الرئيسية الأخبار شركة xAI التابعة لإيلون ماسك تُقيَّم بـ 24 مليار دولار

شركة xAI التابعة لإيلون ماسك تُقيَّم بـ 24 مليار دولار

الشركة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي تجمع 6 مليارات دولار إضافية من مستثمرين بارزين، بما في ذلك شركات رأس المال المغامر في وادي السيليكون وأمير سعودي، لترتفع قيمتها إلى 24 مليار دولار

بواسطة فريق عربية.Inc
images header
هذا المقال متوفر باللغة الإنجليزية هنا

جمعت شركة xAI، المُتخصّصة في الذكاء الاصطناعي والّتي أسّسها إيلون ماسك، مبلغ 6 مليارات دولارٍ في جولة تمويلٍ من السّلسلة B، ليصلَ تقييمها بعد التمويل إلى 24 مليار دولارٍ.

شارك في هذه الجولة التمويلية عددٌ من المستثمرين البارزين، منهم Andreessen Horowitz وSequoia Capital وFidelity Management & Research Company وسمو الأمير الوليد بن طلال وشركة Kingdom Holding، كما أعلنت الشّركة في منشورٍ على مدوّنتها يوم الأحد. وأشار ماسك في تغريدةٍ على منصة X إلى أنّه سيتمّ الكشف عن مزيدٍ من التّفاصيل في الأسابيع المُقبلة.

أوضحت شركة xAI في منشورها أنّ الأموال الجديدة ستُستخدم لإطلاق المنتجات الأولى للشّركة في السّوق، وبناء بنيةٍ تحتيّةٍ متطوّرةٍ، وتسريع البحث والتّطوير في التّقنيات المستقبليّة.

ويُعزّز هذا التمويل موقع الشّركة كمنافسٍ محتملٍ لـ OpenAI، مجموعة الأبحاث في مجال الذكاء الاصطناعي التي تقف وراء الروبوت الشّهير ChatGPT. ويُذكر أنّ ماسك كان أحد مؤسّسي OpenAI، لكنّه تنحّى عن منصب رئيس مجلس الإدارة قبل 6 سنواتٍ بسبب خلافاتٍ حول مسار الشّركة.

وفي مارس الماضي، اتّخذ ماسك إجراءً قانونياً ضدّ OpenAI ومديرها التّنفيذيّ سام ألتمان، متّهماً إيّاهم بانتهاك التزاماتهم التّعاقديّة والانحراف عن الهدف الأصليّ للشّركة الذي يتمثّل في تطوير الذكاء الاصطناعي لصالح البشريّة.

تأتي هذه الدّعوى القضائيّة تتويجاً لتوتراتٍ طويلة الأمد بين ماسك وشركته الجديدة من جهةٍ، وألتمان وOpenAI من جهةٍ أخرى، والّتي حصلت على استثمارٍ بقيمة 13 مليار دولارٍ من مايكروسوفت. وادّعى ماسك أنّه تبرّع بمبلغ 44 مليون دولارٍ للمنظّمة، معتقداً أنّها ستظلّ كياناً غير ربحيٍّ.

ومع ذلك، أدّت الخلافات مع ألتمان حول توجهات البحث إلى استقالة ماسك من مجلس إدارة OpenAI في عام 2018، تلاها إنشاء ذراعٍ ربحيٍّ استثمرت فيه مايكروسوفت.

في أبريل الماضي، جمعت شركة xAI مبلغ 3 مليارات دولارٍ في جولةٍ تمويليّةٍ، ممّا رفع تقييم الشّركة إلى 18 مليار دولارّ.

في نوفمبر، أعلنت xAI أنّها تطوّر روبوت دردشةٍ مدعوماً بالذكاء الاصطناعي يُدعى "Grok" لبعض المستخدمين المدفوعين لمنصة X، وهي منصة التواصل الاجتماعي المعروفة سابقاً باسم تويتر، والتي يمتلكها ماسك أيضاً، وأشار الملياردير في تغريدةٍ على منصة X إلى أنّ Grok يتم تدريبه عبر "الوصول الفوري" إلى المعلومات على الموقع.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: