الرئيسية الأخبار تقارير: الصندوق السعودي يستثمر في شركة صينية لمنافسة OpenAI

تقارير: الصندوق السعودي يستثمر في شركة صينية لمنافسة OpenAI

الصندوق السعودي Prosperity7 يدعم شركة Zhipu AI الصينية، أكبر شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصين، في محاولة للحد من هيمنة وادي السيليكون على صناعة الذكاء الاصطناعي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أفادت تقاريرٌ صحفيّةٌ بأنّ الصندوق السعودي Prosperity7، التّابع لشركة النّفط العملاقة Aramco، أصبح المستثمر الأجنبيّ الوحيد في شركة Zhipu AI الصّينيّة، أكبر شركةٍ ناشئةٍ في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصين من حيث عدد الموظّفين، وجاء هذا الاستثمار في سياق الجهود الصّينيّة الرّامية لبناء منافسٍ لشركة OpenAI الأمريكيّة.

وقد كشفت صحيفة Financial Times أنّ Prosperity7، الذّراع الاستثماريّة لمجموعة النّفط المملوكة للدّولة Saudi Aramco، كان المستثمر الأجنبيّ الوحيد في جولة التّمويل الأخيرة لشركة Zhipu AI.

وسط تصاعد التّوترات بين الولايات المتحدة والصين بشأن تطوير الذكاء الاصطناعي، وجدت شركة Zhipu AI نفسها تعتمد بشكلٍ متزايدٍ على الاستثمار المحليّ والدّعم الحكوميّ.

تُعدّ Zhipu AI أكبر شركة ناشئة في الصين في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي من حيث عدد الموظّفين، وقد حصلت على دعمٍ من شركاتٍ صينيّةٍ بارزةٍ، مثل: Alibaba Cloud وTencent، بالإضافة إلى مستثمرين حكومييّن مثل الصّندوق الوطني للضمان الاجتماعيّ.

ويأتي هذا التّحرك في ظلّ قيودٍ فرضتها الولايات المتحدة تستهدف قطّاع الذكاء الاصطناعي في الصين، بما في ذلك قيود على الوصول إلى الرّقائق المُتقدّمة للذكاء الاصطناعي وحظر بعض الاستثمارات الأمريكيّة في هذا القطاع. وردّاً على ذلك، حثّت السّلطات الصّينية شركات التكنولوجيا المحليّة على إعطاء الأولويّة للرّقائق المصنوعة محليّاً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: