الرئيسية تكنولوجيا خلل في iPhone: الهواتف الذكية تسترجع الصور المحذوفة قديماً!

خلل في iPhone: الهواتف الذكية تسترجع الصور المحذوفة قديماً!

تخيّل أنك تتصفح أرشيف الصور على هاتفك وتجد صورة محرجة بعد سنوات من حذفها. هذا ما يحدث على بعض هواتف الآيفون، مثبتاً ألّا شيء يختفي حقاً عن الإنترنت

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع، أصدرت شركة Apple تحديثاً جديداً لبرامج هواتف iPhone وأجهزة iPad التّابعة لها، وهو الإصدار 17.5.1 من نظام التّشغيل IOS . ويشير الرّقم التّسلسليّ في هذا التّحديث إلى أنّ Apple تتعمّد هذا الإجراء في كلّ الأوقات، بغية إصلاح المشاكل وإضافة ميّزاتٍ جديدةٍ؛ لذلك ليس هناك شيءُ ذو أهمّيةٍ كبيرةٍ هنا.

لكن هذه المرّة، يبدو هناك شيء ما مهمٌّ حقّاً. نعم، حيث يعمل التّحديث الجديد على إصلاح خطأ خطيرٍ، تسبّب في ظهور بعض الصّور المحذوفة لفترةٍ طويلةٍ على هاتف المستخدم، إذ إنّ تلك الصّور فعلاً لم تختفِ.

بالتّفكير في محتويات أرشيف الصّور الخاصّ بك كمستخدمٍ لبرهةٍ، والتّفكير في الصّور التي حذفتها لأسبابٍ مختلفةٍ، سوف تكتشف سبب هذه المشكلة للمستخدمين المُتّأثرين.

إنّ موقع MacRumors المُتخصّص في متابعة أخبار Apple هو أوّل من لاحظ المشكلة في موضوعٍ على Reddit، إذ قال مستخدمو منصّة الدّردشة الاجتماعيّة، إنّ الصّور القديمة تظهرُ فجأةً في أرشيف الصّور على هواتفهم. كما علّق أحد الأشخاص: "لديّ دائماً 4 صورٍ من عام 2010، تظهر على أنّها أحدث الصّور التي تم تحميلها على iCloud"، مُشيراً إلى وجود تأثيرٍ نموذجيٍّ واضحٍ للمشكلة.

كما تناول موقع The Verge الإخباريّ المشكلة وسلّط الضّوء على أنّ بعض المستخدمين كانوا منزعجين بشكلٍ واضحٍ من الصّور التي تظهر مرّةً أخرى على هواتفهم، على الرّغم من حذفها منذ سنواتٍ عديدةٍ. نعم ،هذا النّوع من الصّور الشّخصيّة.

لقد كانت هذه المشكلة محرجةً للشّركة التي تُقدّم كل تقنيّةٍ جديدةٍ تقريباً وباستمرارٍ، مع التّركيز على كيفيّة الحفاظ على خصوصيّة المُستخدمين وحمايتها. تمسّكت Apple بعلامتها التجارية ورفضت مساعدة مكتب التّحقيقات الفيدراليّ في الماضي، مشيرةً إلى أنّ خصوصيّة المستخدم هي حاجزٌ لن تتخطّاه.

إن استنساخ صورة سيلفي خاصّةٌ، محزنة في بعض الأحيان، أو محرجة بعد سنواتٍ من حذفها، يشير إلى أنّ شركة Apple ربّما كانت تكذب في أسوأ حالاتها أو تُضلّل المستخدمين حول ما يعنيه "حذف" البيانات القديمة، وقد طالب The Verge: "آبل يجب أن تُفسّر الخلل".

لحسن الحظّ، لا يتعيّن على Apple شرح الكثير، إذ توفّر ملاحظات الإصدار الجديدة رقم 17.5.1 معظم المعلومات التي تحتاجها، ووفقاً لملاحظة Apple ، فإنّ التّحديث "يُعالج مشكلةً نادرةً، حيث قد تظهر الصّور التّالفة في قاعدة البيانات مرّةً أخرى. ببساطةٍ، كان هناك خطأ ما في الصّور معادة الظّهور -التي كان النّاس يشاهدونها- وربّما قبل بضع سنواتٍ كان من الممكن أن يتسبّبَ في تلف الملف أو فقدان البيانات.

لذلك، في بعض الهواتف، ظهرت بعض الصّور للوهلة الأولى بشكلٍ عشوائيٍّ. ولكن لماذا ظهر كلّ شيء؟ لقد لمّح الكاتب الفنيّ جون جروبر حول هذا الموضوع، إذ إنّ هذا يُمكن أن يكونَ له علاقةٌ مع التّشفير وحماية الخصوصيّة في Apple. إذا تم حذف البيانات الخاصّة بـ iPhone الخاصّ بك، لا تحتاج حقّاً بياناتك السّابقة لتحلّ محلّ البيانات الجديدة وجعلها غير قابلةٍ للقراءة. إذاً، Apple فقط تتخلّص من مفتاح التّشفير، ولا أحد يستطيع فك تشفيره. ولكن هناك خطأ ما في المعلومات الرّقميّة للملف، أو إذا كان الملف تالفاً، فربّما تكون قد تجنّبت نظام حذف Apple.

ربّما تودّ شركة Apple الاستفادة من اعتذارها مؤخّراً عن خطأ في إطلاق إعلانٍ مثيرٍ للجدل، وعلى جميع المشاكل التي تسبّبت في الصّور الرّقميّة التي عادت إلى الظّهور، وأعربت بقولها لطمأنة المستخدمين حول التّحديث الجديد: أنّه لا أحد -ولا أيّ خللٍ- يُمكنه إعادتها؛ لأنّ الصّور المحذوفة ستبقى في الواقع محذوفةً ولا يُمكن إعادتها أبداً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: