الرئيسية الأخبار الهيئة السعودية تحقق أول شهادة ISO جديدة في الذكاء الاصطناعي

الهيئة السعودية تحقق أول شهادة ISO جديدة في الذكاء الاصطناعي

تمثل هذه الشهادة اعترافاً باعتماد الهيئة للمعايير والممارسات المناسبة لإدارة الذكاء الاصطناعي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

أصبحت الهيئةُ السّعوديةُ للبياناتِ والذّكاءِ الاصطناعي (SDAIA) أولَ جهةٍ في العالم تحصلُ على شهادةِ المنظمةِ الدّوليّةِ للتّوحيدِ القياسي (ISO) رقم 42001:2023 لإدارةِ أنظمةِ الذّكاءِ الاصطناعي. تمَّ تقديمُ هذا المعيارِ في ديسمبر الماضي، وهو الأوّلُ من نوعه الذي يُعنى بإدارةِ أنظمةِ الذكاءِ الاصطناعي، حيث يقدمُ إرشاداتٍ للتّعاملِ مع التحدياتِ مثل الاعتباراتِ الأخلاقيةِ، والشفافيةِ، والتعلمِ المستمر.

يوفرُ المعيارُ منهجيةً منظمةً للتعاملِ مع المخاطرِ والفرصِ، بالإضافةِ إلى تحقيقِ التوازنِ بين الابتكارِ والحَوْكمةِ داخلَ المنظماتِ التي تنفذُ تقنياتِ الذكاءِ الاصطناعي.

تمثلُ هذه الشّهادةُ اعترافاً باعتمادِ الهيئةِ للمعاييرِ والممارساتِ المناسبةِ لإدارةِ الذّكاءِ الاصطناعيّ، مما يعزّزُ سمعةَ السعوديةِ المتزايدةِ في مجالاتِ البياناتِ والذّكاءِ الاصطناعي. تُعزى هذه التطوّراتُ والإنجازاتُ إلى الدّعمِ المستمرِ من وليِّ العهدِ الأميرِ محمد بن سلمان، الذي يرأسُ مجلسَ إدارةِ الهيئة. يتيحُ هذا الدّعمُ للهيئةِ ترسيخَ نفسها كمركزٍ وطنيٍّ للبياناتِ والذّكاءِ الاصطناعي، يُشرفُ على تنظيمِ وتطويرِ وتنفيذِ هذه التقنياتِ بحَوْكمةٍ فعالةٍ، مما يضعُ السعوديةَ في مقدمةِ الدولِ في هذا المجال.

تأتي هذه الخطوةُ تماشياً مع رؤيةِ السّعوديةِ 2030، حيث تعملُ المملكةُ والهيئةُ السّعوديةُ للبياناتِ والذّكاءِ الاصطناعي (SDAIA) جنباً إلى جنبٍ لتُصبحا رائدتينِ عالميّتينِ في مجالِ الذّكاءِ الاصطناعي الأخلاقي وإنشاءِ شبكةِ ذكاءٍ اصطناعيٍّ من الطّرازِ الأول تشملُ الجهاتِ الحكوميّةَ والقطاعَ الخاص. يتجلّى التوافقُ بين رؤيةِ 2030 والذّكاءِ الاصطناعي في المبادئِ الأساسيةِ للمبادرةِ: المجتمع، الاقتصاد، والتنمية الوطنية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: