الرئيسية الأخبار المملكة العربية السّعودية تطلق تحدي احتجاز الكربون واستخدامه

المملكة العربية السّعودية تطلق تحدي احتجاز الكربون واستخدامه

يهدف التحدي إلى تعزيز الاقتصاد الدائري للكربون، ويغلق باب المشاركة في 12 سبتمبر 2024

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

أعلنت وزارةُ الاقتصادِ والتخطيطِ السعوديةُ (MEP) ووزارةُ الطاقةِ (MoEnergy) بالتعاونِ مع UpLink عن إطلاقِ تحدي احتجازِ الكربونِ واستخدامهِ. تهدفُ هذه المبادرةُ إلى إيجادِ حلولٍ لتعزيزِ الاقتصادِ الدائريِّ للكربون.

تمَّ الإعلانُ عن التحدي خلالَ منتدى الأممِ المتحدةِ السياسيِّ الرفيعِ المستوى للتنميةِ المستدامةِ (HLPF) في جلسةٍ بعنوان "الهدف 13 من أهدافِ التنميةِ المستدامةِ والترابطِ مع الأهدافِ الأخرى - العملُ المناخيُّ" في 10 يوليو 2024.

تشجعُ المبادرةُ الشركاتِ الناشئةَ على تقديمِ حلولٍ تساهمُ في تقليلِ الكربونِ من خلالِ تحويلِ الأنظمةِ بشكلٍ مستدامٍ، بما في ذلك تقنياتِ احتجازِ الكربونِ، وتطبيقاتِ استخدامِ الكربونِ، والتكاملِ الصناعيِّ.

تسعى المملكةُ العربيةُ السعوديةُ إلى تحقيقِ هدفِ الوصولِ إلى صافي انبعاثاتٍ صفريةٍ بحلولِ عام 2060 من خلالِ إطارِ الاقتصادِ الدائريِّ للكربونِ، الذي يُقدرُ الكربونَ كمواردَ ذاتِ قيمةٍ اقتصاديةٍ. وفي إطارِ هذه الرؤيةِ، أطلقت المملكةُ هذا التحدي العالميَّ بالشراكةِ مع منظماتٍ للاستفادةِ من القيمةِ الاقتصاديةِ للكربون.

سيتمُّ تكريمُ الفائزينَ باعتبارِهم من كبارِ المبتكرينَ، وسيصبحونَ جزءاً من نظامِ UpLink Innovation Ecosystem، وهو برنامجٌ مخصصٌ للمؤسسينَ والرؤساءِ التنفيذيينَ والمديرينَ التنفيذيينَ وقادةٍ آخرين. كما سيتقاسمُ الفائزونَ جائزةً نقديةً تصلُ إلى 300,000 فرنكٍ سويسريٍّ، وسيحصلونَ على دعمٍ تقنيٍّ وتجاريٍّ وتشغيليٍّ لتطويرِ أفكارِهم.

سيُغلقُ بابُ المشاركةِ في التحدي في 12 سبتمبر 2024. يمكنُ للراغبينَ في المشاركةِ تقديمُ ابتكاراتِهم بزيارةِ موقعِ UpLink.

في مايو، خصصت السعوديةُ 2.5 مليارَ دولارٍ لأمانةِ مبادرةِ الشرقِ الأوسطِ الأخضرِ لمكافحةِ تغيرِ المناخِ. تمَّ الإعلانُ عن ذلك من قِبَل وزيرِ الدولةِ للشؤونِ الخارجيةِ عادل الجبير خلالَ "المنتدى الوطنيِّ الأولِ للتشجيرِ" في الرياض.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: