الرئيسية الريادة كيف تتعامل مع موظف يتصرف بفوقية عند تصحيح أخطائه؟

كيف تتعامل مع موظف يتصرف بفوقية عند تصحيح أخطائه؟

طرق فعّالة لمعالجة تصرّفات الموظف الفوقية عند الإشارة إلى أخطائه، وتحسين أدائه، وضمان بيئة عمل محترمة ومنتجة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تجيب أليسون جرين، كاتبة عمود في Inc.com، على الأسئلة المُتعلّقة بمشاكل مكان العمل والإدارة من كيفيّة التّعامل مع رئيسٍ دقيقٍ للغاية إلى كيفيّة التّحدث مع أحد أعضاء الفريق بشأن مشكلاتٍ شخصيّةٍ.

سؤال من أحد القراء:

لديّ موظّفٌ جديدٌ تخرّجَ حديثاً من الجامعة، وعملهُ غالباً ما يكون غير دقيقٍ. يُقدّم مهاماً تفتقرُ إلى الاهتمام بالتّفاصيل، وفي 90% من الحالاتِ أجدُ أخطاءً أضطرُّ إلى تصحيحها، فأتعاملُ بإنصافٍ وأشرحُ له سبب أهمّية تجنّب الخطأ، ولا أوبّخه، بل أذكرُ الحقائقَ وأمضي قُدماً.

لكن ما يُثيرُ استغرابي هو أنّه يردُّ دائماً بعذرٍ مثل "أوه، كنتُ أعتقدُ أنّك قلتَ كذا"، رغم أنّني أوضحتُ الإجابة بوضوحٍ في البريد الإلكترونيّ، ثم يتبعُ ذلك بتعليقاتٍ مثل "عملٌ جيّدٌ" أو "رائعٌ، جيّدٌ أنّك لاحظتَ ذلك". هذه التّعليقاتُ تأتي بنبرةٍ تُشعرني بالفوقيّة والاستخفاف. لقد قضيتُ سنواتٍ في هذه الصّناعة، ولا أحتاجُ إلى سماع مجاملاتٍ على اكتشاف أخطاءٍ بسيطةٍ. بالنّسبة لي، هذا ليس مثل قول: "أوه، شكراً لاكتشافكَ ذلك!"، بل يبدو وكأنّه يُربّت على ظهري لأداءِ عملي.

هذا التّصرّفُ غريبٌ حقّاً ولا أعرف كيف أتعاملُ معه. ولاحظتُ أيضاً أنّه لا يتعاملُ بهذه الطّريقة مع زملائي، ومعظمهم من الرّجال، وأنا امرأةٌ آسيويّةٌ صغيرةُ الحجم.

رد أليسون جرين:

نعم، هذا تصرّفٌ فوقيٌّ، ويزدادُ سوءاً إذا كان لا يفعل ذلك مع أيّ شخصٍ آخر؛ لذا أوصي باتّباع خطوتين:

أولاً، عندما يقولُ "أوه، كُنتُ أعتقدُ أنّك قلتَ كذا" بينما كُنتَ قد أوضحتَ عكس ذلك، يجبُ التّعامل مع الأمر كأنّه مشكلةٌ تحتاج إلى حلٍّ. إمّا أنّه يعتقدُ حقّاً أنّك قلتَ كذا، وفي هذه الحالة يجبُ معرفةُ مصدر سوء الفهم (هل هو لا يقرأُ بعنايةٍ؟ أم أنّكِ لم تكوني واضحةً بما يكفي؟)، أو أنّه يقولُ ذلك لحفظ ماء الوجهِ، وفي هذه الحالةِ يجبُ تنبيههُ؛ لأنّه يجعله يبدو أسوأ وليس أفضل.

في المرّة القادمة التي يحدثُ فيها ذلك، قولي: "همم، ما الذي جعلكَ تعتقدُ أنّني قلتَ كذا؟ أعتقدُ أنّني قلتَ كذا، فلنراجع البريد الإلكتروني ونرى أين حصل سوء الفهم". سيكون هذا مبالغاً فيه إذا فعلته بعد مرّةٍ واحدةٍ فقط من حدوث ذلك، لكن عندما يكون هناك نمطٌ متكرّرٌ، يجب معرفةُ السّبب. لذا، خُذي كلامه على محمل الجدّ وانظري ما يجري. إذا اتّفق في النّهاية على أنّ البريد الإلكترونيّ كان واضحاً، قد تصلين إلى النّتيجة المرجوّة. لكن إذا حدثَ ذلك مرّةً أُخرى، قولي شيئاً مثل: "هذا حدث عدّة مرّاتٍ الآن، ويبدو أنّك تحتاجُ إلى نظامٍ أفضل لتسجيل المعلومات من البريد الإلكترونيّ".

ثانياً، بالنّسبة لتعليقات "عمل جيّد" الفوقيّة: إذا حدثت مرّةً أو مرّتين، فتجاهليها. لكن عندما يكون هناك نمطٌ متكرّرٌ، يجب أن يعرفَ أنّه يفعل شيئاً قد يراه الكثيرون فوقيّاً، وإذا كان ذلك مُتجذّراً في التمييز الجنسي، سيكون من المفيد حقّاً معالجة الأمر في وقتٍ مبكّرٍ من مسيرتهِ المهنيّةِ.

أمّا عن كيفيّة القيام بذلك، أحياناً يُمكنك إيقاف هذه الملاحظات بمجرّد إظهار ردّ فعلٍ طبيعيٍّ واضحٍ في اللّحظة. بمعنى آخر، إذا قال "عملٌ جيّدٌ" بعد تصحيحك له، يُمكنك أن تُبدي تعبيراً مرئيّاً عن الاستغراب أو الحيرة -قومي بعقد حاجبيك قليلاً، واتركي لحظةً قصيرةً من الصّمت المُحرج، ثمّ امضي قدماً.

أحياناً يكون ذلك كافياً لإيصال الرّسالة. لكن إذا لم ينجح ذلك، واستمرّ لفترةٍ طويلةٍ بما يكفي؛ لأنّك يجبُ أن تجرّبي ذلك مرّةً واحدةً فقط، فيجب أن تقولي شيئاً مباشرةً، مثل: "عندما يشيرُ شخصٌ إلى خطأٍ في عملك، ومن الأفضل أن تقول أنّك ستقوم بتصحيحه. وبالطّبع، من الجيّد أن تسألَ إذا كانت الأمورُ غير واضحةٍ. لكن الرّد بـ'عمل جيّد' يُمكن أن يبدو فوقيّاً، وأنا أعرفُ أنّ هذه ليست نيّتك. قد يبدو هذا الأمر بسيطاً، لكنّه سيؤثّر على الانطباع الذي تُقدّمه عن نفسك".

إذا بدا أنّه يتقبّل ملاحظاتكَ وأنّ أداءه يتحسّن بشكلٍ عامٍ، يُمكنكَ التّحدث معه بصدقٍ وإخبارهُ: "أعتذرُ إذا كنت مخطئةً، لكن يبدو لي أنّك تحاول حفظ ماء الوجه عندما أشير إلى أخطاءٍ في عملكَ. ومن الأفضل أن تكونَ واقعيّاً بشأن الأخطاء وتصحيحها مباشرةً. هذا سيساعدك على التّحسّن في عملكّ".

لكن، إذا كان يرتكبُ الكثيرَ من الأخطاء ولم يتحسّن، قد تحتاجين إلى محادثةٍ أكثر جديّةً حول جودة عمله ومدى ملاءمته للوظيفة. ومن المهمّ معالجة هذه الأمور بوضوحٍ وبدون تعقيدٍ؛ لأنّ ذلك سيساعدهُ على التّطوّر المهنيّ ويُحسّن من بيئة العمل.

لكن بما أنّه يرتكبُ الكثير من الأخطاء وليس جيّداً في عمله، فمن المحتمل أن تتجاهلي هذه النّقطة؛ لأنّك ستحتاجين على الأرجحِ إلى إجراء محادثةٍ أكثر جديّةً معه قريباً حول جودة عمله بشكلٍ عامٍ، وربّما مدى ملاءمته للوظيفة. لن يفيدك تشويش الأمور بقول "الأخطاء طبيعيّة، فقط تعامل معها بشكلٍ جيّدٍ" ثم في اليوم التّالي أن تقولي: "أداؤك ليس على المستوى المطلوب".

يجبُ عليكَ معالجة هذه الأمور بشكلٍ صريحٍ ومباشرٍ. يمكنكَ القيام بذلك بطريقةٍ غير رسميّةٍ ولكن فعّالة، فالمهمّ أن توصلي الرّسالة بوضوحٍ وبدون تعقيدٍ، فهذا سيساعدُ الموظّفَ على تحسين أدائه وفهم كيفيّة التّعامل مع ملاحظاتك بشكلٍ بنّاءٍ ومهنيٍّ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: