الرئيسية الأخبار تسريب جديد يكشف فضائح Google في التعامل مع البيانات الحساسة

تسريب جديد يكشف فضائح Google في التعامل مع البيانات الحساسة

تقرير يكشف عن آلاف التقارير الداخلية لموظفي Google من 2013 إلى 2018 توضح سوء التعامل مع المعلومات الخاصة وجمع بيانات الأطفال

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال مٌتوفّر أيضاً باللّغة الإنجليزيّة هنا.

تعرّضت شركة Google لهزّةٍ جديدةٍ في سمعتها بعد أن تم الكشف عن تسريبٍ آخر يكشف عن سوء تعاملها مع البيانات الحسّاسة، وذلك بعد أيّامٍ قليلةٍ فقط من تسريبٍ سابقٍ كشف آليّة عمل خوارزميّة الشّركة. التقرير الجديد، الذي نشرته 404 Media، يُوضّح كيف قامت Google بجمع بياناتٍ صوتيّةٍ من الأطفال عبر تطبيق YouTube Kids، بالإضافة إلى آلاف التّقارير الدّاخليّة من موظّفيها بين عامي 2013 و2018.

أبرز ما جاء في هذا التّسريب هو جمع Google بياناتٍ صوتيّةٍ لحوالي ألف طفلٍ من خلال YouTube Kids. كما شملت التّقارير تفاصيل حول فكّ تشويش مقاطع فيديو حسّاسة على YouTube، وكشف عناوين مستخدمي تطبيق Waze.

وُصفت هذه التّسريبات بأنّها "أمّ التّسريبات"، حيث تضمّنت 2500 وثيقة تفضح كيفيّة اتّخاذ خوارزمية Google للقرارات بشأن ما يراه المستخدمون على منصّتها. لم تُعرف هويّة الشّخص الذي قام بتسريب هذه المعلومات، ولكن 404 Media أكّدت أن الوثائق أصليّةٌ، وتم التّحقّق من صحّة بعض محتوياتها من قبل Google نفسها.

تضمّنت التّسريبات أيضاً حادثة خرقٍ أمنيٍّ في خدمة Waze Carpool، التي بدأت في 2016 وأُغلقت في 2022 نتيجة زيادة الاعتماد على العمل عن بُعد.

وكشفت التّقارير عن مشاكل تتعلّق بمقاطع فيديو على YouTube كانت مُحمّلةً بوضعٍ خاصٍّ، ولكنّها أصبحت متاحةً للجمهور بعد فشل تقنيات التّشويش، ممّا أدّى إلى ظهور محتويات غير خاضعةٍ للرّقابة. بالإضافة إلى ذلك، تم الكشف عن نسخ أرقام لوحات السّيارات من صورٍ التُقطت في 2016 بواسطة خدمة Street View، حيث أُدرجت هذه الأرقام عن طريق الخطأ في قاعدة بيانات الخدمة.

كما أظهر تقريرٌ آخر خرقاً أمنيّاً لأكثر من مليون بريدٍ إلكترونيٍّ من تطبيق تمتلكه Google الآن، وأثّر على منصّة Socratic.org التّعليميّة. ورغم أنّ هذا الخرق حدث قبل استحواذ Google على التّطبيق، إلّا أنّه أثار مخاوف بشأن كشف بيانات المواقع وعناوين IP.

وفي 2018، واجهت Google دعوى قضائية لانتهاكها حقوق الخصوصيّة، حيث اتُهمت بخرق قانون حماية خصوصيّة الأطفال على الإنترنت وقوانين حماية المستهلك من خلال جمع معلومات الأطفال بطرقٍ غير قانونيّةٍ.

وقبل أيامٍ قليلةٍ، أكّدت شركة Live Nation، الشّركة الأمّ لـ Ticketmaster، أنّ قاعدتها البيانيّة تعرّضت لاختراقٍ، ممّا يعرض المعلومات الشّخصيّة لـ 560 مليون عميلٍ. وشمل هذا الخرق أسماء، وعناوين، وأرقام هواتف، وتفاصيل بطاقات ائتمانٍ جزئيّة، وطالب المخترقون بفديةٍ قدرها 500,000 دولارٍ لمنع بيع البيانات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: