الرئيسية الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي والروبوتيكس: التكامل وأهم الفروق بينهما

الذكاء الاصطناعي والروبوتيكس: التكامل وأهم الفروق بينهما

فروق متنوعة بين تقنية الذكاء الاصطناعي والروبوتيكس يمكن لمعرفتها أن تحدد أفضل طرق التعامل مع كل منهما وفهم طريقة توظيفه بكفاءة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يخلط الكثيرون بين تقنيَّة الذكاء الاصطناعي والروبوتيكس ولا يتوقَّعون وجود فارقٍ بينهما، ولكنَّهما في الواقع أمران مختلفان إلى حدٍّ كبيرٍ، وإن كانا يلتقيان في الكثير من النِّقاط، فالذكاء الاصطناعي هو المجال الذي يركِّز على تمكين الآلات من تطوير القدرات الفكريَّة والعقليَّة التي يتمتَّع بها البشر، في حين أنَّ الرُّوبوتات هي علم تصميم وبناء آلاتٍ ماديَّةٍ لتحسين الأتمتة والابتكار، فما هي روبوتات الذكاء الاصطناعي إذاً، ولماذا يتمُّ الخلط بينهما، وما هي أهمُّ المهارات المطلوبة لتطوير هذه التِّقنيات؟ كلُّ هذا وأكثر سنتعرَّف عليه في الأسطر المقبلة. [1]  

ما المقصود بروبوتات الذكاء الاصطناعي؟

الرُّوبوت هو آلةٌ فيزيائيَّةٌ مستقلَّةٌ مصمَّمةٌ لتنفيذ العمليَّات والأوامر بدقَّةٍ وسرعةٍ، وهناك روبوتاتٌ تشبه جسم الإنسان ويُطلق عليها أندرويد Androids، ولكن ليس كلُّ روبوتات الذكاء الاصطناعي تُشبه الإنسان، بل على العكس تماماً، فهي تكون على شكل آلاتٍ أيضاً ولكنَّها في الوقت ذاته مزوَّدةٌ بمجموعةٍ متنوِّعةٍ من تقنيَّات الذكاء الاصطناعي، مثل: أجهزة الرُّؤية والكاميرات ثنائيَّة وثلاثيَّة الأبعاد وأجهزة الاستشعار البيئيَّة المختلفة.

وما يجعل الروبوتات ذكيَّةً هو قدرتها على التَّعلُّم الآليّ، ووضع التَّنبُّؤات والابتكار وتحويل العمليَّات، وتشمل روبوتات الذكاء الاصطناعيِّ المتوفِّرة بالفعل كلّاً من: [4]

  • الروبوتات المتنقِّلة الذكية AMRs: وتستخدم في الكثير من الصِّناعات، ويمكنها تجنُّب الاصطدام عند التَّنقُّل حول العمال مع تحليل المعلومات التي تجمعها ووضع استنتاجات أيضاً.
  • الروبوتات المفصليَّة أو الأسلحة الآليَّة: وهي تتمكَّن من اكتشاف الكائنات وتصنيفها وتقسيم المشاهد وفهمها.
  • روبوتات الدَّردشة: وهي الأكثر شهرةً الآن بحيث تتمكَّن من الاستجابة بالكلام والإيماءات المتنوِّعة والتَّعلُّم منها دون تدريبٍ مسبقٍ. 

ما العلاقة بين الروبوت والذكاء الاصطناعي؟

العلاقة الأساسيَّة بين الرُّوبوت والذَّكاء الاصطناعيّ أنَّ كلاً منهما مرتبطٌ بشكلٍ وثيقٍ بالعلوم والتُّكنولوجيا، كما يهدف كلٌّ منهما إلى أتمتة المهام وتسهيل العمليَّات على البشر مع استخدام البيانات بكفاءةٍ أكبر، وبالتَّالي تأدية مختلف المهام سواءً المتكرِّرة أو التي تحتاج إلى تفكيرٍ بالكثير من الكفاءة والسُّرعة في الوقت ذاته.

الفرق بين الذكاء الاصطناعي والروبوت

يكمن الاختلاف الأساسيُّ بين الذكاء الاصطناعي والرُّوبوت في النَّهج، فتركِّز الرُّوبوتات على التَّعامل مع المنطقة الماديَّة، بينما يركِّز الذكاء الاصطناعي على الجزء الدَّاخلي أو الرَّقمي.

ويعدُّ التَّطبيق من الفروق الأخرى بين الاثنين، فالروبوتات آلاتٌ مجرَّدةٌ يمكنها تأدية مهمَّةٍ محدَّدةٍ، مثل التِّقاط الأشياء أو الإجابة عن أسئلةٍ محدَّدةٍ بناءً على معلوماتٍ مدخلةٍ بها، وتُستخدم عادةً في تأدية المهام المتكرِّرة أو عالية السُّرعة ومرتفعة الدّقَّة، بينما الذكاء الاصطناعي يركّزُ على معالجة البيانات وتصميم الخوارزميَّات، وبهذا المعنى يُمكن تطبيقه في الكثير من السِّياقات بدءاً من الرّعاية الصّحيَّة وحتَّى التَّعليم.

وتعدُّ الرُّوبوتات مثاليَّةً لزيادة إنتاجيَّة الشَّركات في الكثير من القطَّاعات، في حين أنَّ الذكاء الاصطناعي يُمكن استخدامه لاتِّخاذ قراراتٍ استثماريَّةٍ وتحليل معلوماتٍ طبيَّةٍ وأيضاً الاستعداد للعمليَّات الجراحيَّة.

ويحدث الخلط بين كلٍّ من الروبوتات والذكاء الاصطناعي بسبب وجود روبوتاتٍ حديثةٍ مدعَّمة بتقنيات الذكاء الاصطناعيِّ، لكن ليس كلُّ الرُّوبوتات ذكيَّةً أو قادرةً على التَّفكير مثل البشر، ففي أغلبها ما تزال تعتمد على الأتمتة وتأدية المهام المتكرِّرة والمكلفة بها دون تفكيرٍ. [3]  

شاهد أيضاً: ما هي أفضل 4 استخدامات للذكاء الاصطناعي في الأعمال؟

أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال الروبوت

الأهميَّة الأساسيَّة للذَّكاء الاصطناعيِّ في مجال الرُّوبوت تكمن في تحسين قدراته على التَّعلُّم وزيادة عدد التَّطبيقات، فمصطلح الرُّوبوت أقدم بسنواتٍ من ظهور تعبير الذَّكاء الاصطناعيِّ، حيث صاغه الكاتب المسرحيُّ التشيكي كاريل كابيك للمرَّة الأولى عام 1921، وهناك معاهد متنوِّعةٌ وعالميَّةٌ متخصِّصةٌ في تصنيع الرُّوبوتات، ولكنَّ الذَّكاء الاصطناعيَّ تقنيةٌ حديثةٌ نسبيَّاً، وظهرت للمرَّة الأولى في مؤتمر دارتموث عام 1956، وهو ما يثير مخاوف الخصوصيَّة ومعالجة البيانات والتَّشريد المحتمل للعمال.

ويستَخدمُ الذَّكاء الاصطناعيُّ الآن في مجال الرُّوبوتات بشكلٍ أكثر اتِّساعاً لتحسين مهارات الحركة والتَّكيُّف مع البيئة وتحسين الأداء وتشخيص الأخطاء وأداء المهام بطريقةٍ مستقلِّةٍ، فالتَّعاون بين الإنسان والآلة يتجسَّد الآن في الرُّوبوتات بطريقةٍ أوضح عبر أجهزة استشعارٍ مدخلاتٍ ومخرجاتٍ تُساعد في اتِّخاذ القرارات وليس فقط تأدية المهامّ التي تتطلَّب قوّةً عضليَّةً أو الكثير من الوقت كما كان الحال سابقاً، كما يسمح الذكاء الاصطناعي للرُّوبوتات بالتَّواصل بذكاءٍ ليس فقط مع المشغّلين البشريين، ولكن مع الآلات الأُخرى لفهم الاحتياجات والتَّعاون بكفاءةٍ أكبر. [2]  

المهارات المطلوبة لتصميم روبوتات الذكاء الاصطناعي

إذا كنت تتساءل عن المهارات المطلوبة لتصميم روبوتات الذكاء الاصطناعي فهو يعدُّ من علوم البرمجة المتقدِّمة إلى حدٍّ كبيرٍ، ومع اتِّساع مدى استخدام روبوتات الذكاء الاصطناعي، فهي تتطلَّب مجموعةً من المهارات التي يمكن اكتسابها بالتَّدريج، ومن أهمّ هذه المهارات: [6]  

مهارات برمجة قويَّة

فتحتاج إلى فهمٍ قويٍّ لعدَّة لغات كمبيوتر، مثل سي بلس بلس وبايثون وجافا، فهي تستخدم في كتابة الأكواد والخوارزميَّات التي تتحكَّم في سلوك وحركة الرُّوبوت.

مهارات هندسة ميكانيكيّة وكهربائيَّة

الرُّوبوت الذَّكيُّ سوف يحتاج في الغالب وفي الكثير من تطبيقاته إلى الحركة؛ لذا لا بدَّ من معرفة برامج النَّمذجة ثلاثيَّة الأبعاد والتَّصميم بمساعدة الكمبيوتر، كما تتطلَّب الرُّوبوتات طاقةً كهربائيَّةً؛ لذا يجب أن يكون لديك خلفيَّةٌ عن طرق اختبار الأنظمة الكهربائيَّة وقياس الذَّبذبات ومعرفة الأساسيَّات، مثل الجهد والتَّيار والمقاومة وغيرها.

مهارات الكمبيوتر

قد تظن أنَّ هذا أمرٌ بديهيٌّ، ولكنَّ صناعة روبوتاتٍ ذكيَّةٍ تتطلَّب فهماً عميقاً لهندسة الكمبيوتر وبناء خوارزميَّات التَّعلُّم الآليّ وتحليل الصُّور ومعالجتها والتعلم الآلي؛ ليتمكَّن الرُّوبوت من التَّفاعل مع الواقع المحيط به.

مهارات حل المشكلات

لكي تصمِّم روبوت ذكاءٍ اصطناعيَّاً من الضَّروريّ تدريبه على طرقٍ متنوِّعةٍ لحلّ المشكلات وهي من المهارات الطَّبيعيَّة، والتي يمكن اكتسابها وتعلُّمها أيضاً، وهذه المهارة تشمل القدرة على تقسيم المشكلة لأجزاءٍ صغيرةٍ ووضع خططٍ لحلِّها بالإضافة للقدرة على تحديد المشكلة من الأساس.

القدرة على العمل ضمن فريقٍ

وجود هذه المهارات السَّابقة كلّها لا يعني إتقانها جميعاً، فسوف تحتاج للتَّعاون مع متخصِّصين في الكهرباء والهندسة الميكانيكيَّة فضلاً عن متخصّصين لغويين وغيرهم، لذا لا بدَّ من أن تتمتَّع بمهارة التَّواصل وشرح المفاهيم التِّقنيَّة وتوضيح وجهة نظرك للآخرين لتنفيذها بالكفاءة المطلوبة.

الإبداع

فروبوت الذَّكاء الاصطناعيِّ من التّقنيات سريعة التَّطور وعليك التَّفكير دائماً خارج الصُّندوق للتَّوصُّل لحلولٍ إبداعيَّةٍ لحلِّ المشكلات وتجربة أساليب جديدةٍ دون خوفٍ من المغامرة.

الاهتمام بالتفاصيل

وهو أمرٌ شديدُ الأهميَّة؛ لأنَّ نقطةً واحدةً خاطئةً في الكود قد تؤدّي لعدَّة مشكلاتٍ يُصعب حلُّها؛ لذا لا بدَّ من الاهتمام بكلِّ التَّفاصيل جسديَّاً وتقنيَّاً وكهربائيَّاً وغيرها، ليعمل الرُّوبوت بطريقةٍ صحيحةٍ دون أخطاءٍ قدر الإمكان، خصوصاً في المجالات الحسَّاسة مثل الطّبِّ.

شاهد أيضاً: ستصبح آلة إبداعية مع هذه الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي

التحديات أمام تطوير الذكاء الاصطناعي والروبوت

تُقدِّم روبوتات الذَّكاء الاصطناعيّ الكثير من الخدمات للبشر مثل تعزيز سلامة العمَّال ورفع مستوى الإنتاجيَّة والكفاءة وزيادة دقَّة تأدية المهام وسرعة اتّخاذ القرارات الصَّحيحة، ولكن هناك مجموعةٌ من التَّحدِّيات أمام تطوير الذَّكاء الاصطناعيِّ والرُّوبوت يمكن حصرها في: [5]  

  • ارتفاع تكلفة تصنيع الرُّوبوتات سواءً على شكلِ آلاتٍ أو على هيئة البشر.
  • عدم إمكانيَّة تعميم جميع وظائف الرُّوبوتات عبر منصَّاتٍ مخصِّصةٍ.
  • ندرة البيانات المستخدمة في تدريب الرُّوبوتات ومسائل الخصوصيَّة.
  • الحاجة إلى التَّدريب في العالم الواقعيّ وخارج الإنترنت للتَّعميم على الأشياء والمواقع والإضاءة.
  • مخاوف السَّلامة والأخلاق والتَّحيُّزات نتيجةَ تدريب تلك النَّماذج على معلوماتٍ محدَّدةٍ.
  • عدم قدرة الكثير من البشر على التَّكيُّف مع الرُّوبوت والنَّظر إليه كمصدر تهديدٍ.

المؤتمر العربي للذكاء الاصطناعي والروبوت

منذ عام 2011، وبعد تأسيس الجمعيّة العربيَّة للروبوت والذكاء الاصطناعي، انطلقت 6 مؤتمراتٍ عربيَّةٍ دوليَّةٍ؛ لكشف آخر تطوُّرات الذكاء الاصطناعي والروبوتات وتأثيرها على المجالات المختلفة سواء التَّعليميَّة أو الصّناعيَّة أو الطِّبيَة والنَّقل والمواصلات وغيرها مع الحرص على تدريب مجموعةٍ متنوِّعةٍ من الكوادر على مستوى العالم العربيّ مع تكريم أفضل التَّجارب العربيَّة في مجال الرُّوبوت. [7]  

وفي النّهاية، إنَّ التَّخلُّص من التَّحدّيات أمام تقنية الذكاء الاصطناعي والروبوتيكس ستوضِّح أكثر الفوارق بينهما أمام الجمهور العامِّ، وتفتح المجال لتطوير الذكاء الاصطناعي أكثر في مجال الرُّوبوتات؛ ليظهر روبوت الخدمة وتنتشر السَّيَّارات ذاتيَّة القيادة وتتسارع جهود الزّراعة واكتشاف الفضاء وغيرها.

  • الأسئلة الشائعة عن الذكاء الاصطناعي والروبوتيكس

  1. ما علاقة الروبوت بالذكاء الاصطناعي؟
    كلٌّ منهما يعني بالعلوم والتكنولوجيا، لكنَّ الروبوت يظلُّ مجرَّد آلةٍ تؤدِّي مهمَّةً محدَّدةً ومتكرِّرةً بسرعةٍ ودقَّةٍ، ولكن لا تفكِّر وتتَّخذ قراراتٍ إلا بإضافة تقنيات الذكاء الاصطناعي إليها.
  2. ما هي فوائد الروبوت؟
    زيادة إنتاجية الأفراد والشركات، ودعم السَّلامة خلال العمل وتجنُّب المخاطر على العمال، تحسين الجودة والدِّقَّة عبر تكثيف عمليَّات المراقبة وغيرها.
  3. متَّى يمتلك الروبوت ذكاء اصطناعيَّاً؟
    عند إضافة تقنيات ذكاء اصطناعي له وبناء خوارزميات ترفع من قدرته على التَّفكير والتعلم الذاتي، واتِّخاذ القرارات بطريقةٍ مشابهةٍ للعقل البشري.
  4. ما الهدف من اختراع الرُّوبوت؟
    زيادة القدرة على حلّ المشكلات ومعالجة اللغة الطبيعية وتطوير المسارات المهنيَّة والرعاية الصحية والإجابة على الأسئلة وغيرها.
  5. ما هي أنواع الروبوتات؟
    عناك روبوتات نافعة مثل روبوتات الدردشة والتسوق والبحث على الويب وروبوتات التعليم والتشخيص الطبي، كما أنَّ هناك روبوتات ضارَّة مثل روبوتات البريد العشوائي والتجسس وغيرها، كما تنقسم إلى روبوتات آلية تنفِّذ مهام محدَّدةً، أو روبوتات ذكية يمكنها اتخاذ قرارات مستقلة أو شبه مستقلّة بنفسها.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: