الرئيسية الريادة تأشيرة دخول الإمارات: أنواعها، تكلفتها وكيفية الحصول عليها

تأشيرة دخول الإمارات: أنواعها، تكلفتها وكيفية الحصول عليها

تُقدّم الإمارات مجموعةً متنوعةً من التأشيرات التي تُلبّي احتياجات الزوار والمقيمين سواء للسياحة أو العمل أو الاستثمار. وفي هذا المقال، سنستعرض كافة المعلومات الضّروريّة حول أنواع تأشيرات الإمارات، شروطها وصلاحيتها

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

الحصول على تأشيرة دخول الإمارات يُعتبرُ خطوةً هامّةً للعديدِ من الأشخاصِ الذين يتطلّعون لبناء مستقبلٍ جديدٍ في دولةٍ تحتضنُ الفرصَ والإبداعَ. إذ تُقدّم دولة الإمارات مجموعةً متنوّعةً من التّأشيرات التي تُلبّي احتياجاتِ الزّوار والمُقيمين سواء للسّياحةِ، أو العملِ، أو الاستثمار. وفي هذا المقالِ، سنستعرضُ كافّةَ المعلوماتِ الضّروريّة حول أنواع تأشيرات الإمارات، شروطها وصلاحيّتها، بالإضافةِ إلى كيفيّة التّقديم لها.

أنواع تأشيرة الإمارات وصلاحيتها


أنواع تأشيرة الإمارات وصلاحيتها

يُعدّ فهمُ أنواع تأشيرة الإمارات وصلاحيّتها، أمراً ضروريّاً لكلّ شخصٍ يُخطّط للسّفر إلى دولةِ الإمارات، أو يسعى للحصولِ على إقامةٍ، سواء بغرضِ السّياحةِ أو العملِ أو حتّى الاستثمارِ. [1] 

فيزا عمل الإمارات

فيزا عمل الإمارات، أو تأشيرةُ البحثِ عن عملٍ فيها، عبارةٌ عن تأشيرةِ زيارةٍ مُخصّصةٍ للباحثين عن فرص عملٍ في أراضي الدّولةِ، وتسمحُ لحاملِها بالدّخولِ لمدّةِ 60 أو 90 أو 120 يوماً. ومن شروطها أن يكونَ المُتقدّم إليها، حاصلاً على شهادةٍ جامعيّةٍ بالحدّ الأدنى، والحفاظ على دخلٍ شهريٍّ لا يقلُّ عن 5 آلاف درهم بالحدّ الأدنى، إضافةً إلى تُوفيرِ الضّمان الماليّ.

التأشيرة السياحية

التّأشيرة السّياحية شرطٌ أساسيٌّ للزّياراتِ التّرفيهيّةِ والسّياحيّةِ، وتُوفّرُ المرونةَ مع دخولٍ مُتعدّدٍ، والاختيار بين صلاحيةٍ لمدّة 30 أو 90 يوماً، وهي مناسبةٌ للأشخاصِ الرّاغبين باستكشافِ دولة الإمارات للمرّة الأولى.

تأشيرة دخول متعدد لمدة 5 سنوات

تأشيرة الدّخول المُتعدّد لدولة الإمارات بصلاحية 5 سنواتٍ، تُوفّر خياراً مُريحاً للرّاغبين في زيارة الدّولة، وبموجبها يُمكن أن يدخلَ الزّوار لأيّ غرضٍ كان وبعدّة مناسباتٍ.

مدّة صلاحيّة هذه التّأشيرة 5 سنواتٍ، بحدٍّ أقصى 90 يوماً لكلّ زيارةٍ، مع ميّزة تمديدِ الزّيارة إلى 90 يوماً أُخرى، وهي تأشيرةٌ مفتوحةٌ للأفرادِ من كلّ البلادِ.

تأشيرة دول مجلس التعاون الخليجي

تأشيرة دخول دول مجلس التعاون الخليجي، عبارةٌ عن تصريح دخولٍ مُصمّمٍ خصّيصاً للأفرادِ الذين يمتلكون إقامةً وجوازَ سفرٍ صالِحَين في دولِ مجلسِ التّعاون الخليجيّ، وهي تُبّسط عمليّةَ دخولِ المُقيمين في دول الخليج الذين يُريدون زيارةَ الإمارات.

مدّة صلاحيّة هذه التّأشيرة، 30 يوماً من تاريخِ الإصدارِ، وتُتيح لحاملها البقاء لمدّةِ شهرٍ كاملٍ في الإمارات يبدأُ من تاريخِ الدّخولِ، وهي قابلةٌ للتّمديد شهراً إضافيّاً لمرّةٍ واحدةٍ.

تأشيرة العبور

تُلبّي تأشيرة العبور الإماراتيّة، احتياجاتِ الأشخاص الذين يتوقّفون في الأراضي الإماراتيّة كمحطّةِ راحةٍ خلال تّوجّههم إلى مكانٍ آخر، ولهذا الغرضِ هناك خياران مُتاحان:

  • تأشيرةُ عبورٍ لمدّة 48 ساعةٍ بدون رسومٍ.
  • تأشيرةُ عبورٍ لمدّة 96 ساعةٍ برسوم 50 درهماً إماراتيّاً.

عمليّات التّقديم للحصولِ على هذه التّأشيرة، تتمّ من خلال شركات الطّيران أو وكالات السّفر في الإمارات، علماً أنّه لا يُمكن تمديدُ أو تُجديدُ تأشيراتِ العبورِ.

الإقامة الذهبية لدولة الإمارات العربية المتحدة

الإقامة الذّهبيّة، واحدةٌ من تأشيراتِ الإقامةِ المُميّزةِ، صُمّمت خصيصاً للأفراد ذوي المهاراتِ والمُبدعين بكافّةِ المجالاتِ، وتُوفّر لهم الحقّ في الإقامةِ أو العملِ أو الدّراسة في الدّولة مع مزايا استثنائيّةٍ.

تتراوحُ مدّة صلاحيّة التأشيرة الذهبية من 5 إلى 10 سنواتٍ، مع إمكانيّةِ التّمديدِ، ويُحقّ للكثير من الأفراد الحصول عليها، مثل: رجال الأعمالٍ والمُستثمرين، والطّلاب المُتفوّقين وأصحاب المُبادراتِ الإنسانيّةِ وأبطال الرّعاية الصّحيّة وغيرهم.

شاهد أيضاً: الإمارات تطلق أول مركز تميّز بالذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية

التأشيرة الخضراء لدولة الإمارات العربية المتحدة

أطلقت الإماراتُ التّأشيرةَ الخضراء عام 2021، وهي تُتيحُ للأشخاصِ الحاصلين عليها البقاءَ لمدّة 5 سنواتٍ في الدّولة دونَ الحاجةِ لوجودِ كفيلٍ أو مُعيلٍ، ما يُساعدهم على الاستثمارِ في الدّولة، وبالتّالي المُساهمة في تعزيز النّموّ الاقتصاديّ.

وبعد انتهاءِ مدّة الصّلاحيّة، يُمكنُ تمديدُ صلاحيّة التّأشيرة الخضراء لمدّة 90 يوماً إضافيّةً، وتُوصفُ بأنّها جاذبةٌ للمواهبِ والخبراتِ العلميّةِ.

تأشيرة الطالب

تأشيرة الطالب لدخول الإمارات، عبارةٌ عن تصريحٍ قانونيٍّ يحصلُ عليه المواطنون الأجانبُ، الرّاغبون بمتابعةِ الدّراسة الأكاديميّة في المُؤسّساتِ التّعليميّة المُعترفِ بها داخلَ الإمارات.

وتُتيح للطّلاب البقاءَ في الإمارات طيلةَ مدّة البرنامجِ الدّراسيِّ، وللحصولِ عليها ينبغي تأمين قبولٍ في مؤسّسةٍ تعليميّةٍ مقرّها الإمارات، مع استيفاء شروطٍ مُعيّنةٍ، تشملُ إثباتَ التّسجيل والضّمان الصّحي وغيرها.

تأشيرة التقاعد

صُممت تأشيرةُ التّقاعد للأفرادِ الرّاغبين بالبقاءِ داخل الإمارات بعد التّقاعدِ، وتُمنحُ في البدايةِ لمدّةِ خمس سنواتٍ، وتُقدِّمُ خيارَ التّجديدِ بشرط استيفاء المعايير الأهليّة المُحدّدةِ، مثل أن يكونَ عمر المُتقدّم 55 عاماً فأكثر، وأن يمتلكَ ما لا يقلُّ عن 15 عاماً من الخبرةِ العمليّة داخل الإماراتِ وخارجها.

تأشيرة المستثمر

كما هو واضحٌ من اسمِها، يحصلُ على هذه التّأشيرة الأشخاصُ الرّاغبون بالاستثمارِ والخوضِ في الأعمالِ التّجاريّةِ داخل الإمارات، فيحصلون على امتيازاتٍ حصريّةٍ من خلال تأشيرةِ المُستثمرِ، مثل إقامةٍ قابلةٍ للتّجديدِ لمدّةِ خمس أو عشر سنواتٍ، كذلك العديد من المزايا الأخرى.

وتمّ تصميمُ تأشيرات الدّخول بأنواعها المُتعدّدةِ، لتلبيةِ كافّة الاحتياجاتِ المتنوّعةِ، بما في ذلك السّياحة وزياراتِ العملِ والعبورِ وحتّى الإقامة بقصدِ العملِ أو البحثِ عنه والعلاج الطّبيّ.

مدة صلاحية دخول تأشيرة الإمارات

لا يوجدُ مدّةُ صلاحيةِ دخولٍ واحدةُ لـتأشيرةِ الإمارات، إذ تختلفُ المدّةُ بحسبِ نوعِ الإقامةِ، وبالعمومِ هناك تأشيراتٌ لمدّةِ سنةٍ أو اثنتين أو ثلاث سنواتٍ، كذلك 5 و10 سنواتٍ كالإقامة الذّهبيّةِ على سبيلِ المثالِ.

وتُعتبرُ التّأشيرةُ ملغيةً بشكلٍ تلقائيٍّ، بحالِ بقيَ صاحبُها خارج الإماراتِ لمدّةِ أكثر من ستّةِ أشهرٍ، بينما لا يشملُ هذا الشّرط أصحابَ الإقامةِ الذّهبيّة، الذين يمتلكون حريّة البقاء خارج الأراضي الإماراتيّة طوال المدّةِ الّتي يرغبُونها.

ويتطلّبُ الحصولُ على تأشيرة الإقامة للمرّةِ الأولى خضوعَ الفردِ الذي أتمّ الثّامنة عشرَ عاماً من عمرهِ، لفحصِ اللّياقةِ الطّبيّةِ، كذلك اجتيازِ الفحصِ الأمنيِّ، ثمّ التّقدّم بطلب الحصول على بطاقةِ هويّةِ مقيمٍ، والّتي تُصدرُها الهيئةُ الاتّحاديّة للهويّة والجنسيّة والجمارك وأمن المنافذِ. [2] 

كيفية الحصول على تأشيرة دخول الإمارات

تُوفّرُ المواقعُ الرّسميّةُ الحكوميّةُ الإماراتيّةُ، معلوماتٍ مفصّلةً عن كيفيّة الحصولِ على تأشيرة دخول الإمارات، وبالعمومِ تتضمّنُ أُولى الخطواتِ التّقدّم بطلبٍ عبر الإنترنت من خلال إدارةِ الحجزِ الخاصّةِ بكَ.

وفيما يخصُّ تأشيراتِ العبورِ لمدّة 48 ساعةً أو 96 ساعةً؛ لأنّها تُعتبرُ كافيةً للسّفر بتذاكرِ طيران الإمارات الصّادرة من بي، يكفي التّقدّم بطلبٍ للحصولِ على التّأشيرةِ من خلالِ مكتبِ طيران الإمارات التّجاريّ، أو من خلالِ الإنترنت.

وتُتاحُ خدمةُ طلبِ التّأشيرةِ عبر الإنترنتِ، سواء للمُقيمين في الإماراتِ، أو للمواطنين من كافّةِ البُلدان حولَ العالمِ، ويُشترطُ أن تكونَ جوازات السّفر صالحةً لمدّةٍ لا تقلّ عن ستةِ أشهرٍ يبدأُ احتسابُها من تاريخ سفرهم إلى الإماراتِ، أمّا الشّرط الآخر، أن تكونَ جوازات السّفر قابلةً للقراءةِ آليّاً، ولا تُقبل جوازات السّفر المُكتوبةُ بخطِّ اليدِ.

وبالنّسبةِ للأشخاصِ الذين لديهم قريبٌ مُقيمٌ في الإمارات، يُمكنُ للأخيرِ تقديمَ طلبٍ للحصولِ على التّأشيرةِ نيابةً عن الشّخصِ الرّاغبِ بالسّفرِ، من أيّ مكتبِ تذاكرٍ في دولةِ الإمارات. [3] 

أسعار متطلبات تأشيرة الخروج والدخول إلى الإمارات

أسعار متطلبات تأشيرة الخروج والدخول إلى الإمارات

تتضمّنُ أسعار متطلبات تأشيرة الخروج والدخول إلى الإمارات رسوماً تختلفُ بحسبِ نوعِ التّأشيراتِ، على سبيل المثال:

رسوم مغادرة مطار دبي

تبلغُ رسومُ مغادرةِ مطار دبي، 75 درهماً إماراتيّاً، وفقاً لما جاءَ في القانون رقم 13 لسنةِ 2022، والمُتعلّق برسم المغادرة من مطارات دبي.

ويُستثنى من دفعِ رسوم مغادرة الإمارات عبر مطار دبي، كلّ من المسافرين الأطفال الذين تقلُّ أعمارهم عن عامين، كذلك الطّيارون وأطقم الطّائرات الذين يُعتبرون موظّفين يقومون بمهامهم وليسوا مُسافرين، كذلك تُستثنى فئةُ الحاصلين على تأشيرةِ عبورٍ، ورُكّاب رحلات التّحويل الذين لا تكونُ دولةُ الإمارات وجهتهم الرّئيسيّة. [3]

سعر تجديد الزيارة في الإمارات

يبلغُ سعرُ تجديدِ الزّيارة في الإمارات 600 درهم إماراتي، ويُضافُ إليها ضريبةُ القيمةِ المضافةِ بنسبة 5%، وبالنّسبة لمن هم مُقيمون داخلَ الإمارات، فتبلغُ الرّسوم 500 درهمٍ إماراتيٍّ.

كما ويختلفُ سعرُ تجديدِ الزّيارة العامّةِ في الإمارات عن سعرِ تجديدِ باقي أنواعِ التّأشيرات، على سبيل المثال كلفةُ تمديدِ التّأشيراتِ السّياحيّةِ لمدّةِ شهرٍ يصلُ إلى 1100 درهمٍ إماراتيٍّ. [4] 

وبالنّسبةِ للوثائقِ المطلوبةِ، فتشملُ:

  • صورةً ملوّنةً لمُقدّمِ الطّلبِ.
  • نسخةً ملّونةً من جواز السّفر.
  • الحصول على نموذج الطّلب المُتوفّرِ في جميعِ مكاتبِ بيع التّذاكرِ التّابعةِ لطيرانِ الإمارات.
  • نسخًة من تذكرةِ طيرانِ الإمارات.
  • إثبات علاقةِ القرابةِ في حال كان الشّخصُ يُقدّمُ طلباً لأحدِ أفرادِ أُسرتهِ.
  • تقديم كلّ المستنداتِ كنسخةٍ ورقيّةٍ.

إضافةً إلى ما سبق، تطلبُ السّلطاتُ الإماراتيّةُ أحياناً بعض المُستنداتِ الإضافيّةِ، كذلك فإنّك قد تضطرُّ إلى تقديمِ بعضِ الثّبوتيات اعتماداً على بلدكَ الأمّ، مثلاً يُطلبُ من مواطني العراق وأفغانستان وإيران وباكستان تقديمَ بطاقةِ الهويّة الوطنيّة.

ومن الأمورِ المهمّةِ الأُخرى الّتي يجبُ عليكَ معرفتها كزائرٍ للإمارات، أنّه عند استردادِ رسومِ التّأشيرة قبلَ معالجةِ الطّلبِ، سيتمُّ خصم مبلغ 50 درهماً إماراتيّاً، علماً أنّ معالجة التّأشيرة قد تستغرقُ من 3 إلى 4 أيّامٍ.

كما يجبُ أن تدفعَ رسوم التأشيرة بمجرّد تقديمِ الطّلب، ولا يُمكنكَ استردادُها بمجرّدَ معالجةِ طلبكَ، ويبقى أن تعلمَ، أنّ كلّ التّأشيراتِ صالحةٌ لدخول دبي لمدّة شهرين من تاريخ إصدارها، فيما عدا تأشيرات العبور، إذ إنّها صالحةٌ لمدّةِ شهرٍ واحدٍ من تاريخِ إصدارِها.

شاهد أيضاً: الإمارات مقابل العالم: دروس في الكفاءة وإدارة الأزمات

الدول التي يمكن الدخول إليها بتأشيرة الإمارات

يتجاوزُ عددُ الدّول التي يُمكنُ الدّخول إليها بتأشيرة الإمارات الـ180 دولةٍ من حولِ العالمِ، ومع ذلكِ إنّ السّفر بدونِ تأشيرةٍ بالنّسبة للمُقيمين في الإماراتِ، لا يعني عدم وجود مُتطلّباتٍ خاصّةٍ للدّخول، فلكلّ دولةٍ شروطُها الخاصّةُ، لكن بالعموم تتضمّنُ المُتطلّبات الأساسيّة:

  • صلاحيةُ جواز السّفر لمدّة ستّة أشهرٍ على الأقلّ.
  • إظهارُ تذكرة الذّهاب والعودة لإثباتِ أنّك لا تُخطّطُ للبقاءِ.
  • بعض الدّول تطلبُ إثباتاً على امتلاككَ أموالاً كافيةً لتغطية نفقاتِ إقامتكَ فيها.
  • اللّقاحاتُ والشّهاداتُ الصّحيّةُ الأُخرى قد تكونُ ضروريّةً، مثلُ لقاح كورونا.

السّفرُ بدون تأشيرةٍ يبدو تجربةً سهلةً للغايةِ، وهو ما تُوفّرهُ الإمارات لكلّ مقيميها، ممّا يُعزّزُ أهمّيتها العالميّة تجاريّاً واقتصاديّاً واجتماعيّاً.

دعونا نُلقي نظرةً على بعضِ الدّول التي يُمكن الدّخول إليها بتأشيرة الإمارات: [5]

الدول التي يمكن الدخول إليها بتأشيرة الإمارات

ومن المُمكن أن يشهدَ المُستقبلُ دخولَ المزيدِ من الدّول في قائمةِ البلدانِ التي تسمحُ للمُقيمين في الإمارات بزيارتها دونَ تأشيرةِ دخولٍ، خصوصاً مع المكانة الاقتصاديّةِ لدولة الإمارات التي تتّجهُ للصّعود بشكلٍ مُستمرٍّ على مستوى العالمِ.

الجنسيات التي يمكنها دخول الإمارات بدون تأشيرة

تتعدّدُ الجنسيّاتُ التي يُمكنها دخول الإمارات بدونِ تأشيرةٍ، لتشملَ مواطني نحو 82 دولةً من حولِ العالمِ، وفقَ التّحديث الأخير، علماً أنّ مواطني دولِ مجلسِ التّعاون الخليجيّ يستطيعون دخول الإمارات بدون تأشيرةٍ أيضاً.

دعونا نُلقي نظرةً على بعض الدّول الّتي يستطيعُ مواطنُوها دخول الإمارات بدون تأشيرةٍ: [6]

الجنسيات التي يمكنها دخول الإمارات بدون تأشيرة

مع النّهضةِ الكبيرةِ والمُستمرّةِ الّتي تشهدُها دولة الإمارات العربية المُتّحدة، يزداد عددُ الرّاغبين بزيارتها للعملِ أو السّياحةِ، فيما يبدو أن سوقَ عملِها الواعدةَ، إضافةً إلى دعمِ السّلطاتِ للإبداعِ وريادةِ الأعمالِ وأصحابِ الأفكارِ، مُشجّعاً للكثيرين اليوم.

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف أحصل على تأشيرة إلى الإمارات؟
    يُمكنكَ التَقدم بطلب تأشيرة الدخول إلى الإمارات، عبر إدارة الحجوزات عقب الحصول على حجزٍ مع طيران الإمارات، كما تُتيح السّلطات الحصول على تأشيرةٍ من خلال الإنترنت سواء للمقيمين أو المواطنين في كثير من البلدانِ حول العالِم.
  2. كم تكلفة فيزا سياحية إلى الإمارات للسوريين؟
    تختلفُ التكلفة بحسب النّوع، مثلاً تأشيرة دبي السّياحيّة لمدّة 30 يوماً للدّخول الفرديّ تصل كلفتها إلى 189 دولاراً، ولمدّة 30 يوماً للدّخول المُتعدّد 439 دولاراً، ولمدّة 90 يوماً 529 دولاراً.
  3. ما هي الشروط للذهاب زيارة إلى الإمارات؟
    الحصول على تأشيرة دخول من أحد الأنواع، ودفع رسومها، إضافةً إلى بعض الشروط الأُخرى المُتعلّقة بالفحوصات الطّبيّة.
  4. كم يوم لاستخراج تأشيرة الإمارات؟
    غالباً ما يستغرقُ استخراج تأشيرة الإمارات بين 3 إلى 4 أيّامٍ فقط.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: