الرئيسية الذكاء الاصطناعي انسَ الهواتف الذكية، الذكاء الاصطناعي سيكون قريباً في جيبك!

انسَ الهواتف الذكية، الذكاء الاصطناعي سيكون قريباً في جيبك!

كيف ستغيّر أجهزة IntelliPhone المدعومة بالذكاء الاصطناعي مستقبل الحوسبة المحمولة والتواصل؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

إذا صدقت توقُّعات محلِّلي Bank of America، فإنَّ الشَّركات بمختلف أحجامها سيكون بين يديها قريباً قوَّةً تكنولوجيَّةً قادرةً على تغيير نمط حياتنا، وسيطلقون على التّقنيَّة التي ستغيّر قواعد اللُّعبة القادمة اسم "IntelliPhone".

هذا الجهاز، الذي لم يقم بعد أيّ مصنعٍ حاليٍّ للهواتف الذَّكيَّة بإطلاقه، سيستفيد من الذكاء الاصطناعيِّ (AI) لتقديم مجموعةٍ متنوِّعةٍ من التَّطبيقات من شركة Apple ومنافسيها، وعند طرحه في السُّوق، ستبدو الهواتف الذَّكيَّة الحاليَّة -بما في ذلك أجهزة iPhone- قديمة الطِّراز بالمقارنة مع أجهزةٍ وبرمجيَّاتٍ IntelliPhone.

وأتت هذه الرُّؤية المستقبليَّة للحوسبة والاتّصالات المحمولة من محلِّلٍ يعمل في Bank of America Securities للخدمات المصرفيَّة الاستثماريَّة، يدعى Wamsi Mohan، الذي وصفَ في تقريرٍ -أعدَّه فريقه- الطُّرق التي ستدمج بها أجهزة IntelliPhone ميزات الحوسبة والذكاء الاصطناعي بشكلٍ أسرعَ وأوسع وأعمق، وفيه توقَّع الفريق أنَّ طرح هذه الأجهزة سيمثِّل "تطوُّراً كبيراً يحصل مرَّةً واحدةً كلَّ عشرِ سنواتٍ"، مشيراً إلى أنَّ التَّطوُّر الوظيفيَّ الذي ستحدِّثه هذه الأجهزة سيكون أكثر دراماتيكيَّة من التَّطوُّر الكبير الذي أحدثته الهواتف الذَّكيَّة عند ظهورها، وبعبارةٍ أُخرى، ما سيحدث هو تغييرٌ جذريٌّ في أنظمة الاتّصالات والمعلومات. [1]  

لا شكَّ أنَّ Apple  لن تسعى وحدها لجلب هذا الابتكار المثير إلى السُّوق، ولكن بالنَّظر إلى مكانتها العريقة في قطَّاع الهواتف الذَّكيَّة المكتظِّ بنماذج iPhone التي يتمُّ ترقيتها بشكلٍ متكرِّرٍ، فليس من المستغرب أن يرى Mohan أن IntelliPhones تمثِّل فرصةً للشَّركة لتطيل فترة بقائها في الصَّدارة، متوقّعاً أن تستحوذَ Apple على الحصَّة الأكبر من النُّموِّ في عدد مستخدمي الهواتف الذَّكيَّة الحاليين البالغ 2.2 مليار مستخدمٍ، والذي يُتوقَّع أن يرتفعَ إلى 4 مليارات مستخدمٍ لجهاز IntelliPhone، وقد حدَّد Mohan مسبقاً السّعر المستهدف لأسهم الشَّركة ليبلغ 230 دولاراً للسَّهم الواحد، الذي يتجاوز بكثيرٍ السّعر الحالي البالغ 191 دولاراً.

غير أنَّ التَّقرير لم يقدِّم أيَّ معلوماتٍ حديثةٍ عن مرحلة تطوير هذه الأجهزة، ولا عن موعد وصولها إلى السُّوق، ولكن عندما تصل، ستغيُّر تجربة المستخدم للحوسبة المحمولة كما تشير التَّوقُّعات، وسيتمُّ مساعدة الشَّركات والعملاء الأفراد بواسطة "وكلاء الذكاء الاصطناعي" الذين سيقومون بأداء ترجماتٍ فوريَّةٍ، والتَّعرُّف على الكائنات والبيئة، ومراقبة الصِّحَّة وإصدار التَّنبيهات، ومجموعةٍ واسعةٍ من الخدمات الأخرى، حسبما ذكر التَّقرير.

شاهد أيضاً: Apple تطوّر ميزات الذكاء الاصطناعي في أدواتها

ومن المتوقَّع أن تكون أجهزة IntelliPhones ذات فائدةٍ كبيرةٍ لجميع أنواع الشَّركات، سواءً للاستخدام الدَّاخلي أو في التَّواصل مع العملاء. ومن المتوقَّع أن تقدِّم القفزة التِّقنيَّة الكموميَّة الَّتي تمثلها هذه الأجهزة المرتقبة فرصاً جديدةً للشَّركات الصَّغيرة ومطوري التُّكنولوجيا الأفراد، وإذا أردنا السُّؤال عمَّا ستكون أوَّل مجموعةٍ من الأمور المتوقَّعة مستقبلاً، فسيكون الجواب هو تكييف وتحويل التَّطبيقات الحاليَّة للهواتف الذَّكيَّة لتعمل على IntelliPhones، أو إنشاء "وكلاء الذكاء الاصطناعي" الجدد بالكامل.

ومع تطوُّر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، من المرجَّح أن يتَّسع الفارق بين أجهزة IntelliPhones والهواتف الذَّكيَّة التَّقليديَّة من خلال تقديم ميزاتٍ أكثر تطوُّراً وتخصيصاً للمستخدم، بحيث تزيد رغبته في إجراء التَّرقية، وفقاً لتقرير فريق Mohan.

وتشمل التَّطويرات المتوقَّعة على الهواتف الذَّكيَّة الحاليَّة إمكانيَّة إنشاء المحتوى بواسطة الذكاء الاصطناعي، والتَّعرُّف على الصَّوت وتعلُّم الكلام بحيث تتوقَّع حتَّى الأوامر المعقَّدة، مع قدراتٍ تنبؤيَّةٍ مماثلةٍ لجعل المساعدين الشَّخصيين أكثر استجابةً وقادرين على اقتراح الإجراءات، وعندها سنقول الوداع لمساعدة Google الشَّخصيَّة Siri.

وبالتَّأكيد لم تكن شركة Apple الغنية عن التَّعريف، بانتظار ملاحظة Mohan حتَّى تبدأ في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتكييف المنتجات، وتحضيرها للسُّوق، ومن المرجَّح أن يتمَّ الكشف عن بعض هذه الابتكارات في مؤتمر الشَّركة العالميِّ للمطوِّرين Worldwide Developers Conference في يونيو، كما أكَّد الرَّئيس التَّنفيذيُّ Tim Cook على أهميَّة الذكاء الاصطناعي، لمستقبل شركة Apple خلال إعلان الأرباح في وقتٍ سابقٍ من هذا الشَّهر، إذ قال:

"نؤمن بالقدرة على التَّغيير التي يمتلكها الذكاء الاصطناعي وبالمستقبل الواعد الذي يبشِّر به، ونعتقد أنَّ لدينا مزايا تجعلنا مختلفين عن غيرنا في هذه الحقبة الجديدة، بما في ذلك التَّوليفة الفريدة من التَّكامل السَّلس بين الأجهزة والبرامج والخدمات، وأجهزة آبل السيليكونيَّة الرَّائدة مع محرّكاتنا العصبيَّة الرَّائدة في هذا المجال، وتركيزنا الثَّابت على الخصوصيَّة الذي يدعم كلَّ ما نبتكره".

شاهد أيضاً: لماذا لا يزال منتج Apple الأوّل مهماً بعد 40 عاماً على إطلاقه؟

وتجدر الإشارة أنَّ Apple ليست وحدها في السِّباق لاستبدال الهواتف الذَّكيَّة الحاليَّة بأُخرى مدعومة بالذكاء الاصطناعي، حيث من المتوقَّع أن تتحدَّى Samsung وGoogle Pixel وشركات أُخرى أيضاً، ولكن إذا كان التَّحوُّل الهائل إلى تقنية IntelliPhone الأكثر قوَّةً يمثِّل فرصاً هائلةً، فقد يخلق أيضاً تحدِّياتٍ لشركات الكمبيوتر مثل Apple وLenovo وHP، وكذلك لشركات أجهزة التُّكنولوجيا الأُخرى.

"نرى أنَّ IntelliPhones ستسيطر على الذكاء الاصطناعي الطرفي مقارنةً بأجهزة الكمبيوتر الشَّخصيَّة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، نظراً لقابليتها للنَّقل وميزاتها وتكلفتها، متوقّعين مستقبلاً قد يغيِّر تماماً كيفيَّة إعداد الشَّركات لاحتياجاتها الحوسبيَّة وتشغيلها، خاصَّةً مع زيادة إتاحة الهواتف الجديدة، ونتوقَّع أن تصبحَ IntelliPhones سائدةً، خاصَّةً مع تزايد دمج الذكاء الاصطناعي التّفاعليّ في الاستخدام اليوميّ إلى جانب الواجهة الخلفيَّة لوكلاء الذكاء الاصطناعي". هذا ما أشار إليه فريق Mohan في تقريره أيضاً.

هل تتذكَّر كيف كان تقليص حجم جهاز الكمبيوتر المكتبيّ في شركتك إلى حجم اللَّابتوب الذي يُمكنك أخذه إلى المنزل أو في رحلات العمل مريحاً وعمليّاً؟ حسناً، الآن عليك أن تنتظر حتَّى ترى بعينيك كيف يُمكنك سحب جهاز IntelliPhone من جيبك، وكيف سيغيُّر ذلك طريقة عملك وأسلوب حياتك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: