الرئيسية الذكاء الاصطناعي قلق جيل زد من الذّكاء الاصطناعي يهدد مستقبل الوظائف المكتبية

قلق جيل زد من الذّكاء الاصطناعي يهدد مستقبل الوظائف المكتبية

أظهر تقريرٌ جديدٌ أنّ الشّباب يشعرون بالقلق من استبدالهم بالذّكاء الاصطناعي عند دخولهم القوى العاملة ذات الياقات البيضاء، ممّا يثير شكوكهم حول الأمان الوظيفي في هذه المهن

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلنت دراسةٌ حديثةٌ أنَّ جيلَ زِد (Gen-Z) يشعر بأنَّ الوظائفَ المكتبيةَ لم تعد خياراً آمناً. إذ يشعر أكثرُ من نصفِ المتقدمين المحتملين من جيلِ زِد في الولاياتِ المتحدة بالقلق من استبدالِهم بالذكاءِ الاصطناعيِّ إذا اتجهوا نحوَ الوظائفِ المكتبيةِ، وفقاً لدراسةٍ أجرتها منصةُ إدارةِ الأعمالِ Jobber التي تتخذُ من إدمونتون في كندا مقراً لها. وأفادت الدراسة أنَّ 44 بالمائةَ من الشركاتِ التي شملها استطلاع Resume Builder العامَ الماضي أنَّها ستقوم بتسريحِ العمالِ بسببِ الذكاءِ الاصطناعيِّ في عام 2024.

ذكرت دراسةُ Jobber: "في مواجهةِ التكنولوجيا المتقدمةِ للذكاءِ الاصطناعيِّ، لم يعد جيلُ زِد يعادل المهنةَ المكتبيةَ بالأمانِ الوظيفيِّ". وأشار 1000 مستجيبٍ للدّراسةِ، الذين كانوا جميعاً طلّاباً أمريكيين تتراوحُ أعمارُهم بين 18 و20 عاماً، إلى التّحدياتِ الاقتصاديةِ والاستعانةِ بمصادرَ خارجيةٍ كأهمِّ مخاوفِهم بشأنِ الوظائفِ المكتبيةِ.

أوضح سام بيلار، الرّئيس التنفيذيَّ والشّريكَ المؤسّسَ لشركةِ Jobber، أنَّ الفرصةَ كانت تكمنُ للأجيالِ السابقةِ في الحصولِ على شهادةٍ جامعيةٍ والتّدرجِ في السلمِ الوظيفيِّ. ولكن الآن، "هذا المسارُ لم يعد يحقّقُ النتائجَ المرجوةَ"، على حدِّ تعبيرِه. وأضاف: "هذا التّصوّرُ القديمُ من الأجيالِ السّابقةِ لا يعكسُ الواقعَ الحاليَّ".

ينبغي للشّبابِ القلقين بشأنِ الذّكاءِ الاصطناعيِّ أن يفكروا في العملِ ذي الياقاتِ الزرقاءِ، حيث يكون العمالُ المهرةُ أقلَّ عرضةً للاستبدالِ بالتّكنولوجيا. وأشار بيلار إلى أنَّ الذّكاءَ الاصطناعيَّ يمكن أن يفيدَ أولئك الذين يرغبون في إنشاءِ شركاتٍ صغيرةٍ في هذه الصّناعاتِ، حيث ستعملُ التّكنولوجيا على تسهيلِ الوصولِ إلى ريادةِ الأعمال. وقال بيلار: "يمكنك استخدامُ الأدواتِ والأتمتةِ والذّكاءِ الاصطناعيِّ للتعاملِ مع الكثيرِ من إدارةِ المكاتبِ الخلفيةِ، مما يمنحك ميزةً لتحقيقِ النجاحِ".

في حين أنَّ جيلَ زِد أكثرُ احتمالاً من الأجيالِ الأكبرِ سنّاً لبدءِ شركاتٍ بعد التخرجِ، إلَّا أنَّ عدداً قليلاً من طلابِ جيلِ زِد يعتبرُ هذا الخيارَ حاليّاً، وفقاً لدراسةِ Jobber. من بين الذين شملهم الاستطلاعُ، والذين قرّروا بالفعل اختيار مسارٍ وظيفيٍّ، قال 68% إنّهم اختاروا متابعةَ وظيفةٍ مكتبيةٍ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: