الرئيسية الأخبار شركة ADNOC تستحوذ على Covestro الألمانية في صفقةٍ ضخمة

شركة ADNOC تستحوذ على Covestro الألمانية في صفقةٍ ضخمة

وذلك في إطار سعي شركة بترول أبوظبي الوطنيّة "أدنوك" للتوسع في مجال البتروكيماويات والطاقة المتجددة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنيّة "أدنوك" (ADNOC) عن إتمامِ اتفاقيّةٍ للاستحواذ على شركةِ الكيماويّات الألمانيّة الرّائدة "كوفيسترو" (Covestro) في صفقةٍ ماليّةٍ ضخمةٍ بلغت قيمتها 14.7 مليار يورو (ما يعادل 16.3 مليار دولار)، متضمّنةً تحمّلَ ديونِ الشّّركة. يُعتبر هذا الاستحواذ أكبر صفقةٍ على الإطلاق لأدنوك، ويُعدّ خطوةً استراتيجيّةً هامةً ضمن خططها الرّاميّة لتعزيزِ مكانتها في قطاع البتروكيماويات وتوسيعِ نشاطها في مجالات الطاقة المتجددةِ والغازِ الطبيعي.

ويأتي هذا التّحرّك في وقتٍ تشهد فيه ألمانيا اهتماماً متزايداً بالصّفقاتِ الأجنبيّة، إذ يسعى صُنّاع القرار في البلاد إلى حمايّةِ بعض شركاتها الكبرى من عملياتِ الاستحواذ الخارجيّة. لكن الصّفقةَ مع كوفيسترو تُعدُّ استثنائيّةً، إذ تمكّنت أدنوك من التّوصّل إلى اتفاقٍ بعد مفاوضاتٍ طويلةٍ ومكثّفة.

وفقاً للتفاصيل التّي تم الإعلان عنها، ستقوم أدنوك بدفعِ 62 يورو نقداً لكلِّ سهمٍ من أسهمِ كوفيسترو، بالإضافة إلى تحمّل ديونٍ بقيمة 3 مليارات يورو. كما ستقوم الشّّركةُ الإماراتيّة بشراءِ أسهمٍ جديدةٍ بقيمة 1.17 مليار يورو لدعمِ رأس مال كوفيسترو. وقال خالد سالمين، رئيس قطاع التّكرير والتّسويق في أدنوك، إنّ الصّفقة تأتي نتيجةً لثقة الشّّركة في مستقبلِ سوقِ الكيماويّات، مؤكّداً أنّ هذا القطاع سيشهد نموّاً ملحوظاً يتفوّق على نمو النّاتج المحليّ الإجماليّ بحلول عام 2050.

وقد قفزت أسهم كوفيسترو بنسبةِ 3.7% عقب الإعلان عن الصّفقة، لتصل إلى 58 يورو، وهو أعلى مستوى لها خلال السّنوات الثّلاثِ الأخيرة. وتجدر الإشارة إلى أنّ كوفيسترو تأسّست في عام 2015 بعد انفصالها عن شركةِ "باير" (Bayer)، المتخصّصةٌ في إنتاج المواد الكيميائيّةِ المستخدمةِ في الصّناعات المختلفة مثل صناعةِ السّيارات والبناء والهندسة.

على الرّغم من أن هذه الصّفقة تمثّل استحواذاً كبيراً من أدنوك، إلا أنّها حرصت على منحِ كوفيسترو استقلاليّةً كبيرةً في إدارةِ عملياتها. وأكّدت كوفيسترو أنّ نصف مقاعدِ مجلسِ الإشراف سيظلُّ في يدِ ممثّلي العمّال، كما هو الحال في معظم الشّّركات الألمانيّةِ المدرجة، وسيظلُّ فريق الإدارة الحالي مسؤولاً عن القراراتِ الاستراتيجيّة.

أعرب الرّئيسُ التّنفيذي لشركة كوفيسترو، ماركوس شتايليمان، عن تفاؤله بالصّفقة، مشيراً إلى أنها ستعزّز من مسيرةِ نموِّ الشّّركة، التّي شهدت بعضَ الصّعوباتِ الماليّة خلال النصفِ الأول من هذا العام، حيث سجّلت خسائرَ بقيمة 72 مليون يورو مقارنةً بأرباحٍ بلغت 46 مليون يورو في العام السّابق.

يُذكر أنّ هذه الصّفقة تأتي في سياقِ موجةٍ استثماريّةٍ خليجيّةٍ متزايدةٍ في أوروبا، حيث تُعتبر التّقييمات الأوروبيّة للشركاتِ جذّابةً مقارنةً بالأمريكيّة. 

يأتي استحواذ أدنوك على كوفيسترو في وقتٍ لم تُحقق فيه بعضُ الشّّركاتِ الإماراتيّةِ نجاحاً في استحواذاتٍ مماثلةٍ، حيث فشلت محاولاتُ شركة طاقة(TAQA) للاستحواذِ على "ناتورجي" (Naturgy) الإسبانيّةِ بقيمة 22 مليار دولار هذا العام؛ بسبب اختلافاتٍ تتعلقُ بالحُكم الإداري.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: