الرئيسية الأخبار شرطة دبي تدمج الذكاء الاصطناعي في 29 عملية إدارية

شرطة دبي تدمج الذكاء الاصطناعي في 29 عملية إدارية

تشمل التطبيقات التخطيط الذكي للحوادث وسجل تاريخ المركبات والضابط الافتراضي آمنة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال مُتوفّرٌ أيضاً باللّغة الإنجليزيّة هنا.

أعلنت القيادةُ العامّة لشرطة دبي عن دمج أنظمة الذكاء الاصطناعي في 29 عمليّةً إداريّةً مختلفةً. وتهدفُ هذه الخطوةُ إلى تحسين الكفاءة وتوفير الوقتِ والجهدِ لكلّ من الموظّفين والعملاء، بالإضافة إلى تعزيز الأمن في دبي، وتأتي هذه المبادرةُ تماشيّاً مع خطة دبي العالميّة للذكاء الاصطناعيّ التي تم إطلاقها مُؤخّراً.

وللمزيدِ من المعلومات: دبي تستضيفُ حدثاً سنويّاً للذكاء الاصطناعي.

كشفَ اللّواء خالد ناصر الرّزوقي، مدير الإدارة العامّة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، عن تطوير نظام "التّخطيط الذّكي للحوادث المروريّة البسيطة" باستخدام تقنيّات الذكاء الاصطناعي. وهذا النّظام يقوم بتحليل الحوادث وإنتاج تقارير فوريّةٍ للسّائقين بدون تدخّلٍ بشريٍّ، ممّا يُقلّل من عدد الخطواتِ المطلوبةِ للحصول على تقرير "حادث بسيط" من سبع خطواتٍ إلى أربع.

ومن ضمنِ التّطبيقات الأُخرى للذكاء الاصطناعي، تم دمج "سجل تاريخ المركبات"، ممّا يُتيح للمشترين الوصولَ إلى سجلّ حوادث المركبة وتقديم صورةٍ واضحةٍ عن حالتِها الميكانيكيّة قبل الشّراء.

واحدةٌ من أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي هي "آمنة"، الضّابط الافتراضيّ القادر على التّفاعل مع الجمهور والإجابة على الاستفسارات باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة. تحملُ "آمنة" رتبة ملازم أوّل، وتتوفّر على تطبيق شرطة دبي الذّكي للإجابة على استفسارات الجمهور حول خدمات الشّرطة باستخدام الأوامر الصّوتيّة. وفي عام 2023، أجرت "آمنة" أكثر من 20,000 محادثةٍ مع الجمهور.

تطبيق شرطة دبي الذّكيّ المُحدّث، المُتاح على منصّات iOS وAndroid وHuawei، يتضمّن ميّزات الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة المُستخدم وتسهيلُ الوصول إلى الخدمات، وتم تنزيل التّطبيق حوالي 7.9 مليون مرّةٍ، ويُقدّم 70 خدمةً، ويدعم سبع لغاتٍ، وتمّ تطويره باستخدام أحدث لغات البرمجة وتقنيّات الذكاء الاصطناعي.

كما تستخدمُ شرطةُ دبي تقنيات الذكاء الاصطناعي والبلوكشين لإصدار "شهادات فقدان جواز السّفر". ومنذ عام 2021، تمّ إصدار 66,413 شهادةً باستخدام هذه الخدمة الآمنة والمُشفّرة، ممّا يُلغي الحاجة لزيارة العملاء لمراكز الخدمة ويُوفّر لهم الوقتَ والجهدَ.

وفي خطوةٍ أُخرى، أعلن سموّ الشّيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التّنفيذيّ لإمارة دبي، عن توظيف 22 رئيساً جديداً للذكاء الاصطناعي في المكاتب الحكوميّة بدبي، لتعزيز استخدام هذه التّقنيات المُتطوّرة في مختلفِ المجالاتِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: