الرئيسية الأخبار تعاون غوغل وKAUST لتعزيز أبحاث الذكاء الاصطناعي في السعودية

تعاون غوغل وKAUST لتعزيز أبحاث الذكاء الاصطناعي في السعودية

تمنح غوغل خمسة منح بحثية لجامعة الملك عبدالله لدعم أبحاث الذكاء الاصطناعي متعددة اللغات والمتعددة الأوضاع، مع تركيز على الأهداف الوطنية لرؤية 2030

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

أعلنتْ شركةُ غوغل عن منحِ خمسِ منحٍ بحثيةٍ لأعضاءِ هيئةِ التدريسِ في جامعةِ الملكِ عبداللهِ للعلومِ والتقنيةِ (KAUST) لدعمِ أبحاثِ الذكاءِ الاصطناعيِّ في المملكةِ العربيةِ السعوديةِ. تهدفُ هذهِ المنحُ، التي يبلغُ مجموعُها 100,000 دولارٍ، إلى تمويلِ مشاريعَ تركزُ على التعلمِ الآليِّ متعددِ اللغاتِ ومتعددِ الأوضاعِ باستخدامِ النماذجِ اللغويةِ الكبيرةِ (LLMs).

وسيعملُ الباحثونَ من قسمِ علومِ وهندسةِ الحاسوبِ والهندسةِ الكهربائيةِ والرياضيةِ في KAUST على استكشافِ تطبيقاتِ الذكاءِ الاصطناعيِّ في مجالاتٍ متنوعةٍ تشملُ الصحةَ، وفهمَ اللغةِ عبرَ الثقافاتِ، والاستدامةَ، والخصوصيةَ، والتعليمَ.

تشملُ قائمةُ الباحثينَ الحاصلينَ على المنحِ:

  • برنارد غانم، أستاذُ الهندسةِ الكهربائيةِ وعلومِ وهندسةِ الحاسوبِ، الذي سيعملُ على إعادةِ تعريفِ إعداداتِ وتقييماتِ التعلمِ المستمرِّ التقليديِّ.
  • طارق النفّوري، أستاذُ الهندسةِ الكهربائيةِ وعلومِ وهندسةِ الحاسوبِ، الذي سيطورُ بنيةً تحتيةً مرنةً وفعالةً لشبكاتِ الوصولِ اللاسلكيِّ المفتوحةِ.
  • محمد الحسيني، أستاذٌ مساعدٌ في علومِ الحاسوبِ، الذي سيجري دراسةً بعنوانِ "لا ثقافةَ تُتركُ خلفاً: رؤىً متعددةُ اللغاتِ مساعدةٌ لفهمِ اللغةِ البصريةِ عبرَ الثقافاتِ".

كما تشملُ قائمةُ الحاصلينَ على المنحِ:

  • دي وانغ، أستاذٌ مساعدٌ في علومِ الحاسوبِ.
  • شين جاو، أستاذٌ في علومِ الحاسوبِ.

ستقومُ غوغل أيضاً بربطِ كلِّ باحثٍ بمشرفٍ من غوغل لدعمِهم في أبحاثِهم، مما يعززُ التعاونَ بين الأكاديميينَ والخبراءِ الصناعيينَ.

يتزامنُ هذا التعاونُ مع إعلانِ KAUST عن إنشاءِ مركزِ تميزٍ جديدٍ في الذكاءِ الاصطناعيِّ التوليديِّ، برئاسةِ برنارد غانم، بهدفِ تسريعِ الأبحاثِ والتطوير

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: