الرئيسية المفاهيم الوادي الغريب: لماذا تُثير الروبوتات البشرية شعوراً بالريبة؟

الوادي الغريب: لماذا تُثير الروبوتات البشرية شعوراً بالريبة؟

حتّى التكنولوجيا المتقدّمة تواجه تحديّاتٍ في محاكاة البشر، حيث يؤدّي الاقتراب من الواقعيّة إلى إثارة شعورٍ غريبٍ لدى المشاهدين، ممّا يبرز أهمية التّصميم المتوازن

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

الوادي الغريب (The Uncanny Valley) مصطلحٌ ظهر ليصف التّفاعل الغريب الّذي يحدث عندما تقف التّكنولوجيا على حافّة الإتقان في محاكاة الإنسان، فبينما تتقدّم التّكنولوجيا والرّوبوتات إلى مستويّاتٍ واقعيّةٍ متزايدةٍ، يتوّلدُ شعورٌ بالانزعاج أو النّفور لدى البشر عندما تكون هذه المحاكاة قريبةً جدّاً من الحقيقة، ولكنّها ليست تامّةً، كما ويشكّل هذا التّفاعل النّفسيّ تحديّاً أمام مطوّري التّكنولوجيا الّذين يحاولون صنع روبوتات أو شخصيّاتٍ رقميّةٍ تشبه البشر.

ما هو مفهوم الوادي الغريب The Uncanny Valley؟

الوادي الغريب (The Uncanny Valley) هو مفهومٌ نفسيٌّ تمّ تطويره لأوّل مرّةٍ في السّبعينيّات من قِبل عالم الروبوتات اليابانيّ ماساهيرو موري، ويشير إلى تلك اللّحظة الّتي يصبح فيها مظهر الروبوت أو الشّخصيّة الرّقميّة قريباً جدّاً من المظهر البشريّ، ولكنّه يفتقد للكمال في تفاصيل صغيرةٍ، مثل: تعابير الوجه أو حركة العيون، ويولّد هذا الشّبه شعوراً غير مريحٍ لدى المشاهد، ممّا يجعل الشّخص ينفر بدلاً من أن يشعرَ بالتّقارب.

أسباب تأثير الوادي الغريب

هناك عدّة أسباب تُفسّر حدوث تأثير الوادي الغريب، منها:

  • التّوقّعات النّفسيّة: عقول البشر مبرمجة للتّعرّف على ملامح الوجوه البشريّة وتحليلها بدقّةٍ، فعندما تكون ملامح الروبوتات أو الشّخصيّات الرّقميّة غير طبيعيّةٍ، تبدأ العقول في ملاحظة الفروقات الصّغيرة ممّا يُثير الرّيبة.
  • التّعابير غير المتناغمة: الروبوتات الّتي تُحاكي البشر، ولكن لا تعبر بشكلٍ طبيعيٍّ قد تبدو غريبةً، حيث تتناقض التّعابير الثّابتة أو غير الواضحة مع سلوكيّاتنا المألوفة.
  • الخوف من المجهول: الميل الطّبيعي للإنسان هو البحث عن الأمان في المحسوس والمألوف، وعندما يبدو الشّيء قريباً من الحقيقيّ ولكنّه ليس كذلك، يبدأ الشّعور بالخوف أو القلق.

أمثلة على الوادي الغريب

  • الأفلام المتحرّكة: عانت العديد من الأفلام الّتي تستخدم الرّسوم المتحرّكة ثلاثيّة الأبعاد من تأثير الوادي الغريب عندما حاولت الوصول إلى مستوىً دقيقٍ من الواقعيّة.
  • الرّوبوتات البشريّة: الرّوبوتات الّتي تمت برمجتها لتبدو أو تتصرّف مثل البشر، ولكن حركاتها أو تعابيرها غير متناغمةٍ، قد تُثير مشاعر غريبةً لدى الجمهور.

تأثير الوادي الغريب في التصميم والتكنولوجيا

يُمثّل تأثير الوادي الغريب تحديّاً كبيراً في تصميم الرّوبوتات والشّخصيّات الرّقميّة، إذ يحاول المصمّمون إمّا تحقيق تشابهٍ كاملٍ مع البشر أو البقاء بعيداً بما فيه الكفاية لجعل الروبوتات تبدو آليّةً بوضوحٍ، ويساعد هذا التّوازن الدّقيق على تجنّب تأثير الوادي الغريب الّذي قد يؤدّي إلى نفور المستخدمين.

كيفية التغلّب على الوادي الغريب

لتجنّب تأثير الوادي الغريب، يعمل المطوّرون والمصمّمون على:

  • تحسين تفاصيل التّصميم البشريّ: ضمان أنّ تعابيرَ الوجه وحركات الجسم تبدو طبيعيّةً ومتناغمةً.
  • البقاء بعيداً عن الواقعيّة التّامة: في بعض الأحيان، من الأفضل أن يبقى الروبوت أو الشّخصيّة الرّقميّة على درجةٍ من التّجريد دون الاقتراب الكامل من الشّكل البشريّ.
  • استخدام التّكنولوجيا المتقدّمة: يُمكن أن يقلّلَ تحسين تقنيات الذكاء الاصطناعي والحركة الرّوبوتيّة من الفجوة بين المظهر الواقعيّ والسّلوك الواقعيّ.

تأثير الوادي الغريب على المستقبل

مع تطوّر الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الروبوتية، سيكون تأثير الوادي الغريب جزءاً لا يتجزّأ من نقاشات تصميم الرّوبوتات والشّخصيّات الرّقميّة، وقد تتمكّن التّكنولوجيا من تجاوز هذا التّأثير أو ربّما سيصبح عنصراً ثابتاً يتطلّب من البشر التّكيّف معه بمرور الوقت.

يُثير الوادي الغريب تحديّاتٍ نفسيّةً وتصميميّةً للمطوّرين في مجالات الروبوتات والرسوم المتحركة، إذ ما بين خلق روبوتات تُشبه البشر ومحاولة تحقيق التّوازن بين الواقعيّة والقبول، يبقى هذا التّأثير جزءاً مهمّاً من مستقبل تصميم الشّخصيّات الرّقميّة والرّوبوتيّة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: