الرئيسية المال حق الامتياز.. أن تبدأ عملاً تجارياً مربحاً دون مخاطر

حق الامتياز.. أن تبدأ عملاً تجارياً مربحاً دون مخاطر

حق الامتياز من الطّرق شديدة الانتشار حول العالم، لبدء عملٍ تجاريٍّ ناجحٍ ومضمونٍ إلى حدٍّ كبيرٍ مع أقلّ قدرٍ مُمكنٍ من المخاطر، فكيف تبدأ وما الفوائد المُتوقّعة؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هناكُ مجموعةٌ من مميّزات حق الامتياز تجعلهُ هدفاً للرَّاغبين في بدء عملٍ تجاريٍّ خاصٍّ بهم، سواء في بلادهم أو في البلادِ المُجاورةِ، فهو واحدٌ من أكثرِ طرق مُشاركة الأعمال شيوعاً وربحاً، ولكن هذا لا ينفي على الإطلاقِ وجود مخاطر أيضاً، وعلى من يرغبُ في استخدامِ هذا الحقِّ أن يكونَ على وعيٍ كاملٍ به قبلَ أن يستثمرَ الكثيرَ من الوقتِ والمجهودِ.

فما هو حق الامتياز؟ وكيف يُمكنكَ الحصولُ عليه أو شراؤهُ؟ وما الفوائد الَّتي تعودُ عليكَ من الحصولِ على حق امتياز؟ وكيف تتفادى العيوبَ والمخاطرَ قدر الإمكانِ؟ وهل هناك أنواعٌ مختلفةٌ منه؟ كلُّ هذا وأكثر سنتعرَّف عليهِ الآن.

ما هو قانون حق الامتياز Franchise agreement؟

قانون حق الامتياز ببساطةٍ عندما يقوم مانحُ الامتيازِ أو مالكُ علامة تجارية معيَّنةٍ بمنحِ حقوق تسويق وإدارة فرعٍ من علامته التِّجاريَّة لشخصٍ آخرَ يُطلقُ عليه صاحب الامتياز، ويتمُّ الأمر بعقدٍ أو اتِّفاقيَّةٍ بين الطَّرفين، يستفيدُ صاحب الامتياز من خلال هذه الاتِّفاقية من اسم العلامة التِّجاريَّة، ولكن مع تسديد مقابلٍ لاستغلالِ الاسمِ، وقد يكون هذا المُقابل لمرَّةٍ واحدةٍ، أو على دفعاتٍ شهريَّةٍ أو سنويَّةٍ.

وغالباً ما تنصُّ الاتّفاقيَّةُ على استخدام اسم العلامة التّجارية في منطقةٍ أو بلدٍ مُحدَّدٍ، وليس له الحقُّ في بدء عملٍ تجاريٍّ آخر باسم العلامة التِّجاريَّة في بلدٍ مُختلفٍ، كما قد تحُدِّد الاتِّفاقيَّة مدى أحقِّيَّة صاحب الامتياز في استغلال اسم العلامة التِّجاريَّة على الإنترنت وغيرها من شروطٍ وفقاً لكلِّ نوعٍ من أنواع حق الامتياز. [1] 

من هو صاحب حق الامتياز؟

صاحب حق الامتياز هو رجلُ أعمالٍ يمتلكُ ويديرُ فرعاً أو أكثر من فروع شركةٍ كُبرى أو علامةٍ تجاريَّةٍ مُعيَّنةٍ، ويكون مسؤولاً تماماً عن النّظامِ التَّشغيليّ في تلك المواقع مع الالتزامِ بدفع رسومٍ وعائداتٍ والحفاظ على المخزون وضمان الامتثال لمجموعةٍ من معايير العلامة التّجاريَّة. [3] 

كيف يتم تحديد أسعار الفرنشايز؟

تحديدُ أسعار الفرنشايز من الأمورِ الَّتي تُثيرُ الكثيرَ من الجدل بين صاحب العلامة التّجاريَّة وأصحاب الامتياز، حيث يجبُ أن تكونَ عمليَّةً متوازنةً تماماً تسمحُ لصاحب الامتياز بتحقيق الرِّبح، وفي الوقتِ ذاته تضمنُ لمالك العلامة التّجارية عائداً مُلائماً مع القدرة على توفير الخدماتِ والتَّدريبِ والمُواد الخامّ الَّتي يحتاجُ إليها صاحب الامتياز، والَّتي ينصُّ عليها العقدُ، وبشكلٍ عامٍّ عادةً ما تُحدَّد أسعار الفرنشايز وفقاً لمجموعة معايير منها: [4] 

  • القدرةُ على المنافسةِ مع أصحاب الامتياز الآخرين الحاصلين على حقوق امتيازٍ لعلاماتٍ تجاريَّةٍ مُنافسةٍ.
  • طبيعةُ السُّوق ومدى تقبُّله للمنتجِ أو الخدمة الجديدة، فتُحدَّد الرُّسوم بما يُحقِّق المنفعةَ لكلٍّ من الطَّرفين، ولا يزيدُ من صعوبات انتشارِ الخدمةِ.
  • مدى خبرة صاحب الامتياز، وهل هو اسمٌ معروفٌ وقادرٌ على التَّسويق الجيِّد والسَّريع للعلامة التِّجارية أم رجل أعمالٍ ناشئٌ يحتاجُ إلى المزيدِ من خدماتِ مانح الامتياز.

شاهد أيضاً: ريادة الأعمال المستدامة: الأهمية والتحديات

مزايا وعيوب حق الامتياز

هناك مُميِّزاتٌ وعيوبٌ في حق الامتياز تجعلُ من الضّروريِّ الانتباه إليها بالنِّسبة لمالك العلامة التّجاريَّة أو لصاحب حق الامتياز: [2] 

مزايا وعيوب حقوق الامتياز

مميزات حق الامتياز

  • المساعدةُ التّجاريَّة الَّتي يتلقَّاها صاحب الامتياز من المانحِ، من إمداداتٍ ومعدَّاتٍ وخطَّةٍ إعلانيَّةٍ وتسويقيَّةٍ، وكلّ ما يحتاجُ إليه لتشغيلِ الأعمالِ.
  • سرعةُ نموِّ العمل التِّجاريّ، إذ يعتمدُ على علامةٍ تجاريَّةٍ موجودةٍ بالفعل، فلا يضطرُّ رجل الأعمال للبدءِ من الصِّفر.
  • تتمتَّع الامتيازاتُ عموماً بمعدَّل فشلٍ أقلَّ بكثيرٍ من الشَّركات الفرديَّة، إذ ينضمُّ صاحب الامتياز عادةً إلى علامةٍ تجاريَّةٍ ناجحةٍ فعليَاً في منطقةٍ ما، ممَّا يرفعُ من معدَّلات نجاحها في مناطقَ أخرى.
  • القوَّة الشّرائيَّة الكبيرة للامتيازات نتيجة الحجم الأكبر للشَّبكة وإمكانيَّة الحصول على خصوماتٍ من المقرّ الرَّئيسيّ؛ لزيادة التَّرويج للعلامة التّجارية في المنطقة الجديدة، وبالتَّالي أرباحٌ أعلى.
  • تنخفضُ مخاطر الامتيازات عن الأعمال التّجاريَّة الفرديَّة؛ لأنَّها تعتمدُ على شركةٍ أثبتت نموذج أعمالها بالفعل في سوقٍ واحدٍ على الأقلِّ.
  • المزج بين حرّيَّة العمل وتلقِّي المساعدة، إذ إنَّ صاحب الامتياز مسؤولٌ تماماً عن الشَّركة، ويترأَّس الأعمال بها فلا يعمل لدى شخصٍ آخر، ولكنَّه في الوقت ذاته يتلقَّى الكثير من المساعدات من الشَّركة الأمّ.
  • انتشارُ العلامة التّجارية أسرع دون رأسِ مالٍ إضافيٍّ، فعادةً ما يتحمَّلُ صاحب الامتياز تكلفة إطلاق العلامة التّجاريَّة في المنطقة الَّتي يعملُ بها، وهي من المزايا لمالك العلامة التِّجارية أكثر من صاحب الامتياز.

عيوب حق الامتياز

  • عدم الخصوصيَّة الماليَّة، فمن المُحتملِ أن تنصَّ اتّفاقيَّة الامتياز على حقوق مالك العلامة التِّجارية في الإشراف على النّظام البيئيِّ الماليِّ المُتكاملِ.
  • احتمالُ نشأة صراعٍ بين الطَّرفين بشأن قراراتٍ معيَّنةٍ، فصحيحٌ أن صاحب الامتياز لديه حدٌّ أدنى من السُّلطة لإدارة العلامة التِّجاريَّة في منطقته، إلَّا أنَّ هذا قد يتعارضُ بشكلٍ ما مع المقرّ الرَّئيسيّ؛ ممَّا قد يؤدِّي إلى صراعاتٍ وإنهاء العمل أو تكبُّد خسائرَ كبيرةٍ.
  • التَّكاليف المستمرَّة، إذ عادةً ما تكون هناك رسومٌ مستمرَّةٌ يدفعها صاحب الامتياز لمالك العلامة التّجاريَّة؛ ليستمرَّ حقّهُ في استغلال اسم العلامة.
  • ضرورة اتِّباع بنود العقد مهما حدث من تغيُّراتٍ سوقيَّةٍ، ممَّا قد يضعُ صاحب الامتياز في مشكلاتٍ غير متوقَّعةٍ.

أنواع حق الامتياز Franchise

يتَّسمُ حق الامتياز بالكثيرِ من المرونة ليتلاءمَ مع كلِّ أنواع الصِّناعات والأعمال التّجاريَّة، وهناك مجموعةُ أنواعٍ يجب التَّفرقة بينها قبل التَّفكير في بدء عملٍ تجاريٍّ بهذا الحقّ، وهذه الأنواع هي: [5]

أنواع حق الامتياز Franchise

  • الامتياز الوظيفيُّ: وهو النَّموذج الَّذي يتحمَّلُ به شخصٌ واحدٌ فقط أمور الملكيَّة والتَّشغيل دون وجود موظَّفينَ آخرين، وهي مثل خدمات التَّنظيف أو الفصول الدّراسيَّة الخاصَّة أو مجالات أنشطة الأطفال.
  • الامتياز الاستثماريُّ: ويكون عمليَّةً شديدةَ الاتّساعِ، تتطلَّبُ نفقاتٍ رأسماليَّةً كبيرةً مع فريق إدارةٍ مُحترفٍ، وهو النَّموذج المُلائم أكثر للفنادق والمطاعم الكبرى والعلامات التّجارية للصَّالات الرّياضيَّة.
  • امتياز التَّوزيع: وهو مفهومٌ أقربُ للوكالةِ، إذ يعملُ صاحب الامتياز هنا بهويَّته الخاصَّة، ويوزِّعُ فقط منتجاتٍ أو خدماتِ الشَّركة الأمِّ في الأسواق الخارجيَّة، وهو الأكثر انتشاراً في السَّيَّارات وتوكيلات الأجهزة الكهربائيَّة.
  • امتياز تنسيق الأعمال: وهو النَّموذجُ الَّذي يتبادرُ للذِّهن عند التَّفكير في حقوق الامتياز، ففي هذا النَّموذج يمدُّ مالك العلامة التِّجاريَّة صاحب حق الامتياز بكلِّ ما يُلزم من أجل التَّشغيلِ، من مبانٍ أو معدَّاتٍ أو تدريبٍ أو برامجَ تقنيَّةٍ وحتَّى أدوات التسويق وغيرها، وهو منتشرٌ بشدَّةٍ في مطاعم الوجبات السَّريعة والمقاهي وخدمات الأعمال.
  • امتياز التَّحويل: وفيه تتحوَّل شركةٌ مستقلَّةٌ في نفس الصِّناعة إلى صاحب امتياز، ممَّا يُوفِّر فرصةً أكبر للعلامة التِّجاريَّة للانتشار السَّريع، كما يجعلُ الشَّركة المستقلِّة جزءاً من علامةٍ تجاريَّةٍ شهيرةٍ في مجالهِ، مع الاستفادةِ من الخدمات التَّشغيليَّة والتَّدريبيَّة، وهذا النَّموذجُ شائعٌ في العقارات والعيادات الطِّبّيَّة وصالونات التَّجميل.

خصائص حق الامتياز وأهدافه

من أهمِّ خصائص حق الامتياز:

  • لا يقبلُ التَّجزئة: فيبقى مضمون الامتياز، ثابتاً بسريان العقدِ بين الطَّرفينِ.
  • حقٌّ عينيٌّ: بمعنى أنَّه يمنحُ صاحب الامتياز سُلطةً مباشرةً لإدارة فرع علامةٍ تجاريَّةٍ مُعيّنٍ، مع منح الحقِّ لمالك العلامة التِّجاريَّة في تتبُّعهِ.
  • حقٌّ تابعٌ: فهو يعتمدُ على وجود التزاماتٍ من الطَّرفين، وهي التزاماتٌ بالقيام بمهامٍّ مُحدَّدةٍ أو الامتناع عن تصرُّفاتٍ معيَّنةٍ يُحدِّدها العقدُ بينهما.

أمَّا أهدافهُ، فتتمثَّلُ في حفظِ حقوق المُلكيَّة الفكريَّة للعلامة التّجاريَّة وعدم استغلال نجاحها دون إذنٍ مُسبقٍ، بالإضافة لتسهيلِ الدُّخولِ في أنشطةٍ جديدةٍ لرجال الأعمال الوطنيّين.

شروط الحصول على الفرانشايز

لكي تحصلَ على حق امتياز لا بدَّ من توفُّر الشُّروط التَّالية: [7]

  • أن يكونَ مُحدَّداً بمدَّةٍ زمنيَّةٍ مُعيّنةٍ، وغالباً ما تكون قابلةً للتَّجديد.
  • أن توضِّحَ كُلّاً من حقوق والتزامات الطَّرفين تجاه بعضهما البعضِ.
  • أن توضِّحَ المُساعداتِ الَّتي يحصلُ عليها صاحب الامتياز، سواء كانت هذه المُساعدات خُططاً تسويقيَّةً أو تدريباً أو غير ذلك.

تحديات الحصول على حق الامتياز

إنَّ أكبر التَّحدِّيات في سوق الامتيازات هو القدرةُ على إيجاد التَّوازنِ الدَّقيقِ بين الحفاظِ على هويَّة العلامة التّجاريَّة مع مراعاةِ مُتطلَّباتِ السُّوق المحلّيَّة في الوقت ذاته، كما تتمثَّلُ بعض التّحدّيات الأُخرى في: [6]

  • التَّواصلُ الفعّالُ بين صاحب الامتياز والمانحُ، ممّا يضمنُ الفائدةَ المُشتركةَ للطَّرفين.
  • تنسيقُ القنوات التَّسويقيَّة والرّسائل الدّعائيَّة، ممّا يُحقِّقُ هذه الأهداف.
  • التَّحليل المستمرُّ لأنشطة صاحب الامتياز، بحيث لا يتعارضُ أحدها مع العلامة التّجاريَّة، وضرورة التزام صاحب الامتياز بقواعد العلامة التِّجاريَّة، وإلَّا قد يتعرَّضُ نشاطه للإغلاقِ.

الفرق بين الوكالة وحق الامتياز

تُعدُّ الوكالة نوعاً من أنواع حقوق الامتياز وهو امتياز التَّوزيع، فالوكيلُ لا يمتلكُ الخدمة ولا التَّسويق لها، ولكنَّه يُزوِّد السُّوق الخارجيَّة لها، وقد يتعاملُ الوكيل مع أكثر من علامةٍ تجاريَّةٍ، لكنَّها تظلُّ محدودةً مقارنةً بالموزِّع مثلاً، والَّذي قد يتعاملُ مع الكثير من الوكلاء، كما ويحصلُ الوكيلُ على عمولةٍ بعد أن يُحدِّدَ مالكُ العلامة التّجاريَّة سعر البيع، فلا يدخلُ الوكيل في عمليَّة التَّصنيع أو الإعداد للمُنتج كما هو الحال في حق الامتياز.

أمثلةٌ على حق الامتياز
أمثلةٌ على حق الامتياز

أعادَ حق الامتياز تشكيلَ عالم الأعمال حول العالم وفتح الطَّريقِ لروَّاد أعمالٍ طموحينَ في توسيع أنشطتهم بسهولةٍ في الكثير من الأسواق المحلّيَّة والإقليميَّة والعالميَّة، وهناك عشراتٌ من أمثلة حقوق الامتياز حول العالم، نذكرُ منها: [8] 

  • ماكدونالد: والَّذي تحوَّل من مجرَّد كشكٍ واحدٍ للهامبورغر إلى شركةٍ عالميَّةٍ عملاقةٍ للوجبات السَّريعة والمُنتشرة في مختلفِ دول العالمِ.
  • Subway: والَّتي نجحت في تلبية احتياجات المُستهلكين من وجباتٍ صحّيَّةٍ تتلاءمُ مع طبيعة منطقتهم الجغرافيَّةِ.
  • ستاربكس: والَّذي غيَّر طريقةَ النَّظر إلى القهوةِ، وجعلها أسلوبَ حياةٍ مع أجواءٍ مُبتكرةٍ.
  • ري/ماكس: رائدةُ صناعة العقارات في العالم، والّتي تُركِّز على الوكلاء والشَّبكة العالميَّة.
  • متجر UPS: لخدمات رجال الأعمال والشَّحن.
  • Hilton: والَّذي تميَّز بتقديم خدماتٍ استثنائيَّةٍ للضُّيوف، غيَّرت تماماً طريقة السَّفرِ والإقامةِ.
  • Anytime Fitness: لتوفير تدريباتِ اللَّياقة البدنيَّة على مدارِ الأسبوعِ، مع الحصص الشَّخصيَّة واستهداف الأسواقِ المُتخصِّصةِ.

شاهد أيضاً: كيف تمكّنت رائدة أعمال مبتدئة من الحصول على تمويل من 6 أرقام؟

شراء حق امتياز

إذا كُنتَ ترغبُ في دخول عالم حقوق الامتياز، فإنَّ هناك أكثر من طريقةٍ: [9]

  • زيارةُ المواقع الإلكترونيّة للعلامات التّجاريَّة الَّتي تهتمُّ بشراء حق الامتياز لها وتقديمِ عروضٍ.
  • الاطِّلاعُ على دليل الامتيازِ عبر الإنترنت للتَّعرُّف على الامتيازات المُتاحة أو الشَّركات الَّتي تعرضُ حق الامتياز.
  • حضورُ معارض الامتياز والمُقارنة بينها وفقاً لاهتماماتكَ ورأس مالكَ.
  • التَّعاملُ مع وسطاء الامتياز؛ وهم مستشارون متخصِّصون في مثل هذا النَّوع من الأعمال يوجِّهونك نحو الفرص المناسبة.

بصفةٍ عامَّةٍ، إنَّ حق الامتياز من أشكالِ التَّعاقد التّجاريّ شديدةِ الانتشار والشُّهرة، وتوفِّر الكثير من المميِّزات للطَّرفين، فتُمكِّن العلامة التِّجاريَّة من اقتحام أسواقٍ جديدةٍ برئاسة رجال أعمالٍ متمرِّسين بها، وعدم تكبُّد الكثير من المخاطر، كما تُساعدُ رجال الأعمال الوطنيِّين على الانفتاح على تجارب جديدةٍ ونقل الخبرات لهم، وكلَّما كانت الفوائد مشتركةً وعادلةً استمرَّ الاتّفاق لسنواتٍ طويلةٍ، وإلَّا يُلغى حق الامتياز، أو ينتقلُ لشخصٍ آخر.

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما حق الامتياز والوكالة بالعمولة؟
    حق الامتياز يمنحُ صاحبهُ سلطاتٍ في إدارة وتشغيل شركةٍ مُتكاملةٍ تعتمد على اسم علامة تجارية شهيرةٍ، ولا يكون لها اسمٌ خاصٌّ بها، ولكن الوكالة بالعمولة يكون الوكيل منفصلاً عن العلامة التجارية وله شخصيّةٌ مُستقلَّةٌ، ويأخذُ عمولةً على توصيل المنتجات والخدمات للأسواق الخارجيّة.
  2. ما الفرق بين حق الرهن وحق الامتياز؟
    حق الرهن ينشأ للدّائن سواء على عقارٍ أو قطعة أرضٍ أو غيرها، بحيث لا يُمكن لصاحبه بيعها أو التّصرف بها إلّا بعد تسديد الدّيْن، وهو يختلفُ تماماً عن حق الامتياز الذي يُعتبرُ عقد عملٍ ومنفعةً متبادلةً بين طرفين لزيادة انتشار علامة تجارية في سوقٍ جديدةٍ.
  3. ما الفرق بين حق الاختصاص وحق الامتياز؟
    حق الاختصاص ينشأ على عقارٍ مملوكٍ للمدين، ويحصلُ عليه الدائن بحكمٍ قضائيٍّ واجب النّفاذ، ويجبُ تسجيلهُ في الشّهر العقاريّ، ولكن حق الامتياز يحصلُ بموجبه صاحب الامتياز على تصريحٍ باستغلال اسم علامة تجارية، وتَحمُّل مسؤوليّة تشغيلها في منطقةٍ مُحدّدةٍ.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: