الرئيسية المال خطاب الضمان... تعرّف على مخاطره قبل استخدامه

خطاب الضمان... تعرّف على مخاطره قبل استخدامه

أداة مالية هامة في المعاملات التجارية، ولكن يتطلّب فهماً دقيقاً لإجراءاته وتجنّب مخاطره

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يتمتَّعُ خطاب الضمان بتاريخٍ طويلٍ في المعاملات التّجاريَّة على مستوى الأفراد وعلى مستوى الشَّركات المحلّيَّة أو الدَّوليَّة، ويُمكن استخدامهُ في كل أنواع النَّشاط التّجاريّ تقريباً، سواء كان هذا النَّشاط صفقاتٍ أو عقودَ بناءٍ أو غيرها، ولكنَّه من ناحيةٍ أخرى قد يُكون خطراً على صاحب خطاب الضمان أو على البنك الضَّامن أو على صاحب الفائدة نفسه، فما هو خطاب الضمان؟ وما الإجراءات الصَّحيحة لإصدارهِ مع طرق تجنُّب مخاطره؟ وهل هناك عدَّة أنواعٍ له؟ كلُّ هذا وأكثر سنتعرَّف عليه في الأسطر المقبلة.

ما هو خطاب الضمان وأنواعه؟

خطاب الضمان هو نوعٌ من العقود التي يُصدرها البنك بعد طلبٍ من أحد عملائه ونيابةً عنه لصالح مستفيدٍ ثالثٍ يدخل معه العميل في شراكةٍ ماليَّةٍ، ويرغبُ هذا المُستفيد أن يضمنَ جدّيَّة العميل في السَّداد، ويتعهَّد البنك بتغطية الخسائر في خطاب الضمان حتَّى مبلغٍ معيَّنٍ، وهذا في حالة فشل العميل في السَّداد لأيّ سببٍ، مثل زيادة التَّكلفة أو تقلُّبات السُّوق وغيرها.

ويلتزمُ البنك بسداد مبلغ خطاب الضمان إلى المستفيد منه بصرف النَّظر عن رأي العميل نفسه فيما بعد، وبغضِّ النَّظر أيضاً عن حدوث أيَّةِ تطوُّراتٍ في الصَّفقة، فالهدف الرَّئيسيُّ منه هو ضمان التَّعاقدات المختلفة وإلزام الطَّرف الآخر بسداد تعهُّداته الماليَّة واستكمال المشروع. [1]  

أنواع خطاب الضمان

أنواع خطاب الضمان

تتعدَّد أنواع خطاب الضمان وفقاً للهدف منها، ومن أكثر هذه الأنواع استخداماً: [3]  

خطاب الضمان الابتدائيّ

وهو الأكثر شيوعاً ويُعرف باسم الخطاب الأوَّليّ أو خطاب العطاء، وهي يصدرُ في حالة العطاءات والمناقصات للتَّقديم عليها والتَّأكُّد من الجّدّيّة، وعادةً ما تنتهي مدَّتُه الزَّمنيَّة خلال 3-6 أشهرٍ.

خطاب الضمان النهائي

يصدرُ هذا النَّوع بعد أن ترسو الصَّفقة على عميل البنك ويستردَّ وقتها قيمة خطاب الضمان الابتدائيّ؛ ليُصدر خطاب الضمان النّهائيّ، ويبدأ في تنفيذ المشروع، ويُمكنه استرداد قيمة خطاب الضمان النّهائيّ إذا نَفَّذَ المطلوب منه.

خطاب ضمان الدفعة المقدمة

يكون في المشروعات الضَّخمة التي تتمُّ على مراحلَ، وتكون له نفس خصائص خطاب الضمان النّهائيّ كاملةً باستثناء صرف مبلغ الخطاب، إذ يكون على أقساطٍ محدَّدةٍ، وهو أكثر استخداماً في مجال المقاولات، وتُصرف الدَّفعات بعد استكمال أجزاء بنود العقد.

خطاب ضمان الصيانة

إذا كان المشروع يتضمَّن الإنشاءات وتصنيعِ الآلات وغيرها، فيمكن لمالك الصَّفقة طلب خطاب ضمان صيانة للتَّأكُّد من التزام الطَّرف الآخر بإصلاح أيَّة عيوبٍ، وغالباً ما تكون مدَّته محدَّدةً بعام أو اثنين وفقاً لقوانين البلد.

أهمية وآثار خطاب الضمان

يُعدُّ خطاب الضمان من الأدوات شديدة القيمة في المعاملات الماليَّة المحلّيَّة أو الدَّوليَّة، كما يخفِّف من المخاطر المحتملة لكلٍّ من مقدّم الطَّلب والمستفيد، ومع وجود مجموعةٍ من الأنواع له، فهو يُغطِّي كافَّة مراحل المعاملات الماليَّة مهما كانت طويلة الأمد، كما يُعزّز من الثِّقة ويزيد من السُّيولة المتوفّرة، ويُوفِّر وقتاً أطول للعميل لتغطية التَّكاليف بعد أن يكونَ قد بدأ في الرّبح من الصَّفقة بالفعل.

ولكن هذا لا يعني تجاهل المخاطر المُتعلِّقة، ويكون هذا عبر فَهمِ الشُّروط والأحكام جيّداً، ومراجعة خطابات الضمان بانتظامٍ، والتَّحقُّق من صحَّتها، وبقدرة البنك على السَّداد مهما بلغت قيمة خطاب الضمان، ومن أهمّ آثاره الإيجابيَّة:

  • يساعد مقدِّم الطَّلب في التَّنافس بفاعليَّةٍ أكبر والحصول على فرصة عملٍ دون المساس بمدَّخراته أو الاضطرار لبيع الأصول.
  • وبالنّسبة للمستفيد من خطاب الضمان، فإنَّه يحميه من مخاطر فشل مُقدِّم الخطاب في الوفاء بالتزاماته الماليَّة.
  • وبالنّسبة للبنك فإنَّه يزيد من حركة المعاملات التِّجاريَّة ومن ثقة العملاء وبالتَّالي من الأرباح.

شاهد أيضاً: أسرار نجاح الشركات الصغيرة: بين التحديات وضمان الاستمرارية

خصائص خطابات الضمان

أهمية وآثار خطاب الضمان

هناك خصائصُ متنوِّعةٌ لخطاب الضمان تجعله من الطُّرق التي يلجأ إليها الكثيرون لإتمام الصَّفقات خصوصاً عند التَّعامل للمرَّة الأولى، ومن هذه الخصائص: [2]  

  • إنَّ البنك ملزَمٌ تماماً بتقديم قيمة خطاب الضَّمان إلى الشَّخص المُستفيد، مهما كانت العلاقات الأخرى بينهما، بما يعني أنَّه حتَّى إذا كان المستفيد مديوناً للبنك، فلا يجبُ على البنك الاعتراض على تقديم قيمة خطاب الضمان، فهي معاملةٌ مستقلّةٌ تماماً عن أيَّة معاملاتٍ سابقةٍ.
  • يحصل البنك على عمولةٍ من العميلِ مُقدِّمِ طلب خطاب الضمان خلال فترة سدادٍ تتحدَّدُ في الخطاب.
  • لا يجوز منحُ خطاب الضمان إلَّا للشَّخص الذي صدر باسمه.
  • يُمكن وضع شرطٍ لسقوط خطاب الضمان إذا لم يُقدِّمه المستفيد خلال فترةٍ محدَّدةٍ في الاتّفاق.
  • يُمكن للمستفيد من خطاب الضَّمان بيعه أو تداوله أو التَّنازل عنه لشخصٍ آخر.

ما هي شروط خطاب الضمان؟

هناك شروط يجب أن تتوفَّرَ في خطاب الضمان حتَّى يكون سارياً وقابلاً للاستخدام، ومن أهمّ هذه الشُّروط: [4]  

  • توفُّر المعلومات الدَّقيقة عن مقدّم الطَّلب من الاسم وتاريخ الميلاد والمهنة وغيرها، وأيضاً وضوح البيانات الشَّخصيَّة للمستفيد من الخطاب.
  • يجب أن يُحدَّدَ بفترةٍ معيَّنةٍ وفقاً لنوع التَّخصص، وعادَةً لا تزيد هذه المُدَّة عن 61 شهراً في أقصى ما تسمح به قوانين البلاد المختلفة.
  • يجب تحديدُ تخصُّص خطاب الضمان بدقَّةٍ.
  • تُحدَّد قيمة خطاب الضمان بوضوحٍ.
  • يُكتب خطاب الضمان بلغةِ البلد الموجود به أو لغةٍ واضحةٍ لكلّ أطراف العقد.

من هم أطراف خطاب الضمان؟

أطراف خطاب الضمان

لا تزيدُ أطراف خطاب الضمان عن ثلاثةٍ، وهُم:

  • طالب خطاب الضمان: وهو عميلُ البنك الذي يرغب في الفوز بصفقةٍ مهمَّةٍ ويلجأ إلى البنك كضامنٍ له.
  • المستفيد من خطاب الضمان: وهو صاحبُ الصَّفقة الذي يرغب في ضمان جدِيَّة الطَّرف الأوَّل والتزامه بإكمال الصَّفقة في حال اختياره.
  • البنك المسؤول: وهو الذي يكتب ويوجِّه خطاب الضمان إلى المُستفيد، ويتحمَّل الخسارة الماليَّة في حال تخلُّف العميل عن السَّداد، ويقوم بالإجراءات القانونيَّة لإلزامه بالسَّداد دون دخلٍ من الطَّرف المُستفيد.

كيفية إثبات خطاب الضمان

يُمكن إثبات خطاب الضمان عبر خطوات إصداره بطريقةٍ صحيحةٍ:

  • تقديمُ طلبٍ من عميل البنك: فهناك استماراتٌ مخصَّصةٌ لطلب خطاب الضمان، تشملُ الأطراف المعنيَّة والالتزامات المحدَّدة والفترة الزَّمنيَّة وغيرها.
  • التَّقييم من قبل البنك: ويكون هذا عبر تقييم الجدارة الائتمانيَّة للعميل ومدى وجود ودائعَ أو أصولٍ تسمح باسترداد قيمة خطاب الضمان في حالة التَّخلُّف عن السَّداد.
  • إصدار الخطاب: بعد تقييم البنك للصَّفقة ولحالة العميل والثّقة به يصدر خطاب الضَّمان بتوقيع المسؤول عن الخطابات وختم البنك، ويوضِّح تفاصيل المعاملة كاملةً والالتزامات التي يُغطِّيها والحدَّ الأقصى الذي سيدفعهُ البنك في حال تخلُّف العميل عن السَّداد.
  • التَّسليم للمستفيد: ويكون بطريقةٍ رسميَّةٍ من البنك، أو بعد التَّحقُّق من هويَّة المستفيد، ولا يُمكن تسليمهُ إلى شخصٍ آخرَ.

مخاطر خطاب الضمان

يُستخدم خطاب الضمان عادةً عندما يكون أحد أطراف المعاملة غير متأكَّدٍ من جدِّيَّة أو قدرة الطَّرف الآخر على الالتزام، خصوصاً في حالة شراء معدَّاتٍ باهظةٍ أو ممتلكاتٍ ضخمةٍ، وهو يزيدُ من الأمان في هذه المعاملات، ولكن يترتَّب عليه بعض المخاطر التي يجبُ الانتباه إليها، والتي تتمثَّل في:

المخاطر التي يتعرّض لها مُقدِّم الطلب

تشملُ في الأساس المسؤوليَّة الماليَّة في حال فشله في الحصول على أرباحٍ من الصَّفقة تُغطّي خطاب الضمان للبنك، وبالتَّالي قد يضطرُّ إلى بيع أحد الأصول لديه أو الخضوع للمساءلة القانونيَّة وسوء السُّمعة التّجاريَّة، كما قد تضيعُ عليه أرباح الودائع في البنك.

المخاطر بالنِّسبة للمستفيد من خطاب الضمان

أكبر خطرٍ هو فشل البنك في الالتزام بقيمة خطاب الضمان ومن ثمَّ اللُّجوء إلى التَّقاضي طويل الأمد؛ لذا يجبُ التَّعامل مع بنوكٍ موثوقةٍ واستشارة محامٍ مختصٍّ قبل قبول خطاب الضمان، خصوصاً أنَّه لن يُغطِّي قيمة الصَّفقة بأكملها، بل جزءاً منها فقط.

شاهد أيضاً: استراتيجيات التمويل المثلى للمشروعات الريادية

وفي النّهاية، إنَّ خطاب الضمان يُتيح للعميل الدُّخول في الصَّفقات التي يرغبُ بها حتَّى دون سيولةٍ ماليّةٍ كافيةٍ، ولكن لتجنُّب مخاطره يجب تقديم معلوماتٍ دقيقةٍ عن كلّ ما يتضمَّنه الخطاب والتَّأكُّد منها أكثر من مرَّةٍ ومراجعتها، مع فهم الشُّروط والأحكام المُتعلِّقة بخطاب الضمان في البلد التي تجري فيه الصَّفقة، أو إذا كانت معاملةً دوليَّةً، فيجب معرفة الشُّروط الدَّوليَّة بوضوحٍ حتَّى لا يُفاجأ بعد تقديم الخطاب والبدء في إجراءات الصَّفقة أنَّ هناك توابعَ لا علم له بها.

  • الأسئلة الشائعة

  1. الفرق بين خطاب الضمان الابتدائي والنهائي؟
    خطاب الضمان الابتدائي يكون أوليّاً لضمان جديّة العميل في الالتزام بالصّفقة، أمّا النّهائي فيكون بعد حصوله على الصفقة فعليّاً لضمان التزامه بسداد بقية المُستحقّات في المواعيد المُتّفق عليها، وبمجرّد الحصول على خطاب الضمان النهائي يُلغى الخطاب المبدئي ويسترد العميل قيمته ولا يكون مديوناً بها لا للبنك ولا للمُستفيد من الخطاب.
  2. الفرق بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان؟
    الاعتماد المستندي عبارة عن وثيقةٍ مصرفيةٍ يدفع البنك بها فعليّاً أموال مقابل مستندات أو بضائع لصالح طرف ثالث بناء على اتفاق بين البنك وأحد عملائه، وقد تزيد أطرافه عن 3 إذ يُمكن دخول بنوك أو شركات أخرى، ولكن خطاب الضمان هو مجرّد تعهّد بالدفع من البنك في حالة تخلّف العميل عن السّداد، وفي كلّ الأحوال يجب أن يضمنَ البنك حقّه بوجود ودائع أو أصول يمكنه الحصول عليها من العميل، إذا تعثّر في السّداد خلال فترةٍ زمنيّةٍ محدّدةٍ.
  3. كيف يتم الحصول على خطاب الضمان؟
    عبر تقديم طلب من العميل للبنك الذي يتمتّع بحساب به بتفاصيل الصّفقة والالتزامات المطلوبة والموعد وغيرها، ثم يعملُ البنك على تقييم الصّفقة وتحديد المخاطر ودراسة الموقف الماليّ للعميل ومدى وجود ودائع أو أصول تُغطّي مبلغ الضمان، ثم يُصدر البنك الخطاب ويُرسله إلى المستفيد منه، وهو في هذه الحالة ليس العميل، ولكن صاحب الصّفقة الذي يرغبُ في ضمان حقّه من الطّرف الأوّل.
  4. هل خطاب الضمان عقد؟
    نعم، يدخلُ خطاب الضمان ضمن بند العقود إذ تكون له أطراف ومدّة سريان وشروط وأحكام وغيرها، وإن كان يعتبر عقداً مؤقّتاً في الكثير من الأحيان.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: