الرئيسية الأخبار شركة xAI تُطلق نماذج ذكاء اصطناعي متطورة Grok-2 وGrok-2 Mini

شركة xAI تُطلق نماذج ذكاء اصطناعي متطورة Grok-2 وGrok-2 Mini

بتقنياتٍ متقدّمةٍ لتحليل النّصوص وإنشاء الصّور، مع خططٍ لتوسيع قدرات الذكاء الصناعي على منصة X قريباً

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقالُ متوفّرٌ باللّغة الإنجليزيّة من هنا.

أعلنت شركةُ xAI، النّاشئة في مجالِ الذكاء الاصطناعي التي أسّسها إيلون ماسك، عن إطلاقِ نماذجها الجديدةِ Grok-2 وGrok-2 Mini في نسخةٍ تجريبيّةٍ (بيتا)، والّتي تأتي بقدراتٍ مُحسّنةٍ في تحليل النّصوص، وتوليد المحتوى، وإنشاء الصّور، وهذه النّماذج الجديدة متاحةٌ حاليّاً لمشتركي X Premium وX Premium Plus، ممّا يُوفّر لهم تجربةً أكثر تطوّراً في التّعامل مع النّصوص والصّور.

يُعدّ نموذج Grok-2 تطوّراً ملحوظاً عن النّسخة السّابقة Grok-1.5، حيث يُقدّم تحسيناتٍ كبيرةً في وظائف الدّردشة، والبرمجة، والاستدلال، أمّا نموذج Grok-2 Mini، فيُقدّم بديلاً أصغر حجماً وبنفس الكفاءة، وتتعاونُ xAI مع شركة Black Forest Labs لتوسيع قدرات Grok على منصّة X، وذلك من خلال النّموذج FLUX.1، الّذي سيُتيح مزيداً من التّطوّر في التّطبيقات القائمة على الذّكاء الاصطناعيّ.

تخُطّط xAI لإتاحة هذه النّماذج للمطوّرين عبر واجهة برمجة تطبيقات (API) خاصّةٍ بالشّركات في وقتٍ لاحقٍ من هذا الشّهر، وتهدفُ الشّركةُ إلى تحسين ميّزات منصّة X باستخدام الذّكاء الاصطناعيّ، بما في ذلك البحث المدعوم بالذّكاء الاصطناعيّ، وتحليل المنشورات، وكتابة الرّدود، كما تُخطّط الشّركةُ لتوسيع قدرات Grok لتشملَ معالجة الصّور والأصوات والمقاطع الصّوتيّة، ممّا يُسمحُ للمستخدمين بتحرير الصّور عبر أوامر نصيّةٍ، وسيتمكّن مشتركو X Premium من الوصول إلى هذه النّماذج بعد تحديث تطبيق X.

في الشّهر الماضي، أطلق ماسك استفتاءً على منصّة X، يسألُ فيه المستخدمون ما إذا كان ينبغي على شركة Tesla استثمار 5 مليارات دولارٍ في xAI. ويُذكر أنّ xAI، الّتي تأسّست العام الماضي، جمعت 6 مليارات دولارٍ في جولةٍ تمويليّةٍ من الفئة B في مايو، ممّا رفعَ تقييمها إلى 24 مليار دولارٍ بعد التّمويل، ومن بين المستثمرين في الشّركة Andreessen Horowitz وSequoia Capital.

في تطوّرٍ آخر، وافق مساهمو شركة Tesla مؤخّراً على حزمة تعويضٍ قياسيّةٍ للرّئيس التّنفيذيّ إيلون ماسك، تجاوزت قيمتها 47 مليار دولارٍ، وتشملُ 303 ملايين خيار أسهم، على الرّغم من أن قاضٍ في ولاية ديلاوير كان قد رفضَ هذه الحزمة في وقتٍ سابقٍ من هذا العام؛ بسبب عيوبٍ في عمليّة الموافقة.

وهذه الخطواتُ تعكسُ رؤية إيلون ماسك لتوسيع إمكانيّات الذّكاء الاصطناعيّ، وتجعل شركة xAI واحدةً من اللّاعبين الرّئيسيّين في هذا المجال المُتطوّر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: