الرئيسية الأخبار رئاسة COP28 تطلق مجموعة التعاون التقني لدعم العمل المناخي

رئاسة COP28 تطلق مجموعة التعاون التقني لدعم العمل المناخي

تضم مجموعة التعاون التقني (TCC) شركاء مؤسسين مثل COP28 UAE، إيطاليا، الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، والبنك الدولي، لدعم الزراعة المستدامة والنظم الغذائية المقاومة للمناخ

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال مُتوفّرٌ أيضاً باللغة الإنجليزية هنا.

أعلنت رئاسةُ COP28 عن إطلاق مجموعة التّعاون التّقنيّ (TCC) التي تهدف إلى دعم تنفيذ إعلان COP28 UAE بشأن الزراعة المستدامة، النّظم الغذائيّة المقاومة للمناخ، والعمل المناخيّ. وجاء هذا الإعلان خلال فعاليّة "التعبئة للعمل المناخيّ والمساهمات المُحدّدة وطنيّاً لعام 2025 من خلال الزّراعة المُستدامة والنّظم الغذائيّة المقاومة" التي عقدت في مؤتمر بون لتغير المناخ في الفترة من 3 إلى 13 يونيو.

يساعد مؤتمر بون الدّول في تحقيق أهداف الإعلان، بما في ذلك دمج النّظم الغذائيّة في مساهماتها المُحدّدة وطنيّاً (NDCs)، وتنفيذ تغييرات سياسيّة فعّالة، والاستثمار في العمل المناخيّ من خلال الزّراعة والنّظم الغذائيّة.

تم اقتراح مجموعة التّعاون التقني (TCC) لأوّل مرّةٍ خلال COP28، وتضمّ شركاء يعملون معاً لتوفير الدّعم الفنيّ عالي الجودة للدّول لتحقيق أهداف الإعلان. يؤكّد الإعلان على العمل الجماعي لمعالجة التّفاعل بين النّظم الغذائيّة وتغير المناخ، ويطلب إجراء مراجعةٍ أوليّةٍ للتّقدّم في COP29 لضمان تقدم الدّول المُستمرّ من خلال COP29 وCOP30.

سيبدأ شركاء TCC في الاستجابة لطلبات الدّول خلال الأشهر القادمة، وسيشمل ذلك تغطية الأولويّات الوطنيّة، وتحديد الفجوات والفرص، وتسهيل توسيع نطاق التّعاون الفنيّ.

تضمّ الأعضاء المؤسّسين لـ TCC كل من COP28 UAE، إيطاليا، الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، البنك الدولي، منظّمة الأغذية والزّراعة (FAO)، والصندوق الدّوليّ للتّنميّة الزّراعيّة (IFAD)، وتحالف الثّورة الخضراء في إفريقيا (AGRA)، والمجموعة الاستشاريّة للبحوث الزّراعية الدّوليّة (CGIAR)، والتّحالف العالميّ لتحسين التّغذية (GAIN)، ومعهد النّمو الأخضر العالميّ (GGGI)، ومعهد التّعاون الزّراعي بين الأمريكتيّن (IICA).

أعلنت رئاسة COP28 في نوفمبر 2023 عن تحالف الابتكار لتكنولوجيا المناخ، الذي يهدف إلى تعزيز نظم تكنولوجيا المناخ العالميّة (climatetech) لجميع اللّاعبين في سلسلة قيمة الابتكار.

كما وستستضيف دولة أذربيجان الغنيّة بالنفط مؤتمر COP29 للمناخ في نوفمبر 2024. وفي الوقت نفسه، منحت الدّول بشكلٍ رسميٍّ حقوق استضافة مؤتمر الأمم المُتّحدة لتغير المناخ في عام 2025 (COP30) إلى البرازيل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: