الرئيسية الأخبار شركات ناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تجمع 355 مليون دولار

شركات ناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تجمع 355 مليون دولار

محقّقةً نموّاً استثنائيّاً بنسبة 206% في شهر يوليو 2024، مع تزايد الاستثمارات في التكنولوجيا المالية والتقنيات الناشئة، وسط تحديّاتٍ اقتصاديّةٍ عالميّةٍ وتوتراتٍ جيوسياسيّةٍ

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

شهدت شركاتُ التّكنولوجيا النّاشئة في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) قفزةً نوعيّةً في جمع الاستثمارات خلال شهر يوليو 2024، حيث جمعت 355 مليون دولارٍ، ممّا يُمثّل زيادةً شهريّةً بنسبة 206% ونموّاً سنويّاً تجاوز 260%، وتأتي هذه الزّيادةُ اللّافتة على الرّغم من التّحديات الاقتصاديّة العالميّة المُتزايدة والتّوترات الجيوسياسيّة بين إسرائيل وإيران، مع توقّعاتٍ بتخفيضٍ مُحتملٍ في معدّل الفائدةِ من قبل الفيدرالي الأمريكيّ في سبتمبر، ممّا يُوفّر بعض التّفاؤل في الأسواق.

وأظهرت بياناتٌ حديثةٌ من Wamda وDigital Digest أنّ تمويلَ الدّيون لم يُشكّل سوى أقلّ من 1% من إجمالي الاستثمارات، ممّا يُشيرُ إلى تعافٍ محتملٍ في منظومة التّكنولوجيا في المنطقة بعد بدايةٍ بطيئةٍ لهذا العام.

احتلّت مصر المرتبةَ الأولى من حيث حجم الاستثماراتِ، إذ نجحت في جمع 185 مليون دولارٍ عبر 7 صفقاتٍ، كان منها 157.5 مليون دولارٍ من صفقةٍ واحدةٍ لشركة MNT-Halan، وهو ارتفاعٌ كبيرٌ مقارنةً بـ15 مليون دولارٍ فقط تم جمعها في يونيو. وجاءت الإمارات العربيّة المُتّحدة في المرتبة الثّانية باستثماراتٍ بلغت 96 مليون دولارٍ في 12 شركةً ناشئةً، بينما شهدت السّعودية تراجعاً، حيث جمعت 31 مليون دولارٍ فقط عبر 7 صفقاتٍ، وجاءت عمّان في المرتبة الثّالثة، حيث جمعت 37 مليون دولارٍ من خلال شركة 44.01.

قطّاع التكنولوجيا المالية (Fintech) استحوذَ على النّصيب الأكبر من الاستثمارات، حيث جمع 181 مليون دولارٍ عبر 16 شركةً ناشئةً، وتلاه قطّاع Web 3 بمبلغ 85 مليون دولارٍ، في حين جذبت التّكنولوجيا المُتقدّمة (Deep Tech) والتّكنولوجيا النّظيفة (Cleantech) اهتماماً متزايداً بفضل استثماراتٍ في شركتي 44.01 وIntelmatix، كما استمرّ نشاطُ قطّاع التّجارة الإلكترونيّة، حيث جمعت 6 شركاتٍ ناشئةٍ 15.7 مليون دولارٍ.

ركّز المستثمرون بشكلٍ كبيرٍ على الشّركات النّاشئة في مراحلها المُبكّرة، إذ حصلت شركاتُ المرحلةِ التّأسيسيّة (Seed Stage) على 96 مليون دولارٍ، وجذبت شركاتِ السّلسلة الأولى (Series A) 91.7 مليون دولارٍ، كما هيمنت النّماذجُ التّجاريّةُ بين الشّركات (B2B) على المشهد الاستثماريّ، حيث جمعت 345 مليون دولارٍ عبر 27 شركةً، بينما حصلت الشّركاتُ الّتي تخدمُ المستهلكين (B2C) على 8 ملايين دولارٍ فقط.

شهدت عمليّات الاندماجُ والاستحواذ (M&A) بعض النّشاط، خاصّةً في الإمارات العربيّة المُتّحدة، وشملت الصّفقاتُ البارزةُ استحواذَ CoinDCX الهنديّة على BitOasis واستحواذ Power League Gaming من قبل مجموعة Muller & Phipps Middle East.

ورغم هذا النّشاط الاستثماريّ المُكثّف، لا تزال الفجوةُ بين الجنسين قائمةً، حيث تمكّنت شركتان فقط تقودهما نساءٌ من جمع 270,000 دولارٍ في يوليو، في حين حصلت الشّركاتُ الّتي يقودها رجالٌ على الحصّة الأكبر من التّمويل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: