الرئيسية المال البلاك فرايداي: حمّى التسوق التي تجتاح العالم

البلاك فرايداي: حمّى التسوق التي تجتاح العالم

أسرار البلاك فرايداي، الفرق بينه وبين الجمعة البيضاء، وأفضل طرق الاستفادة من العروض الضخمة دون التعرض للنصب أو فوضى الشراء غير المُخطّط

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

حُمّى تسوُّقٍ كبيرةٌ تجتاحُ العالم في البلاك فرايداي، فمنذ بداية شهر نوفمبر وقبل 20 يوماً على الأقلِّ من اليوم الفعليّ تبدأ عروض الجمعة السوداء أو الجمعة البيضاء في الانهمار بكثافةٍ على مختلف متاجر التَّجزئة على أرض الواقع أو عبر الإنترنت؛ ليؤكِّد البعض أهمّيَّته الشَّديدة في تحديد قوَّة الاقتصاد وفقاً للإقبال على الشّراء وقتها، فإذا ارتفعت المبيعات كان هذا دليلاً على ثقة المواطن عموماً وارتفاع قدرته الشّرائيَّة، وإذا انخفضت مبيعات البلاك فرايداي فهذا يُعدُّ إنذاراً بتباطُؤ النُّموّ الاقتصاديّ.

فمتى ظهر البلاك فرايداي للمرَّة الأولى؟ وما سرّ التَّسمية؟ وكيف انتقل إلى البلاد العربيَّة والإسلاميَّة؟ ولماذا أصبح معروفاً لدينا باسم الجمعة البيضاء؟ وهل هناك فارقٌ بينهما؟ وكيف تستفيدُ من أفضل العروض في هذا اليوم دون التَّعرُّض للنَّصب أو لفوضى الشّراء دون هدفٍ؟ كلُّ هذا وأكثر سنتعرَّف عليه في الأسطر المقبلة.

ما معنى بلاك فرايدي؟

بلاك فرايداي هو موسمُ تسوُّقٍ كبيرٌ للغاية بدأ في فيلادلفيا الأمريكيَّة، وانتشر منها إلى دول العالم، فيُعرف في ألمانيا مثلاً بالأسبوع الأسود، وفي العالم العربيّ بالجمعة البيضاء، وفي سويسرا باسم أسبوع الجمعة السوداء، وفي المكسيك باسم إل بوين فين وغيرها، ويتَّسم بالخصومات الكُبرى على مختلف السِّلع والمنتجات في مختلفِ أنحاءِ العالمِ. [1]  

أصل تسمية الجمعة السوداء

أصل تسمية الجمعة السوداء

يعتقدُ بعض الأشخاص أنَّ مصطلح الجمعة السَّوداء أو بلاك فرايداي يرتبطُ بمعنى اللَّون الأسود في درجات الرّبحيَّة، والذي يُشيرُ إلى أعلى مدى على الإطلاق، نظراً لشراهة التَّسوُّق وارتفاع المبيعات في هذا اليوم، ولكن هذا المعنى ظهر مؤخَّراً للغاية وبعد سنواتٍ طويلةٍ من ظهور المصطلح وتحقيق أرباحٍ خرافيَّةٍ فيه.

فعلى العكس تاريخيّاً ارتبط اسم الجمعة السوداء بالرُّكود الاقتصاديّ والكوارث وسوء الحظّ، فأُطلق للمرَّة الأولى على يوم الجمعة 24 سبتمبر 1869م، والذي كان بعيداً تماماً عن عيد الشُّكر، إذ كان يوم ذُعرٍ على المستوى الماليّ في أمريكا بعد أن حاول كلٌّ من جاي جولد وجيمس فيسك احتكار سوق الذَّهب، ممَّا أدَّى لانهيارٍ اقتصاديٍّ كبيرٍ. [2]  

وبعد سنواتٍ طويلةٍ، وفي خمسينيَّات القرن العشرين، بدأ مديرو المصانعِ في الإشارة ليوم الجمعة الذي يأتي بعد عيد الشُّكر بأنَّه أسودُ؛ لأنَّ الكثير من العُمّال كانوا يتمارضون ويغيبون عن العمل لإطالة زمن الاحتفال بالعيد أو نتيجة السَّهر الكثير.

وبعد 10 سنواتٍ أطلقت شرطة فيلادلفيا اسم الجمعة السَّوداء على اليوم التَّالي لعيد الشُّكر، والذي اتَّسمَ بحركة مرورٍ سيِّئةٍ للغاية، وذلكَ بسبب كثرة المُتسوِّقين في الشَّوارع، بالإضافة لاستضافة مباراة كرة القدم السنَّوية بين الجيش والبحريَّة، ممَّا أدَّى لعمل رجال الشُّرطة لنوباتٍ متتاليةٍ لمدَّة 12 ساعةً دون أيَّة إجازاتٍ.

وبعد هذا اليوم، من الواضح أنَّ الاسمَ لاقى إعجابَ تجَّار التَّجزئة في فيلادلفيا وأصبحوا يُطلقونه على يوم الجمعة التَّالي لعيد الشُّكر؛ للتَّذكرة بالحدث الرَّهيب وقتها، ووصف الطَّوابير الطَّويلة والفوضى العامَّة، واستقرَّت التَّسمية في فيلادلفيا فقط لبضعة عقودٍ ثمَّ بدأت في التَّسلُّل إلى الولايات القريبة، ومن ثمّ في منتصف التّسعينيَّات اجتاحت "الجمعة السوداء" أمريكا تماماً، وبدأت الحملات الإعلانيَّة في الظُّهور بكثافةٍ، إلى أن حقَّق اليوم قفزةً كبيرةً في القرن الـ21 ليصبح رسميّاً أكبر يوم تسوُّقٍ في العام سواءٌ في أمريكا أو على مستوى العالم.

هل هي الجمعة السوداء أم الجمعة البيضاء؟

في العالم العربيّ والإسلاميّ، ومنذ ظهور الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر كموسم تسوُّقٍ، عُرفت باسم الجمعة البيضاء، وهذا للقدسية الشَّديدة ليوم الجمعة في عالمنا الإسلاميّ، وكان الرَّئيس التَّنفيذيُّ لموقع سوق.كوم والمؤسّس المُشارك رونالدو مشحور ذكيّاً بما فيه الكفاية ليُدرك أنَّ إطلاق وصف أسود على يوم "الجمعة" سيثير الكثير من الاستياء، باعتبار أنَّ اللَّون الأسود نذيرُ شؤمٍ ويرتبط بالحداد، كما يُستخدم عادةً في التَّذمُّر ولا يصحُّ إطلاقه على يومٍ مقدَّسٍ؛ لذا بعدما رأى الجنون الأمريكيّ للتَّسوُّق في هذا اليوم قرَّر تجربة الأمر على الشَّرق الأوسط والعالم العربيّ عام 2014 للمرَّة الأولى، ولكن غيّر التَّسمية إلى الجمعة البيضاء؛ لتتلاءم مع الطَّبيعة الثَّقافية للمجتمع الذي يتعاملُ معه. [3]  

متى يصادف موعد بلاك فرايدي؟

بلاك فرايداي هو اليوم التَّالي مباشرةً ليوم الشُّكر، والذي يكون دائماً في الخميس الرَّابع من شهر نوفمبر، وهو اليوم الأوَّل من موسم التَّسوُّق في العطلات، ويشتهرُ بتقديم خصوماتٍ كبيرةٍ من تُجَّار التَّجزئة، وفي عام 2023 صادف البلاك فرايدي يوم 24 نوفمبر، أمَّا في 2024 فسيكون يوم 29 نوفمبر.

شاهد أيضاً: التسوق المستدام: إليك ما يريده المستهلكون حقاً

ماذا يحدث في يوم الجمعة السوداء؟

ماذا يحدث في يوم الجمعة السوداء

يقضي تُجَّار التَّجزئة ربَّما عاماً كاملاً للتَّحضير لعروض هذا اليوم، بل يستخدمونه لتفريغ المخزون الزَّائد ورفع المبيعات إلى أقصى درجةٍ، خصوصاً بالنّسبة للسّلع الباهظة مثل أجهزة التِّلفاز والأجهزة الذَّكيَّة والإلكترونيَّات عموماً، وهي الأكثر إقبالاً للشّراء بالفعل في هذا اليوم، وتحدث منافساتٌ قويّةٌ بين التُّجَّار، ممَّا يُقلِّل الأسعار إلى أقلِّ مدىً؛ فيستفيد الجميع من المنتجات ومن الأرباح. [4]  

ووفقاً للاتّحاد الوطنيّ للبيع بالتَّجزئة NRF، فإنَّ 196.7 مليون مستهلكٍ في أمريكا تسوَّقوا في عطلة نهاية الأسبوع التَّالية لعيد الشُّكر عام 2022 بزيادة أكثر من 17 مليوناً عن عام 2021، ولا تختلف حُمَّى الشّراء في أمريكا عن غيرها من دول العالم، إذ يرتفع الإقبال بشدَّةٍ على التَّسوُّق خصوصاً مع العروض والإغراءات التي يُقدِّمها التُّجار.

كيف تحقق أقصى استفادة من بلاك فرايدي؟

كمشترٍ يُمكن أن تحقِّقَ أقصى استفادةٍ من البلاك فرايداي عبر الاطّلاعِ على العروض المختلفة في عشراتٍ من محلَّات التَّجزئة، ومقارنةِ الجودة والأسعار والحصول على أفضل خصوماتٍ، أمَّا كرجلِ أعمالٍ وصاحب علامةٍ تجاريَّة، فإنَّ الاستفادة من هذا اليوم يُمكن أن تضربَ مبيعاتكَ في 10 أضعافٍ على الأقلِّ، ومن أفضل الطُّرق التي تُحقِّق لك أقصى استفادةٍ من البلاك فرايداي: [5]  

  • الإعلانات التَّشويقيَّة، فقبل موسم البلاك فرايداي بعدَّة أسابيع، ابدأْ في إطلاق إعلاناتٍ تشويقيَّةٍ عن الصَّفقات.
  • خصوماتٌ لعملائك السَّابقين، إذ يُمكنك منح عملائك السَّابقين خصوماتٍ أكثر إذا اختاروا من صفقات البلاك فرايداي، ممَّا يُزيدُ من أرباحكَ طوال العام.
  • الإعلان عن تخفيضاتٍ لعدَّة أيَّام فقط أو حتَّى نفاد الكمِّيَّة.
  • الهدايا والحزم المجمَّعة بحيث يحصل العميل على هديَّةٍ، أو تُقدّم عروضاً عند شراء أكثر من منتجٍ.
  • إطلاق أكثر من عرضٍ بناءً على شرائح الجمهور التي تتعاملُ معها.

عروض وتخفيضات بلاك فرايدي

عروض وتخفيضات بلاك فرايدي

يُعدُّ بلاك فرايداي أكبر حدثِ تسوُّقٍ في العام وينتشر حول العالم بشراسةٍ، وتزيدُ الخصومات عموماً على كلّ المُنتجات بما فيها المُتعلّقة بالشَّعر والبشرة والمنتجات الغذائيَّة وغيرها، ولكن ترتفعُ بشدَّةٍ خصومات وعروض الأجهزة التّقنيَّة والإلكترونيَّات والأجهزة الكبيرة ووحدات التَّحكُّم في الألعاب، كما تحظى أجهزة آبل بشعبيَّةٍ كبيرةٍ في البلاك فرايداي مع خصوماتٍ شديدةِ القوَّة على موقع آبل نفسه أو على متاجر التَّجزئة المُهتمَّة بتقنياته من ساعاتٍ وسمَّاعاتٍ وأجهزةٍ ذكيَّةٍ وغيرها. [6]  

شاهد أيضاً: 4 اتجاهات تسويق يجب معرفتها في عام 2024

أفضل مواقع بلاك فرايدي

هناكَ عشراتُ المواقع الإلكترونيَّة التي تُقدِّم خصوماتٍ وعروضاً مميَّزةً طوالَ شهر نوفمبر وخصوصاً في الجمعة الأخيرة منه، ومن أشهر تلك المواقع في العالم أو بالمنطقة العربيَّة:

موقع أمازون

موقع أمازون الجمعة السوداء

مع عروض Amazon Lightning، فإنَّ موقع أمازون يُقدِّم عروضاً يوميَّةً وتزيد بشدَّةٍ في موسم الجمعة السوداء، وهو الأفضل للأعضاء المُتميّزين الذين لديهم الوقتُ لمتابعة العروض الجديدة باستمرارٍ في كلِّ المنتجات بلا استثناءٍ، والحصول على صفقاتٍ وخصوماتٍ مميَّزةٍ تصلُ إلى 50 و70% أيضاً.

موقع Best Buy لصفقات آبل وأجهزة التلفاز

Best Buy الجمعة السوداء

يُعدُّ الوجهة الرَّئيسيَّة للمتسوِّقين الباحثينَ عن صفقاتٍ مميَّزةٍ على أجهزة آبل والعروض الإلكترونيَّة المتنوِّعة وخصوصاً شاشات التّلفاز، ويبدأ Best Buy عروضه من نهاية أكتوبر، وحتَّى الجمعة السوداء بخصومات تصلُ حتَّى 900 دولارٍ مع شحنٍ مجانيٍّ.

موقع Kohl's لأفضل صفقات الملابس والأحذية

Kohl

ارتفعت شهرةُ موقع Kohl's في السَّنوات الأخيرة بفضل خدمة Kohl's Cash، والَّتي تحصل بها على 15 دولاراً مقابل كلِّ 50 دولاراً تنفقها، ومن ثمّ يُمكنك استردادُ قيمة المشتريات إذا استخدمتها قبل تواريخ معيَّنةٍ؛ لذا يُقبل على موقع كول المُتسوِّقون المُنتظمون والرّاغبون في الأدوات المنزليَّة والملابس والأحذية، فهي صفقاتٌ صغيرةٌ مع إمكانيَّة حصد أرباحٍ وخصوماتٍ تصلُ إلى 80%.

موقع جوميا

موقع جوميا بلاك فرايدي

يُعدُّ الوجهة الرئيسيَّة للمتسوِّقين الباحثين عن صفقاتٍ مميَّزةٍ على الأجهزة والعروض الإلكترونيَّة المتنوّعةِ وخصوصاً شاشات التِّلفاز، ويبدأ جوميا عروضَهُ من نهاية أكتوبر وحتَّى الجمعة السَّوداء ،ويقدِّمُ خصوماتٍ قويّةً للغاية مع توفُّر الكثير من المنتجات، كمنتجات الصّحَّة والجمال والأزياء والأجهزة الرّياضيَّة ومستلزمات السّيارات وغيرها.

موقع نون

موقع نون black friday

ارتفعت شهرةُ موقع نون في السَّنوات الأخيرة بفضل خدماته المتنوّعة، فقد انطلق عام 2016 للمرَّة الأولى في دولة الإمارات العربيَّة؛ لينتشر في دول الخليج ومصر والأردن وغيرها، ويُقدِّم في البلاك فرايدي خصوماتٍ متنوّعةً على مستلزمات التَّجميل والأزياء والألعاب والأجهزة الإلكترونيَّة وغيرها.

موقع AliExpress

موقع AliExpress بلاك فرايدي

ليس من السَّهل تجاهل إغراءات موقع AliExpress في الجمعة السَّوداء، فهو يُقدِّم خصوماتٍ تصل إلى 50%، ومع اعتبار أنَّ أسعاره تنافسيةٌ أساساً ويوفِّر برنامج ولاءٍ يُتيح الحصول على خصمٍ إضافيٍّ مع برنامج GC Coupons، ويُعدُّ من أكثر مواقع التَّسوُّق زيارةً في العالم العربيِّ وخصوصاً مصر مع أسعاره المنخفضة والكثير من الوكلاء المحلّيّين في الدُّول العربيَّة.

موقع OLX

OLX black friday

يمكنك العثور على كلِّ شيءٍ تقريباً على موقع OLX، سواء كانت جديدةً أو مستعملةً، ولكنَّ الإلكترونيَّات المستخدمة أو المجدَّدة وبحالة جيّدةٍ تُعدُّ من الأكثر إقبالاً، نظراً للخصومات المتزايدة دون الحاجة إلى وسيطٍ أو طرفٍ ثالثٍ.

موقع Max Fashion

موقع Max Fashion بلاك فرايدي

يُعدُّ واحداً من أشهر مواقع تسوُّق الأزياء بالتَّجزئة في الوطن العربيّ، ويتمتَّع بالكثير من الإقبال في كلٍّ من الإمارات والسُّعودية والكويت والبحرين ومصر، ولم تعدْ منتجات ماكس فاشون تتوقَّف على الأزياء، ولكن يُقدِّم أيضاً إلكترونيَّاتٍ وإكسسواراتٍ ومنتجاتِ تجميلٍ وغيرها، ويتميّزُ بالتَّسليم السَّريع للمنتجات مع توفُّر علاماتٍ تجاريَّةٍ مشهورةٍ.

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما الفرق بين الجمعة البيضاء والجمعة السوداء؟
    كل من الجمعة البيضاء والسوداء يُطلقان على يوم التسوق الكبير في نهاية شهر نوفمبر، ولكنّه عُرف في العالم الغربي بالجمعة السوداء ويتزامن عادةً فقط مع عيد الشكر واليوم الذي يليه، ولكنّه في العالم العربي يمتدّ لمدّة 4 أيامٍ على الأقلّ لمحاولة الابتعاد عن يوم الجمعة في البداية ولإطالة فترة التسوق، حتّى أن بعضَ المتاجر أصبحت تُطلق عروضها من بداية نوفمبر بل أيضاً من أكتوبر.
  2. لماذا تعتبر الجمعة السوداء مهمة للاقتصاديين؟
    لأنّها تعتبر مقياساً للقدرة الشرائية وتحديد الإنفاق التّقديريّ للُمستهلكين.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: