الرئيسية تكنولوجيا تعدين العملات الرقمية: الشروط والطريقة وأهم برامج التعدين

تعدين العملات الرقمية: الشروط والطريقة وأهم برامج التعدين

يُثير تعدين العملات الرقمية الكثير من الجدل، فهل هو قانونيٌّ وهل يضمن أرباحاً مرتفعةً؟ وما أهم المخاطر التي يُمكن التّعرض لها من التعدين؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يُمكن لأيِّ شخصٍ يمتلكُ جهاز حاسوبٍ متطوّراً واتّصالاً جيّداً بالإنترنت أن يتمكَّنَ من تعدين العملات الرقمية والمشفَّرة عبر تحميل بعضِ البرامجِ، فسواءً من أجلِ الفضولِ أو لربحِ المالِ أو التَّجربةِ فقط، فإنَّ عمليَّة التَّعدين وما تُمثِّله من إضافةِ عملاتٍ إلى البلوكتشين أو التَّحقُّق من العملات الموجودة عمليَّةٌ ممكنةٌ للغاية، وإن كانت شديدةَ التَّنافسيَّة مع ارتفاعٍ لا بأس به في المخاطر أيضاً.

فماذا يعني تعدين العملات الرقمية، وكيف تقوم بهذه المهمَّةِ في المنزلِ؟ وهل هي شرعيَّةٌ أصلاً، أم قد تضعكَ تحت طائلةِ القانون؟ والأكثر أهميَّةً في النّهاية كم يُمكن أن تربحَ من هذه العمليَّة إذا اتَّخذتها بجديَّةٍ؟ كلُّ هذا وأكثر سنرصدهُ في الأسطر التَّاليةِ.

ما معنى تعدين العملات الرقمية؟

يعتمدُ تعدين العملات الرقمية على حلِّ خوارزميَّاتٍ شديدة التَّعقيد سواءً لإضافة عملاتٍ جديدةٍ أو التَّأكُّد من العملات الموجودة بالفعل وتسجيل المعاملات في البلوكتشين الخاصِّ بكلِّ عملةٍ، ومن المعروف أنَّ الأمرَ يتطلَّبُ ليس جهاز حاسوبٍ واحداً فقط، ولكن عدَّة أجهزةٍ متَّصلةٍ عبر شبكةٍ مع تحميل مجموعةٍ من البرامج المُتطوِّرة لحلِّ المعادلات وإنشاء أرقام تشفيرٍ أقلَّ من الرَّقم الذي تُحدِّده شبكة البيتكوين.

ومعدَّل التَّعدين بطيءٌ للغاية؛ لذا شبّههُ بعضهم بطريقةِ الحفر في الأرض لاستخراج الكنوز منها، كما وأُطلق على عمليَّة تشفير العملات وتسجيلها في البلوكتشين عمليَّة تعدين، وعندما ينجحُ شخصٌ في حلِّ المعادلات يكون لك حقُّ إضافة كتلةٍ جديدةٍ وفقاً لنظامٍ شبه ثابتٍ يضمن وجود عددٍ معينٍ من الكتلات. [1] 

وبمجرَّد أن يتمكَّنَ شخصٌ أو شركةٌ من حلِّ المُعضلة وإنشاء رقم التَّشفير المطلوب يحصل على مكافآتٍ بالعملة التي عمل على تعدينها أو بأيِّ طريقةٍ أخرى، كما يُمكن للتَّحقُّق من صعوبة تشفير العملات وعدم اختراقها وتسجيل معاملاتها على Blockchain أن يدخلَ في إطار التعدين أيضاً، وهي عمليَّةٌ ضروريَّةٌ لمنع استخدام العملة الواحدة أكثر من مرَّةٍ، فنظراً لأنَّها عملاتٌ افتراضيَّةٌ، فإنَّ برامج التَّشفير وحلَّ المعادلات هي الضَّمان لوجود بصمةٍ خاصَّةٍ بكلِّ عملةٍ.

شروط تعدين العملات الافتراضية

تعدين العملات الرقمية ليس عملاً خاضعاً لسلطات أيِّ بلدٍ، لكن لكي تتمكَّن من دخول هذا العالم يجب أن يتوفَّر لديك الآتي: [2] 

  • أجهزة تعدين قويَّةٍ: فهناك أجهزةٌ مخصّصةٌ لتعدين العملات الرقمية وحلُّ المعادلات والحصول على المكافآت، وعادةً ما يستخدم الهواة معالجة الرُّسومات أو وحدات المعالجة المركزيَّة من نوع CPUs. أمَّا الأشخاص الأكثر احترافيَةً في الشَّركات المُتخصِّصة والفرق يعتمدون على أجهزة ASIC، وهي الأكثر تكلفةً.
  • برنامج تعدين: وهو المسؤول عن توصيل جهازكَ بالبلوكتشين، وتتوفَّر برامج تعدين مجانيَّةٌ ومدفوعةٌ، ووفقاً لميزانيتك وجديَّتك في الأمر يُمكنكَ الاختيار.
  • محفظة عملاتٍ مشفَّرةٍ: وهي تتيحُ لك الاحتفاظ بالعملات الَّتي نجحت في تعدينها.
  • خبرة برمجيَّةٌ قويَّةٌ أو على الأقلّ متوسطةٌ: لتتمكَّن من حلّ المعادلات المعقَّدة، وتعدين العملة والتَّحقُّق من المعاملات والتَّعامل مع البرامج والتَّطبيقات.

شاهد أيضاً: التحديات والفرص في دمج تكنولوجيا البلوكتشين بالقطاع المالي.

أساليب تعدين العملات الإلكترونية

هناك عدَّة أساليب يمكنك من خلالها البدء في تعدين العملات الرقمية، ومن أهمِّها: [3] 

تعدين ASIC

وهو نوعٌ من الأجهزة المتكاملة بتطبيقات وبرامج التعدين، وكلُّ إصدارٍ مخصِّصٍ لتعدين نوع عملةٍ محدَّدٍ، وتكون باهظة الثَّمن للغاية، ولكنَّها الأفضل في التعدين، وفي الحصولِ على المكافآت.

تعدين GPU

 ويتمُّ عبر واحدةٍ أو أكثر من وحدات معالجة الرُّسومات المتقدِّمة، وهي أقلُّ في التَّكلفة من الأسلوبِ السَّابقِ.

التعدين بوحدة معالجةٍ مركزيَّةٍ CPU

وهي قادرةٌ على تحويل البيانات إلى إشاراتٍ رقميَّةٍ مع تسهيلِ إجراء العمليَّاتِ الحسابيَّةِ، ومع خبرةٍ برمجيَّةٍ قويَّةٍ يمكن حلُّ معادلات التَّشفير وتعدين العملة.

مجموعات التعدين

وهي مجتمعاتٌ من البرمجين الَّذين يتعاونون معاً لحلِّ ألغاز البلوكتشين والحصول على المكافآت.

التعدين السحابي

وبه يدخل شخصٌ عالم التَّعدين دونَ تكلفةٍ كبيرةٍ بالاتفاق مع شركة تعدين عملاتٍ مشفرةٍ لاستخدام أجهزتها في التَّعدين، ويتضمَّن الأمر عقداً وغالباً ما يكون في مصلحة الشَّركة، ولكنَّها طريقةٌ مناسبةٌ للبدء بتكلفةٍ أقلَّ.

التعدين بجهاز حاسوب شخصي

وهو أصعب أنواع التَّعدين، وإن كان ممكناً إذا توفَّرت لديك أجهزةٌ قويّةٌ للغاية وخبرةٌ برمجيَّةٌ فائقةٌ لتحلَّ معادلات الكتل، وتطلقها في سجل البلوكتشين.

التعدين بكروت الشاشة

لا يقلُّ في الصُّعوبة عن التعدين بجهاز الحاسوب الشَّخصيّ، حيث يتطلَّبُ توصيل جهاز الحاسوب بأكثر من كارت شاشةٍ أو كارت تعدينٍ مخصَّصٍ لهذه المهمَّة، ومن أنواعها Nvidia وADM وغيرهم لمراقبة إطلاق العملات ومحاولة تعدينها.

كيفية تعدين العملات الرقمية

كلُّ معاملةٍ تتمُّ في البلوكتشين تُرسَلُ إلى ما يُسمَّى مجمَّع الذَّاكرة، ويسعى المُعدِّن إلى حلِّ مسائل رياضيَّةٍ شديدة التَّعقيد، وتتطلَّبُ خبرات وموارد حاسوبيَّةً قويَّةً للتَّأكُّد من أنَّ هذه العملة صحيحةً، ولم تتداول من قبل، وأنَّ لها رمزاً خاصّاً بها، ومع كلِّ عملةٍ ينجحُ في تعدينها يحصل على مكافآتٍ مُتغيّرةٍ وفقاً للسِّياسات المتَّبعة لكلِّ عملةٍ، ولا بدَّ من وجود محفظةٍ في البلوكتشين لتسجيل العمليَّات عليها وإضافة الأرباح.

أفضل العملات الرقمية للتعدين وكيفية تعدينها

تختلفُ أرباح تعدين كلّ عملةٍ معدنيَّةٍ عن أخرى وفقاً لصعوبةِ تشفيرها والأجهزة التي يتطلَّبها الأمرُ، ومن الأكثر شيوعاً لمن يرغبُ في تجربةِ هذه المهنة:

تعدين عملة البتكوين

مستوى صعوبة التَّعدين في البيتكوين مرتفعٌ للغاية، إلَّا أنَّها العملة الرَّقميَّة الأكثر شيوعاً، ويتَّجه لها ذوو الخبرة القويَّة والطَّموحون، وتصلُ تكلفة التَّعدين إلى 3.125 بيتكوين لكلّ كتلةٍ، وتتطلَّب أجهزة ASIC.

تعدين عملة الداش

تصلُ مكافأةُ تعدين كلّ كتلةٍ إلى 2.30 داش، ويُوصى باستخدام وحدات معالجةِ رسومات GPU متطوّرةٍ وأجهزة ASIC، ومستوى الصُّعوبة متوسطٌ إلى سهلٍ.

تعدين عملة الريبل

في الواقعِ لا يُمكن تعديل عملة الريبل إلَّا من قبل الأشخاصِ الذين أطلقوها، فهي لا تُوفِّر مكافآتٍ مثل غيرها، وقد أطلقت 100 مليار رمزٍ، وتُلغى العملة التي تُستخدم بحيث لا يُمكن استخدامها في معاملاتٍ أخرى، ولكن يُمكن مع كثرة استخدامها وانخفاض العدد المُتوفِّر منها أن تُطبِّقَ طرقَ التعدين المُختلفة.

تعدين عملة المونيرو

تصلُ مكافأةُ تعدين عملة المونيرو أو XMR إلى 0.6 XMR لكلِّ كتلةٍ، وهو بالطَّبع مقابلٌ زهيدٌ بالنِّسبة للعملات الأكثر شهرة، لكن لا يتطلَّبُ الأمر أكثر من وحدة معالجة رسوماتٍ، ويُمكن لحاسوبٍ شخصيٍّ القيام بالمهمَّة، فهي عملةٌ تُركِّز على الخصوصيَّة لتكون المعاملات غير قابلةٍ للتَّبع على الإطلاق.

تعدين عملة الإيثريوم

يُمكن أن تصلَ أرباح تعدين الإيثريوم إلى واحدٍ وخمسين دولاراً يوميّاً، وقد تصلُ إلى 25 ألف دولارٍ شهريّاً، ويتمُّ الأمر عبر خطواتٍ معروفةٍ تتمثَّل في إنشاء محفظةِ تشفيرٍ تعتمدُ على الإيثيريوم، ثُمَّ انتقاء المعدَّات الَّتي ستعملُ عليها، ثُمَّ تحديد استراتيجيَّة التعدين، ثُمَّ تثبيت برامج التَّعدين والبدء في تسجيل المعاملات على منصَّة البلوكتشين وجمع المكافآت، ويجبُ أن تتأكَّدَ من مزامنة محفظتكَ مع شبكة الإيثيريوم لحصد المُكافآت سريعاً.

أجهزة تعدين العملات الرقمية

لتعدين العملات الرقمية يجبُ أن تستعينَ بأجهزةٍ متخصِّصةٍ تختلفُ في سرعتها ومدى استهلاكها للطَّاقة، ومن أهمِّ ما يُمكن مساعدتكَ في هذا الأمر: [4]

جهاز Bitmain Antminer S21 Hyd 355T

وهو الأفضلُ على الإطلاق مع معدَّل تجزئةٍ يصلُ إلى 225 تيرا هاش في الثَّانية، ممَّا يجعله متفوِّقاً كثيراً على معظمِ أجهزةِ التَّعدين الأُخرى، إلَّا أنَّه يستهلكُ الكثير من الكهرباء.

جهاز Antminer S19 XP Hyd

إصدار عام 2022، ويتمتَّع بمعدَّل تجزئةٍ 130 تيرا هاش في الثَّانية مع واجهةٍ سهلة الاستخدام، ممَّا يُتيح مراقبة الأداء سريعاً، ويتمتَّع بمعاملات أمانٍ قويَّةٍ مع تبريدٍ فائقٍ لضمان العمل لساعاتٍ طويلةٍ دون احتراقٍ.

جهاز Avalon Made A1366

أطلقتهُ شركة MicroBt الصّينيَّة ذات السُّمعة الكبيرة في بناء منصَّات تعدين العملات المشفَّرة، وميزته الأساسيَّة أنَّ تكلفة التَّشغيل منخفضةٌ للغاية مع معدَّل تجزئةٍ 126 تيرا هاش في الثَّانيةِ.

برامج تعدين العملات الرقمية

قبلَ البدء في التعدين عليكَ الاستعانة بمجموعةٍ من البرامج لتسهيلَ مُهمَّتك، ومن الأكثر شهرةً وموثوقيَّةً في هذا المجالِ مع أرباحٍ مضمونةٍ: [5] 

برنامج CGMiner

وهو برنامجُ تعدين بيتكوين مفتوحُ المصدرِ، ومن الأكثر شهرةً في هذا المجالِ، طوّر جيف غارزيك برنامج CGMiner عام 2011، ويتوافقُ مع كلٍّ من ويندوز وماك ولينكس، وهو الأفضلُ للمؤسَّسات والمُعدنين المُتمرِّسين.

برنامج Awesome Miner

طوَّرت شركةُ البرمجيَّات السُّويديَّة إنتل بريز برنامج Awesome Miner عام 2014 للسَّماح للمستخدمين بإدارة أكثر من منصَّة تعدينٍ في وقتٍ واحدٍ، ومن لوحةِ معلوماتٍ واحدةٍ، وهو الأكثرُ ملاءمةً للمبتدئين.

برنامج EasyMiner

وهو الأفضلُ لبدء التعدين بسرعةٍ وسهولةٍ باستخدام واجهةِ مستخدمٍ رسوميَّةٍ GUI مع دعمِ تعدين وحدة المعالجة المركزيَّة، ويعملُ مع الويندوز فقط، ويكشفُ لك الإعدادات المثاليَّة لتحقيقِ أقصى قَدرٍ من الرِّبح.

أفضل مواقع تعدين العملات الإلكترونية

هي المنصَّات الَّتي تُلبِّي متطلَّبات راغبي تعدين العملات سواءً المبتدئين أو المحترفين، وتُوفِّر كُلُّ منصَّةٍ طريقةً مختلفةً لتحصل على المكافآت، ومن أفضلها: [6] 

منصَّة ECOS

وهي من الأكثر ثقةً في تعدين العملات الرقمية مع أكثر من 400000 مستخدمٍ مسجَّلٍ يتمكَّنون من تعدين العملات دون أدواتٍ أو معدَّاتٍ، ويُمكن تعديل عقود التعدين على ECOS واختيار المكافآت المتوقَّعة، ومخاطر الاحتيال منخفضةٌ للغاية، وتتمتَّعُ بوضعٍ قانونيٍّ، وتدعمُ تعدين 6 عملاتٍ، هي: البيتكوين والبيتكوين كاش والإيثيريوم والريبل والتيثر واللايتكوين.

منصة NiceHash

وهي من الخياراتِ المثاليَّةِ للمُبتدئين مع تقديم خدمة تعدينٍ سحابيَّةً مجانيَّةً مع إمكانيَّة استخدام الهاتف المحمول، وتدعمُ NiceHash عملة البيتكوين فقط.

منصة BitFuFu

وهي تدعمُ تعدين البيتكوين والإيثريوم والتيثر والبيتكوين كاش فقط، ويُمكن استخدام تطبيقات الهاتف المحمول من BitFuFu، وتوفِّر موارد تعليميَّةً ضخمةً لمن يرغبُ في تَعلُّم التَّعدين من البداية.

شاهد أيضاً: ماذا بعد الموافقة على صناديق الاستثمار المتداول للبيتكوين في البورصة؟

مخاطر تعدين العملات

مع انتشارِ تعدين العملات الرقمية وارتفاع أرباحها بشدَّةٍ، إلَّا أنَّ هناك مخاطر يجبُ أن تضعها في اعتباركَ قبل الانطلاقِ في هذا المجالِ: [7] 

  • التَّقلُّب الشَّديد في أسعار العملات يجعل من الصَّعب تحديد الأرباح بناءً على التَّكلفة.
  • يُمكن للتَّعدين أن يجعلكَ هدفاً سهلاً للقراصنةِ.
  • يتطلَّبُ الأمرُ استهلاكاً كبيراً للغاية للطَّاقة دون ضمان ربحٍ سريعٍ.
  • عمليَّة التَّعدين لا مركزيَّةٌ، ولا تخضعُ لأيِّ سلطاتٍ حكوميَّةٍ، وقد تتعرَّضُ فجأةً للمنع كما فعلت الصِّين عام 2021 نتيجةً زيادة المضارباتِ.
  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف أبدأ في تعدين العملات؟
    أسهل طرق هي المنصات المُتخصّصة في التعدين، لكن يجب دراسة لغة برمجة للتّعرف على البرامج والأجهزة وحلّ المسائل الرّياضيّة المُعقّدة.
  2. هل تعدين العملات قانوني؟
    الإجابة متقلّبةٌ للغاية، فالوضع القانونيّ للعملات المشفرة في الأساس غير مستقرٍّ، فهي لا تتمتّع بطبيعةٍ مركزيّةٍ، ويكون مقيّداً في بعض الدّول أو غير قانونيٍّ كما هو الحال في روسيا والصين والجزائر والإكوادور، ولكنّه مسموح به دون تشريعات في فرنسا وألمانيا وأمريكا والإمارات واستراليا وكندا وبريطانيا، ودولة واحدة اعتمدت البيتكوين رسميّاً وهي السلفادور، وبقية الدول لم تُحدّد موقفها.
  3. كيف أبدأ في تعدين العملات؟
    أسهل طرق هي المنصات المُتخصّصة في التعدين، لكن يجب دراسة لغة برمجة للتعرّف على البرامج والأجهزة وحلّ المسائل الرّياضيّة المُعقّدة.
  4. كيف تبدأ مشروع تعدين العملات الرقمية؟
    بتعلّم البرمجة والاشتراك في منصة تعدين عملات مع فتح محفظةٍ رقميّةٍ، والحصول على دوراتٍ تدريبيّةٍ عن طريقة التعدين وفكّ الشفرات.
  5. ما عقوبة تعدين العملات الرقمية؟
    وفقاً لكلّ بلدٍ وتشريعاته والمضاربات به، وإن كانت مُعظم الدّول لم تضع عقوباتٍ واضحةً للتعدين، إلّا إذا أدّى الأمر لمضارباتٍ غير قانونيّةٍ.
  6. ما هي العملات التي يمكن تعدينها بسهولة؟
    المونيرو والزيكاش Zcash والرافينكوين من العملات سهلة التعدين مقارنة بالإيثيريوم والبيتكوين.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: