الرئيسية الأخبار دبي تطلق المرحلة التالية من مبادرة "حلول دبي للمستقبل"

دبي تطلق المرحلة التالية من مبادرة "حلول دبي للمستقبل"

تحت قيادة سمو الشيخة لطيفة بنت محمد، تهدف المبادرة إلى تطوير حلول عالمية للتحديات الحالية، وتعزيز الابتكار والشراكات العالمية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أطلقَ صاحبُ السموِّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وليُّ عهدِ دبي، المرحلةَ التاليةَ من مبادرةِ "حلولِ دبي للمستقبل – ابتكارات بشرية"، والتي تقودُها سموُّ الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم. تهدفُ المبادرةُ إلى تطويرِ حلولٍ جديدةٍ للتحدياتِ العالمية. وتُبنى هذه المرحلةُ الثانيةُ على النجاحِ الذي حققته المرحلةُ الأولى من مبادرةِ "ابتكارات للبشرية"، كما أعلنَ المكتبُ الإعلاميُّ لحكومةِ دبي في بيانٍ.

خلالَ حفلِ الإطلاقِ، تمَّ توقيعُ اتفاقيةِ تعاونٍ بين مؤسسةِ دبي للمستقبل (DFF) ومؤسسةِ حسين سجواني – داماك (HSDF)، حيث التزمتْ بتقديمِ 100 مليون درهمٍ إماراتيٍّ (27.23 مليون دولار) لدعمِ الابتكارِ في دبي والإمارات. ويُتوقعُ أن يُسهمَ هذا التعاونُ في إنشاءِ إطارٍ عالميٍّ للشراكاتِ مع المؤسساتِ الأكاديميةِ والشركاتِ الناشئةِ والمبتكرينَ الرائدينَ، مما سيوفرُ منصةً لتطويرِ حلولٍ جديدةٍ لمواجهةِ التحدياتِ العالمية.

ومن المتوقعِ أن تدعمَ المبادرةُ خلقَ فرصِ عملٍ وفرصِ استثمارٍ وتوسيعَ الأسواقِ. في هذا السياقِ، سيتمُّ اختيارُ أفضلِ 100 ابتكارٍ من المبادرةِ خلالَ حدثٍ سنويٍّ في منطقةِ دبي المستقبل، مع تقديمِ جوائزَ لأفضلِ المشاريعِ. وستدعمُ مؤسسةُ دبي للمستقبل المبادرةَ من خلالِ برامجٍ وطنيةٍ مثل برنامجِ دبي للبحثِ والتطويرِ وبرنامجِ دبي للروبوتاتِ والأتمتة.

وقد أظهرتِ المرحلةُ الأولى من المبادرةِ نجاحاً كبيراً، حيث تمَّ عرضُ مئاتِ المشاريعِ الابتكاريةِ الجديدةِ على مدارِ السنواتِ التسعِ الماضية. في عامِ 2023 وحده، تلقتِ المبادرةُ أكثرَ من 2800 تقديمِ مشروعٍ، تغطي أكثرَ من 200 قطاعٍ تكنولوجيٍّ ومستقبليٍّ.

لتعزيزِ هذه الجهودِ، تعاونتْ مؤسسةُ دبي للمستقبلِ مؤخراً مع شركةِ Meta لإطلاقِ برنامجِ حاضنةِ أعمالٍ جديدةٍ مدعومٍ بنموذجِ الذكاءِ الاصطناعي "LLAMA 3" من Meta. أُعلنَ عن هذا البرنامجِ خلالَ مؤتمرِ AI Retreat 2024، الذي استضافَهُ مركزُ دبي للذكاءِ الاصطناعي (DCAI) بالتعاونِ مع البرنامجِ الوطنيِّ للذكاءِ الاصطناعي.

يهدفُ البرنامجُ إلى استخدامِ نماذجِ اللغةِ الكبيرةِ (LLMs) لتحفيزِ الابتكارِ في المنتجاتِ والخدماتِ عبرَ مختلفِ الصناعاتِ. ويتماشى ذلكَ مع الخطةِ الشاملةِ للذكاءِ الاصطناعي في دبي (DUB.AI)، التي تدعمُ الأجندةَ الاقتصاديةَ لدبي (D33) بإضافةِ 100 مليارِ درهمٍ إماراتيٍّ (27.23 مليار دولار) من خلالِ التحولِ الرقمي، وتعزيزِ الإنتاجيةِ الاقتصاديةِ بنسبةِ 50% عبرَ الابتكارِ والحلولِ الرقميةِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: