الرئيسية التنمية تحليل SWOT: مفتاح النجاح في زمن المنافسة الشرسة!

تحليل SWOT: مفتاح النجاح في زمن المنافسة الشرسة!

يعُتبر التحليل الرباعي أداةً سحريّةً لتحديد نقاط القوة والضعف مع اغتنام الفرص ومواجهة التهديدات، لتحقيق النموّ المستدام والنّجاح العمليّ

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

قد يبدو من الصّعب تصوّر أن يكون هناك نموذجٌ واحدٌ يُمكن تطبيقه بكفاءةٍ على كلّ من الشّركات والأفراد، ويساهم في تحقيق النّموّ والتّطوّر لكلٍ منهما على حدة، لكن هذا هو بالضّبط ما يُقدّمه تحليل سوات الرباعي (SWOT). سواء كانت الشّركات كبيرةً أو ناشئةً، أو كان الأفراد يسعون للتّطوّر المهنيّ في وظيفةٍ مُحدّدةٍ، أو يبحثون عن تغيير مجالهم المهنيّ كُليّاً، فإنّ هذا النّموذج يساعدهم في تحديد نقاط القوة والضعف، والتهديدات المحتملة، وكيفيّة اقتناص الفرص.

إذًا، ما هو تحليل سوات الرباعي؟ وما هي العناصر الأساسيّة الّتي يتكّون منها؟ وكيف يُمكن تنفيذه بكفاءةٍ للشّركات والأفراد؟ وما هي الفوائد الّتي يُمكنك جنيها من تطبيقه، سواء على شركتكَ أو حياتكَ المهنيّة؟ كلّ هذا وأكثر سنستعرضه الآن.

ما هو تحليل سوات الرباعي SWOT؟

تحليل سوات الرباعي SWOT عبارةٌ عن تقنيَّةٍ لتقييم كلٍّ من الأداء والمنافسة وإمكانات العمل والمخاطر الَّتي تُهدِّد النَّجاح عموماً، أو في جزءٍ من العمل مثل خطّ إنتاجٍ محدَّدٍ أو صناعةٍ أو مجالٍ مهنيٍّ أو مهارةٍ، وباستخدام كلٍّ من البيانات الدَّاخليَّة والخارجيَّة، إذ يمكن لهذه التّقنية أن توجّه الشَّركات نحو استراتيجيَّاتٍ أكثر قابليَّةً للنَّجاح على المدى الطَّويل، وتبعدها عن الخطط المعرَّضة للفشل. [1]

يمكن لهذا التَّحليل توجيه كلٍّ من المستقلِّين والمستثمرين والمنافسين بشأن قدرات العمل أو خطّ الإنتاج، فهل سيكون قويّاً أو ضعيفاً مع توضيح أسباب القوَّة والضَّعف. اُستخدم التَّحليل للمرَّة الأولى للشَّركات، ولكنَّه أثبت فائدةً كبرى لكلٍّ من الحكومات والمنظَّمات غير الرّبحيَّة، بل والأفراد أيضاً بما فيهم المستثمرون ورجال الأعمال والموظَّفين العاديين، فهناك تطبيقات لا حصر لها لتحليل SWOT.

فوائد تحليل سوات لكل من الشركات والأفراد

إنَّ نقاط القوَّة (Strengths) والضعف (Weaknesses) والفرص (Opportunities) والتَّهديدات (Threats) هي المكوّنات الأربعة لتحليل سوات، ومن خلال التَّعرُّف الصَّحيح على كلّ عنصرٍ، يُمكن لكلٍّ من الشَّركات والأفراد والمنظَّمات تحقيق قدرٍ كبيرٍ من الفوائد، والَّتي من أهمّها: [3]

  • الحصول على نظرةٍ شاملةٍ بشأن طريقة العمل: من السَّهل على الجميع أن يضيعَ تماماً في تفاصيل العمل اليوميّ، ولكن يسمح تحليل سوات بإلقاء نظرةٍ عامَّةٍ على عملك والتَّعرُّف الدَّقيق على المكانة الَّتي يشغلها في الصّناعة عموماً.
  • تحديد الفرص: من خلال الكتابة الواضحة للفرص المتاحة، فإنَّ الوعي بها يرتفع وطرق الحصول عليها تتضح.
  • تخفيف أثر التَّهديدات: عبر رصد التَّهديدات بدقَّةٍ يُمكن تجهيز ردّ فعلٍ استباقيٍّ لها، والتَّقليل من تأثيراتها السَّلبيَّة.
  • تحسين الموارد: يساعد تحليل سوات على تحديد المجالات الَّتي يمكن بها تحسين الموارد من خلال على دعم نقاط القوَّة ومحاولة التَّخلُّص من السَّلبيَّات أو نقاط الضَّعف، ممَّا يزيد من الإنتاجيَّة على مستوى الشَّركات والأفراد.
  • تحسين التَّواصل والتَّعاون: إنَّ التَّحليل الصَّحيح يتطلَّب التَّواصل بين الإدارات المختلفة وبين المحيطين بالفرد من زملاء وأصدقاء ومشرفين للتَّأكُّد من موضوعيَّة التَّحليل وعدم تحيُّزه.
  • الميزة التَّنافسيَّة: يُمكن للشَّركات والأفراد تطوير استراتيجيَّاتٍ استباقيَّةٍ تمنحها ميزةً تنافسيَّةً قويَّةً في السُّوق من خلال التَّعرُّف المُبكِّر على التَّهديدات وزيادة الوعي بالفرص.
  • تتبع الأداء: إنَّ تحليل سوات يتمُّ دوريّاً، ممَّا يقيس مدى التَّحسُّن أو التَّدهور، سواء في مجالات القوَّة أو الضَّعف، أو في الفرص المتاحة.
  • اتّخاذ قراراتٍ مستنيرةٍ: إن SWOT يشمل أبحاثاً متعمّقةً وأسئلةً متنوّعةً تؤدّي إلى اتّخاذ قراراتٍ مستنيرةٍ، سواء من حيث المجال المهنيّ أو الإنتاجيّ؛ ممَّا يزيد من قيمة الفرد والمؤسَّسة.

العناصر الأساسية في تحليل سوات

يتضمَّن تحليل سوات منطقتين، تتعلَّق الأولى بالعوامل الدَّاخليَّة الَّتي يمكن التَّحكّم بها وتتمثَّل في نقاط القوَّة والضَّعف، أمَّا المنطقة الثَّانية، فتشمل العوامل خارج سيطرة الفرد والشَّركات، والَّتي تتمثَّل في الفرص المتاحة والتَّهديدات، وبتحليل هذه النّقاط الأربعة يُمكن لكلٍّ من الشَّركات والأفراد التَّعرُّف على مواطن القوَّة ودعمها، وتقييم نقاط الضَّعف ومحاولة التَّخلُّص منها، مع تحديد ردّ الفعل المناسب لاقتناص الفرص والتَّخلُّص من التَّهديدات، ويمكن تحليل عناصر SWOT بالشَّكل التَّالي: [2]

نقاط القوة

نقاط القوَّة هي كلُّ موردٍ متوفِّرٍ بالفعل للشَّركة أو المنظَّمة، وتتمكَّن من استخدامه والحصول عليه بكفاءةٍ للوصول لأهدافها، والَّتي قد تكون ميزانيَّةً قويَّةً أو قاعدةً عملاءٍ مخلصين أو عمالةٍ ماهرةٍ ورخيصةٍ أو غيرها من عوامل. أمَّا بالنِّسبة للأفراد، فتتمثَّل نقاط القوَّة في كلّ ما أنت ماهرٌ به بالفعل، سواء مهارات شخصيَّة أو صعبة، وإذا لم تتمكَّن من تحديد نقاط القوَّة بنفسك، فيمكنك استعادة المراجعات السَّابقة من الزُّملاء والأصدقاء والمعلّمين والمديرين السَّابقين، لتبدأ قائمة تحليل سوات بأكبر قدرٍ من الكفاءة.

نقاط الضعف

وهي المجالات الَّتي تحتاج إلى تحسين الأداء بها، مثل وجود عاداتٍ سلبيَّةٍ يرغب الفرد في التَّخلُّص منها، أو نقصٍ في التَّدريب في مجالاتٍ محدَّدةٍ، أو غياب مهارةٍ ضروريَّةٍ في العمل، وعلى مستوى الشَّركات يُمكن لنقاط الضَّعف أن تتمثَّل في معدَّل دورانٍ أعلى من المتوسّط للموظَّفين، أو نسبة ديونٍ مرتفعةٍ، أو نقص رأس المال أو غيرها.

الفرص

وهي عادةٌ ما تتداخل مع نقاط الضَّعف إلى حدٍّ كبيرٍ، فإذا أُتيحت فرصةٌ أمام الشَّركة أو الفرد، ولكنَّها تتطلَّب تحسيناتٍ في نقاط الضَّعف، فقد يؤدّي هذا إلى تأخُّر اغتنام الفرص، فالفرص عبارةٌ عن عوامل خارجيَّةٍ، وليست داخليَّةً يمكن أن تمنح المؤسَّسة والفرد ميزةً تنافسيَّةً، مثل انخفاض التَّعريفة الجمركيَّة وما قد تؤدّي إليه من زيادة نسبة الصَّادرات، أو طلبٍ فائقٍ على مهارةٍ تكنولوجيَّةٍ محدَّدةٍ يكون لديك إلمام كافٍ بها أو قدرةٌ على تعلُّمها في فترةٍ قياسيَّةٍ.

التهديدات

وهي أيُّ عوامل خارجيَّةٍ يمكن أن تضرُّ بالشَّركة أو الفرد، مثل الكوارث الطَّبيعيَّة من جفاف وتأثيره على المحاصيل، أو زلازل أو انتشار أمراضٍ ودوره في التَّأثير على الوظائف والأعمال، كما أنَّ زيادة المنافسة أو تغيُّر متطلَّبات العملاء وارتفاع تكاليف المواد ودخول الذكاء الاصطناعي وتأثيره على بعض المهن يعدُّ أيضاً من التَّهديدات.

شاهد أيضاً: 10 استراتيجيات لتجعل أعمالك متقدمة على المنافسين

كيف تقوم بتحليل سوات للأفراد والشركات؟

يمكن إجراء تحليل سوات الرباعي على عدَّة خطواتٍ مع عناصر قابلةٍ للتَّنفيذ قبل أو بعد تحليل المكوّنات الأربعة الرَّئيسيَّة، وتتمثَّل هذه الخطوات في: [4]

الخطوة الأولى: تحديد الهدف

يُمكن تطبيق تحليل سوات على أمورٍ شديدة الاتّساع، ولكن كلَّما كان الهدف محدَّداً من البداية، فإنَّ هذا سيكون أفضل في تحديد نقاط القوَّة والضَّعف والفرص والتَّحدّيات المرتبطة بهذا الهدف، والَّذي يُمكن أن يكون إطلاق منتجٍ جديدٍ، أو الحصول على دورةٍ تدريبيَّةٍ في مجالٍ ما، أو السَّفر للخارج أو غيرها من الأهداف الواضحة.

الخطوة الثانية: تحديد وتسخير نقاط القوّة

من أفضل الأشياء المُتعلِّقة بنقاط القوَّة هي أنَّها أمورٌ تمارسها وأنت جيِّدٌ بها بالفعل، فإذا كانت العلاقات الوطيدة مع العملاء من نقاط قوَّة الشَّركة، يمكنها الاعتماد عليهم في استطلاعات الرّأي بشأن المنتج، والوضع نفسه بالنّسبة للأفراد إذا كانت نقاط قوَّتك هي الإبداع والتَّفكير التَّحليلي، يُمكن اكتشاف الفرص الملائمة مع نقاط قوَّتك الَّتي حدَّدتها بنفسك، ولتحديد نقاط القوَّة ستحتاج إلى طرح مجموعة أسئلةٍ متنوَّعةٍ، وهي على سبيل المثال:

  • ما الَّذي يحبُّه العملاء في المنتج أو الخدمة الَّتي تُقدّمها؟
  • ما الموارد المتاحة لك، ولا يملكها المنافسون؟
  • ما هي أفضل عروض البيع التي قدَّمتها وحقَّقت إقبالاً؟
  • ما هي المهام الَّتي تجعلك تشعر بأكبر قدرٍ من الثِّقة؟
  • ما هو الإنجاز الأكبر في حياتك المهنيَّة أو التَّعليميَّة؟
  • ما أهمُّ المهارات الَّتي تمتلكها وفقاً لرأيك وآراء المحيطين؟

الخطوة الثالثة: تحديد نقاط الضعف بموضوعية

ويُمكن سؤال الأسئلة السَّابقة نفسها بطريقةٍ معاكسةٍ، مثل:

  •  ما المشاكل الَّتي واجهتها مع العملاء؟
  • ما المراجعات السَّلبيَّة الَّتي وردت عن المنتجات والخدمات أو عن أسلوب العمل الخاصّ بك؟
  • وما هي الموارد أو المهارات الَّتي يمتلكها زملاؤك أو المنافسون لك، ولا تتوفَّر لديك؟
  • وما هي الانتقادات السَّلبيَّة الَّتي وُجهت لك من المحيطين بك؟
  • ما الجوانب التَّعليميَّة الَّتي لديك خلل بها وتعيق مسيرتك؟

وبتحديد كلّ من عوامل القوَّة والضَّعف تكون استكملت الجزء الأسهل من تحليل سوات، وهذا لأنَّهما عوامل داخليَّة يمكنك التَّحكُّم بهما أكثر من العامِلَين الآخرين، ويجب البدء في دعم نقاط الضَّعف الأكثر تأثيراً على الهدف الَّذي وضعته سواءً بتعلُّم مهارةٍ جديدةٍ أو إضافة خدمةٍ أو إطلاق حملةٍ تسويقيَّةٍ أو غيرها من استراتيجيَّاتٍ ملائمةٍ للهدف والميزانيَّة للتَّخلُّص من بعض نقاط الضَّعف.

رصد الفرص

يتطلَّب تحديد الفرص في البداية إجراء بحثٍ عميقٍ بشأن اتّجاهات الصّناعة أو سوق العمل وما يُخطِّط له المنافسون لك، ويمكن أن تتأثَّر الفرص المتاحة لك بنقاط القوَّة والضَّعف، ومن أمثلة أسئلة تحديد واغتنام الفرص لكلٍّ من الشَّركات والأفراد:

  • كيف يمكن إجراء تحسيناتٍ سواء على المهارات أو على المبيعات أو دعم العملاء؟
  • ما نوع الرَّسائل الَّتي حقَّقت صدى لدى الجمهور ويمكن تنفيذها؟
  • ما الفرص المتاحة لزيادة الميزانيَّة؟
  • ما هي التَّطوُّرات في مجالك المهنيّ والَّتي يمكنك الاستفادة منها.
  • هل هناك ترقيةٌ مقبلةٌ يمكن التَّجهيز لها؟

تطوير ردود فعل ذكية على التهديدات

التَّهديدات هي جميع الأمور الَّتي تحدث ولا يكون لديك سيطرةٌ عليها، ولكن يمكنك التَّحكُّم تماماً في ردود فعلك تجاهها، ويساعدك تحليل سوات في استباق تلك التَّهديدات ووضع استراتيجيَّةٍ ملائمةٍ لها، ومن أمثلة الأسئلة لرصد التَّهديدات على الشَّركات والأفراد:

  • ما التَّطوُّرات التّقنيّة الكبيرة الَّتي يُمكن أن تحدث وتؤثُّر على مجال العمل؟
  • هل هناك عمليَّات دمج أو استحواذ في شركتك أو بين عمالقة الصّناعة؟
  • ما تأثير العوامل الاقتصاديَّة الحاليَّة على وضعك الماديّ؟

الخطوة الخامسة: تطوير الاستراتيجية

بعد جمع كلّ الأفكار الَّتي تتعلَّق بعناصر سوات الأربعة، فقد حان الوقت لتحويل هذا التَّحليل إلى خطَّةٍ استراتيجيَّةٍ قابلةٍ للتَّنفيذ، سواء في كلِّ عنصرٍ على حدة أو بطريقةٍ متداخلةٍ بين أكثر من جانب، فمثلاً إذا كانت الشَّركة ترغب في إطلاق منتجٍ جديدٍ، وحدَّدت نقاط قوَّتها في أنَّها رائدةٌ في السُّوق وهناك فرصة للتَّوسُّع، ولكن اكتشفت أنَّ نقاط الضَّعف قد تكون أكثر مثل زيادة تكاليف المواد وخطوط التَّوزيع غير المستقرَّة والحاجة إلى موظَّفين إضافيين، فإنَّ خبراء تحليل سوات يمكنهم وضع خططٍ على مدى 6 أشهر للتَّغلُّب على تلك التَّحديَّات واقتناص الفرص.

والأمر نفسه بالنِّسبة للأفراد، فإذا كانت أمامك فرصةٌ لتغيير مجالك المهنيّ أو التَّرقية أو الحصول على وظيفةٍ جيَّدةٍ، ولكنَّك تفتقر إلى مهارةٍ مطلوبةٍ، أو كان مكان السَّكن شديد البعد، أو ساعات العمل أكبر من قدرتك على التَّحمُّل أو غيرها من نقاط الضّعف، فإنَّه يمكنك وضع خطَّةٍ لتطوير واحدةٍ أو أكثر من تلك النّقاط ومحاولة الحصول على الوظيفة.

نموذج تحليل سوات للشركات

إذا كُنت ترغب في تحليلٍ عمليٍّ لتقنيّة سوات، فيمكن أن تكون شركة "تسلا" (Tesla) من الأمثلة الواقعيَّة على هذا التَّحليل.

نقاط القوة في تسلا

تتمثَّل بمكانةٍ قويَّةٍ لتسلا في سوق المركبات الكهربائيَّة، بالإضافة إلى تقنيات بطارياتٍ متقدِّمةٍ، مع توفير شبكة شحنٍ فائقةٍ وواسعة النّطاق، ممَّا يمنحها ميّزةً تنافسيَّةً كبيرةً على مستوى البنية التَّحتيَّة.

نقاط الضعف في تسلا

ظهرت هنا في فشل تلبية أهداف الطّلب والتّسليم، كما ظهرت مشكلات جودةٍ مُتكرّرةٌ، بالإضافة لأن أسعار تسلا أعلى من المركبات المنافسة، ممّا يشكّل اختراقاً للسّوق في المناطق الأكثر حساسيّةً للسّعر.

فرص شركة تسلا

سيكون من المتوقَّع أن تستفيدَ تسلا من الطَّلب المتنامي على السَّيَّارات الكهربائيَّة، كما تتمتَّع بفرص التَّوسُّع خارج مجال السَّيَّارات إلى أمورٍ تتعلَّق بتخزين الطَّاقة والطَّاقة الشَّمسيَّة والاستفادة من خبرتها في مجال البطاريَّات، وقادرةٍ على الاستفادة من الأسواق النَّاشئة الضَّخمة في الصّين والهند.

التهديدات ضد تسلا

نجد أنَّ المنافسة تشتدُّ على تسلا من قبل شركات السَّيَّارات التَّقليديَّة، والَّتي تتوجَّه باستمرارٍ لتكنولوجيا المركبات الكهربائيَّة، ممَّا يؤدّي إلى تآكل حصَّة تسلا في السُّوق وتراجع هامش الرّبح، ويمكن للرُّكود الاقتصاديّ أن يُؤثِّر على مبيعات مركبات تسلا الفارهة، كما تواجه الشَّركة مخاطر انقطاع سلسلة التَّوريد، وخصوصاً للمواد الأساسيَّة المستخدمة في إنتاج البطاريَّات.

ومن خلال رصد كلّ تلك العناصر وكتابتها في هيئة جدولٍ مستقلٍّ، يمكن لتسلا أن تضع خطَّةً واضحةً لمواجهة التَّهديدات، إمَّا بإطلاق نسخ سيَّاراتٍ شعبيَّةٍ أكثر لمواجهة انخفاض الأسعار، وإمَّا بمحاولة تصنيع مواد إنتاج البطاريَّات، أو بالاتّجاه للأسواق الضَّخمة، وغيرها من استراتيجيَّاتٍ استباقيَّةٍ جاءت بناءً على تحليل عوامل الضَّعف والقوَّة والفرص والتَّهديدات.

نموذج تحليل سوات للأفراد

تحليل سوات للأفراد ضروريٌّ للتَّخطيط الاستراتيجيّ للمهنة، ولكن كيف يبدو الأمر خلال الممارسة العمليَّة؟ [5]  

نقاط القوة الشخصية

  • أنا مفكّرٌ مبدعٌ، وأتمكَّن من حلّ مشكلات فريقي والمحيطين بي بسرعةٍ وسهولةٍ وفاعليَّةٍ.
  • يمكنني العمل في بيئةٍ سريعةٍ وتحت الضَّغط.
  • درجاتي جيّدة للغاية في المؤهّل العالي.
  • أتمتُّع بشبكةٍ اجتماعيَّةٍ واسعةٍ من أصدقاء وزملاء.

نقاط الضعف الفردية

  • لا أتمكَّن من الاستيقاظ مبكّراً، وأتأخر كثيراً عن العمل.
  • لا أتمتَّع بخبرةٍ في تقنيَّات الذكاء الاصطناعي مثل زميلٍ آخر يتقدَّم لنفس الوظيفة.
  • أشعر بالخجل أحياناً، ولا أتمكَّن من الحديث في الاجتماعات.

الفرص

  • يمكن للحصول على دورةٍ تدريبيَّةٍ على الإنترنت أن تجعلني مؤهَّلاً لترقيةٍ.
  • يمكنني استغلال تقنيَّات الذَّكاء الاصطناعيّ في أن أكون أكثر إنتاجيَّةً.
  • أمامي فرصة تدريبٍ مع مدرّبٍ مهنيٍّ لتحسين مهاراتي قبل التَّقدُّم للوظيفة.

التهديدات

  • قد أحتاج إلى المزيد من التَّعلُّم والتَّخصّص في المنصب الجديد.
  • عادتي السَّيئة في التَّأخير جعلتني شخصاً غير موثوقٍ به.
  • مجالي المهنيُّ شديد النُّموّ وهناك مواهب جديدةٌ تخرّجت حديثاً تمتلك مهارات تفوق ما لديَّ.

وهنا يكون تحليل سوات أشبه بخارطة طريق، ولا يجب أن تتسبَّب نقاط الضَّعف أو التَّهديدات في إحباطك، بل يجب أن تساعدك في رسم مسارٍ ملائمٍ لها، وهذا عبر استخدام نقاط القوَّة لتقليل تأثير جوانب الضَّعف، فإذا كُنت مبدعاً ولكن لديك مشكلةً في إدارة الوقت، فيمكنك التَّفكير في حلّ تلك المشكلة بطريقةٍ إبداعيَّةٍ، كما أنَّ التَّعرُّفَ المبكِّر على التَّهديدات يجعلك استباقيّاً في تطوير ردود فعلٍ لها.

شاهد أيضاً: إدارة الأزمات: كيف تحول العقبات إلى فرص تسويقية

عوائق تطبيق تحليل سوات SWOT

إذا كُنتَ ترغب في تطبيق تحليل سوات SWOT للشركات أو الأفراد، فإنَّ هناك تحديَّات وعوائق عليك الوعي بها للوصول إلى نتائج دقيقةٍ قدر الإمكان من هذا التَّحليل، ومن أهمّ هذه العوائق:

الفشل في التزام الموضوعية

فتحديد نقاط القوَّة ومواطن الضَّعف والتَّهديدات وأيضاً الفرص يحتاج إلى أن تكون موضوعيّاً ودقيقاً للغاية دون أيّ تحيُّزٍ، ولكن يميل الكثيرون إلى تضخيم نقاط القوَّة، أو التَّقليل من شأن مواطن الضَّعف، وهذا خاطئٌ تماماً، كما أنَّه ليس من المستحبّ جلد الذَّات وعدم التَّوصُّل إلى أيِّ نقاط قوَّةٍ، فهذا غير ممكنٍ على الإطلاق، ويُهدر فرص التَّحسُّن.

إجراء التحليل بمعزل عن الآخرين

من الخطأ إجراء تحليل سوات بمعزلٍ عن اللَّاعبين الآخرين في مجالك نفسه، والَّذي سيكون كلٌّ من الزُّملاء والمدير والمشرفين في حالة الأفراد، وسيكون كلٌّ من الموظَّفين والعملاء والمورِّدين وخبراء الصّناعة في حالة الشَّركات، فلكلٍّ منهم نظرةٌ فريدةٌ في كلّ جانبٍ من جوانب التَّحليل، فيجب الحصول على وجهات نظرٍ متعدَّدةٍ وعدم الاكتفاء بتقييم جهةٍ واحدةٍ لكلٍّ من نقاط القوَّة والضَّعف والفرص والتَّحديَّات.

إهمال الأولويات

وهو أحد الأخطاء الشَّائعة عند تطبيق تحليل سوات الرباعي، فليس كلُّ نقاط القوَّة أو نقاط الضَّعف أو الفرص والتَّحديَّات على نفس الدَّرجة من الأهميَّة، ويؤدّي الفشل في التَّمييز بين العوامل الرَّئيسيَّة والثَّانوية إلى إهدار الكثير من الطَّاقة والموارد والوقت، مع اتّخاذ قراراتٍ استراتيجيَّةٍ مضلِّلةٍ.

إجراء تحليل SWOT مرة واحدة فقط

إنَّ بيئة العمل متغيّرة والسُّوق تتحرَّك بسرعةٍ شديدةٍ للغاية، فلا يجب أن يكون تحليل سوات عبارةٌ عن تمرين لمرَّةٍ واحدةٍ، بل يجب أن يتمَّ دوريّاً سواءً سنويّاً أو على عدَّة أشهرٍ أو سنواتٍ وفقاً لطبيعة الصّناعة أو المجال المهنيّ، فإنَّ قيمة التَّحليل الرَّئيسيَّة هي قدرته على تطوير وتنفيذ إجراءاتٍ استراتيجيَّةٍ تُسهِم في النُّموّ المهنيّ والماليّ.

وأخيراً، فإنَّ الوعي الذَّاتيَّ القويَّ من أهمّ فوائد تطبيق تحليل سوات الرباعي SWOT، وبوضع قوائم قابلةٍ للتَّغيير والتَّحديث على فتراتٍ، فإنَّ نقاط القوَّة والضَّعف ستكون واضحةً أمامك على الدَّوام، وبالتَّالي تكون أكثر وعيّاً بالفرص الملائمة لك والَّتي يُمكنك اقتناصها، كما ستتغيَّر ردود فعلك على التَّهديدات المحتملة، ممّا يجعلك مُستعدّاً لها أكبر بكثيرٍ من المرحلة ما قبل تحليل سوات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: