الرئيسية الذكاء الاصطناعي ثورة الذكاء الاصطناعي: GPT-4o يفتح آفاقاً جديدة للتّخصيص

ثورة الذكاء الاصطناعي: GPT-4o يفتح آفاقاً جديدة للتّخصيص

كيف يُمكن للشّركات الصّغيرة والكبيرة الاستفادة من أقوى نموذجٍ للذكاء الصناعي لتلبية احتياجاتها الخاصّة؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تخيّل أنّ لديكَ مساعداً شخصيّاً ذكيّاً يفهمكَ تماماً ويتنبّأ باحتياجاتكَ قبل أن تطلبها! هذا هو المستقبلُ الّذي يقتربُ منّا بفضل التّطورات الأخيرة في مجالِ الذكاء الاصطناعي. فبعدَ أن كان نموذج GPT-4o، أحد أقوى نماذج الذّكاء الاصطناعيّ في العالم متاحاً للاستخدام العام، أصبح بإمكان المطوّرين الآن تدريبهُ؛ ليتناسبَ تماماً مع احتياجاتهم بحسب ما قالتهُ شركةُ OpenAI في منشورٍ لها على أحد المدوّنات.

بمعنى آخر، يُمكن للشّركات الصّغيرة والكبيرة على حدٍّ سواء أن تجعلَ هذا النّموذج يفهمُ لغتها الخاصّة، ويستجيبُ لأسئلتها بطريقةٍ طبيعيّةٍ وسلسةٍ، فمثلاً تخيّل متجراً إلكترونيّاً يستخدمُ هذا النّموذج لاقتراح منتجاتٍ تناسبُ ذوق كلّ عميلٍ بشكلٍ شخصيٍّ، أو شركة طيران تستخدمهُ للإجابة على استفسارات العملاء بطريقةٍ سريعةٍ وفعّالةٍ، أليس هذا رائعاً؟

ولكن كيف يعملُ هذا؟ ببساطةٍ يُمكن للشّركات تغذية النّموذج بكميّاتٍ كبيرةٍ من البيانات المُتعلّقةِ بمنتجاتها أو خدماتها، وبمرورِ الوقتِ، يتعلّمُ النّموذج فهم هذه البيانات والاستجابة لها بطريقةٍ ذكيّةٍ. على سبيل المثال، إذا كانت شركةٌ تعملُ في مجال البرمجة، يُمكنها تدريب النّموذج على فهم لغة البرمجة الخاصّة بها والإجابة على الأسئلةِ المُتعلّقة بالكود، ولم تقتصر إمكانيّة التّخصيص على النّموذج الأكبر فحسب، بل شملت أيضاً النّسخة المُصغّرة والأكثر سهولةً في الاستخدام GPT-4o mini، وبذلكَ أصبح بإمكان المطوّرين تكييفُ هذا النّموذج ليناسبَ احتياجاتهم الخاصّة في مجالاتٍ مُتعدّدةٍ، بدءاً من كتابة الأكواد ووصولاً إلى الإبداعات الأدبيّةِ.

كمثال عمليٍّ على تطوير GPT-4o استخدمت OpenAI نموذج GPT-4o في شراكةٍ مع شركة Cosine لتطويرِ أداةٍ مساعدةٍ لعمليّات البرمجة (Genie)، وقد تمّ تدريبُ هذا النّموذج على كمّيةٍ كبيرةٍ من البيانات الّتي تُمثّل سلوكيّات مهندسي البرمجياّت في العمل، ونتيجةً لذلك أصبحَ النّموذج قادراً على محاكاة طريقة تفكير المهندسين البشريّين، ممّا أدّى إلى تحسين كفاءة حلّ المشكلات البرمجيّة.

ولكن تدريب هذه النّماذج على بياناتكَ الشّخصيّة ليس بالأمر السّهل، فأنتَ تحتاجُ المال لفعل ذلكَ، إذ إنّ كلّ مليون رمزٍ مميّزٍ تستخدمهُ لتدريب GPT-4o يُكلّفك 25 دولاراً، وهذه الرّموزُ هي عبارةٌ عن وحداتٍ صغيرةٍ من المعلومات يتمّ تحويلها إلى رموزٍ يفهمها النّموذج الاصطناعيّ، وكلّما زادت البياناتُ الّتي تُريدُ تدريب النّموذج عليها، زادَ عددُ هذه الرّموز، ولتوضيح الأمر أكثر، فإنّ مليون رمزٍ مميّزٍ يُعادل تقريباً كتاباً كاملاً مكوّناً من 2500 صفحةٍ بحسب ما ذكرته شركة OpenAI.

ليس هذا وحسب، بل تُضافُ إلى تكلفة تدريب النّموذج رسومٌ إضافيّةٌ عند كلّ عمليّة معالجةٍ، فلكلّ مليون رمزٍ مُدخلٍ ستدفع 3.75 دولارٍ، ولكلّ مليون رمزٍ مُخرجٍ ستدفع 15 دولاراً، وبالمقارنةِ بينه وبين النّسخة الأصغرِ، يُعتبر GPT-4o mini أقلّ تكلفةً وأكثر اقتصاديّةً، حيث تُكلّف عمليّة الضّبط الدّقيق فيه 3 دولاراتٍ فقط لكلّ مليون رمزٍ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: