الرئيسية الذكاء الاصطناعي المؤسّس المشارك لـ OpenAI يطلق شركةً لتعليم الذكاء الاصطناعي

المؤسّس المشارك لـ OpenAI يطلق شركةً لتعليم الذكاء الاصطناعي

أندريه كارباتي، الرّائد في الذكاء الاصطناعي والرئيس السابق لقسم الذكاء الاصطناعي في تسلا، يعلن عن إطلاق شركته الناشئة Eureka Labs، التي تهدف إلى إنشاء مدارس جديدةٍ مخصّصة لتعليم الذّكاء الاصطناعي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أندريه كارباتي، المُعلِّمُ البارزُ في مجالِ الذكاءِ الاصطناعي والرّئيسُ السابقُ للذّكاءِ الاصطناعي في شركةِ تسلا وأحدُ الأعضاءِ المؤسسينَ لـ OpenAI، أعلنَ عن إطلاقِ شركتهِ الناشئةِ الجديدةِ Eureka Labs، التي تهدِفُ إلى إنشاءِ نوعٍ جديدٍ من المدارسِ المخصّصةِ للذكاءِ الاصطناعي. يقولُ كارباتي إنَّ الدورةَ الأولى في Eureka Labs ستُعلِّمُ الطّلابَ كيفيةَ إنشاءِ نموذجٍ لغويٍّ كبيرٍ خاصٍّ بهم (LLM).

في منشورٍ على منصةِ X، كتبَ كارباتي أنَّ واحدةً من أكثرِ المشاكلِ المستمرةِ في التّعليمِ هي نقصُ المتخصصينَ في الموضوعاتِ الذين يتمتعونَ بشغفٍ عميقٍ، ومهاراتٍ تعليميةٍ رائعةٍ، وصبرٍ لا نهائي، وإتقانٍ لجميعِ لغاتِ العالم. لكنّهُ أضافَ أنَّ التّقدماتِ الأخيرةِ في الذكاءِ الاصطناعيِّ التوليدي قد تجعلُ من الممكنِ أن يتمكّنَ أفضلُ المُعلِّمينَ في العالمِ من توسيعِ برامجهم بشكلٍ كبيرٍ.

وصفَ كارباتي عمليةً من شأنها أن تجعل المعلمين يصمّمون مواداً للفصل الدراسي، والتي يتمُّ دعمُها، واستغلالُها، وتوسيعُها بواسطةِ مساعدٍ تعليميٍّ مدعومٍ بالذّكاءِ الاصطناعي يمكنُهُ توجيهُ الطلابِ خلالَ الدورةِ. كتبَ كارباتي: إذا نجحنا، سيكونُ من السّهلِ على أيِّ شخصٍ أن يتعلمَ أيَّ شيءٍ، ممّا يوسّعُ التعليمَ من حيثُ النطاقِ (عددٍ كبيرٍ من الأشخاصِ يتعلمونَ شيئاً ما)، والمدى (أيِّ شخصٍ يتعلمُ عدداً كبيراً من الموضوعات، بما يتجاوزُ ما قد يكونُ ممكناً اليومَ بدونِ مساعدةٍ).

كارباتي معروفٌ جيداً بفيديوهاتهِ الطويلةِ على يوتيوب، حيثُ يشرحُ كيفَ تعملُ النّماذجُ اللّغويةُ، ويوجّهُ المهندسينَ الطّموحينَ حولَ كيفيةِ بناءِ نموذجٍ لغويٍّ خاصٍّ بهم. كما صممَ أولَ دورةٍ للتعلُّمِ العميقِ في جامعةِ ستانفورد.

أشارَ كارباتي إلى أنَّ العرضَ الأولَ لـ Eureka Labs سيكونُ أفضلَ دورةٍ في الذكاءِ الاصطناعي في العالم، LLM101. وصفَ كارباتي الدّورةَ بأنّها دورةٌ جامعيةٌ ترشدُ الطلابَ خلالَ عمليةِ تدريبِ ذكاءِ اصطناعيٍّ خاصٍّ بهم. ستكونُ الموادُّ متاحةً عبرَ الإنترنتِ، لكن كارباتي يتوقعُ أيضًا إقامة دروسٍ حضوريةٍ.

كتبَ كارباتي أنَّ "Eureka Labs هي تتويجٌ لشغفهِ في كلٍّ من الذكاءِ الاصطناعي والتعليمِ على مدارِ عقدين من الزمنِ". وفي ردّهِ على سؤالٍ حولَ اسمِ الشركةِ، قالَ كارباتي إنَّ هدفهُ هو "مساعدةُ الجميعِ في تجربةِ تلكَ اللحظةِ " Eureka" لفهمِ شيءٍ ما، وأضفتُ كلمةَ Labs إلى العنوانِ؛ لأنَّ يوركا وحدها محجوزة... وكنتُ دائماً أرغبُ في مختبرٍ".

ملاحظة:  كلمة "Eureka" (يوريكا) هي تعبير يوناني يعني "وجدتها" أو "لقد اكتشفتها". وتعود القصة الأكثر شهرةً حول استخدام هذا التعبير إلى عالم الرياضيات والفيزيائي اليوناني أرخميدس.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: