الرئيسية الأخبار شراكة بين G42 و Nvidia لتعزيز تكنولوجيا المناخ

شراكة بين G42 و Nvidia لتعزيز تكنولوجيا المناخ

باستخدام حلول الذكاء الاصطناعي المُتقدّمة لتحسين تنبؤات الطقس العالميّة، تزامناً مع زيارة سموّ الشّيخ محمد بن زايد لأمريكا

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أعلنت شركة G42، المُتخصّصة في الذكاء الاصطناعي ومقرّها الإمارات، عن تعاون جديدٍ مع شركة "إنفيديا" (Nvidia) الأمريكيّة، المُتخصّصة في تصنيع الرّقاقات الإلكترونيّة، بهدف تطوير حلول ذكاء اصطناعي تهدف إلى تحسين التّنبؤات المناخيّة على المستوى العالميّ، ويأتي هذا التّعاون في إطار إنشاء مختبرٍ للتّقنيات المناخيّة ومركز عمليّاتٍ في العاصمة الإماراتيّة أبوظبي، وفقاً لما جاء في بيانٍ صادر عنٍ شركة G42.

تأتي هذه الشّراكة في وقتٍ يتزامن مع زيارة الرّئيس الإماراتيّ، سموّ الشّيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة هذا الأسبوع، إذ من المُقرّر أن يناقشَ الشّيخ محمد خلال زيارته مع الرّئيس الأمريكيّ جو بايدن قضايا الأمن الإقليميّ، وتطوير التّكنولوجيا المتقدّمة، مع توسيع استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.

تُشيرُ هذه الخطوات إلى الجهود الكبيرة الّتي تبذلها الإمارات لتعزيز مكانتها في مجال الذكاء الاصطناعي وتقليل اعتمادها على النّفط كمصدرٍ رئيسيٍّ للاقتصاد، إذ تدعم الحكومة الإماراتيّة، من خلال شركة G42، هذه المبادرات الطّموحة الّتي تهدف إلى التّنويع الاقتصاديّ. في شهر أبريل الماضي، أعلنت شركة "مايكروسوفت" (Microsoft) عن استثمارٍ بقيمة 1.5 مليار دولارٍ في G42، حيث يعتزم الطّرفان إنشاء مركزين للذكاء الاصطناعي في أبوظبي لدعم تطوير التّطبيقات والبحوث في هذا المجال.

ومن الجدير بالذّكر أنّ G42 أعلنت هذا الشّهر عن إطلاق مبادراتٍ جديدةٍ بالتّعاون مع مايكروسوفت، تشمل إنشاء مركزين جديدين في أبوظبي؛ لدعم تطوير الذكاء الاصطناعي المسؤول وتحقيق الأهداف المجتمعيّة. كما كشفت G42 عن نيّتها يإطلاق نموذج "ناندا" (NANDA) للّغات الكبيرة، وهو نموذجُ هنديُّ تمّ تدريبه على مليارات البيانات اللّغوية بالهنديّة، وذلك خلال منتدى الأعمال الإماراتيّ الهنديّ في مومباي.

وفي مايو الماضي، أطلقت شركة Core42، التّابعة لـ G42 والمُتخصّصة في تمكين الذكاء الاصطناعي، خدمة "JAIS Chat" وهي أداة دردشةٍ ثنائيّة اللّغة تدعم اللّغتين العربيّة والإنجليزيّة، وتتميّز بقدرتها على فهم اللّهجات العربيّة المختلفة واستيعاب الفوارق الثّقافيّة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: