الرئيسية المال تنصيف البيتكوين: كيف قفز بالسعر من عشرات إلى آلاف الدولارات؟

تنصيف البيتكوين: كيف قفز بالسعر من عشرات إلى آلاف الدولارات؟

دفع تنصيف البيتكوين بأسعار العملة الرقمية المشفرة عشرات المرات خلال سنواتٍ قليلةٍ للغاية، فما هي أهم الحقائق عنه وما الوقت المثالي للاستثمار من خلاله؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بدأ تنصيف البيتكوين للمرَّةِ الأولى في نوفمبر 2012، وهذا بعد نحو عامين فقط من بدء المُعاملات الرَّسميَّة لها في 25 أبريل 2010، ومن المُفترضِ أن يحدثَ آخر تنصيف للبيتكوين عام 2140، فعند هذه النُّقطة سوف يكون متوفِّراً بالفعل 21 مليون بيتكوين مُتداولة، بحيث لن تنشأَ عملاتٌ جديدةٌ، وستتوقَّف مكافآتُ مختصِّي التَّعدين على رسومِ المعاملاتِ فقط، وليس من خلال تعدين عملاتٍ جديدةٍ أو فكِّ تشفيرها.

فما هو تنصيف البيتكوين، وما أهميَّتهُ لسوق العملات المشفَّرة، ومتى موعد تنصيف البيتكوين المقبل وما هي آثاره وتوقُّعات السِّعر في عام 20224، وهل من المفيد الاستثمار خلال عمليَّة التَّنصيف؟ كلُّ هذا وأكثر سوف نتعرَّف عليه في الأسطرِ المُقبلةِ.

ما هو تنصيف البيتكوين، ومتى موعده؟

تنصيف البيتكوين يعني تخفيضَ مُكافأة تعدين البيتكوين إلى النِّصف، وهي العمليَّةُ الَّتي تتمُّ كلَّ 4 سنواتٍ تقريباً، فقد كانت مكافأة التَّعدين قبل أوَّل تنصيف للبيتكوين هي 50 بيتكوين لكلِّ عمليَّة تعدين، ثُمَّ انخفضت إلى 25 بيتكوين حتَّى وصلت إلى 3.125 بيتكوين في التَّنصيف الَّذي وقعَ 19 أبريل 2024، مع العلم أنّ مكافأةَ التَّعدين هي الأرباح الَّتي يحصلُ عليها كلُّ من ينجحُ في تشفير كتلةٍ جديدةٍ من البيتكوين عبر عمليَّاتٍ حسابيَّةٍ وبرمجيَّةٍ مُعقَّدةٍ.

موعد تنصيف البيتكوين

ظهرَ تنصيف البيتكوين في خوارزميَّة البيتكوين للحفاظِ على النُّدرة، وتُملي قواعد إنشاء هذه العملة على أن يحدثَ التَّنصيف بناءً على إنشاء عدد كتلٍ معيَّنةٍ، ولأنَّ عدد العملات المطروحة وصل بالفعل إلى 19 مليون عملةٍ، فهناك إذاً 2 مليون عملةٍ فقط مطلوبٌ تعدينها؛ لذا لا يتحدَّدُ بالضَّبط موعد التَّعدين الرَّسميّ، ولكنَّه عادةً ما يتمُّ كلَّ 4 سنواتٍ، ويتوقَّع الخبراء أن يكونَ التَّنصيف أو الانقسام التَّالي في أبريل 2028.

ويؤكِّد الخبراء أنَّ الطَّبيعةَ التَّنبُّؤيَّة لعمليَّة تنصيف البيتكوين مُصمَّمةٌ لتجنُّب التَّسبُّب في صدمةٍ كبيرةٍ للشَّبكة أو جنونٍ كبيرٍ في التَّداول، فعلى مدى تاريخها تعرَّضت البيتكوين بالفعل لتقلُّباتٍ شديدةٍ في الأسعار، ولكنَّها عادةً ما تتمتَّعُ في النِّهاية بارتفاعٍ ملحوظٍ يجعلها تُقارب الذَّهب في جودة الاستثمار مقارنةً بالعملات الورقيَّة. [1]

أهمية تنصيف البيتكوين

تكمنُ أهميَّة تنصيف البيتكوين أو ما يعني تخفيض مكافأة التَّعدين إلى تقليلِ المطروحِ من العملة الرَّقميَّة، وبالتَّالي الحفاظ على النُّدرة وزيادة قيمتها وتشجيع المُستثمرين على الاستثمار بها، فمن النَّاحية النَّظريَّة يعني تخفيضُ معدَّل إصدار البيتكوين إلى رفعِ السِّعر إذا استمرَّ الطَّلب وفقاً للمعدَّل نفسه، ممَّا يجعلُ البيتكوين مغريةً للمستثمرين.

سبب تنصيف البيتكوين

سبب تنصيف البيتكوين الرَّئيسيُّ هو مجابهةُ المخاوف المُتعلِّقة بالتَّضخُّم، فالتَّضخُّم يعني انخفاضَ كميَّة السِّلع الَّتي يُمكن أن تشتريها كميَّةٌ معيّنةٌ من العملات في وقتٍ مُحدَّدٍ، وتعدُّ نسبةُ 2% تضخُّم نسبةً مقبولةً لدى الاقتصاديين، وهذا بشكلٍ عامٍّ يُعدُّ من الأهداف الَّتي تسعى إليها البنوك المركزيَّة.

لذا يهدفُ تنصيف البيتكوين إلى مواجهةِ أيِّ تأثيراتٍ تضخُّميَّةِ على العملة الرَّقميَّة من خلال خفض مبلغ المكافأة على التَّعدين، ومن ثمَّ الحفاظ على النُّدرة. وعلى الرَّغم من ذلك، فإنَّ هذه الآليَّة لا تحمي مستخدمي البيتكوين أنفسهم من التَّأثيرات التَّضخُّميَّة للعملات الورقيَّة المتنوِّعة، والَّتي يجب تحويل البيتكوين إليها لاستخدامها في الاستثمارِ.

شاهد أيضاً: ماذا بعد الموافقة على صناديق الاستثمار المتداول للبيتكوين في البورصة؟

ماذا يحدث عند تنصيف البيتكوين؟

عند تنصيف البيتكوين تتراجعُ مكافأة المهتَّمين بتعدين العملة الرَّقميَّة إلى النِّصف، ممَّا يُقلِّل أرباحهم بشدَّةٍ، وبالتَّالي يتراجعُ عددٌ منهم عن التَّعدين، ومن ثُمَّ يتناقصُ عدد العملات المطروحة باستمرارٍ، ممَّا قد يرفعُ سعر المعروض من هذه العملة، ويزيد الطَّلب بالتَّالي عليها، وترتفعُ قيمتها كاستثمارٍ آمنٍ.

آثار تنصيف البيتكوين

تتنوَّع آثار تنصيف البيتكوين على سوق العملات المشفَّرة، ومن أهمِّ هذه الآثارِ:

التأثيرات على الاستثمار

ارتفع سعر البيتكوين من 12 دولاراً عام 2012 إلى 1000 دولار في 2013 ليقفز إلى 70 ألف دولار في 2024؛ لذا يُؤثِّر تنصيف البيتكوين بشدَّةٍ على جاذبيَّة العملة المشفَّرة للمستثمرين، فلم تنطلق البيتكوين في الأساس لتكون وعاءً استثماريّاً، بل كمحاولةٍ للتَّغلُّب على القيود الماليَّة، لكنَّ التَّنصيف وضع العملة في عالم المضاربة؛ لأنَّ من يستثمرون بها بدؤوا يأملون في تحقيق مكاسبَ قويَّة.

التأثيرات على المُعدِّنين

المعدِّنُون هم الأفراد أو الشَّركات الَّتي تعملُ على فكِّ شفرات الكتل الَّتي تطرحها المنصَّات وحلِّ المعادلات الرِّياضيَّة الخاصَّة بها، ويتطلَّب الأمر أجهزةً قويَّةً تستهلكُ الكثير من الطَّاقة؛ لذا خفض مكافأة التَّعدين يُقلِّل من فرص المُعدِّنين الصِّغار في الحصول على أيِّ مكاسب، ويُخرجهم من اللُّعبة، أمَّا شركات التَّعدين الكُبرى، فتضطرُّ إلى رفع معدَّل التَّجزئة، وهو يعني سرعة الحوسبة في إتمام كود العملة المشفَّرة، وكلَّما كان معدَّل التَّجزئة مرتفعاً زادت فرصة الشَّركة في العثور على الكتلة التَّالية، مثلما فعلت شركة Marathon Digital Holdings بأسطولها الضَّخم من المعدنين؛ لترفع معدَّل التَّجزئة إلى 5% ابتداءً من مايو 2024 خلال أيَّامٍ قليلةٍ من التَّنصيف.

التأثيرات على مستهلكي البيتكوين

يؤثِّرُ حدث تنصيف البيتكوين مباشرةً على المستهلكين، إذ يتأثَّرُ العرضُ كثيراً، ممَّا يميلُ إلى دفع السِّعر لأعلى عادةٍ ما لم تحدث هزَّاتٌ سوقيَّةٌ عنيفةٌ، وقد يدفعُ هذا الارتفاعُ مالكي العملة المشفَّرة للتَّحفُّظ وعدم البيع، ممَّا يرفع أكثر من الأسعار، ويؤثِّر على المستهلكين الَّذين يستخدمون العملة المشفَّرة في التَّحويلات الماليَّة المُستمرَّة.

توقعات سعر البيتكوين 2024

أظهرت أسعارُ البيتكوين عموماً ارتفاعاً كبيراً بعد كلِّ عمليَّة تنصيفٍ؛ لذا فبعدَ تنصيف أبريل 2024 من المتوقَّع بشدَّةٍ أن تزيدَ أسعار البيتكوين حتَّى عام 2025، ولكن بالنِّسبة إلى توقُّعات سعر البيتكوين 2024، فإنَّ الكثيرَ من المُحفِّزات الصّعوديَّة والهبوطيَّة المُحتملة، يُمكن أن تؤثِّرَ عليه، مثل: اتِّجاهات الاقتصاد الكليِّ ومدى الاعتماد عليها في المعاملات الرَّسميَّة والتَّبنِّي المؤسَّسي الرَّسمي لها.

ففي عام 2023 اهتزَّت العملات المشفَّرة عموماً بشدَّةٍ مع سلسلةٍ من الإجراءات التَّنفيذيَّة الَّتي هزَّت الثِّقة في القطَّاع، بعد أن رفعت لجنة تداول العقود الآجلة للسِّلع الأمريكيَّة دعوى إنفاذٍ مدنيَّةٍ ضدَّ بورصة العملات المشفَّرة Binance، وذلك بعد اتّهامها بإساءة استخدام أموال العملاء، إلى أن توصَّلت المنصَّة إلى تسويةٍ مع وزارتي الخزانة والعدل الأمريكيتين. [2] 

وقد وصل سعر البيتكوين في يونيو 2024 إلى 70 ألف دولارٍ أمريكيٍّ، ويتوقَّع كبار المحلِّلين الاقتصاديين أن ترتفعَ القيمة إلى 1.48 مليون دولار أمريكيٍّ بحلول عام 2030، مع توقُّعاتٍ بتجاوز علامة المليون دولارٍ في وقتٍ مبكِّرٍ للغاية وفقاً لكاثي وود الرَّئيس التَّنفيذيّ لشركة Ark Invest.

أهم الحقائق عن تنصيف البيتكوين

إذا كنت مهتمّاً بعمليَّة تنصيف البيتكوين وآثارها، وتفكِّرُ في الاستثمارِ بهذه العملة، فإنَّ هناك حقائق أساسيَّةً عليكَ معرفتها، ومن أهمِّها: [3] 

تنصيف البيتكوين يتم كل 210000 كتلة

تحدث عمليَّة تنصيف البيتكوين تحديداً عند تعدين 210000، وهو ما قدَّرهُ الخبراء بنحو 4 سنواتٍ، ولكن قد تزيدُ أو تنقصُ هذه الفترة؛ ممَّا يجعل من الممكن التَّوقُّع بوقت تنصيفٍ تقريبيٍّ، ولكن لا يُمكن تحديده بدقَّةٍ شديدةٍ؛ بسبب اختلاف معدَّلات التَّشفير، ولكن منذ بدء هذا الإجراء تمَّ تقريباً كلُّ 4 سنواتٍ، على النَّحو التَّالي:

  • 28 نوفمبر 2012، فانخفضت المكافأة من 50 بيتكوين إلى 25 بيتكوين لكلِّ كتلةٍ.
  • 9 يوليو 2016، فانخفضت المكافأة من 25 بيتكوين إلى 12.5 بيتكوين.
  • 11 مايو 2020، وانخفضت المكافأة إلى 6.25 بيتكوين.
  • 19 أبريل 2024، لتنخفض المكافأة إلى 3.125 بيتكوين.

ومن المتوقَّع أن يكونً الانخفاض التَّالي عام 2028 على وجه التَّقريب، وهذا وفقاً للكتل الَّتي ينجحُ المعدِّنون في فكِّ تشفيرها.

ترتفع أسعار البيتكوين قبل وبعد كل تنصيف

هناك نمط تسعيرٍ تاريخيٍّ لاحظه الخبراء مع كلِّ عمليّة تنصيف للبيتكوين، إذ عادةً ما يرتفعُ بشدَّةٍ قبل عمليَّة التَّنصيف بعدَّة أشهرٍ، ويستمرُّ لعدَّة أشهرٍ بعدهُ، فارتفع سعر العملة 385% قبل 12 شهراً من تنصيف عام 2012، وارتفع 5% تقريباً في العام الَّذي يليهِ، وحقَّق السِّعر ارتفاعاً بنسبة 142% قبل تنصيف البيتكوين 2016، وزاد 284% في العام التَّالي للتَّنصيف، وارتفع 17% فقط قبل تنصيف 2020 لتقفزَ هذه النِّسبة إلى 559% في العام الَّذي تلى التَّنصيف.

تنصيف البيتكوين يؤثر على كميّة العملات المعروضة للتداول

لاحظ خبراءُ الاقتصادِ علاقةً مثيرةً للاهتمام بين كلِّ تنصيفٍ للبيتكوين وكميَّة العملات المعروضة للتَّداول، فعندما كانت المكافأة 50 بيتكوين دخل 50% من العملات المعروضة للتَّداول، وعندما كانت المكافأة 25 بيتكوين دخل للتَّداول فقط 25% من العملات المعروضةِ، ليكون تقريباً كلُّ تخفيضٍ للمكافأة للنِّصف يساوي حجم المعروض للتَّداول من إجمالي العرض، ممَّا يُساعدُ في وضع تنبؤُّاتٍ قويَّةٍ لما قد يحدثُ مستقبلاً في هذا السُّوق.

تنصيف البيتكوين حدثٌ احتفاليٌّ قد لا تشاهده الأجيال المُقبلة

يحتفل مجتمع العملات المشفَّرة بحدث تنصيف البيتكوين باعتباره يجعلُ العملة المشفَّرة أكثر ندرةً، كما أنَّه حدثٌ قد يتوقَّفُ خلال عقودٍ قليلةٍ، ولن تُشاهدَ الأجيالُ المقبلةُ تأثيراتهُ.

شاهد أيضاً: تداول العملات الرقمية ليس فقط لأصحاب الملايين

في النِّهاية، فإنَّ تنصيف البيتكوين يعدُّ حدثاً تحوليّاً في مجال العملات المشفَّرة، ويُسهم بقوَّةٍ في تعديل الأسعار ودفعها إلى أعلى المستويات خلال عامٍ أو أقلّ من التَّنصيف، إلَّا أنَّ اندماجَ هذه العملة في الاقتصاد العالميّ، وتعدين غيرها من العملات المركزيَّة له تأثيراتٌ قويَّةٌ أيضاً لا يمكن تجاهلها.

  • الأسئلة الشائعة

  1. ماذا يحدث عند انقسام البيتكوين؟
    عند انقسام البيتكوين تنخفضُ مكافأة تعدين العملات المشفرة الجديدة إلى النصف، ممّا يُقلّل من المعروض وبالتّالي يرتفعُ السّعر.
  2. كم مرة يحدث تصنيف البيتكوين؟
    يحدث تنصيف البيتكوين كلّ 210000 كتلة، وهو ما حدّدهُ الخبراء تقريباً بمعدّل كل أربع سنواتٍ، وسوف ينتهي التنصيف عند وصول عدد الكتل إلى 21 مليون كتلةٍ، وهو الأمر المتوقّع أن يكونَ في عام 2140.
  3. متى ترتفع عملة البيتكوين؟
    ترتفع عملة البيتكوين عند انخفاض عدد المعروض وزيادة الطلب في الوقت ذاتهُ، وتتأثر بالأحداث الاقتصاديّة والسياسيّة المُختلفة.
  4. ما هو أعلى سعر وصلته عملة البيتكوين؟
    أعلى سعر للبيتكوين هو 75830 دولاراً تقريباً، ووصل له في مارس 2024 قبل تنصيف البيتكوين الذي تمّ في أبريل 2024، ليتراجعَ السّعر من جديد حتى وصل إلى 57386 دولاراً في بداية يوليو 2024.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: