الرئيسية المال حقوق الأولوية: كيف تُحدَّد قيمتها وطرق حسابها؟

حقوق الأولوية: كيف تُحدَّد قيمتها وطرق حسابها؟

كيف تحمي حقوق الأولوية الشركات، وما هي الفوائد التي تُقدّمها للمساهمين والمؤسسات على حدٍّ سواء؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

حقوق الأولوية هي حين تقوم الشَّركة بدعوةِ مساهميها الحاليّين، إلى شراء المزيدِ من الأسهم بسعرٍ أقلَّ من السِّعر السُّوقي، ما يُساعدُ الشَّركة على جميع المزيد من الأموال الَّتي تُريدها لأغراضٍ مختلفةٍ دون إحضار مُستثمرين جددٍ من الخارج.

ويُمكن أن تكونَ حقوق الأولويّة في بعضِ الأحيانِ، استراتيجيَّةً للشَّركة لتمويل مبادرات النُّموّ المُختلفةِ، ممّا يُعزِّز المكاسب الرَّأسماليَّة للمساهمين على المدى الطَّويل، بالمقابل من الضَّروريّ فهم حقوق الأولوية وكيفيَّة تحديد قيمتها، كذلك طُرق احتسابها بشكلٍ وافٍ قبل الخوض فيها وتداولها.

ماهي حقوق الأولوية Tradable Rights؟

حقوق الأولوية هي الحقوقُ الَّتي تُمنح للمساهمين الحاليّين في الشَّركة لشراء أسهمٍ جديدةٍ قبل أن تُعرضَ هذه الأسهم على المُستثمرين الجُدد، وتُستخدم هذه الحقوق لضمان أنَّ المساهمين الحاليّين لديهم الفرصةُ للحفاظ على نسب ملكيَّتهم في الشَّركة، ومنع التَّخفيف المُحتمل لقيمة حصصهم، وعادةً ما تكون هذه الحقوق متاحةً لفترةٍ محدودةٍ وبسعرٍ مخفَّضٍ عن سعر السُّوقِ، ويُمكن للمساهمين اختيار استخدام حقوقهم لشراء الأسهم الجديدة أو بيع حقوقهم في السُّوق إذا كانت قابلةً للتَّداول.

أي أنَّها عبارةٌ عن أوراقٍ ماليَّةٍ قابلةٍ للتَّداول، تمنح المساهمين بالشَّركة حقَّ الاكتتاب في أسهمٍ جديدةٍ مدرجةٍ خلال زيادة رأس المال، لتصبحَ الأوراق الماليَّة حقاً مكتسباً لكلِّ المُساهمين الَّذين تمَّ تسجيلهم في سجلَّات الشَّركة بنهاية يوم القيد.

وتعدُّ حقوق الأولوية واحدةً من الطُّرق الَّتي تستخدمها الشَّركاتُ الَّتي تُعاني من ضائقةٍ ماليَّةٍ، وتريدُ جمع رأس مالٍ جديدٍ لسداد الدُّيون، حيث يُمكن للمساهمين شراء أسهمٍ جديدةٍ بخصمٍ لفترةٍ مُعيّنةٍ. وحتَّى التَّاريخ الذي يُمكن فيه شراء الأسهم الجديدة، يجوز للمُساهمين تداول الحقوق في السُّوق بنفس الطَّريقة الَّتي يتداولون بها بالأسهم العادية.

ُوجاء اسم حقوق الأولوية، من كُونها تُعطي للمساهمين حقَّ أولوية الاكتتاب بزيادة رأس المال بذات النِّسبة، ممَّا يملكهُ صاحبها من أسهمٍ في رأس مال المصدرِ.

بصفةٍ عامَّةٍ، تُعدُّ حقوق الأولوية أداةً قويَّةً في التَّخصُّصات الماليَّة، حيث تقوم الشَّركات بزيادة رأس المال بطرقٍ مُبتكرةٍ لتحقيق الأهداف دون إدخال مستثمرين من الخارج فيها. [1]  

شاهد أيضاً: ما سر تفضيل بعض المستثمرين الاحتفاظ بأموالهم على استثمارها؟

لماذا يتمّ إصدار حقوق الأولوية؟

إصدارُ حقوق الأولوية يأتي غالباً، عندما تقوم بعض الشَّركات بإصدار عروض حقوقٍ لزيادة رأس المال الإضافيّ، فالشَّركةُ ربَّما تحتاج رأس مالٍ إضافيٍّ للوفاء بالتزاماتها الماليَّة الحاليَّة.

الشَّركات المُتعثِّرة غالباً ما تستخدمُ إصدارات حقوق الأولوية لسداد الدُّيون، خصوصاً حين لا تكونُ قادرةً على اقتراض المزيد من الأموال. ويُمكن للشَّركات، التي تتمتَّعُ بميزانيّاتٍ عموميَّةٍ جيدةٍ أيضاً، جمع الأموال من خلال إصدار حقوقٍ للاستحواذ على منافسٍ أو فتح مرافق جديدةٍ، أمَّا بالنِّسبة للمساهمين، يُمكن أن يؤدِّي ذلك إلى تحقيقِ مكاسب رأسماليَّةٍ إضافيَّةٍ.

ومع ذلك، ليست كلُّ الشَّركات الَّتي تسعى إلى تقديم عروض حقوق الأولوية تُعاني من مشاكل ماليَّةٍ، وحتَّى الشَّركات الَّتي تتمتَّع بميزانياتٍ عموميَّةٍ نظيفةٍ قد تستخدمُ إصدارات الحقوق، بهدف جمع رأس مالٍ إضافيٍّ لتمويلِ نفقات توسيع الشَّركة، مثل عمليَّات الاستحواذ أو افتتاح مرافق جديدةٍ للتَّصنيع أو المبيعات.

إذا كانت الشَّركةُ تستخدمُ رأس المال الإضافيَّ لتمويل التَّوسُّع، فقد يؤدِّي ذلك في النّهاية إلى زيادة مكاسب رأس المال للمُساهمين، على الرَّغم من تخفيف الأسهم القائمة نتيجةً لطرح الحقوق. ومن أجل الطَّمأنينة، عادةً ما تقوم الشَّركة، ولكن ليس دائماً، بضمان إصدار حقوقها من قبلِ بنكٍ استثماريٍّ. [1]  

كيفية الاكتتاب بحقوق الأولوية

تعتمدُ كيفيَّة الاكتتاب بحقوق الأولوية على البلد الَّذي تتواجدُ فيه الشَّركة الَّتي تطرحُ تلك الحقوق للبيع، على سبيل المثال في السُّعوديَّة، يتمُّ الاكتتاب على حقوق الأولويَّة من خلال اتّباع الخطوات التَّالية: [2]

  • زيارة موقع تداول السعودية الرَّسميّ.
  • الضَّغط على أيقونة جميع الأسهم، ثمَّ اختيار حقوق الأولوية من قائمة الخيارات الَّتي تظهرُ أمامكَ.
  • يعرضُ الموقعُ خيارات الشَّركات الَّتي تطرحُ مشاركة حقوق الأولوية.
  • أسعار الأسهم ستكون مُحدَّدةً أمامكَ ما يُسهِّل لديك الاختيار.
  • بعد الاختيار تستطيعُ إتمام الصَّفقة والشِّراء عبر الإنترنت.

كيفية الاكتتاب بحقوق الأولوية

ومن خلال الموقعِ الرَّسميّ لتداول السُّعوديَّة، تستطيعُ اكتشافَ مُلخّص التَّطوير على حقوق الأولوية، والَّذي يشتملُ: [2]

  • تحديد فترةٍ واحدةٍ للاكتتاب عوضاً عن فترتين مُنفصلتين بين المُستثمرين المُقيّدين وغيرهم.
  • إتاحة خاصيَّة الاكتتاب المُباشر، حيث يستطيعُ المُستثمر الاكتتاب مباشرةً بعد شراء الحقوق.
  • يُمكن الاكتتاب عبر منصَّات التَّداول، وإدخال أوامر الشِّراء والبيع، كما يُمكن الاكتتاب بأيّ وسائل أُخرى يُوفِّرها الوسيط وأمين الحفظ للمُستثمر.
  • تخفيض فترة التَّداول لحقوق الأولوية، لتصبح 28 يوماً عوضاً عن 34 يوماً.

ويُمكن تداول واكتتاب حقوق الأولوية في الوقت ذاتهِ، حتَّى انتهاء التَّداول علماً أنَّ الأخيرَ ينتهي في اليوم السَّادس، في حين يستمرُّ الاكتتاب لمدَّة ثلاثة أيَّامٍ إضافيَّةٍ.

شاهد أيضاً: مجموعة MBC الإعلامية تخطط لطرح أسهمها للاكتتاب العام

وتطرحُ الشَّركاتُ في العادةِ حقوق الأولوية، عبر الخطوات التَّالية:

  • تُعلن الشَّركةُ عن عزمها إصدار أسهمٍ جديدةٍ للمساهمين الحاليّين لأغراضٍ مختلفةٍ.
  • منح المساهمون الحاليُّون الحقَّ في شراء أسهمٍ إضافيَّةٍ، بما يتناسب مع مساهماتهم الحاليَّة، وعادةً ما يتمُّ تحديد عدد الحقوق الصَّادرة لكلِّ مساهمٍ بناءً على عدد الأسهم الَّتي يمتلكها.
  • تُحدِّد الشَّركة سعر الاكتتاب للأسهم الجديدة، بسعرٍ أقلّ من سعر السُّوق الحاليّ، ما يُشكِّل حافزاً للمساهمين الحاليّين لممارسة حقوقهم والاكتتاب في الأسهم الجديدة.

يُمكن للمساهمين تداول حقوقهم في سوق الأوراق الماليَّة، ما يسمحُ للمساهمين الَّذين لا يرغبون الاكتتاب في الأسهم الجديدة ببيع حقوقهم لمُستثمرين آخرين قد يكونون مهتمِّين بشرائها.

طريقة تداول حقوق الأولوية

طريقة تداول حقوق الأولوية تعتمدُ على المُستثمر الَّذي اختار الاكتتاب بها، وماذا يريدُ، فهناك العديد من طرق التَّداول مثل: [2]

  • أن تمارسَ حقَّك الكامل بالاكتتاب بكامل حقوق الأولوية، وبذلك تحافظ على نسبةِ مُلكيَّتك كمساهمٍ في الشَّركة.
  • تستطيعُ بيع حقوق الأولوية أو حتّى جزءٍ منها حين تُريد، وبذلك تحصلُ على إيرادٍ ماليٍّ مُقابل عمليّة البيع.
  • تستطيعُ شراء المزيد من حقوق الأولوية عن طريق شركاتِ الوساطةِ.
  • ترك حقوق الأولوية الَّتي اشتريتها وعدم التَّصرُّف بها.

وعلى الرَّغم من أنَّ إصدار حقوق الأولوية يُمكن أن يحسِّنَ ميزانية الشَّركة مؤقَّتاً، لكنَّ هذا لا يعني ولا بأيّ شكلٍ من الأشكال أنَّ الإدارةَ ستعالجُ المشاكل الرَّئيسيَّة الَّتي أدَّت لإضعاف ميزانيّتها؛ لذا على المُساهمين توخِّي الحذر.

إذا تُعدُّ حقوق الأولوية بسعرٍ مخفَّضٍ جاذبةً للمُستثمرين أو المُساهمين، لكن عليهم أن يُدركوا أنَّه لتحقيق الرِّبح المُنشود، يجبُ أن يعرفوا السَّبب الرَّئيسيَّ الذي دفعَ الشَّركة لإصدار حقوق الأولوية، قبل أن يتَّخذوا خيار الشِّراء.

القيم المحددة لقوة حق الأولوية

القيم المحدَّدة لقوَّة حق الأولوية، عبارةٌ عن قيمتين أساسيّتين، هما: القيمة الإرشاديَّة، والقيمة الزَّمنيَّة. [3] 

القيمة الإرشادية

ويرى بعض الاقتصاديين أنَّه من الأفضل إطلاق اسم القيمة الأساسيَّة عليها، وتعني سعر السَّهم مطروحاً منه سعر الاكتتاب.

القيمة الزمنية

يتمُّ تحديد سعر حق الأولوية بناءً على الرَّافعة الماليَّة خلال فترة التداول، فكلَّما تقلَّصت المدَّة الزَّمنيَّة لنزول حقوق الأولوية في محافظ المًستثمرين، كلّما انخفض سعر الحقِّ، علماً أنَّ الأخيرَ، وفي أسوأ الأحوال يبقى مساوياً للقيمة الإرشاديَّة أو القيمة الأساسيَّة.

وهنا ينبغي التَّأكيد على فكرة أنَّ قوَّةَ حق الأولوية، تكمنُ في قمة سعر السَّهم على الحقِّ، الذي يأخذُ القيمتين الإرشاديَّة والزَّمنيَّة في الحسبان دائماً. وعلى الرَّغم من احتمالات الخسارة بحال انخفض سعر السَّهم، لكنَّ بالعموم يكون سعر التنَّفيذ أو الاكتتاب أقلَّ بكثيرٍ من سعر السَّهم بالحالة العاديَّة، بعبارةٍ أخرى، يعني هذا أنَّ القيمةَ الإرشاديَّة موجبةٌ دائماً، بخلاف عقود الخيار الَّتي تكون قيمتها الإرشاديَّة صفراً، والأمرُ يعتمدُ فيها أوّلاً وأخيراً على القيمة الزَّمنيَّة.

كيف يمكن زيادة رأس المال عن طريق حقوق الأولوية؟

يُمكن زيادة رأس المال عن طريقِ حقوق الأولوية، بطريقةٍ مباشرةٍ وفعَّالةٍ، فمن خلال تقديم أسهمٍ إضافيَّةٍ للمُساهمين الحاليّين، تستطيعُ الشَّركةُ الوصول إلى الأموال بطريقةٍ سريعةٍ، والاستفادة منها في الأغراض الَّتي استدعت طرح حقوق الأولوية للاكتتاب، سواءً كانت خطط التَّوسُّع أو مشاريع البحث والتَّطوير أو تخفيض الدُّيون أو غيرها من الأهداف الاستراتيجيَّة.

ويتيح هذا الوصولُ المباشر إلى رأس المال للشَّركة الاستفادة من ولاء والتزام مساهميها الحاليّين، ممَّا يُعزِّز الشُّعور بالمشاركة والدَّعم في مسار نموّ الشَّركة. إضافةً إلى ما سبقَ، فإنَّ حقوق الأولوية وسيلةٌ فعَّالةٌ من حيث التَّكلفة لجمع الأموال، مقارنةً بالمصادر البديلة الأخرى، مثل: التَّمويل بالاستدانة أو الاكتتابات العامَّة الأولويَّة.

وبخلاف الاكتتابات العامَّة الأولويَّة، فإنَّ حقوق الأولوية تُلغي الحاجة إلى رسوم الاكتتاب والتَّكاليف الأخرى المُرتبطة بها، ما يُقلِّل العبء الماليَّ على الشَّركة.

كذلك تُقلِّل حقوق الأولوية، من اعتماد الشَّركة على المُستثمرين الخارجيّين، ممَّا يسمحُ لها بالحفاظ على أكبر قدرٍ مُمكنٍ من السَّيطرة والاحتفاظ بالملكيَّة، ومن خلال تقديم الأسهم للمساهمين الحاليّين أوّلاً، يُمكن للشَّركة ضمان بقاء الملكيَّة ضمن قاعدة المساهمين الحاليّين، وبالتَّالي الحفاظ على استقلاليَّة الشَّركة وتوجُّهها الاستراتيجيّ.

بشكلٍ عامٍّ، تُعدُّ حقوق الأولوية بمثابة وسيلةٍ فعَّالةٍ من حيث التَّكلفة وصديقة للمساهمين للشَّركات لجمع رأس المال وتحقيق أهداف النُّمو الخاصَّة بها. [4] 

كيفية احتساب عدد الحقوق الأولوية في زيادة رأس المال

تمرُّ عمليَّة احتساب عدد الحقوق الأولوية في زيادة رأس المال، بعدَّة خطواتٍ متتاليةٍ، دعونا نستكشفها: [5] 

  • تحديد نسبة الأسهم النّهائيَّة للشَّركة الموجودة قبل الطَّرح، على سبيل المثال، إذا قرَّرت الشَّركة إصدار حقوق 1 مقابل 4: 4 ÷ (1 + 4) = 0.8.
  • احسب نسبة ملكيَّتك الحاليَّة في الشَّركة، على سبيل المثال إذا كُنتَ تملكُ 10 من أصل 100 سهمٍ، فإنَّ نسبةَ ملكيَّتك هي 10%.
  • اضرب نسبة ملكيَّتك في العدد الإجماليِّ للأسهم الجديدة، مثلاً إذا كانت الشَّركة تصدر 100 سهمٍ جديدٍ، فمالك 10% له الحقُّ في شراء 10 من هذه الأسهم.
  • حدِّد السِّعر الذي تُعرض به الأسهم الجديدة، والذي غالباً ما يكون أقلَّ من السّعر السُّوقيّ الحاليّ.

 احسب التّكلفة الإجماليَّة لممارسةِ حقوقكَ الأولويّة عن طريق ضرب عدد الأسهم الجديدة الَّتي يحقُّ لك شراؤها في سعر الاكتتاب.

مثال توضيحي

افترض أنَّ شركةَ ABC تُصدرُ 100 سهمٍ جديدٍ بسعر خمسين دولاراً لكلِّ سهمٍ، إذا كُنتَ تملك 10% من الشّركة (10 من أصل 100 سهمٍ)، يحقُّ لك شراء 10 أسهم جديدةٍ.

عدد الأسهم المستحقَّة: 10% من 100 سهمٍ جديدٍ = 10 أسهم.

إجماليُّ التَّكلفة: 10 أسهم × 50 دولاراً للسهم = 500 دولار.

ومن خلال شراء هذه الأسهم العشرة، تحافظُ على نسبة ملكيَّتك 10% (20 من أصل 200 سهمٍ).

حساب السعر النظري لحقوق الأولوية

السّعر النَّظريُّ لحقوق الأولوية، هو السِّعرُ الجديدُ للسَّهم بعد إصدار الحقوق، ويُمكن احتسابه من خلال:

  • قيمة الأسهم الحاليَّة: اضرب سعر السَّهم الحاليِّ في عدد الأسهم الحاليَّة.
  • قيمة الأسهم الجديدة: اضرب سعر الاكتتاب في عدد الأسهم الجديدة.
  • القيمة الإجماليَّة: اجمع قيمة الأسهم الحاليَّة وقيمة الأسهم الجديدة.
  • إجمالي عدد الأسهم: اجمع عدد الأسهم الحاليَّة وعدد الأسهم الجديدة.
  • اقسم القيمة الإجماليَّة على إجمالي عدد الأسهم.

على سبيل المثال، إذا كان السِّعر الحاليُّ هو 2.10 دولاراً وتم إصدار 100 سهمٍ جديدٍ بسعر 1.98 دولاراً.

قيمة الأسهم الحاليَّة: 2.10 دولاراً × 100 سهم = 210 دولاراً.

قيمة الأسهم الجديدة: 1.98 دولاراً × 100 سهم = 198 دولاراً.

القيمة الإجماليَّة: 210 دولاراً + 198 دولاراً = 408 دولاراً.

إجمالي الأسهم: 100 سهم + 100 سهم = 200 سهم.

400 دولار ÷ 200 سهم = 2.04 دولار.

خلال إصدار حقوق الأولوية، تقوم الشَّركة برفع رأس المال من خلال تقديم أسهمٍ جديدةٍ من أسهمها إلى مساهميها، ومن النَّاحية النَّظريَّة، سيشتري المساهمون جميع العروضِ الجديدةِ، وستؤدِّي هذه التِّجارةُ إلى تغيير سعر أسهم الشَّركة، ويُقدِّر سعر الحقوق السَّابقة النَّظري القيمة الماليَّة للأسهم بعد التَّداول، موضِّحاً للمساهمين ما إذا كان الأمر يستحقُّ ممارسة حقوقهم لشراء أسهمٍ جديدةٍ أم لا.

طريقة احتساب تذبذب سعر الحقوق الأولوية

عند الحديثِ عن طريقةِ احتساب سعر تذبذب الحقوق الأولوية، يجبُ أن نضعُ في الحسبان معرفة المصطلحين التَّاليّين:

  • سعر السَّهم الأصليّ: وهو سعرُ السَّهم في نهاية اليوم ما قبل طرح حق الأولوية للتَّداول.
  • قيمة الاكتتاب: والمقصود به سعر الاكتتاب في السَّهم لدى زيادة رأس مال الشَّركة.

ويتمُّ احتساب سعر التَّذبذب اليوميِّ في سعر حق الأولوية من خلال المعادلة التَّالية:

سعر حق الأولوية يساوي: سعر السَّهم الأصليِّ – سعر الاكتتاب

وهنا نحصلُ على مصطلحٍ جديدٍ هو السّعر الإرشاديِّ الذي يتمُّ تحديد نسبة التَّذبذب اليوميّ بناءً عليه.

دائماً يتأثَّر سعر حقوق الأولوية بمتغيرات أسعار الأسهم الأساسيَّة في السُّوق، كذلك تبعاً لأداء الشَّركة والتَّوقُّعات الاقتصاديَّة العامَّة. إذاً، حقوق الأولوية باختصار عبارةٍ عن استراتيجيَّةٍ ماليَّةٍ يُمكن من خلالها توفير فوائد عديدةٍ للشَّركة ومساهميها على حدٍّ سواءٍ، كما أنَّها بمثابة وسيلةٍ لزيادة رأس المال ومتابعة فرص النُّموِّ مع السَّماح للمساهمين الحاليّين بالمشاركة بنشاطٍ في نجاح الشَّركة بالمستقبل، وفي الغالب يعتمدُ نجاح حقوق الأولوية على التَّواصل الفعَّال والتَّسعير الشَّفاف والمواءمة مع الرُّؤية الاستراتيجيَّة الشَّاملة للشَّركة.

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف يتم الاستفادة من حقوق الأولوية؟
    يُمكن الاستفادة من حقوق الأولوية، في تحليل السّوق، كذلك شراء الأسهم بسعرٍ مخفضٍ ثم بيعها بسعرٍ أعلى بالنّسبة للمُساهمين، بينما يُمكن أن تستفيدَ منها الشّركات في زيادة رأس المال والحصول على موارد ماليّة دون الاضطرار لجلب مستثمرين من خارج مساهمي الشّركة.
  2. بعد شراء حقوق الأولوية هل أتملكها مباشرة؟
    نعم، بمجرّد شراء حقوق الأولوية وإتمام الصّفقة، تصبحُ مالكاً لها على الفور، والعملية تشبه إلى حدٍّ كبيرٍ شراء أيّ نوعٍ من الأصول الأُخرى مثل الأسهم والمُمتلكات.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: