الرئيسية الأخبار صندوق الاستثمارات السعودي يرفع حصته في Newcastle United

صندوق الاستثمارات السعودي يرفع حصته في Newcastle United

ما يؤدي إلى خروج الشريكين السابقين أماندا ستافيلي وميرداد غودوسي، ويعزز استثماراته في الرياضة بعد وصول حصته إلى 85%

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية هنا

أكّد نادي Newcastle United، الجمعةَ، أنَّ صندوقَ الاستثماراتِ العامةِ السعوديِّ (PIF) قد زاد من حصّتِهِ في النّادي من 80% إلى 85%. يأتي هذا التحركُ متزامناً مع رحيلِ الشريكينِ السابقينِ، الزّوجينِ أماندا ستافيلي وميرداد غودوسي، حيث ستستحوذ PIF وشركة RB Sports & Media على حصتيهِما بالكامل.

تملَّكت شركةُ PCP Capital Partners التابعةُ لستافيلي نسبةَ 10% عند استحواذِ الاتحاد على النادي قبل نحو ثلاث سنواتٍ، إلا أنَّ هذه النسبةَ تقلّصت إلى 6% العامَ الماضي عندما زادت RB Sports & Media حصّتَها إلى 14%. وبهذه الصّفقةِ الجديدةِ، ستصبح حصةُ RB Sports & Media في Newcastle United 15%.

من المتوقّع إتمامُ الصّفقةِ خلال هذا الشهر، وتأتي في إطارِ استراتيجيةٍ طويلةِ الأمدِ لـ PIF وRB لتطوير النّادي ليصبح منافساً قويّاً محليّاً وأوروبيّاً.

يمتلك صندوقُ الاستثماراتِ العامةِ، الذي يدير أصولاً بقيمة 925 مليارَ دولارٍ، حصّةً كبيرةً في الأنديةِ الرياضيةِ مثلَ Newcastle United وبعضِ الأنديةِ السّعودية. كما أطلق الصّندوقُ شركة SRJ Sports Investments لتسريعِ نموِّ صناعةِ الرياضةِ في السّعودية ومنطقةِ الشرقِ الأوسط وشمالِ أفريقيا من خلال الاستحواذِ على حقوقِ البثِّ والملكيةِ الفكريةِ للأحداثِ الرّياضيةِ وتنظيمِ واستضافةِ الفعالياتِ الرّياضيةِ العالميةِ في السّعودية.

في العامِ الماضي، أعلن وليُّ العهدِ السعوديِّ ورئيسُ الوزراءِ الأميرُ محمد بن سلمان عن مشروعِ استثمارٍ وخصخصةِ الأنديةِ الرياضيةِ لتعزيزِ الاستثمارِ في القطاعِ الرياضيِّ وخصخصةِ الأنديةِ الرياضيةِ. وأعلنت وزارةُ الرياضةِ السعودية هذا الأسبوع عن خصخصةِ 14 فريقاً من مختلفِ الأقسام.

كما حصلت المملكةُ على حقوقِ استضافةِ بطولاتٍ كبرى مثلَ نهائياتِ دوري أبطالِ آسيا، الألعابِ الآسيويةِ 2034، وكأسِ العالمِ لكرةِ القدمِ 2034.

تعدُّ رؤيةُ السعوديةِ 2030 القوةَ الدافعةَ وراء طموحاتِ المملكةِ لتصبح العاصمةَ العالميةَ للألعابِ الرياضية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: