الرئيسية الأخبار سمو الشيخ محمد بن راشد يطلق مبادرة "ازرع الإمارات"

سمو الشيخ محمد بن راشد يطلق مبادرة "ازرع الإمارات"

بهدف تشجيع الزراعة المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي باستخدام التقنيات المتقدمة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أعلن صاحب السّموّ الشّيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدّولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن إطلاق مبادرةٍ وطنيّةٍ جديدةٍ تحت عنوان "ازرع الإمارات"، وذلك خلال اجتماعٍ لمجلس الوزراء عُقد في منطقة المرموم بدبي، وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز التّنمية الزّراعيّة في الدّولة ودعم الأمن الغذائيّ، وهي جزءٌ من استراتيجيّة الإمارات لتقليل البصمة الكربونيّة، والّتي تأتي ضمن "عام الاستدامة 2024".

تعتمد المبادرة على إرث المغفور له الشّيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسّس دولة الإمارات، الّذي أولى اهتماماً كبيراً بتشجير الأراضي الجافّة وتخضيرها، كما وتهدف "ازرع الإمارات" إلى مواصلة هذا النّهج عبر توسيع المساحات الخضراء في الدّولة وجعل الزّراعة أكثر استدامةً باستخدام التّقنيات الحديثة.

أحد الأهداف الرّئيسيّة للمبادرة هو تشجيع الأجيال الشّابة والمجتمعات المحليّة على الانخراط في الزّراعة، ممّا يساهم في تعزيز الأمن الغذائيّ في البلاد، ويأتي ذلك بالتّعاون مع الشّركات المحليّة والعالميّة في مجال الزّراعة لتحقيق هذه الأهداف، حيث ستقدّم القطّاعات الزّراعيّة الوطنيّة الدّعم الفنيّ اللّازم وتسعى للعمل مع المؤسّسات لتحقيق نقلةٍ نوعيّةٍ في القطّاع.

ويُركّز البرنامج أيضاً على استخدام التّقنيات المتقدّمة، مثل الطّائرات بدون طيّارٍ والذكاء الاصطناعي، لمراقبة الانبعاثات وتقليل البصمة الكربونيّة للقطّاع الزّراعي. إضافةً إلى ذلك، سيتمّ تشجيع المطاعم والفنادق والمجتمعات المحليّة على الاعتماد بشكلٍ أكبر على المنتجات المزروعة محليّاً، ممّا سيعزّز مكانة المنتجات الإماراتيّة في السّوق المحليّ.

ضمن المبادرة، سيتم إنشاء مركزٍ وطنيٍّ للزّراعة يهدف إلى تحسين الإنتاج المحليّ وتعزيز سلاسل التّوريد وخفض تكاليف الإنتاج الزّراعي. ومن المتوقّع أن يسهمَ هذا المركز في زيادة عدد المزارع المُنتجة بنسبة 20% خلال السّنوات الخمس المقبلة، إلى جانب زيادة نسبة الزّراعة العضويّة بنسبة 25%، كما سيتمّ تعزيز تبنّي ممارسات الزّراعة الذّكية مناخيّاً لتصل إلى 30%.

بالإضافة إلى ذلك، تهدف المبادرة إلى تقليل الفاقد الزّراعي بنسبة 50% وزيادة القوى العاملة في القطّاع الزّراعي بنسبة 15%، كما يُتوقّع أن تحصلَ 85% من المزارع المحليّة على ختم الجودة الوطنيّ، ممّا يُعزّز من مكانة المنتجات الزّراعيّة الإماراتيّة في السّوق.

ستتضمن المبادرة تنظيم حملاتٍ وطنيّةٍ ومعارض وأسواق موسميّةٍ تحت هويّةٍ وطنيّةٍ موحدّةٍ للتّرويج للمنتجات الزّراعيّة المحليّة، كما سيتمّ تنظيم أنشطة تطوعيّةٍ ومسابقاتٍ طلابيّةٍ؛ لتعزيز الممارسات الزّراعيّة واستخدام التّقنيات الحديثة.

تعتبر هذه المبادرة خطوةً جديدةً نحو تحقيق الاستدامة الزّراعية في الإمارات، ودعم رؤية القيادة في تعزيز الأمن الغذائيّ والاعتماد على الإنتاج المحلي لمواجهة التّحديّات المستقبليّة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: