

الآن وقد بتّ على درايةٍ بأكثر أنواع العمل عن بعد شيوعاً، وتعرّفت إليها عن كثبٍ، ربّما صرتَ قادراً على اختيار النّوع الأكثر ملائمةً لظروف حياتكَ ومتطلّباتكَ الشّخصيّة من العمل، ثق بأنّ العمل عن بعد تجربةٌ رائعةٌ جدّاً تُتيح تحسين الدّخل خصوصاً في البلدان التي تُعاني من البطالة.

أهمية العمل عن بعد

تكمنُ أهميّة العمل عن بعد الرّئيسيّة، في كونه متنوّعاً، يستطيع أيّاً كان الانخراط فيه، إمّا بدوامٍ كاملٍ، أو بدوامٍ جزئيٍّ، أو حتّى كمستقلٍّ، لكن هذا ليس كلّ شيٍء بالتّأكيد، فالعمل عن بعد مهمٌّ للعديد من الأسباب الأخرى، من بينها: [4]

العمل عن بعد يُحسّن التوازن بين العمل والحياة

العمل عن بعد يحسن التوازن بين الحياة والعمل

هل تنشدُ الحصول على التوازن بين العمل والحياة الشّخصيّة؟ أهلاً وسهلاً بكَ في عالم العمل عن بعد إذاً، العالم الذي يُتيح لكَ أفضل قدرٍ من التّوازن بين العمل والحياة الشّخصيّة، فأنت هنا تحصلُ على إدارةٍ مرنةٍ لجدول أعمالكَ، وتمتلكُ حريّة اختيار أيّ مكانٍ تُحبّه لممارسة عملكَ، سواء على شاطئ البحر، أو في استراحةٍ بالطّبيعة، وحتّى في مقهى لطيفٍ بالقرب من النّهر.

العمل عن بعد يزيد من إنتاجية الموظف

كمديرٍ أنتَ بالتّأكيد تمتلكُ هاجساً أساسيّاً، كيف أزيدُ من إنتاجية الموظفين؟ حسناً، ببساطةٍ اجعلهم يعملون من المنزل، فالمساحات المكتبيّة التّقليديّة تُشتّت الانتباه، وتجعلُ من المستحيلِ على الموظّفين التّركيز خصوصاً مع الانقطاعاتِ المُستمرّة، من قبل زملاء العمل الصّاخبين.

أمّا في خيار العمل من المنزل، فإنّ الموظّف سيُهيّئ بيئةً مثاليّةً للعمل، بحيث تجعله بأقلّ قدرٍ ممكنٍ من التّشتت، على الأقلّ هذا ما فعلتهُ أنا كموظّفةٍ بنظام العمل عن بعد، حيث أختارُ الوقتَ الأقلّ ضوضاء في المنزل للعمل، وزاويةً خاصّةً مع خلفيّةٍ موسيقيّةٍ هادئةٍ، قد لا تتاح لي فيما لو كان عملي بداخل الشّركة.

العمل عن بعد يخفض التكاليف

أكادُ أجزمُ أنّها العبارة الأكثر سحراً بالنّسبة للمدراء، حسناً دعوني أزفُّ البُشرى لكم إذاً، وأخبركم أنّ العملَ من المنزل يساهم في توفير الكثير من المال الذي كان سيُصرفُ على المساحات والموارد المكتبيّة التّقليديّة، مثل الإيجار وفواتير الكهرباء والمُعدّات والأثاث، ووسائل الرّاحة مثل القهوة والوجبات الخفيفة.

فالعاملون عن بعد أو معظمهم يستخدمون أجهزة الحاسوب المحمولة الخاصّة بهم في المنزل، وبالتّالي الشّركة ليست مُضطرّةً لشرائها لهم، وإنفاق الأموال على تحديثها.

العمل عن بعد يتيح الوصول إلى مجموعة واسعة من المواهب

هل تبحثُ عن أفضل المواهب لتوظيفها في مؤسّستكَ؟ دعني أُخبركَ مرّةً أُخرى أنّ الحلّ السّحريّ هو في العمل عن بعد، كيف ذلك إذاً؟ ببساطةٍ فإنّ الشّركات التي لديها موظّفون يعملون في مكاتبها، لا تستطيعُ الوصول إلّا إلى مجموعةٍ محدّدةٍ من المواهب؛ لأنّهم غالباً يبحثون عن توظيف الأشخاص القريبين من مقرّها.

وهذا بخلاف الشّركات التي تعمل بنظام العمل عن بعد، والتي تستطيعُ توظيف المواهب أينما وُجدت من حول العالم، وحين تمتلكُ المواهب ستتغلّب بالتّأكيد على المنافسين.

العمل عن بعد يساعد في الاحتفاظ بالموظفين

إضافةً إلى كلّ ما سبق، فإنّ المساعدةَ في الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين، واحدةٌ من أهمّ ما يُمكن أن يُقدّمه العمل عن بعد للشّركات، فمنح العُمّال فرصةَ العمل من أيّ مكانٍ يُريدونه، تُعتبر تحفيزاً كبيراً لهم، ما يزيد من شعورهم بالانتماء إلى المؤسّسة وبالتّالي البقاء فيها.

لا يُمكن حصرُ أهمّية العمل عن بعد التي ساعدت كذلك على زيادة الاعتماد على التّكنولوجيا والأدوات الرّقميّة، وشجّعت الجميع على تعلّمها في سنٍّ مُبكّرةٍ، كما تبرز أهميته بشكلٍ رئيسيٍّ بالنّسبة للنّساء لا سيما في منطقة الشرق الأوسط، حيث ما تزال النّساء يعانينّ من التحرش أحياناً وعدم القدرة على التّوفيق بين العمل والمنزل، وفي حالة العمل عن بعد سينجحنّ كونهُ لا يتطلّبُ خروجهنّ.

كذلك تبرز أهمّيته بالنّسبة لشريحة ذوي الاحتياجات الخاصّة، أو ذوي الهمم الذين من الصّعب عليهم الخروج من المنزل في بعض الحالات، ليمثل هذا النّوع من العمل فرصةً حقيقيّةً لهم.

فوائد العمل عن بعد

تتقاطعُ فوائد العمل عن بعد مع أهمّيته التي ذكرناها في الفقرة أعلاه، لكنّ فوائده لا تنتهي وهي تشملُ العديد من المزايا للموظّفين والشّركات على حدٍّ سواء، مثل: [5]

  • تحصلُ على قدرٍ أكبر من المرونة في جدولكَ الزّمنيّ، وتصبح إدارةُ حياتكَ اليوميّة أسهل.
  • التّخلص من أعباء التّنقلّات التي تستغرق وقتاً طويلاً يوميّاً.
  • إكمال المزيد من مهام العمل والواجبات المنزليّة بوقتٍ واحدٍ.
  • الشّعور براحةٍ ودفءٍ أكبر نتيجة تواجدكَ الدّائم مع عائلتكَ.
  • تُنفق أموالاً أقلّ خارج المنزل، ما يُحسّن مواردكَ الماليّة.
  • يُمكنكَ اختيار مكان إقامتكَ لأنّك غير مرتبطٍ بمدينةٍ أو منطقةٍ.
  • تقليل البصمة الكربونيّة، نتيجة عدم استخدام السّيارة أو وسائل النّقل يوميّاً.
  • توفير فرصٍ أوسع للتّنوع والشّمول.

العمل عن بعد هو تماماً مثل العمل التّقليديّ لناحية الالتزام بالمسؤوليّات والواجبات المهنيّة، بفارق أنّك ستكون أكثر حريّةً، تخيّل أن تعملَ بملابس المنزل دون تكلّفٍ، أو أن تكون قادراً على مرافقة عائلتكَ في نزهتهم إلى البحر، دون أن تضطرَّ لطلب إجازةٍ بدون أجرٍ، والكثير من التخيّلات الأخرى الإيجابيّة.

شروط العمل عن بعد

شروط العمل عن بعد

تختلفُ شروط العمل عن بعد بحسب نوعه، كذلك بحسب متطلّبات الشّركة التي تنوي العمل بها، لكن بالعموم هناك متطلّباتٌ رئيسيّةٌ لتجعلَ التّجربة تسير بالطّريقة التي تُريدها، ومن أبرز تلك المُتطلّبات: [6]

  • إنترنت قويٌّ على مدار السّاعة، أو على الأقلّ طيلة دوامكَ الرّسميّ.
  • مكتبٌ مريحٌ تستطيع العمل فيه دون عوائقَ.
  • مصباحٌ يضمن إضاءةً جيّدةً.
  • كرسيٌّ مريحٌ لأنّك ستضطر للجلوس عليه لساعاتٍ طويلةٍ غالباً.
  • شواحنٌ إضافيّةٌ بحال حدث أيّ طارئ بالكهرباء في منزلكَ.
  • سمّاعات رأس، لتحظى بالخصوصيّة المُناسبة خصوصاً وقت الاجتماع.
  • هاتفٌ ذكيٌّ يُتيح لك تحميل التّطبيقات التي ستستخدمها.
  • حاسوبٌ شخصيٌّ.

بالإضافة إلى ما سبق، أنتَ تحتاجُ لإخبار كلّ أصدقائكَ بموعد دوامكَ والاعتذار سلفاً عن استقبالهم طيلة وقت الدوام، فنحن نعيشُ في المنطقة العربيّة، حيث غالباً لا حدود للعلاقات الاجتماعيّة.

مميزات وسلبيات العمل عن بعد

وجود مميزات وسلبيات العمل عن بعد ليست شيئاً خارقاً أو مفاجئاً، فكلّ شيءٍ في الحياة له إيجابيّاتٌ وعيوبٌ، المهمّ أن ندركَ الأمرين ونحاول التّوصّل لحلولٍ وسطٍ تساعدنا على المضي قُدماً.

وإن كنّا قد أسهبنا بشرح فوائد وأهمّية العمل عن بعد، فإنّه يُمكن اختصار مميّزاته بعاملين رئيسيّن:

  • توفيرُ الوقتِ والمال وأن نكونَ أكثر صداقةً للبيئة.
  • إنتاجيّةٌ أعلى بسبب قلّة عوامل التّشتيت.

وعلى الرّغم من أنّ عدم الخروج من المنزل يعتبر ميزة لهذا النوع من العمل، إلا أنها قد تعتبر سلبية أيضاً، وأدرك من نفسي أني أتكاسل في كلّ مرة تتم دعوتي لإمضاء الوقت في الخارج، كوني قد تعودت على المنزل ما يمكن أن يؤدي إلى العزلة الاجتماعية في نهاية المطاف، ومن سلبياته أيضاً: [7]

  • يُمكن أن يكونَ العمل الجماعي والقيادة أكثر صعوبةً بعض الشّيء.
  • فرص التّواصل أقلّ للموظّفين.
  • قد ترتفعُ فواتير الحرارة والكهرباء في منازل الموظّفين.
  • ربّما يشعر بعض الموظّفين بالإهمال والعزلة.
  • من الصّعب بناء روح الفريق والتّواصل بين الزملاء وإدارة الأشخاص.
  • ربّما تصبح جدولة الاجتماعات وتنسيق المشاريع صعبةً بعض الشّيء.
  • من الصّعب مراقبة العاملين عن بعد.

حسناً، ربّما تكون السّلبيات خطيرةً بعض الشّيء، الأمر الإيجابيّ أنّنا بتنا نُدركها، وبالتّالي نستطيعُ إيجاد حلولٍ مناسبةٍ لها.

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد

عندما يتعلّقُ الأمر بالعمل من منزلكَ ينبغي امتلاك بعض المهارات، فما هي المهارات المطلوبة للعمل عن بعد؟ دعني أُخبركَ بكلٍّ وضوحٍ، أنّه بدون تلكَ المهارات ستعاني إلى درجةٍ كبيرةٍ؛ لذا كُن متيقّظاً وابدأ بتعلّمها اليوم، سأختصرُ عليك عناء البحث وأخبركَ بها: [8]

  • التّنظيم والتّخطيط، فحين لا يوجد مديرٌ يراقبكَ، عليك الحفاظ على الانضباط من خلال هاتين المهارتين.
  • المعرفة التّقنيّة، والخبرة بالأدوات الرّقميّة ولو بالحدود الكافيّة لتَتِمّ عملكَ دون عوائق تُذكر.
  • التّعاون، الذي غالباً ما يكون أسهل في الدّوام المكتبيّ، ويصبح أكثر أهميّةً بحالة العمل عن بعد.
  • الاتّصالات المباشرة لإزالة حواجز سوء الفهم التي قد تُسبّبها اللّغة المكتوبة أحياناً.
  • القدرة على التّكيف، لإدارة بيئة العمل عن بعد المُتغيّرة باستمرارٍ.
  • العمل الجماعي، والقدرة على العمل كجزءٍ من فريقٍ حتّى لو تواجد كلّ منكم على مسافة أميال عن الآخر.
  • التّحفيز الذّاتي، لإنجاز الأمور دون الحاجة لمراقبةٍ مُستمرّةٍ، باختصارٍ تعلّم أن تُدير نفسكَ بنفسكَ.

العمل عن بعد هو المستقبلُ، ومن المتوّقع أن تتحوّلَ معظم المؤسّسات إلى هذا النّوع من العمل، حلول عام 2025، لذا ما تزال الفرصةُ سانحةً أمامكَ لتعلّم مهاراته وأساسياته، وإلّا من يدري ربّما تواجه خطراً حقيقيّاً في فقدان وظيفتكَ.

مجالات العمل عن بعد

مجالات العمل عن بعد

تشملُ مجالات العمل عن بعد، مختلف أنواع المهن والوظائف تقريباً، واليوم يُعتمدُ عليه بشكلٍ كبيرٍ في العديد من القطّاعات، مثل: [9]

  • الصحافة: كُبرى وكالات الأنباء العالميّة، تُتيح لموظّفيها كتابة المحتوى والأخبار من المنزل، سواء بدوامٍ كاملٍ أو جزئيٍّ.
  • كتابة المحتوى الإعلاني: واحدةٌ من الوظائف التي تُوكل لفريق عملٍ يعمل من المنزل، طالما أنّ المهمّاتِ تُسلّمُ في موعدها المُحدّد.
  • المبيعات: يتّصل الموظّفون بنظام الهاتف الرّقميّ ويتواصلون مع عملائهم ويتّفقون على سياسات المبيعات، وكلّ هذا دون الحاجة لدوامٍ داخل الشّركة.
  • مصممو الغرافيك: الذين يعملون من المنزل ويُرسلون أعمالهم وفق جدولٍ زمنيٍّ مُحدّدٍ مسبقاً.
  • مصممو الألعاب: يقوم مصممو الألعاب بإنشاء أصول عن بعد ويرسلونها إلى مدير الشّركة دون الحاجة لتواجدهم داخلها.

تلك كانت بعض المجالات وليس كُلها، فهناك التّرجمة، وتصميم مواقع الويب، وإدخال البيانات، والكثير من المهن الأخرى التي تستحوذُ على سوق العمل عن بعد.

هل يناسب أسلوب العمل عن بعد منطقتنا العربية؟

بعدَ كلّ هذا من المنطقيّ طرح السّؤال: هل يُناسب أسلوب العمل عن بعد منطقتنا العربيّة؟ في الحقيقة يبدو الجواب مُعقداً بعض الشّيء، فليست كل الدول العربية تمتلكُ بنيةً تحتيّةً قويّةً بقطّاع التكنولوجيا والإنترنت، بالمقابل يبدو هذا النّوع من العمل مثاليّاً، خصوصاً في بعض البلدان ذات الأجور المُتدنيّة، ما يجعل مواطنيها يبحثون عن فرص عمل عن بعد دون حاجةٍ للسّفر.

انطلاقاً من خبرتي في العمل عن بعد، والتي تمتدُّ لأكثر من عشر سنواتٍ، ورغم أنّي أعيشُ في بلد عربيٍّ لا يمتلكُ أدنى مقوّمات العمل عن بعد، فالإنترنت سيئٌ، وأسعار مستلزمات العمل مرتفعةٌ، ومع ذلك فقد كان هذا النّوع من العمل كافياً بالنّسبة لي لتحقيق استقلالٍ واستقرارٍ ماديٍّ في بلدٍ يعيشُ 90% من سُكّانه تحت خطّ الفقر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: