الرئيسية المال تداول العملات الرقمية ليس فقط لأصحاب الملايين

تداول العملات الرقمية ليس فقط لأصحاب الملايين

تداول العملات الرقمية أصبح من الأسواق المفتوحة للجميع تقريباً، مهما كان رأس المال، فكيف تتداول بها ببساطةٍ لتحقيق أفضل المكاسب؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

كان تداول العملات الرقمية مُقتصراً على فئةٍ قليلةٍ من المُستثمرين مع الكثير من التَّخوُّفات، ولكن مع إطلاق البنوك المركزيَّة لعملاتها الرقمية ارتفع عددها للآلاف، بالإضافة لسماح هيئة الأوراق الماليَّة والبورصة الأمريكيَّة لصناديق الاستثمار المُتداولة للبيتكوين في الاشتراك بها، ممَّا جعل  الأمر يتِّخذ طابعاً رسميّاً أكثر مع الكثير من الموثوقيَّة الَّتي يُمكن أن تفتحَ الباب على مصراعيه بالفعل أمام العملات الرقمية؛ لتكون أصولاً مقبولةً تماماً في الكثير من التَّعاملات التّجاريَّة الدَّوليَّة أو اليوميَّة بين الأفراد.

فماذا يعني تداول العملات الرقمية؟ وكيف يُمكن للشَّخص العاديّ الحصول عليها؟ وما أفضل المنصَّات الموثوقة للتداول؟ بل ما هي طرق التداول الَّتي تضمن الرِّبح؟ كلُّ هذا وأكثر سنتعرّفُ عليه الآن.

ما هو تداول العملات الرقمية؟

تداول العملات الرقمية ببساطةٍ هو شراء وبيع العملات المشفرة في البورصة، ويتمُّ الأمر عبر عدَّة طرقٍ، سواء عبر وسطاء أو منصَّاتٍ أو عقودٍ مقابل الفروقات وغيرها، فهي تشبه البورصة النَّقديَّة للغاية، وإن كانت عملاتها عبارةً عن أصولٍ مشفَّرةٍ، وليست مادّيَّةً ملموسةً. [1]

كيفية الحصول على وشراء العملات الرقمية

شراء العملات الرقمية قد يكون أسهل ممَّا يتوقَّع الكثيرون، ويتمُّ عبر الخطوات التَّالية:

اختيار منصَّة التداول

وهي إمّا وسطاءٌ تقليديُّونَ عبر الإنترنت يُقدِّمون طرقاً مختلفةً لشراء وبيع العملات الرقمية بالإضافة للأصول الماليَّة مثل الأسهم والسَّندات وصناديق الاستثمار، أو تكون المنصَّة عبارة عن بورصة للتداول، وعند مقارنة المنصَّات المختلفة ضع في اعتبارك العملات المتوفِّرة والرُّسوم وخيارات التَّخزين، وبالطَّبع ميزات الأمان مع الرُّسوم المفروضة على التَّداول.

تمويل الحساب

وفقاً لطريقة العمل في المنصَّة الَّتي اخترتها ستعملُ على تمويل حسابكَ لبدء شراء العملات الرَّقمية، والكثير من البورصات تدعمُ الشّراء ببطاقة الائتمان، ولكنَّها عمليَّةٌ محفوفةٌ بالمخاطر؛ لذا يُمكنكَ اختيار طرق الدَّفع الإلكترونيّ عبر PayPal ونظائرها Cash App وVenmo مثلاً أو عبر التَّحويلات البنكيَّة وغيرها، مع ضرورة مراعاة الرُّسومِ المفروضةِ على كلِّ طريقةٍ.

تقديم الطَّلب

يُمكن تقديم الطَّلب عبر الويب أو عن طريق الهاتف المحمول، فتحدِّد هل ترغب في الشِّراء أو البيع مع تأكيد الطَّلب، وبهذا تكون امتلكتَ عملاتٍ رقميَّةً وفقاً لميزانيَّتكَ.

ميزات تداول العملات الرقمية

مخاطر تداول العملات الرقمية متنوِّعةٌ وأبرزها التَّقلُّب الكبير في الأسعار وعدم القدرة على فهم التداول بها بطريقةٍ صحيحةٍ، مع عدم وضوح الرُّؤية على المدى الطَّويل، ولكن من مميِّزات تداول العملات الرقمية الَّتي تجعل الكثيرين يُقبِلُون عليها: [5]

الأرباح السَّريعة والضَّخمة

هناك أكثر من 10 آلاف عملةٍ رقميَّةٍ في الأسواق الآن، ولكلٍّ منها مميّزاتها المتنوِّعة، وهي تميلُ بشدَّةٍ لتحقيق ارتفاعاتٍ مفاجئةٍ؛ بسبب ديناميكيَّات العرض والطَّلب، ممَّا يزيدُ من عوائد المستثمرين بها بطريقةٍ ضخمةٍ.

معامل الأمان المرتفع

تداول العملات الرَّقمية أكثرُ أماناً من التَّداول النَّقديّ العاديّ؛ نتيجة ارتباطه بالبُنية التَّحتيَّة الَّتي تدعمها تقنية البلوكتشين، والَّتي تتبع كلَّ معاملةٍ تمَّت على أيَّة عملةٍ رقميَّةٍ، بحيث لا يُمكن محوها مطلقاً، كما تُخزَّن البيانات بطريقةٍ لا مركزيَّةٍ، ولا تخضع لأيَّةِ سلطاتٍ حكوميَّةٍ مع الانتشار عبر آلاف الأجهزة، بحيث لا يمكن لأيّ مُتسللٍ الوصول إليها.

نظامٌ ماليٌّ أكثر عدالةً وشفافيَّةً

لا يحتاج الأمرُ هنا إلى أيّ وسطاء على الإطلاق، وهو الأمرُ الذي يُتيح للجميع المشاركة الماليَّة من أيّ مكانٍ وإتمام المعاملات دون حسابٍ بنكيٍّ.

التَّداول على مدار السَّاعة

لا توجد عطلاتٌ للبنوك، فمنصَّات التداول الرقمي عبارةٌ عن أسواقٍ مفتوحةٍ دائماً، ويُمكن استخراج وتسجيل المعاملات على مدار السَّاعة، حتَّى في الأعياد أو العطلات وغيرها.

المساعدة في مقاومة التَّضخُّم

سعر العملة الرقمية لا يرتبطُ بالتَّضخُّم الوطنيِّ؛ لأنَّ سوق التداول لا يعتمدُ على عملةٍ واحدةٍ، ولكنَّه يعكس الطَّلب العالميَّ، صحيحٌ أنَّ العملات المشفَّرة أيضاً تتعرَّض للتَّضخُّم، لكن مع وجود حدٍّ أقصى لعدد العملات يبقى التَّضخُّم في العادة تحت السَّيطرة، فعملة البيتكوين مثلاً لها حدٌّ إجماليٌّ أقصى، في حين أنَّ إيثريوم لها حدٌّ سنويٌّ أقصى، وبتنوِّع الاستثمار في العملات يُمكن الحدُّ من أيَّة مشكلاتٍ وأيّ تضخُّم.

الشُّمول الماليُّ

هي توفِّر حلولاً ماليَّةً لجميع فئات السُّكَّان، حتَّى من لا يملكون حساباتٍ مصرفيَّةً، أو يعانون من نقصها حول العالم، فمجرَّد الوصول للإنترنت كافٍ للمشاركة في النّظام الماليّ.

شاهد أيضاً: Takadao: شركة ناشئة مقرّها السعودية تجمع تقنية البلوكتشين بالمجتمع.

استراتيجيات تداول العملات الرقمية

هناك أكثر من استراتيجيَّة لتداول العملات الرقمية غالباً ما يتبعها المستثمرون، وتتمثَّل في:  [4] 

تداول عقود الفروقات على العملات الرقمية

عقود الفروقات واحدةٌ من طرق الرَّافعة الماليَّة، وهي طريقةٌ شهيرةٌ للتداول في مختلف البورصات، وتُمكِّنك من دخول صفقاتٍ برأس مالٍ كبيرٍ، على الرَّغم من عدم امتلاككَ الفعليّ له، وعن طريق شركةٍ وسيطةٍ يُمكن أن تضعَ في حسابك عشرةَ دولاراتٍ مثلاً، وتختار رافعةً ماليّةً تُساوي 1:50، على سبيل المثال، فإذا ارتفع سعر العملة الَّتي اخترتها ستتضاعف أرباحك 50 مرَّةً، وفي الوقت ذاته إذا تراجعت قيمتها ستتضاعفُ خسائركَ 50 مرَّةً، وهي من الطُّرق الَّتي يلجأ إليها الكثير من المتداولين في البورصة، ولكن يجب أن يكونَ لديك خبرةٌ كافيةٌ لتحديد أسعار العملات ومستقبلها.

شراء وبيع العملات المشفرة عبر البورصة

إذا كانت عقود الفروقات لا تعني على الإطلاق أنَّك تمتلكُ العملة المشفَّرة، فإنَّ الاستراتيجيَّةَ الأخرى تكمن في امتلاكها بالفعل، وهنا عليك إنشاء حساب تبادلٍ ووضع القيمة الكاملة للأصل في حسابكَ وتخزين رموز العملة المشفَّرة في محفظتكَ الخاصَّة، حتَّى تصبح جاهزةً للبيع.

وهنا عليك التَّعرُّف على طريقة التَّعامل مع التّكنولوجيا الماليَّة والبيانات المتنوِّعة أو الاستعانة بوسيطٍ متمكِّنٍ، حتَّى إن حصلَ على عمولةٍ، لكن لا تدخل المجال مطلقاً دون فهمٍ كافٍ.

طريقة تداول العملات الرقمية

يُمكن تداول العملات الرقمية بأكثر من طريقةٍ مثل:

  • عن طريق البورصة: سواء من الفوركس أو منصَّات التَّداول المختلفة، بشرط أن تكونَ متوفِّرةً في بلدكَ.
  • عبر الوسطاء: وهم أشخاصٌ أو شركاتٌ لديها حساباتٌ في البورصة بالفعل، أو تسهِّل عليكَ فتح حسابٍ وإمدادكَ بالمعلومات الكافية، بحيث تتداولُ دون خبرةٍ حقيقيَّةٍ.
  • عن طريق العقود الآجلة: وهي تتمُّ بين طرفين يتَّفقان بها على سعرِ عملةٍ معيَّنةٍ، ولكن يكون التَّسليم في المستقبل، مهما اختلف سعرها.
  • عن طريق صناديق الاستثمار: وهي مؤسَّساتٌ تشتري العملات الرقمية، وتسمحُ للمستثمرين بشرائها والاستثمار بها، ومن أشهر تلك الصَّناديق لتداول العملات الرقمية كلٌّ من: Bitcoin Cash Investment Trust وEthereum Investment Trust وLitecoin Investment Trust وXRP Investment Trust.

متى يمكنك تداول العملات الرقمية؟

إن تداول العملات الرقمية مثلُ كلّ أشكال التَّداول الماليّ تقريباً، يتطلِّبُ المعرفة ومهارات التَّداول، بالإضافة إلى توفُّر رأس المال، فيُمكنكَ البدء في التَّداول بعد أن تكونَ قد امتلكت مهارات تحليل السُّوق، خصوصاً وأنَّ سوقَ العملات الرقمية والمشَّفرة أكثر تقلّباً بكثيرٍ من الأسواق العاديَّة، وبالتَّالي فهي أكثر خطورةً، وإن كانت أكثر ربحيَّةً بكثيرٍ. [2]

أفضل المنصات والشركات لتداول العملات الرقمية

هناك مجموعةٌ من المنصَّات المتنوّعة التي تُوفِّر مجموعاتٍ ضخمةٍ من العملات مع نصائح للشّراء والبيع والقيمة وغيرها، ومن أفضل المنصَّات التي يُمكنك تسجيل حسابٍ بها وبدء التَّداول من خلالها: [3]

منصة Coinbase

وهي من أكبر بورصة عملاتٍ مشفَّرةٍ في العالم مع مجموعةٍ واسعةٍ للغاية من العملات الرقمية، ويُمكن التَّداول عليها حتَّى 10 آلاف دولارٍ أو أقلَّ، وتُوفِّر منصَّة Coinbase إصداراً متطوّراً للمُتداولين النَّشطين باسم Coinbase Advanced، والذي يُقدِّم تحليلاً فنِّيّاً مُتعمِّقاً مع رسومٍ بيانيَّةٍ وسجلَّاتِ أوامرٍ في الوقت الفعليّ، مع مجموعةٍ من المكافآت في حالة دفع رسوم اشتراكٍ شهريَّةٍ؛ لتصبحَ رسومُ التداول مجانيّةً تماماً.

منصة Gemini

وهي من المنصَّات الشَّهيرة الَّتي تتيحُ تداول وتخزين أكثر من 70 قطعةً نقديَّةً، ولكنّها تُوفِّر 3 عملاتٍ مشفَّرةٍ فقط للتَّخزين، وهم الإيثيريوم والسولانا وبوليغون، كما تُوفِّر المنصَّة عملةً مُستقرِّةً مدعومةً بالدُّولار الأمريكيّ ومميَّزة للمبتدئين باسم GUSD، ونالت الكثير من الإشادة سواءٌ من حيث سهولة التداول والمحفظة الرَّقمية وبطاقة الائتمان وغيرها.

منصة Binance

وهي أكبر منصَّة تداول عملات مشفَّرةٍ في العالم من حيث حجم التداول، وتُقدِّمُ خدماتِها في 180 دولةً، ويبلغ عددُ المشتركين بها أكثر من 150 مليونَ مستخدمٍ، وتتميَّز بالرُّسوم المُنخفضة مع توفير أكثر من 350 عملةٍ للتداول مع إمكانيَّة التداول الفوريّ والافتراضيّ والعقود الآجلة.

منصة ioGate.

وهي مصنَّفةٌ ضمن أكبر 10 منصَّاتٍ عالميَّةٍ لتداول العملات الرقمية، وتُوفِّر أكثر من 1400 عملةً، ومن أهمّ مميِّزاتها: توفير الكثير من النَّصائح للمُبتدئين في تداول العملات لحماية أموالهم ومساعدتهم في اختيار الطَّريقة الأكثر ملاءمةً لهم، وهي مُتوفِّرةٌ في الكثير من الدُّول العربيَّة.

منصة Etoro

وهي من أقدم منصَّات تداول العملات الرقمية على مستوى العالم، وتتوفَّر في شتَّى الدُّول مع تقديم خدماتها لأكثر من 30 مليون مستخدمٍ، وتتيح تداول 50 عملةً رقميّةً، ومن خدماتها المميَّزة للمبتدئين إتاحة الفرصة لنسخ محافظ المُستثمرين الأكثر خبرةً ليتعلَّمَ المُبتدئ طريقة التَّداول الصَّحيحة من الأقدم منه، ويتّخِذَ القرارات الصَّحيحة على المدى القصير والطَّويل.

شاهد أيضاً: أهم 5 أسئلة لمستقبل الشركات المالية في ظلّ النهضة الرقمية

أهم توصيات العملات الرقمية

قبل البدء في تداول العملات الرقمية عليك الانتباه للآتي:

  • اختيار منصَّة التَّداول بعنايةٍ، فهناك نحو 500 منصةٍ وهي في زيادةٍ دائمةٍ؛ لذا ابحث جيّداً واقرأ المُراجعات وتحدَّث مع المستثمرين الأكثر خبرةً.
  • يجب أن تعرفَ الطَّريقة المُثلى بالنِّسبة لك لتخزين العملةِ، وهل ستحتفظ بها في محفظةٍ رقميّةٍ أم في البورصة؟ وهناك الكثير من أنواع المحافظ الرَّقميَّة التي يجبُ عليك المقارنة بينها واختيار الأنسب لكَ.
  • احرص على تنوُّع استثماراتكَ في العملات الرقمية؛ لتجنُّب التَّضخُّم والتَّقلُّب المُستمرِّ.
  • استعدَّ جيِّداً للتَّقلُّبات؛ فلا تتسرَّعْ في البيع أو الشِّراء، بل ادرس السُّوق جيِّداً ودرِّب نفسكَ على عدم التَّأثُّر بالتَّغيُّرات الجذريَّة.
  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف أبدأ العمل في العملات الرقمية؟
    يُمكنكَ البدء عبر وسيطٍ، ومن خلال نسخ محافظ المُستثمرين الأكثر خبرةً مع البدء بعقود الفروقات واختيار رافعةٍ ماليّةٍ منخفضةٍ لعدم تكبُّد خسائر كبيرة.
  2. كيف أبدأ تعلم التداول من الصفر؟
    هناك الكثير من قنوات اليوتيوب لتعليم التداول في بورصة العملات المشفرة، مع إمكانيّة التّعلُّم المُباشر من الوسطاء.
  3. ما هو أفضل وقت لشراء العملات الرقمية؟
    سوق العملات الرقمية مفتوحٌ طوال الـ24 ساعةً، وعلى مدار الأسبوع؛ لذا لا يوجد وقتٌ محدّدٌ يكون أفضل لشراء العملات الرقمية، وعموماً فإنّ شراء عملةٍ عند انخفاض سعرها هو أفضل وقتٍ للشّراء عادةً.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: